معنى كلمة وفض – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وفض – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وفض: الْوِفَاضُ: وِقَايَةُ ثِفَالِ الرَّحَى، وَالْجَمْعُ وُفُضٌ; قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
قَدْ تَجَاوَزْتُهَا بِهَضَّاءَ ڪَالْجِنَّ ةِ يُخْفُونَ بَعْضَ قَرْعِ الْوِفَاضِ
أَبُو زَيْدٍ: الْوِفَاضُ الْجِلْدَةُ الَّتِي تُوضَعُ تَحْتَ الرَّحَى. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: الْأَوْفَاضُ وَالْأَوْضَامُ وَاحِدُهَا وَفْضٌ وَوَضَمٌ، وَهُوَ الَّذِي يُقْطَعُ عَلَيْهِ اللَّحْمُ; وَقَالَ الطِّرِمَّاحُ:
كَمْ عَدُوٍّ لَنَا قُرَاسِيةِ الْعِزِّ تَرَكْنَا لَحْمًا عَلَى أَوْفَاضِ
وَأَوْفَضْتُ لِفُلَانٍ وَأَوْضَمْتُ إِذَا بَسَطْتَ لَهُ بِسَاطًا يَتَّقِي بِهِ الْأَرْضَ. ثَعْلَبٌ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لِلْمَكَانِ الَّذِي يُمْسِكُ الْمَاءَ الْوِفَاضُ وَالْمُسَكُ وَالْمَسَاكُ فَإِذَا لَمْ يُمْسِكْ فَهُوَ مَسْهَبٌ. وَالْوَفْضَةُ: خَرِيطَةٌ يَحْمِلُ فِيهَا الرَّاعِي أَدَاتَهُ وَزَادَهُ. وَالْوَفْضَةُ: جَعْبَةُ السِّهَامِ إِذَا ڪَانَتْ مِنْ أَدَمٍ لَا خَشَبَ فِيهَا تَشْبِيهًا بِذَلِكَ، وَالْجَمْعُ وِفَاضٌ. وَفِي الصِّحَاحِ: وَالْوَفْضَةُ شَيْءٌ ڪَالْجَعْبَةِ مِنْ أَدَمٍ لَيْسَ فِيهَا خَشَبٌ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلشَّنْفَرَى:
لَهَا وَفْضَةٌ فِيهَا ثَلَاثُونَ سَيْحَفًا إِذَا آنَسَتْ أُولَى الْعَدِيِّ اقْشَعَرَّتِ
الْوَفْضَةُ هُنَا: الْجَعْبَةُ، وَالسَّيْحَفُ النَّصْلُ الْمُذَلَّقُ. وَفَضَتِ الْإِبِلُ: أَسْرَعَتْ. وَنَاقَةٌ مِيفَاضٌ: مُسْرِعَةٌ، وَكَذَلِكَ النَّعَامَةُ; قَالَ:
لِأَنْعَتَنْ نَعَامَةً مِيفَاضًا خَرْجَاءَ تَغْدُو تَطْلُبُ الْإِضَاضَا
وَأَوْفَضَهَا وَاسْتَوْفَضَهَا: طَرَدَهَا. وَفِي حَدِيثِ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ: مَنْ زَنَى مِنْ بِكْرٍ فَاصْقَعُوهُ ڪَذَا وَاسْتَوْفِضُوهُ عَامًا أَيِ اضْرِبُوهُ وَاطْرُدُوهُ عَنْ أَرْضِهِ وَغَرِّبُوهُ وَأَنْفُوهُ، وَأَصْلُهُ مِنْ قَوْلِكَ اسْتَوْفَضَتِ الْإِبِلُ إِذَا تَفَرَّقَتْ فِي رَعْيِهَا. الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: ڪَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ، الْإِيفَاضُ الْإِسْرَاعُ، أَيْ يُسْرِعُونَ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الْإِبِلُ تَفِضُ وَفْضًا وَتَسْتَوْفِضُ وَأَوْفَضَهَا صَاحِبُهَا; وَقَالَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ ثَوْرًا وَحْشِيًّا:
طَاوِي الْحَشَا قَصَّرَتْ عَنْهُ مُحَرَّجَةٌ مُسْتَوْفَضٌ مِنْ بَنَاتِ الْقَفْرِ مَشْهُومُ
قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: مُسْتَوْفَضٌ أَيْ أُفْزَعَ فَاسْتَوْفَضَ، وَأَوْفَضَ إِذَا أَسْرَعَ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: مَا لِي أَرَاكَ مُسْتَوْفَضًا أَيْ مَذْعُورًا، وَقَالَ أَبُو مَالِكٍ: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ; وَأَنْشَدَ لِرُؤْبَةَ:
إِذَا مَطَوْنَا نِقْضَةً أَوْ نِقْضًا تَعْوِي الْبُرَى مُسْتَوْفِضَاتٍ وَفْضَا
تَعْوِي أَيْ تَلْوِي. يُقَالُ: عَوَتِ النَّاقَةُ بُرَّتَهَا فِي سَيْرِهَا أَيْ لَوَتْهَا بِخِطَامِهَا; وَمِثْلُ شَعْرِ رُؤْبَةَ قَوْلُ جَرِيرٍ:
يَسْتَوْفِضُ الشَّيْخُ لَا يَثْنِي عِمَامَتَهُ وَالثَّلْجُ فَوْقَ رُءُوسِ الْأُكْمِ مَرْكُومُ
وَقَالَ الْحُطَيْئَةُ:
وَقِدْرٍ إِذَا مَا أَنْفَضَ النَّاسُ أَوْفَضَتْ إِلَيْهَا بِأَيْتَامِ الشِّتَاءِ الْأَرَامِلُ
وَأَوْفَضَ وَاسْتَوْفَضَ: أَسْرَعَ. وَاسْتَوْفَضَهُ إِذَا طَرَدَهُ وَاسْتَعْجَلَهُ. وَالْوَفْضُ: الْعَجَلَةُ. وَاسْتَوْفَضَهَا: اسْتَعْجَلَهَا. وَجَاءَ عَلَى وَفْضٍ وَوَفَضٍ أَيْ عَلَى عَجَلٍ. وَالْمُسْتَوْفِضُ: النَّافِرُ مِنَ الذُّعْرِ ڪَأَنَّهُ طَلَبَ وَفْضَهُ أَيْ عَدْوَهُ. يُقَالُ: وَفَضَ وَأَوْفَضَ إِذَا عَدَا. وَيُقَالُ: لَقِيتُهُ عَلَى أَوْفَاضٍ أَيْ عَلَى عَجَلَةٍ مِثْلُ أَوْفَازٍ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
يَمْشِي بِنَا الْجِدُّ عَلَى أَوْفَاضِ
قَالَ أَبُو تُرَابٍ: سَمِعْتُ خَلِيفَةَ الْحُصَيْنِيَّ، يَقُولُ: أَوْضَعَتِ النَّاقَةُ وَأَوْضَفَتْ إِذَا خَبَّتْ، وَأَوْضَفْتُهَا فَوَضَفَتْ وَأَوْفَضْتُهَا فَوَفَضَتْ. وَيُقَالُ لِلْأَخْلَاطِ: أَوْفَاضٌ وَالْأَوْفَاضُ: الْفِرَقُ مِنَ النَّاسِ، وَالْأَخْلَاطُ مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى ڪَأَصْحَابِ الصُّفَّةِ. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَنَّهُ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَنْ تُوضَعَ فِي الْأَوْفَاضِ فُسِّرُوا أَنَّهُمْ أَهْلُ الصُّفَّةِ، وَكَانُوا أَخْلَاطًا، وَقِيلَ: هُمُ الَّذِينَ مَعَ ڪُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَفْضَةٌ، وَهِيَ مِثْلُ الْكِنَانَةِ الصَّغِيرَةِ يُلْقِي فِيهَا طَعَامَهُ، وَالْأَوَّلُ أَجْوَدُ. قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: الْأَوْفَاضُ هُمُ الْفِرَقُ مِنَ النَّاسِ وَالْأَخْلَاطُ مِنْ وَفَضَتِ الْإِبِلُ إِذَا تَفَرَّقَتْ، وَقِيلَ: هُمُ الْفُقَرَاءُ الضِّعَافُ الَّذِينَ لَا دِفَاعَ بِهِمْ، وَاحِدُهُمْ وَفَضٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَقَالَ: مَالِي ڪُلُّهُ صَدَقَةٌ، فَأَقْتَرَ أَبَوَاهُ حَتَّى جَلَسَا مَعَ الْأَوْفَاضِ أَيِ افْتَقَرَا حَتَّى جَلَسَا مَعَ الْفُقَرَاءِ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَهَذَا ڪُلُّهُ عِنْدَنَا وَاحِدٌ; لِأَنَّ أَهْلَ الصُّفَّةِ إِنَّمَا ڪَانُوا أَخْلَاطًا مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى، وَأَنْكَرَ أَنْ يَكُونَ مَعَ ڪُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ وَفْضَةٌ. ابْنُ شُمَيْلٍ: الْجَعْبَةُ الْمُسْتَدِيرَةُ الْوَاسِعَةُ الَّتِي عَلَى فَمِهَا طَبَقٌ مِنْ فَوْقِهَا، وَالْوَفْضَةُ أَصْغَرُ مِنْهَا، وَأَعْلَاهَا وَأَسْفَلُهَا مُسْتَوٍ. وَالْوَفَضُ: وَضَمُ اللَّحْمِ; طَائِيَّةٌ; عَنْ ڪُرَاعٍ.
معنى كلمة وفض – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي