معنى كلمة وتد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وتد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وتد: الْوَتِدُ، بِالْكَسْرِ، وَالْوَتْدُ وَالْوَدُّ: مَا رُزَّ فِي الْحَائِطِ أَوِ الْأَرْضِ مِنَ الْخَشَبِ، وَالْجَمْعُ أَوْتَادٌ; قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا، وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ; جَاءَ فِي التَّفْسِيرِ: أَنَّهُ ڪَانَتْ لَهُ حِبَالٌ وَأَوْتَادٌ يُلْعَبُ لَهُ بِهَا. وَوَتَدَ الْوَتِدُ وَتْدًا وَتِدَةً وَوَتَّدَ ڪِلَاهُمَا: ثَبَتَ، وَوَتَدْتُهُ أَنَا أَتِدُهُ وَتْدًا وَتِدَةً وَوَتَدْتُهُ: أَثْبَتُّهُ; قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ يَصِفُ أَسَدًا:
يُقَصِّمُ أَعْنَاقَ الْمَخَاضِ ڪَأَنَّمَا بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتَاجُ الْمُوَتَّدُ
وَيُقَالُ: تِدِ الْوَتِدَ يَا وَاتِدُ، وَالْوَتِدُ مَوْتُودٌ. وَيُقَالُ لِلْوَتِدِ: وَدٌّ، ڪَأَنَّهُمْ أَرَادُوا أَنْ يَقُولُوا وَدِدٌ فَقَلَبُوا إِحْدَى الدَّالِّينَ تَاءً لِقُرْبِ مَخْرَجِهِمَا; وَقَوْلُهُ:
وَعَزَّ وُدٌّ خَاذِلٌ وَدَّيْنِ
الْوَدُّ: الْوَتَدُ إِلَّا أَنَّهُ أَدْغَمَ التَّاءَ فِي الدَّالِ فَقَالَ وَدَّ: وَالْمِيتَدُ وَالْمِيتَدَةُ: الْمِرْزَبَّةُ الَّتِي يُضْرَبُ بِهَا الْوَتِدُ. وَوَتِدٌ وَاتِدٌ: ثَابِتُ رَأْسٍ مُنْتَصِبٌ; ذَهَبَ أَبُو عُبَيْدٍ إِلَى أَنَّهُ مِنْ بَابِ: عْرٌ شَاعِرٌ عَلَى النَّسَبِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّهُ عَلَى وَتِدَ ڪَمَا تَقَدَّمَ. قَالَ: وَإِنَّمَا يُحْمَلُ الشَّيْءُ عَلَى النَّسَبِ إِذَا عُدِمَ الْفِعْلُ، وَإِذَا أَمَرْتَ قُلْتَ: تِدْ وَتَدَكَ بِالْمِيتَدَةِ، وَهِيَ الْمِدَقُّ. الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ وَتِدٌ وَاتِدٌ، ڪَمَا يُقَالُ شُغْلٌ شَاغِلٌ; وَقَوْلُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْفَقْعَسِيِّ:
لَاقَتْ عَلَى الْمَاءِ جُذَيْلًا وَاتِدًا وَلَمْ يَكُنْ يُخْلِفُهَا الْمَوَاعِدَا
إِنَّمَا شُبِّهَ الرَّجُلُ بِالْجِذْلِ لِثَبَاتِهِ. وَجُذَيْلٌ: تَصْغِيرُ جِذْلٍ، وَهُوَ الرَّاعِي الْمُصْلِحُ الْحَسَنُ الرِّعْيَةِ. يُقَالُ: هُوَ جِذْلُ مَالٍ ڪَمَا يُقَالُ صَدَى مَالٍ وَبِلْوُ مَالٍ، وَقَدْ قِيلَ: إِنَّ جُذَيْلًا اسْمُ رَجُلٍ. وَالْوَاتِدُ: الثَّابِتُ. وَالضَّمِيرُ فِي لَاقَتْ ضَمِيرُ الْإِبِلِ وَإِنْ لَمْ يَتَقَدَّمْ لَهَا ذِكْرٌ; لِأَنَّ الْبَيْتَ أَوَّلُ الْقَصِيدَةِ، وَإِنَّمَا أَضْمَرَهَا لِفَهْمِ الْمَعْنَى. وَيُقَالُ: وَتَّدَ فُلَانٌ رِجْلَهُ فِي الْأَرْضِ إِذَا ثَبَّتَهَا; وَقَالَ بَشَّارٌ:
وَلَقَدْ قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ فِي الْأَرْ ضِ ثَبِيرٌ أَرْبَى عَلَى ثَهْلَانِ
وَوَتَّدَ الرَّجُلُ: أَنْعَظَ. وَالْأَوْتَادُ فِي الشِّعْرِ عَلَى ضَرْبَيْنِ: أَحَدُهُمَا حَرْفَانِ مُتَحَرِّكَانِ وَالثَّالِثُ سَاكِنٌ نَحْوَ (فَعُو وَعِلُنْ)، وَهَذَا الَّذِي يُسَمِّيهِ الْعَرُوضِيُّونَ الْمَقْرُونَ; لِأَنَّ الْحَرَكَةَ قَدْ قَرَنَتِ الْحَرْفَيْنِ، وَالْآخَرُ ثَلَاثَةُ أَحْرُفٍ مُتَحَرِّكٌ ثُمَّ سَاكِنٌ ثُمَّ مُتَحَرِّكٌ وَذَلِكَ (لَاتُ) مِنْ مَفْعُولَاتٍ وَهُوَ الَّذِي يُسَمِّيهِ الْعَرُوضِيُّونَ الْمَفْرُوقَ; لِأَنَّ الْحَرْفَ قَدْ فَرَّقَ بَيْنَ الْمُتَحَرِّكِينَ، وَلَا يَقَعُ فِي الْأَوْتَادِ زِحَافٌ; لِأَنَّ اعْتِمَادَ الْجُزْءِ إِنَّمَا هُوَ عَلَيْهَا، إِنَّمَا يَقَعُ فِي الْأَسْبَابِ; لِأَنَّ الْجُزْءَ غَيْرُ مُعْتَمِدٍ عَلَيْهَا. وَأَوْتَادُ الْأَرْضِ: الْجِبَالُ لِأَنَّهَا تُثَبِّتُهَا. وَأَوْتَادُ الْبِلَادِ: رُؤَسَاؤُهَا. وَأَوْتَادُ الْفَمِ: أَسْنَانُهُ عَلَى التَّشْبِيهِ; قَالَ:
وَالْفَرُّ حَتَّى نَقِدَتْ أَوْتَادُهَا
اسْتَعَارَ النَّقَدَ لِلْمَوْتِ، وَإِنَّمَا هُوَ لِلْأَسْنَانِ. وَوَتَّدَ فِي بَيْتِهِ: أَقَامَ وَثَبَتَ. وَوَتَّدَ الزَّرْعُ: طَلَعَ نَبَاتُهُ فَثَبَتَ وَقَوِيَ. وَالْوَتِدُ وَالْوَتِدَةُ مِنَ الْأُذُنِ: الْهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ فِي مُقَدَّمِهَا مِثْلُ الثُّؤْلُولِ تَلِي أَعْلَى الْعَارِضِ مِنَ اللِّحْيَةِ; وَقِيلَ: هُوَ الْمُنْتَبِرُ مِمَّا يَلِي الصُّدْغَ. الصِّحَاحُ: وَالْوَتِدَانِ فِي الْأُذُنَيْنِ اللَّذَانِ فِي بَاطِنِهِمَا ڪَأَنَّهُمَا وَتِدٌ، وَهُمَا الْعَيْرَانِ أَيْضًا. وَوَتِدُ النَّعْلِ: النَّاتِئُ مِنْ أُذُنِهَا. وَالْوَتِدُ: مَوْضِعٌ بِنَجْدٍ. وَلَيْلَةُ الْوَتِدَةِ لِبَنِي تَمِيمٍ عَلَى بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ.
معنى كلمة وتد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي