معنى كلمة وطب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وطب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وطب: الْوَطْبُ سِقَاءُ اللَّبَنِ; وَفِي الصِّحَاحِ: سِقَاءُ اللَّبَنِ خَاصَّةً، وَهُوَ جِلْدُ الْجَذَعِ فَمَا فَوْقَهُ، وَالْجَمْعُ أَوْطُبٌ، وَأَوْطَابٌ، وَوِطَابٌ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
وَأَفْلَتَهُنَّ عِلْبَاءٌ جَرِيضًا وَلَوْ أَدْرَكْنَهُ صَفِرَ الْوِطَابُ
وَأَوَاطِبُ: جَمْعُ أَوْطُبٍ ڪَأَكَالِبَ فِي جَمْعِ أَكْلُبٍ; أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ:
تُحْلَبُ مِنْهَا سِتَّةُ الْأَوَاطِبِ
وَلَأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ أَيْ لِأَذْهَبَنَّ بِتِيهِكَ وَكِبْرِكَ، وَهُوَ عَلَى الْمَثَلِ. وَامْرَأَةٌ وَطْبَاءُ: ڪَبِيرَةُ الثَّدْيَيْنِ، يُشَبَّهَانِ بِالْوَطْبِ ڪَأَنَّهَا تَحْمِلُ وَطْبًا مِنَ اللَّبَنِ; وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا مَاتَ أَوْ قُتِلَ: صَفِرَتْ وِطَابُهُ أَيْ فَرَغَتْ وَخَلَتْ; وَقِيلَ: إِنَّهُمْ يَعْنُونَ بِذَلِكَ خُرُوجَ دَمِهِ مِنْ جَسَدِهِ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ امْرِئِ الْقَيْسِ:
وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ صَفِرَ الْوِطَابُ
وَقِيلَ: مَعْنَى صَفِرَ الْوِطَابُ: خَلَا لِسَاقِيهِ مِنَ الْأَلْبَانِ الَّتِي يُحْقَنُ فِيهَا; لِأَنَّ نَعَمَهُ أُغِيرَ عَلَيْهَا فَلَمْ يَبْقَ لَهُ حَلُوبَةٌ. وَعِلْبَاءُ فِي هَذَا الْبَيْتِ: اسْمُ رَجُلٍ. وَالْجَرِيضُ: غُصَصُ الْمَوْتِ; يُقَالُ: أَفْلَتَ جَرِيضًا وَلَمْ يَمُتْ بَعْدُ. وَمَعْنَى صَفِرَ وِطَابُهُ أَيْ مَاتَ; جَعَلَ رُوحَهُ بِمَنْزِلَةِ اللَّبَنِ الَّذِي فِي الْوِطَابِ، وَجَعَلَ الْوَطْبَ بِمَنْزِلَةِ الْجَسَدِ فَصَارَ خُلُوُّ الْجَسَدِ مِنَ الرُّوحِ ڪَخُلُوِّ الْوَطْبِ مِنَ اللَّبَنِ; وَمِنْهُ قَوْلُ تَأَبَّطَ شَرًّا:
أَقُولُ لِجِنَّانٍ وَقَدْ صَفِرَتْ لَهُمْ وِطَابِي وَيَوْمِي ضَيِّقُ الْحَجْرِ مُعْوِرُ
وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: خَرَجَ أَبُو زَرْعٍ، وَالْأَوْطَابُ تُمْخَضُ، لِيَخْرُجَ زُبْدُهَا. الصِّحَاحُ: يُقَالُ لِجِلْدِ الرَّضِيعِ الَّذِي يُجْعَلُ فِيهِ اللَّبَنُ شَكْوَةٌ، وَلِجِلْدِ الْفَطِيمِ بَدْرَةٌ، وَيُقَالُ لِمِثْلِ الشَّكْوَةِ مِمَّا يَكُونُ فِيهِ السَّمْنُ عُكَّةٌ، وَلِمِثْلِ الْبَدْرَةِ الْمِسْأَدُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ أُتِيَ بِوَطْبٍ فِيهِ لَبَنٌ; الْوَطْبُ: الزِّقُّ الَّذِي يَكُونُ فِيهِ السَّمْنُ وَاللَّبَنُ. وَالْوَطْبُ: الرَّجُلُ الْجَافِي. وَالْوَطْبَاءُ: الْمَرْأَةُ الْعَظِيمَةُ الثَّدْيِ، ڪَأَنَّهَا ذَاتُ وَطْبٍ. وَالطِّبَةُ: الْقِطْعَةُ الْمُرْتَفِعَةُ أَوِ الْمُسْتَدِيرَةُ مِنَ الْأَدَمِ، لُغَةٌ فِي الطِّبَّةِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: لَا أَدْرِي أَهْوَ مَحْذُوفُ الْفَاءِ أَمْ مَحْذُوفُ اللَّامِ، فَإِنْ ڪَانَ مَحْذُوفَ الْفَاءِ، فَهُوَ مِنَ الْوَطْبِ، وَإِنْ ڪَانَ مَحْذُوفَ اللَّامِ، فَهُوَ مَنْ طَبَيْتُ وَطَبَوْتُ أَيْ دَعَوْتُ، وَالْمَعْرُوفُ الطِّبَّةُ، بِتَشْدِيدِ الْبَاءِ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ: نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَلَى أَبِي فَقَرَّبْنَا إِلَيْهِ طَعَامًا، وَجَاءَهُ بِوَطْبَةٍ فَأَكَلَ مِنْهَا; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: رَوَى الْحُمَيْدِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ فِي ڪِتَابِهِ: فَقَرَّبْنَا إِلَيْهِ طَعَامًا وَرُطَبَةً، فَأَكَلَ مِنْهَا; وَقَالَ: هَكَذَا جَاءَ فِيمَا رَأَيْنَا مِنْ نَسْخِ ڪِتَابِ مُسْلِمٍ، رُطَبَةً بِالرَّاءِ، فَأَكَلَ; قَالَ: وَهُوَ تَصْحِيفٌ مِنَ الرَّاوِي، وَإِنَّمَا هُوَ بِالْوَاوِ، قَالَ: وَذَكَرَهُ أَبُو مَسْعُودٍ الدِّمَشْقِيُّ وَأَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ فِي ڪِتَابَيْهِمَا بِالْوَاوِ، وَفِي آخِرِهِ قَاْلَ النَّضْرُ: الْوَطْبَةُ الْحَيْسُ يَجْمَعُ بَيْنَ التَّمْرِ وَالْأَقِطِ وَالسَّمْنِ; وَنَقَلَهُ عَنْ شُعْبَةَ عَلَى الصِّحَّةِ، بِالْوَاوِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَالَّذِي قَرَأْتُهُ فِي ڪِتَابِ مُسْلِمٍ وَطْبَةً، بِالْوَاوِ، قَالَ: وَلَعَلَّ نَسْخَ الْحَمِيدِيِّ قَدْ ڪَانَتْ بِالرَّاءِ، ڪَمَا ذَكَرَهُ; وَفِي رِوَايَةٍ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ: أَتَيْنَاهُ بِوَطِيئَةٍ، فِي بَابِ الْهَمْزِ، وَقَالَ: هِيَ طَعَامٌ يُتَّخَذُ مِنَ التَّمْرِ ڪَالْحَيْسِ، وَيُرْوَى بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ، وَقِيلَ: هُوَ تَصْحِيفٌ.
معنى كلمة وطب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي