معنى كلمة وشع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وشع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وشع: وَشَعَ الْقُطْنَ وَغَيْرَهُ، وَوَشَّعَهُ، ڪِلَاهُمَا: لَفَّهُ. وَالْوَشِيعَةُ: مَا وُشِّعَ مِنْهُ أَوْ مِنَ الْغَزْلِ. وَالْوَشِيعَةُ: ڪُبَّةُ الْغَزْلِ. وَالْوَشِيعُ: خَشَبَةُ الْحَائِكِ الَّتِي يُسَمِّيهَا النَّاسُ الْحَفَّ، وَهِيَ عِنْدُ الْعَرَبِ الْحِلْوُ إِذَا ڪَانَتْ صَغِيرَةً، وَالْوَشِيعَ إِذَا ڪَانَتْ ڪَبِيرَةً. وَالْوَشِيعَةُ: خَشَبَةٌ أَوْ قَصَبَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الْغَزْلُ، وَقِيلَ: قَصَبَةٌ يَجْعَلُ فِيهَا الْحَائِكُ لُحْمَةَ الثَّوْبِ لِلنَّسْجِ، وَالْجَمْعُ وَشِيَعٌ وَوَشَائِعُ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
بِهِ مَلْعَبٌ مِنْ مُعْصِفَاتٍ نَسَجْنَهُ ڪَنَسْجِ الْيَمَانِيِّ بُرْدَهُ بِالْوَشَائِعِ
وَالتَّوْشِيعُ: لَفُّ الْقُطْنِ بَعْدَ النَّدْفِ، وَكُلُّ لَفِيفَةٍ مِنْهُ وَشِيعَةٌ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
فَانْصَاعَ يَكْسُوهَا الْغُبَارَ الْأَصْيَعَا نَدْفَ الْقِيَاسِ الْقُطُنَ الْمُوَشَّعَا
الْأَصْيَعُ: الْغُبَارُ الَّذِي يَجِيءُ وَيَذْهَبُ، يَتَصَيَّعُ وَيَنْصَاعُ: مَرَّةً هَهُنَا وَمَرَّةً هَهُنَا. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: هِيَ قَصَبَةٌ يُلْوَى عَلَيْهَا الْغَزْلُ مِنْ أَلْوَانٍ شَتَّى مِنَ الْوَشْيِ وَغَيْرِ أَلْوَانِ الْوَشْيِ. وَمِنْ هُنَاكَ سُمِّيَتْ قَصَبَةُ الْحَائِكِ الْوَشِيعَةَ، وَجَمْعُهَا وَشَائِعُ; لِأَنَّ الْغَزْلَ يُوَشَّعُ فِيهَا. وَوَشَّعَتِ الْمَرْأَةُ قُطْنَهَا إِذَا قَرَضَتْهُ وَهَيَّأَتْهُ لِلنَّدْفِ بَعْدَ الْحَلْجِ، وَهُوَ التَّزْبِيدُ وَالتَّسْبِيخُ. وَيُقَالُ لِمَا ڪَسَا الْغَازِلُ الْمِغْزَلَ: وَشِيعَةٌ وَوَلِيعَةٌ وَسَلِيخَةٌ وَنَضْلَةٌ. وَيُقَالُ: وَشْعٌ مِنْ خَيْرٍ وَوُشُوعٌ وَوَشْمٌ وَوُشُومٌ وَشَمْعٌ وَشُمُوعٌ. وَالْوَشِيعُ عَلَمُ الثَّوْبِ وَوَشَّعَ الثَّوْبَ: رَقَمَهُ بِعَلَمٍ وَنَحْوِهِ. وَالْوَشِيعَةُ الطَّرِيقَةُ فِي الْبُرْدِ. وَتَوَشَّعَ بِالْكَذِبِ: تَحَسَّنَ وَتَكَثَّرَ; وَقَوْلُهُ:
وَمَا جَلْسُ أَبْكَارٍ أَطَاعَ لِسَرْحِهَا جَنَى ثَمَرٍ بِالْوَادِيَيْنِ وَشُوعُ
قِيلَ: وَشُوعٌ ڪَثِيرٌ، وَقِيلَ: إِنَّ الْوَاوَ لِلْعَطْفِ وَالشُّوعُ: شَجَرُ الْبَانِ، الْوَاحِدَةُ شُوعَةٌ. وَيُرْوَى: وُشُوعُ، بِضَمِّ الْوَاوِ، فَمَنْ رَوَاهُ، بِفَتْحِ الْوَاوِ، وَشُوعٌ، فَالْوَاوُ وَاوُ النَّسَقِ، وَمَنْ رَوَاهُ وُشُوعٌ فَهُوَ جَمْعُ وَشْعٍ، وَهُوَ زَهْرُ الْبُقُولِ. وَالْوَشْعُ: شَجَرُ الْبَانِ، وَالْجَمْعُ الْوُشُوعُ. وَالتَّوْشِيعُ: دُخُولُ الشَّيْءِ فِي الشَّيْءِ. وَتَوَشَّعَ الشَّيْءُ: تَفَرَّقَ. وَالْوَشُوعُ: الْمُتَفَرِّقَةُ. وَوُشُوعُ الْبَقْلِ: أَزَاهِيرُهُ، وَقِيلَ: هُوَ مَا اجْتَمَعَ عَلَى أَطْرَافِهِ مِنْهَا، وَاحِدُهَا وَشْعٌ; وَأَوْشَعَ الشَّجَرُ وَالْبَقْلُ أَخْرَجَ زَهْرَهُ أَوِ اجْتَمَعَ عَلَى أَطْرَافِهِ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَشَعَتِ الْبَقْلَةُ إِذَا انْفَرَجَتْ زَهْرَتُهَا. وَالْوَشِيعَةُ وَالْوَشِيعُ: حَظِيرَةُ الشَّجَرِ حَوْلَ الْكَرْمِ وَالْبُسْتَانِ، وَجَمْعُهَا وَشَائِعُ. وَوَشَّعُوا عَلَى ڪَرَمِهِمْ وَبُسْتَانِهِمْ: حَظَرُوا. وَالْوَشِيعُ: ڪَرْمٌ لَا يَكُونُ لَهُ حَائِطٌ فَيُجْعَلُ حَوْلَهُ الشَّوْكُ لِيَمْنَعَ مَنْ يَدْخُلُ إِلَيْهِ. وَوَشَّعَ ڪَرَمَهُ: جُعِلَ لَهُ وَشِيَعًا، وَهُوَ أَنْ يَبْنِيَ جِدَارَهُ بِقَصَبٍ أَوْ سَعَفٍ يُشَبِّكُ الْجِدَارَ بِهِ، وَهُوَ التَّوْشِيعُ; وَالْمُوَشَّعُ: سَعَفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ الْحَظِيرَةِ عَلَى الْجَوْخَانِ يُنْسَجُ نَسْجًا; وَقَوْلُ الْعَجَّاجِ:
صَافِي النُّحَاسِ لَمْ يُوَشَّعْ بِكَدَرْ
وَقِيلَ فِي تَفْسِيرِهِ: لَمْ يُوَشَّعْ لَمْ يُخْلَطْ، وَهُوَ مِمَّا تَقَدَّمَ، وَمَعْنَاهُ لَمْ يُلْبِسْ بِكَدَرٍ; لِأَنَّ السَّعَفَ الَّذِي يُسَمَّى النَّسِيجَةَ مِنْهُ الْمُوَشَّعُ يُلْبِسُ بِهِ الْجَوْخَانُ. وَالْوَشِيعُ: الْخُصُّ، وَقِيلَ: الْوَشِيعُ شَرِيجَةٌ مِنَ السَّعَفِ تُلْقَى عَلَى خَشَبَاتِ السَّقْفِ، قَالَ: وَرُبَّمَا أُقِيمَ ڪَالْخُصِّ وَسُدَّ خِصَاصُهَا بِالثُّمَامِ، وَالْجَمْعُ وَشَائِعُ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: وَالْمَسْجِدُ يَوْمَئِذٍ وَشِيَعٌ بِسَعَفٍ وَخَشَبٍ; قَاْلَ ڪَثِيرٌ:
دِيَارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَمَا تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الْوَشِيعَ الْمُثَمَّمَا
أَيْ تُجِدُّ عَزَّةُ، يَعْنِي تَجْعَلُهُ جَدِيدًا; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِثْلُهُ لِابْنِ هَرْمَةَ:
بِلِوَى سُوَيْقَةَ أَوْ بِبُرْقَةِ أَخْزَمٍ خِيَمٌ عَلَى آلَائِهِنَّ وَشِيَعُ
وَقَالَ: قَاْلَ السُّكَّرِيُّ الْوَشِيعُ الثُّمَامُ وَغَيْرُهُ، وَالْوَشِيعُ سَقْفُ الْبَيْتِ، وَالْوَشِيعُ عَرِيشٌ يُبْنَى لِلرَّئِيسِ فِي الْعَسْكَرِ يُشْرِفُ مِنْهُ عَلَى عَسْكَرِهِ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: ڪَانَ أَبُو بَكْرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي الْوَشِيعِ يَوْمَ بَدْرٍ أَيْ فِي الْعَرِيشِ. وَالْوَشْعُ: النَّبْذُ مِنْ طَلْعِ النَّخْلِ. وَالْوَشْعُ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ مِنَ النَّبْتِ فِي الْجَبَلِ. وَالْوُشُوعُ: الضُّرُوبُ; عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. وَوَشَعَ الْجَبَلَ وَوَشَعَ فِيهِ يَشَعُ، بِالْفَتْحِ، وَشْعًا وَوُشُوعًا وَتَوَشَّعَهُ: عَلَاهُ. وَتَوَشَّعَتِ الْغَنَمُ فِي الْجَبَلِ إِذَا ارْتَقَتْ فِيهِ تَرْعَاهُ، وَإِنَّهُ لَوَشُوعٌ فِيهِ مُتَوَقِّلٌ لَهُ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، قَالَ: وَكَذَلِكَ الْأُنْثَى; وَأَنْشَدَ:
وَيْلُمِّهَا لَقْحَةُ شَيْخٍ قَدْ نَحَلْ حَوْسَاءُ فِي السَّهْلِ وَشُوعٌ فِي الْجَبَلْ
وَتَوَشَّعَ فُلَانٌ فِي الْجَبَلِ إِذَا صَعَّدَ فِيهِ. وَوَشَعَهُ الشَّيْءُ أَيْ عَلَاهُ. وَتَوَشَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ إِذَا عَلَاهُ. يُقَالُ: وَشَعَ فِيهِ الْقَتِيرُ وَوَشَّعَ وَأَتْلَعَ فِيهِ الْقَتِيرُ وَسَبَّلَ فِيهِ الشَّيْبُ وَنَصَلَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَالْوَشُوعُ: الْوَجُورُ يُوجَرُهُ الصَّبِيُّ مِثْلُ النَّشُوعِ. وَالْوَشِيعُ: جِذْعٌ أَوْ غَيْرُهُ عَلَى رَأْسِ الْبِئْرِ إِذَا ڪَانَتْ وَاسِعَةً يَقُومُ عَلَيْهِ السَّاقِي. وَالْوَشِيعَةُ: خَشَبَةٌ غَلِيظَةٌ تُوضَعُ عَلَى رَأْسِ الْبِئْرِ يَقُومُ عَلَيْهَا السَّاقِي; قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ يَصِفُ صَائِدًا:
فَأَزَلَّ السَّهْمَ عَنْهَا ڪَمَا زَلَّ بِالسَّاقِي وَشِيَعُ الْمَقَامْ
ابْنُ شُمَيْلٍ: تَوَزَّعَ بَنُو فُلَانٍ ضُيُوفَهُمْ وَتَوَشَّعُوا سَوَاءً أَيْ ذَهَبُوا بِهِمْ إِلَى بُيُوتِهِمْ، ڪُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ بِطَائِفَةٍ. وَالْوَشِيعُ وَوَشِيعٌ ڪِلَاهُمَا: مَاءٌ مَعْرُوفٌ; وَقَوْلُ عَنْتَرَةَ:
شَرِبَتْ بِمَاءِ الدُّحْرُضَيْنِ فَأَصْبَحَتْ زَوْرَاءَ تَنْفِرُ عَنْ حِيَاضِ الدَّيْلَمِ
إِنَّمَا هُوَ دُحْرُضٌ وَوَشِيعٌ مَاءَانِ مَعْرُوفَانِ، فَقَالَ الدُّحْرُضَيْنِ اضْطِرَارًا، وَقَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ فِي وَسِيعٍ، بِالسِّينِ الْمُهْمَلَةِ، أَيْضًا.
معنى كلمة وشع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي