معنى كلمة ينع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ينع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ينع: يَنْعَ: يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ وَيَيْنِعُ يَنَعًا وَيُنْعًا وَيُنُوعًا، فَهُوَ يَانِعٌ مِنْ ثَمَرٍ يَنْعٍ وَأَيْنَعَ يُونِعُ إِينَاعًا، ڪِلَاهُمَا: أَدْرَكَ وَنَضِجَ، قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَلَمْ تَسْقُطِ الْيَاءُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ لِتُقَوِّيَهَا بِأُخْتِهَا. وَفِي حَدِيثِ خَبَّابٍ: وَمِنَّا مَنْ أَيْنَعَتْ لَهُ ثَمَرَتُهُ فَهُوَ يَهْدِبُهَا. أَيْنَعَ يُونِعُ وَيَنَعَ يَيْنِعُ: أَدْرَكَ وَنَضِجَ، وَأَيْنَعَ أَكْثَرُ اسْتِعْمَالًا، وَقُرِئَ وَيَنْعِهِ وَيُنْعِهِ وَيَانِعِهِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
فِي قِبَابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ حَوْلَهَا الزَّيْتُونُ قَدْ يَنَعَا
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هُوَ لِلْأَحْوَصِ أَوْ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ أَوْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَّانَ; وَقَالَ آخَرُ:
لَقَدْ أَمَرَتْنِي أُمُّ أَوْفَى سَفَاهَةً لِأَهْجُرَ هَجْرًا حِينَ أَرْطَبَ يَانِعُهْ
أَرَادَ هَجَرًا، فَسَكَّنَ ضَرُورَةً. وَالْيَنْعُ: النُّضْجُ. وَفِي التَّنْزِيلِ: انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ. وَثَمَرٌ يَنِيعٌ وَأَيْنَعُ وَيَانِعٌ، وَالْيَنِيعُ وَالْيَانِعُ مِثْلُ النَّضِيجِ وَالنَّاضِجِ; قَاْلَ عَمْرُو بْنُ مَعْدِ يَكْرِبَ:
كَأَنَّ عَلَى عَوَارِضِهِنَّ رَاحًا يُفَضُّ عَلَيْهِ رُمَّانٌ يَنِيعُ
وَقَالَ أَبُو حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ:
لَهُ أَرَجٌ مِنْ طِيبِ مَا يُلْتَقَى بِهِ لَأَيْنَعَ يَنْدَى مِنْ أَرَاكٍ وَمِنْ سِدْرِ
وَجَمْعُ الْيَانِعِ يَنْعٌ مِثْلَ صَاحِبٍ وَصَحْبٍ; عَنِ ابْنِ ڪَيْسَانَ. وَيُقَالُ: أَيْنَعَ الثَّمَرُ فَهُوَ يَانِعٌ وَمُونِعٌ، ڪَمَا يُقَالُ أَيْفَعَ الْغُلَامُ، فَهُوَ يَافِعٌ، وَقَدْ يُكَنَى بِالْإِينَاعِ عَنْ إِدْرَاكِ الْمَشْوِيِّ وَالْمَطْبُوخِ; وَمِنْهُ قَوْلُ أَبِي سَمَّالٍ لِلنَّجَاشِيِّ: هَلْ لَكَ فِي رُءُوسٍ جُذْعَانٍ فِي ڪَرِشٍ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ إِلَى آخِرِهِ قَدْ أَيْنَعَتْ وَتَهَرَّأَتْ؟ وَكَانَ ذَلِكَ فِي رَمَضَانَ، قَاْلَ لَهُ النَّجَاشِيُّ: أَفِي رَمَضَانَ؟ قَاْلَ لَهُ أَبُو السَّمَّالِ: مَا شَوَّالٌ وَرَمَضَانُ إِلَّا وَاحِدًا، أَوْ قَاْلَ نَعَمْ، قَالَ: فَمَا تَسْقِينِي عَلَيْهَا؟ قَالَ: شَرَابًا ڪَالْوَرْسِ، يُطَيِّبُ النَّفْسَ، يُكَثِّرُ الطِّرْقَ، وَيُدِرُّ فِي الْعِرْقِ، يَشُدُّ الْعِظَامُ، وَيُسَهِّلُ لِلْفَدْمِ الْكَلَامَ، قَالَ: فَثَنَى رِجْلَهُ فَلَمَّا أَكَلَا وَشَرِبَا أَخَذَ فِيهِمَا الشَّرَابَ فَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمَا فَنَذِرَ بِهِمَا بَعْضُ الْجِيرَانِ فَأَتَى عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ – فَقَالَ: هَلْ لَكَ فِي النَّجَاشِيِّ وَأَبِي سَمَّالٍ سَكْرَانَيْنِ مِنَ الْخَمْرِ؟ فَبَعَثَ إِلَيْهِمَا عَلِيٌّ – رَحِمَهُ اللَّهُ – فَأَمَّا أَبُو سِمَّالٍ فَسَقَطَ إِلَى جِيرَانٍ لَهُ، وَأَمَّا النَّجَاشِيُّ فَأُخِذَ فَأُتِيَ بِهِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – فَقَالَ: أَفِي رَمَضَانَ وَصِبْيَانُنَا صِيَامٌ؟ فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ ثَمَانِينَ، وَزَادَهُ عِشْرِينَ، فَقَالَ: أَبَا حَسَنٍ، مَا هَذِهِ الْعِلَاوَةُ؟ فَقَالَ: لِجُرْأَتِكَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى، فَجَعَلَ أَهْلُ الْكُوفَةِ يَقُولُونَ: ضَرَطَ النَّجَاشِيُّ، فَقَالَ: ڪَلَّا إِنَّهَا يَمَانِيَةٌ وَوِكَاؤُهَا شَهْرٌ; ڪُلُّ ذَلِكَ حَكَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ. وَأَمَّا قَوْلُ الْحَجَّاجِ: إِنِّي لِأَرَى رُءُوسًا قَدْ أَيْنَعَتْ، وَحَانَ قِطَافُهَا، فَإِنَّمَا أَرَادَ: قَدْ قَرُبَ حِمَامُهَا، وَحَانَ انْصَرَامُهَا، شَبَّهَ رُءُوسَهُمْ لِاسْتِحْقَاقِهِمُ الْقَتْلَ بِثِمَارٍ قَدْ أَدْرَكَتْ وَحَانَ أَنْ تُقْطَفَ. وَالْيَانِعُ: الْأَحْمَرُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ. وَثَمَرٌ يَانِعٌ إِذَا لَوَّنَ، وَامْرَأَةٌ يَانِعَةُ الْوَجْنَتَيْنِ; وَقَالَ رَكَّاضٌ الدُّبَيْرِيُّ:
وَنَحْرًا عَلَيْهِ الدُّرُّ تَزْهُو ڪُرُومُهُ تَرَائِبَ لَا شُقْرًا يَنَعْنَ وَلَا ڪُهْبَا
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالْيُنُوعُ الْحُمْرَةُ مِنَ الدَّمِ; قَاْلَ الْمَرَّارُ:
وَإِنْ رَعَفَتْ مَنَاسِمُهَا بِنَقْبٍ تَرَكْنَ جَنَادِلًا مِنْهُ يُنُوعَا
قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَدَمٌ يَانِعٌ مُحْمَارٌّ. وَالْيَنَعَةُ: خَرَزَةٌ حَمْرَاءُ. وَفِي حَدِيثِ الْمُلَاعَنَةِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَاْلَ فِي ابْنِ الْمُلَاعَنَةِ: إِنْ جَاءَتْ بِهِ أُمُّهُ أُحَيْمِرَ مِثْلَ الْيَنَعَةِ فَهُوَ لِأَبِيهِ الَّذِي انْتَفَى مِنْهُ; قِيلَ: الْيَنَعَةُ خَرَزَةٌ حَمْرَاءُ، وَجَمْعُهُ يَنَعٌ. وَالْيَنَعَةُ أَيْضًا: ضَرْبٌ مِنَ الْعَقِيقِ، مَعْرُوفٌ، وَفِي التَّهْذِيبِ: الْيَنَعُ، بِغَيْرِ هَاءٍ، ضَرْبٌ مِنَ الْعَقِيقِ مَعْرُوفٌ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة ينع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي