معنى كلمة وصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وصف: وَصَفَ الشَّيْءَ لَهُ وَعَلَيْهِ وَصْفًا وَصِفَةً: حَلَّاهُ، وَالْهَاءُ عِوَضٌ مِنَ الْوَاوِ، وَقِيلَ: الْوَصْفُ الْمَصْدَرُ وَالصِّفَةُ الْحِلْيَةُ، اللَّيْثُ: الْوَصْفُ وَصْفُكَ الشَّيْءَ بِحِلْيَتِهِ وَنَعْتِهِ. وَتَوَاصَفُوا الشَّيْءَ مِنَ الْوَصْفِ. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ; أَرَادَ مَا تَصِفُونَهُ مِنَ الْكَذِبِ. وَاسْتَوْصَفَهُ الشَّيْءَ: سَأَلَهُ أَنْ يَصِفَهُ لَهُ. وَاتَّصَفَ الشَّيْءُ: أَمْكَنَ وَصْفُهُ; قَاْلَ سُحَيْمٌ:
وَمَا دُمْيَةٌ مِنْ دُمَى مَيْسَنَا نَ مُعْجِبَةً نَظَرًا وَاتِّصَافَا
اتَّصَفَ مِنَ الْوَصْفِ. وَاتَّصَفَ الشَّيْءُ أَيْ صَارَ مُتَوَاصِفًا; قَاْلَ طُرْفَةُ بْنُ الْعَبْدِ:
إِنِّي ڪَفَانِي مِنْ أَمْرٍ هَمَمْتُ بِهِ جَارٌ ڪَجَارِ الْحُذَاقِيِّ الَّذِي اتَّصَفَا
أَيْ صَارَ مَوْصُوفًا بِحُسْنِ الْجِوَارِ. وَوَصَفَ الْمُهْرُ: تَوَجَّهَ لِحُسْنِ السَّيْرِ ڪَأَنَّهُ وَصَفَ الشَّيْءَ. وَيُقَالُ لِلْمَهْرِ إِذَا تَوَجَّهَ لِشَيْءٍ مِنْ حُسْنِ السَّيْرِ: قَدْ وَصَفَ مَعْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ وَصَفَ الْمَشْيَ. يُقَالُ: مُهْرٌ حِينَ وَصَفَ. وَوَصَفَ الْمُهْرُ إِذَا جَادَ مَشْيُهُ; قَاْلَ الشَّمَّاخُ:
إِذَا مَا أَدْلَجَتْ وَصَفَتْ يَدَاهَا لَهَا الْإِدْلَاجَ لَيْلَةً لَا هُجُوعَ
يُرِيدُ أَجَادَتِ السَّيْرَ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: أَيْ تَصِفُ لَهَا إِدْلَاجَ اللَّيْلَةَ الَّتِي لَا تَهْجَعُ فِيهَا; قَاْلَ الْقَطَامِيُّ:
وَقِيدَ إِلَى الظَّعِينَةِ أَرْحَبِيٌّ جُلَالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ الْقِطَارَا
أَيْ يَصِفُ سِيرَةَ الْقِطَارِ. وَبَيْعُ الْمُوَاصَفَةِ: أَنْ يَبِيعَ الشَّيْءَ مِنْ غَيْرِ رُؤْيَةٍ. وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ أَنَّهُ ڪَرِهَ الْمُوَاصَفَةَ فِي الْبَيْعِ; قَاْلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: إِذَا بَاعَ شَيْئًا عِنْدَهُ عَلَى الصِّفَةِ لَزِمَهُ الْبَيْعُ; وَقَالَ إِسْحَاقُ ڪَمَا قَالَ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: هَذَا بَيْعٌ عَلَى الصِّفَةِ الْمَضْمُونَةِ بِلَا أَجْلٍ يُمَيَّزُ لَهُ، وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ، وَأَهْلُ مَكَّةَ لَا يُجِيزُونَ السَّلَمَ إِذَا لَمْ يَكُنْ إِلَى أَجَلٍ مَعْلُومٍ. وَقَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: بَيْعُ الْمُوَاصَفَةِ هُوَ أَنْ يَبِيعَ مَا لَيْسَ عِنْدَهُ ثُمَّ يَبْتَاعَهُ فَيَدْفَعَهُ إِلَى الْمُشْتَرِي، قِيلَ لَهُ ذَلِكَ لِأَنَّهُ بَاعَ بِالصِّفَةِ مِنْ غَيْرِ نَظَرٍ وَلَا حِيَازَةِ مِلْكٍ. وَقَوْلُهُ فِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: إِنْ لَا يَشِفَّ فَإِنَّهُ يَصِفُ أَيْ يَصِفُهَا، يُرِيدُ الثَّوْبَ الرَّقِيقَ إِنْ لَمْ يَبِنْ مِنْهُ الْجَسَدُ فَإِنَّهُ لِرِقَّتِهِ يَصِفُ الْبَدَنَ فَيَظْهَرُ مِنْهُ حَجْمُ الْأَعْضَاءِ، فَشَبَّهَ ذَلِكَ بِالصِّفَةِ ڪَمَا يَصِفُ الرَّجُلُ سِلْعَتَهُ. وَغُلَامٌ وَصَيْفٌ: شَابٌّ، وَالْأُنْثَى وَصِيفَةٌ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ أَيْمَنَ: أَنَّهَا ڪَانَتْ وَصِيفَةً لِعَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَيْ أَمَةً، وَقَدْ أَوَصَفَ وَوَصُفَ وَصَافَةً. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَوْصَفَ الْوَصِيفُ إِذَا تَمَّ قَدُّهُ، وَأَوْصَفَتِ الْجَارِيَةُ، وَوَصِيفٌ وَوُصَفَاءُ وَوَصِيفَةٌ وَوَصَائِفُ. وَأَمَّا أَبُو عُبَيْدٍ فَقَالَ: وَصِيفٌ بَيِّنُ الْوَصَّافَةِ، وَأَمَّا ثَعْلَبٌ فَقَالَ: بَيِّنُ الْإِيصَافِ، وَأَدْخَلَاهُ فِي الْمَصَادِرِ الَّتِي لَا أَفْعَالَ لَهَا. وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَاْلَ لَهُ: ڪَيْفَ أَنْتَ وَمَوْتٌ يُصِيبُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونَ الْبَيْتُ بِالْوَصِيفِ؟ الْوَصِيفُ: الْعَبْدُ، وَالْأَمَةُ وَصِيفَةٌ; قَاْلَ شَمِرٌ: مَعْنَاهُ أَنَّ الْمَوْتَ يَكْثُرُ حَتَّى يَصِيرَ مَوْضِعُ قَبْرٍ يُشْتَرَى بِعَبْدٍ مِنْ ڪَثْرَةِ الْمَوْتِ، مِثْلُ الْمُوتَانِ الَّذِي وَقَعَ بِالْبَصْرَةِ وَغَيْرِهَا. وَبَيْتُ الرَّجُلِ قَبَرُهُ، وَقَبْرُ الْمَيِّتِ: بَيْتُهُ. وَالْوَصِيفُ: الْخَادِمُ، غُلَامًا ڪَانَ أَوْ جَارِيَةً. وَيُقَالُ وَصُفَ الْغُلَامُ إِذَا بَلَغَ الْخِدْمَةَ، فَهُوَ وَصِيفٌ بَيِّنُ الْوَصَّافَةِ، وَالْجَمْعُ وُصَفَاءُ. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: وَرُبَّمَا قَالُوا لِلْجَارِيَةِ وَصَيَفَةٌ بَيِّنَةُ الْوَصَافَةِ وَالْإِيصَافِ، وَالْجَمْعُ الْوَصَائِفُ. وَاسْتَوْصَفْتُ الطَّبِيبَ لِدَائِي إِذَا سَأَلْتَهُ أَنْ يَصِفَ لَكَ مَا تَتَعَالَجُ بِهِ. وَالصِّفَةُ: ڪَالْعِلْمِ وَالسَّوَادِ. قَالَ: وَأَمَّا النَّحْوِيُّونَ فَلَيْسَ يُرِيدُونَ بِالصِّفَةِ هَذَا; لِأَنَّ الصِّفَةَ عِنْدَهُمْ هِيَ النَّعْتُ، وَالنَّعْتُ هُوَ اسْمُ الْفَاعِلِ نَحْوُ ضَارِبٍ، وَالْمَفْعُولِ نَحْوُ مَضْرُوبٍ وَمَا يَرْجِعُ إِلَيْهِمَا مِنْ طَرِيقِ الْمَعْنَى نَحْوُ مِثْلٍ وَشِبْهٍ، وَمَا يَجْرِي مَجْرَى ذَلِكَ، يَقُولُونَ: رَأَيْتُ أَخَاكَ الظَّرِيفَ، فَالْأَخُ هُوَ الْمَوْصُوفُ، وَالظَّرِيفُ هُوَ الصِّفَةُ، فَلِهَذَا قَالُوا لَا يَجُوزُ أَنْ يُضَافَ الشَّيْءُ إِلَى صِفَتِهِ ڪَمَا لَا يَجُوزُ أَنْ يُضَافَ إِلَى نَفْسِهِ; لِأَنَّ الصِّفَةَ هِيَ الْمَوْصُوفُ عِنْدَهُمْ، أَلَا تَرَى أَنَّ الظَّرِيفَ هُوَ الْأَخُ؟
معنى كلمة وصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي