معنى كلمة وكف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وكف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وكف: وَكَفَ: وَكَفَ الدَّمْعُ وَالْمَاءُ وَكْفًا وَوَكِيفًا وَوُكُوفًا وَوَكَفَانًا: سَالَ. وَوَكَفَتِ الْعَيْنُ الدَّمْعَ وَكْفًا وَوَكِيفًا: أَسَالَتْهُ. اللِّحْيَانِيُّ: وَكَفَتِ الْعَيْنُ تَكِفُ وَكْفًا وَوَكِيفًا، وَسَحَابٌ وَكُوفٌ إِذَا ڪَانَتْ تَسِيلُ قَلِيلًا قَلِيلًا. وَوَكَفَتِ الدَّلْوُ وَكْفًا وَوَكِيفًا: قُطِّرَتْ، وَقِيلَ: الْوَكْفُ الْمَصْدَرُ، وَالْوَكِيفُ الْقَطْرُ نَفْسُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فَاسْتَوْكَفَ ثَلَاثًا; قَاْلَ غَيْرُ وَاحِدٍ: مَعْنَاهُ أَنَّهُ غَسَلَ يَدَيْهِ ثَلَاثًا وَبَالَغَ فِي صَبِّ الْمَاءِ عَلَى يَدَيْهِ حَتَّى وَكَفَ الْمَاءُ مِنْ يَدَيْهِ أَيْ قَطَرَ; قَاْلَ حُمَيْدُ بْنُ ثَوْرٍ يَصِفُ الْخَمْرَ:
إِذَا اسْتَوْكَفَتْ بَاتَ الْغَوِيُّ يَسُوفُهَا ڪَمَا جَسَّ أَحْشَاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ
أَرَادَ إِذَا اسْتَقْطَرَتْ. وَاسْتَوْكَفْتُ الشَّيْءَ: اسْتَقْطَرْتُهُ. وَوَكَفَ الْبَيْتُ وَكْفًا وَوَكِيفًا وَوُكُوفًا وَوَكَفَانًا وَتَوْكَافًا وَأَوْكَفَ وَتَوَكَّفَ: هَطَلَ وَقَطَرَ، وَكَذَلِكَ السَّطْحُ، وَمَصْدَرُهُ الْوَكِيفُ وَالْوَكْفُ. وَشَاةٌ وَكُوفٌ: غَزِيرَةُ اللَّبَنِ، وَكَذَلِكَ مِنْحَةٌ وَكُوفٌ، وَنَاقَةٌ وَكُوفٌ، أَيْ غَزِيرَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: مَنْ مَنَحَ مِنْحَةً وَكُوفًا فَلَهُ ڪَذَا وَكَذَا; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْوَكُوفُ الْغَزِيرَةُ الْكَثِيرَةُ الدَّرِّ، وَمِنْ هَذَا قِيلَ: وَكَفَ الْبَيْتُ بِالْمَطَرِ وَوَكَفَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ إِذَا تَقَاطَرَ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْوَكُوفُ الَّتِي لَا يَنْقَطِعُ لِبَنُهَا، سَنَتُهَا جَمْعَاءُ. وَأَوْكَفَتِ الْمَرْأَةُ: قَارَبَتْ أَنْ تَلِدَ. وَالْوَكْفُ: النَّطَعُ; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
وَمُدَّعَسٍ فِيهِ الْأَنِيضُ اخْتَفَيْتُهُ بِجَرْدَاءَ مِثْلِ الْوَكْفِ يَكْبُو غُرَابُهَا
بِجَرْدَاءَ يَعْنِي أَرْضًا مَلْسَاءَ لَا تُنْبِتُ شَيْئًا يَكْبُو غُرَابَ الْفَأْسِ عَنْهَا لِصَلَابَتِهَا إِذَا حُفِرَتْ; وَالْبَيْتُ الَّذِي أَوْرَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ:
تَدَلَّى عَلَيْهَا بَيْنَ سِبٍّ وَخَيْطَةٍ بِجَرْدَاءَ مِثْلَ الْوَكْفِ يَكْبُو غُرَابُهَا
وَالْوَكَفُ: وَكَفُ الْبَيْتِ مِثْلَ الْجَنَاحِ فِي الْبَيْتِ يَكُونُ عَلَى الْكُنَّةِ أَوِ الْكَنِيفِ. وَفِي الْحَدِيثِ: خِيَارُ الشُّهَدَاءِ عِنْدَ اللَّهِ أَصْحَابُ الْوَكَفِ; قِيلَ: وَمَنْ أَصْحَابُ الْوَكَفِ؟ قَالَ: قَوْمٌ تُكْفَأُ عَلَيْهِمْ مَرَاكِبُهُمْ فِي الْبَحْرِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْوَكَفُ فِي الْبَيْتِ مِثْلُ الْجَنَاحِ يَكُونُ عَلَيْهِ الْكَنِيفُ; الْمَعْنَى أَنَّ مَرَاكِبَهُمُ انْقَلَبَتْ بِهِمْ فَصَارَتْ فَوْقَهُمْ مِثْلَ أَوَكَافِ الْبُيُوتِ، قَالَ: وَأَصْلُ الْوَكَفِ فِي اللُّغَةِ الْمَيْلُ وَالْجَوْرُ. وَالْوَكَفُ، بِالتَّحْرِيكِ: الْإِثْمُ، وَقِيلَ: الْعَيْبُ وَالنَّقْصُ. وَقَدْ وَكِفَ الرَّجُلُ يَوْكَفُ وَكَفًا إِذَا أَثِمَ. وَقَدْ وَكِفَ يَوْكَفُ وَأَوْكَفَهُ: أَوْقَعَهُ فِي إِثْمٍ. وَيُقَالُ: مَا عَلَيْكَ فِي هَذَا وَكَفٌ. وَالْوَكَفُ: الْعَيْبُ; أَنْشَدَ ابْنُ السِّكِّيتِ لِعَمْرِو بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ، وَيُقَالُ لِقَيْسِ بْنِ الْخَطِيمِ:
الْحَافِظُو عَوْرَةِ الْعَشِيرَةِ لَا يَأْ تِيهِمُ مِنْ وَرَائِهِمْ وَكَفُ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَأَنْكَرَ عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ أَنْ يَكُونَ الْوَكَفُ بِمَعْنَى الْإِثْمِ، وَقَالَ: هُوَ بِمَعْنَى الْعَيْبِ فَقَطْ. وَلَيْسَ فِي هَذَا الْأَمْرِ وَكْفٌ وَلَا وَكَفٌّ أَيْ فَسَادٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: لِيَخْرُجَنَّ نَاسٌ مِنْ قُبُورِهِمْ فِي صُورَةِ الْقِرَدَةِ بِمَا دَاهَنُوا أَهْلَ الْمَعَاصِيَ ثُمَّ وَكَفُوا عَنْ عِلْمِهِمْ وَهُمْ يَسْتَطِيعُونَ; قَاْلَ الزَّجَاجُ: وَكَفُّوا عَنْ عِلْمِهِمْ أَيْ قَصَّرُوا عَنْهُ وَنَقَصُوا. يُقَالُ: عَلَيْكَ فِي هَذَا الْأَمْرِ وَكَفَ أَيْ نَقَصَ. وَيُقَالُ: لَيْسَ عَلَيْكَ فِي هَذَا الْأَمْرِ وَكَفٌ أَيْ نَقْصٌ. وَيُقَالُ: لَيْسَ عَلَيْكَ فِي هَذَا الْأَمْرِ وَكَفٌ أَيْ لَيْسَ عَلَيْكَ فِيهِ مَكْرُوهٌ وَلَا نَقْصٌ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: الْبَخِيلُ فِي غَيْرِ وَكَفٍ، الْوَكَفُ: الْوُقُوعُ فِي الْمَأْثَمِ وَالْعَيْبِ. وَفِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ وَكَفٌ أَيْ فَسَادٌ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَثَعْلَبٍ. التَّهْذِيبُ: يُقَالُ إِنِّي لِأَخْشَى عَلَيْكَ وَكَفَ فُلَانٌ أَيْ جَوْرَهُ وَمَيْلَهُ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
بِكَ يَعْتَلِي وَكَفَ الْأُمُو رُ وَيَحْمِلُ الْأَثْقَالَ حَامِلْ
وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: الْوَكَفُ الثِّقَلُ وَالشِّدَّةُ. وَقَالَتِ الْكِلَابِيةُ: يُقَالُ فُلَانٌ عَلَى وَكَفٍ مِنْ حَاجَتِهِ إِذَا ڪَانَ لَا يَدْرِي عَلَى مَا هُوَ مِنْهَا، قَالَ: وَكُلُّ هَذَا لَيْسَ بِخَارِجٍ مِمَّا جَاءَ مُفَسَّرًا فِي الْحَدِيثِ; لِأَنَّ التَّكَفِّيَ هُوَ الْمَيْلُ. وَالْوَكَفُ مِنَ الْأَرْضِ: مَا انْهَبَطَ عَنِ الْمُرْتَفَعِ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; قَاْلَ الْعَجَّاجُ يَصِفُ ثَوْرًا:
يَعْلُو الدَّكَادِيكَ وَيَعْلُو الْوَكَفَا
وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: هُوَ سَفْحُ الْجَبَلِ، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: هُوَ الْمَكَانُ الْغَمْضُ فِي أَصْلِ شَرُفَ. ابْنُ شُمَيْلٍ: الْوَكَفُ مِنَ الْأَرْضِ الْقِنْعُ يَتَّسِعُ، وَهُوَ جَلَدُ طِينٍ وَحَصَى، وَجَمْعُهُ أَوْكَافٌ. وَتَوَكَّفَ الْأَثَرَ: تَتَبَّعَهُ. وَالتَّوَكُّفُ: التَّوَقُّعُ وَالِانْتِظَارُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَيْرٍ: أَهْلُ الْقُبُورِ يَتَوَكَّفُونَ الْأَخْبَارَ أَيْ يَنْتَظِرُونَهَا وَيَسْأَلُونَ عَنْهَا، وَفِي التَّهْذِيبِ: أَيْ يَتَوَقَّعُونَهَا، فَإِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ سَأَلُوهُ: مَا فَعَلَ فُلَانٌ وَمَا فَعَلَ فُلَانٌ؟ يُقَالُ: هُوَ يَتَوَكَّفُ الْخَبَرَ أَيْ يَتَوَقَّعُهُ. وَتَقُولُ: مَا زِلْتُ أَتَوَكَّفُهُ حَتَّى لَقِيتُهُ. وَيُقَالُ: وَاكَفْتُ الرَّجُلَ مُوَاكَفَةً فِي الْحَرْبِ وَغَيْرِهَا إِذَا وَاجَهْتَهُ وَعَارَضْتَهُ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
مَتَّى مَا يُوَاكِفْهَا ابْنُ أُنْثَى رَمَتْ بِهِ مَعَ الْجَيْشِ يَبْغِيهَا الْمَغَانِمَ تَنْكُلُ
وَتُوَكَّفْ عِيَالَهُ وَحَشَمَهُ: تَعَهَّدَهُمْ، وَهُوَ يَتَوَكَّفَهُمْ: يَتَعَهَّدُهُمْ وَيَنْظُرُ فِي أُمُورِهِمْ. وَالْوُكَافُ وَالْوِكَافُ وَالْأُكَافَ وَالْإِكَافُ: يَكُونُ لِلْبَعِيرِ وَالْحِمَارِ وَالْبَغْلِ; قَاْلَ يَعْقُوبُ، وَكَانَ رُؤْبَةُ يَنْشُدُ:
كَالْكَوْدَنِ الْمَشْدُودِ بِالْوِكَافِ
وَالْجَمْعُ وُكُفٌ; وَأَوْكَفَ الدَّابَّةَ حِجَازِيَّةٌ. الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ آكَفْتُ الْبَغْلَ وَأَوْكَفْتُهُ. وَوَكَّفَ الدَّابَّةَ: وَضَعَ عَلَيْهَا الْوِكَافَ. وَوَكَّفَ وَكَافًا: عَمَلُهُ، اللِّحْيَانِيُّ: أَوَكَفْتُ الْبَغْلَ أُوكِفُهُ إِيكَافًا، وَهِيَ لُغَةُ أَهْلِ الْحِجَازِ وَ تَمِيمٍ، تَقُولُ: آكَفْتُهُ أُوكِفُهُ إِيكَافًا، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: وَكَّفْتُهُ تَوْكِيفًا وَأَكَّفْتُهُ تَأْكِيفًا، وَالِاسْمُ الْوِكَافُ وَالْإِكَافُ.
معنى كلمة وكف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي