معنى كلمة وبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وبر: وَبَرَ: الْوَبَرُ: صُوفُ الْإِبِلِ وَالْأَرَانِبِ وَنَحْوِهَا، وَالْجَمْعُ أَوْبَارٌ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَكَذَلِكَ وَبَرُ السَّمُّورِ وَالثَّعَالِبِ وَالْفَنَكِ، الْوَاحِدَةُ وَبَرَةٌ. وَقَدْ وَبِرَ الْبَعِيرُ، بِالْكَسْرِ; وَحَاجَى بِهِ ثَعْلَبَةُ بْنُ عُبَيْدٍ فَاسْتَعْمَلَهُ لِلنَّحْلِ فَقَالَ:
شَتَتْ ڪَثَّةَ الْأَوْبَارِ لَا الْقُرَّ تَتَّقِي وَلَا الذِّئْبَ تَخْشَى وَهِيَ بِالْبَلَدِ الْمُفْضِي
يُقَالُ: جَمَلٌ وَبِرٌ وَأَوْبَرُ إِذَا ڪَانَ ڪَثِيرَ الْوَبَرِ، وَنَاقَةٌ وَبِرَةٌ وَوَبْرَاءُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَهْلِ الْوَبَرِ وَالْمَدَرِ، أَيْ أَهْلِ الْبَوَادِي وَالْمُدْنِ وَالْقُرَى، وَهُوَ مِنْ وَبَرِ الْإِبِلِ; لِأَنَّ بُيُوتَهُمْ يَتَّخِذُونَهَا مِنْهُ، وَالْمَدَرُ جَمْعُ مَدَرَةٍ، وَهِيَ الْبِنْيَةُ. وَبَنَاتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ مِنَ الْكَمْأَةِ مُزْغِبٌ; قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: بَنَاتُ أَوْبَرَ ڪَمْأَةٌ ڪَأَمْثَالِ الْحَصَى صِغَارٌ، يَكُنَّ فِي النَّقْصِ مِنْ وَاحِدَةٍ إِلَى عَشْرٍ، وَهِيَ رَدِيئَةُ الطَّعْمِ، وَهِيَ أَوَّلُ الْكَمْأَةِ; وَقَالَ مَرَّةً: هِيَ مِثْلُ الْكَمْأَةِ وَلَيْسَتْ بِكَمْأَةٍ، وَهِيَ صِغَارٌ. الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ لِلْمُزْغِبَةِ مِنَ الْكَمْأَةِ بَنَاتُ أَوْبَرَ، وَاحِدُهَا ابْنُ أَوَبَرَ، وَهِيَ الصِّغَارُ. قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: بَنَاتُ الْأَوْبَرِ ڪَمْأَةٌ صِغَارٌ مُزْغِبَةٌ عَلَى لَوْنِ التُّرَابِ; وَأَنْشَدَ الْأَحْمَرُ:
وَلَقَدْ جَنَيْتُكَ أَكْمُؤًا وَعَسَاقِلًا وَلَقَدْ نَهَيْتُكَ عَنْ بَنَاتِ الْأَوْبَرِ
أَيْ جَنَيْتُ لَكَ ڪَمَا قَاْلَ تَعَالَى: وَإِذَا ڪَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ; قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: وَأَمَّا قَوْلُ الشَّاعِرِ:
وَلَقَدْ نَهَيْتُكَ عَنْ بَنَاتِ الْأَوْبَرِ
فَإِنَّهُ زَادَ الْأَلِفَ وَاللَّامَ لِلضَّرُورَةِ، ڪَقَوْلِ الرَّاجِزِ:
بَاعَدَ أُمَّ الْعَمْرِ مِنْ أَسِيرِهَا
وَقَوْلِ الْآخَرِ:
يَا لَيْتَ أُمَّ الْعَمْرِ ڪَانَتْ صَاحِبِي
يُرِيدُ أَنَّهُ عَمْرٌو فِيمَنْ رَوَاهُ هَكَذَا، وَإِلَّا فَالْأَعْرَفُ: يَا لَيْتَ أُمَّ الْغَمْرِ، قَالَ: وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَوْبَرُ نَكِرَةً فَعَرَّفَهُ بِاللَّامِ ڪَمَا حَكَى سِيبَوَيْهِ أَنَّ عُرْسًا مِنَ ابْنِ عُرْسٍ قَدْ نَكَّرَهُ بَعْضُهُمْ، فَقَالَ: هَذَا ابْنُ عُرْسٍ مُقْبِلٌ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: يُقَالُ إِنَّ بَنِي فُلَانٍ مِثْلُ بَنَاتِ أَوْبَرَ، يَظُنُّ أَنَّ فِيهِمْ خَيْرًا. وَوَبَّرَتِ الْأَرْنَبُ وَالثَّعْلَبُ تَوْبِيرًا إِذَا مَشَى فِي الْخُزُونَةِ لِيَخْفَى أَثَرُهُ فَلَا يَتَبَيَّنُ. وَفِي حَدِيثِ الشُّورَى رَوَاهُ الرِّيَاشِيُّ: أَنَّ السِّتَّةَ لَمَّا اجْتَمَعُوا تَكَلَّمُوا فَقَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ فِي خُطْبَتِهِ: لَا تُوَبِّرُوا آثَارَكُمْ فَتُولِتُوا دَيْنَكُمْ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَوْمَ الشُّورَى: لَا تَغْمِدُوا السُّيُوفَ عَنْ أَعْدَائِكُمْ فَتُوَبِّرُوا آثَارَكُمْ; التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ وَمَحْوُ الْأَثَرِ، قَاْلَ الزَّمَخْشَرِيُّ: هُوَ مِنْ تَوْبِيرِ الْأَرْنَبِ مَشْيِهَا عَلَى وَبَرِ قَوَائِمِهَا لِئَلَّا يُقْتَصَّ أَثَرُهَا، ڪَأَنَّهُ نَهَاهُمْ عَنِ الْأَخْذِ فِي الْأَمْرِ بَالْهُوَيْنَا، قَالَ: وَيُرْوَى بِالتَّاءِ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ; رَوَاهُ شَمِرٌ. لَا تُوَتِّرُوا آثَارَكُمْ، ذَهَبَ بِهِ إِلَى الْوَتْرِ وَالثَّأْرِ، وَالصَّوَابُ مَا رَوَاهُ الرِّيَاشِيُّ، أَلَا تَرَى أَنَّهُ يُقَالُ وَتَرْتُ فُلَانًا أَتِرُهُ وَلَا يُقَالُ أَوْتَرْتُ؟ التَّهْذِيبُ: إِنَّمَا يُوَبِّرُ مِنَ الدَّوَابِّ التُّفَهُ وَعَنَاقُ الْأَرْضِ وَالْأَرْنَبُ. وَيُقَالُ: وَبَّرَتِ الْأَرْنَبُ فِي عَدْوِهَا إِذَا جَمَعَتْ بَرَاثِنَهَا لِتُعَفِّيَ أَثَرَهَا. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالتَّوْبِيرُ أَنْ تَتْبَعَ الْمَكَانَ الَّذِي لَا يَسْتَبِينُ فِيهِ أَثَرُهَا، وَذَلِكَ أَنَّهَا إِذَا طُلِبَتْ نَظَرَتْ إِلَى صَلَابَةٍ مِنَ الْأَرْضِ وَحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عَلَيْهِ لِئَلَّا يَسْتَبِينَ أَثَرُهَا لِصَلَابَتِهِ. قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: إِنَّمَا يُوَبِّرُ مِنَ الدَّوَابِّ الْأَرْنَبُ وَشَيْءٌ آخَرُ لَمْ يَحْفَظْهُ (أَبُو عُبَيْدٍ). وَوَبَّرَ الرَّجُلُ فِي مَنْزِلِهِ إِذَا أَقَامَ حِينًا فَلَمْ يَبْرَحْ. التَّهْذِيبُ فِي تَرْجَمَةِ أَبَرَ: أَبَّرْتُ النَّخْلَ أَصْلَحْتُهُ، وَرُوِيَ عَنْ أَبِي عَمْرِو بْنِ الْعَلَاءِ قَالَ: يُقَالُ نَخْلٌ قَدْ أُبِّرَتْ وَوُبِرَتْ وَأُبِرَتْ، ثَلَاثُ لُغَاتٍ، فَمَنْ قَاْلَ أُبِّرَتْ فَهِيَ مُؤَبَّرَةٌ، وَمَنْ قَاْلَ وُبِرَتْ فَهِيَ مَوْبُورَةٌ، وَمَنْ قَاْلَ أُبِرَتْ فَهِيَ مَأْبُورَةٌ أَيْ مُلَقَّحَةٌ. وَالْوَبْرُ، بِالتَّسْكِينِ: دُوَيْبَّةٌ عَلَى قَدْرِ السِّنَّوْرِ غَبْرَاءُ أَوْ بَيْضَاءُ مِنْ دَوَابِّ الصَّحْرَاءِ، حَسَنَةُ الْعَيْنَيْنِ، شَدِيدَةُ الْحَيَاءِ تَكُونُ بِالْغَوْرِ، وَالْأُنْثَى وَبْرَةٌ، بِالتَّسْكِينِ، وَالْجَمْعُ وَبْرٌ وَوُبُورٌ وَوِبَارٌ وَوِبَارَةٌ وَإِبَارَةٌ; قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: هِيَ طَحْلَاءُ اللَّوْنِ لَا ذَنَبَ لَهَا، تَدْجُنُ فِي الْبُيُوتِ، وَبِهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ وَبْرَةَ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: وَبْرٌ تَحَدَّرَ مِنْ قُدُومِ ضَأْنٍ، الْوَبْرُ، بِسُكُونِ الْبَاءِ: دُوَيْبَّةٌ ڪَمَا حَلَّيْنَاهَا حِجَازِيَّةٌ، وَإِنَّمَا شَبَّهَهُ بِالْوَبْرِ تَحْقِيرًا لَهُ، وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ، بِفَتْحِ الْبَاءِ، مِنْ وَبَرِ الْإِبِلِ تَحْقِيرًا لَهُ أَيْضًا، قَالَ: وَالصَّحِيحُ الْأَوَّلُ. وَفِي حَدِيثِ مُجَاهِدٍ: فِي الْوَبْرِ شَاةٌ يَعْنِي إِذَا قَتَلَهَا الْمُحْرِمُ; لِأَنَّ لَهَا ڪَرِشًا، وَهِيَ تَجْتَرُّ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: فُلَانٌ أَسْمَجُ مِنْ مُخَّةِ الْوَبْرِ. قَالَ: وَالْعَرَبُ تَقُولُ: قَالَتِ الْأَرْنَبُ لِلْوَبْرِ: وَبْرٌ وَبْرٌ، عَجُزٌ وَصَدْرٌ، وَسَائِرُكِ حَقْرٌ نَقْرٌ! فَقَالَ لَهَا الْوَبْرُ: أَرَانِ أَرَانْ، عَجُزٌ وَكَتِفَانْ، وَسَائِرَكِ أُكْلَتَانْ! وَوَبَّرَ الرَّجُلُ: تَشَرَّدَ فَصَارَ مَعَ الْوَبْرِ فِي التَّوَحُّشِ; قَاْلَ جَرِيرٌ:
فَمَا فَارَقْتُ ڪِنْدَةَ عَنْ تَرَاضٍ وَمَا وَبَّرْتُ فِي شِعْبِي ارْتِعَابَا
أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ وَبَّرَ فُلَانٌ عَلَى فُلَانٍ الْأَمْرَ أَيْ عَمَّاهُ عَلَيْهِ; وَأَنْشَدَ أَبُو مَالِكٍ بَيْتَ جَرِيرٍ أَيْضًا:
وَمَا وَبَّرْتُ فِي شُعَبَى ارْتِعَابًا
قَالَ: يَقُولُ مَا أَخْفَيْتُ أَمْرَكَ ارْتِعَابًا، أَيِ اضْطِرَابًا. وَأُمُّ الْوَبْرِ: اسْمُ امْرَأَةٍ; قَاْلَ الرَّاعِي:
بِأَعْلَامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ مَغَانِي أُمِّ الْوَبْرِ إِذْ هِيَ مَا هِيَا
وَمَا بِالدَّارِ وَابِرٌ أَيْ مَا بِهَا أَحَدٌ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: لَا يُسْتَعْمَلُ إِلَّا فِي النَّفْيِ; وَأَنْشَدَ غَيْرُهُ:
فَأُبْتُ إِلَى الْحَيِّ الَّذِينَ وَرَاءَهُمْ جَرِيضًا وَلَمْ يُفْلِتْ مِنَ الْجَيْشِ وَابِرُ
وَالْوَبْرَاءُ: نَبَاتٌ. وَوَبَارِ مِثْلُ قَطَامِ: أَرْضٌ ڪَانَتْ لِعَادٍ غَلَبَتْ عَلَيْهَا الْجِنُّ، فَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يُجْرِيهَا مَجْرَى نَزَالِ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُجْرِيهَا مَجْرَى سُعَادَ، وَقَدْ أُعْرِبَ فِي الشِّعْرِ; وَأَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ لِلْأَعْشَى:
وَمَرَّ دَهْرٌ عَلَى وَبَارِ فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وَبَارُ
قَالَ: وَالْقَوَافِي مَرْفُوعَةٌ. قَاْلَ اللَّيْثُ: وَبَارِ أَرْضٌ ڪَانَتْ مِنْ مَحَالِّ عَادٍ بَيْنَ الْيَمَنِ وَرِمَالِ يَبْرِينَ، فَلَمَّا هَلَكَتْ عَادٌ أَوْرَثَ اللَّهُ دِيَارَهُمُ الْجِنَّ فَلَا يَتَقَارَبُهَا أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ; وَأَنْشَدَ:
مِثْلُ مَا ڪَانَ بَدْءُ أَهْلِ وَبَارِ
وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ: وَبَارِ بَلْدَةٌ يَسْكُنُهَا النَّسْنَاسُ. وَالْوَبْرُ: يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الْعَجُوزِ السَّبْعَةِ الَّتِي تَكُونُ فِي آخِرِ الشِّتَاءِ، وَقِيلَ: إِنَّمَا هُوَ وَبْرٌ بِغَيْرِ أَلِفٍ وَلَامٍ. تَقُولُ الْعَرَبُ: صِنٌّ وَصِنَّبْرٌ وَأُخَيُّهُمَا وَبْرٌ، وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونُوا قَالُوا ذَلِكَ لِلسَّجْعِ؛ لِأَنَّهُمْ قَدْ يَتْرُكُونَ لِلسَّجْعِ أَشْيَاءَ يُوجِبُهَا الْقِيَاسُ. وَفِي حَدِيثِ أُهْبَانَ الْأَسْلَمِيِّ: بَيَنَا هُوَ يَرْعَى بِحَرَّةِ الْوَبْرَةِ، هِيَ بِفَتْحِ الْوَاوِ وَسُكُونِ الْبَاءِ، نَاحِيَةٌ مِنْ أَعْرَاضِ الْمَدِينَةِ، وَقِيلَ: هِيَ قَرْيَةٌ ذَاتُ نَخِيلٍ. وَوَبَرٌ وَوَبَرَةٌ: اسْمَانِ، وَوَبْرَةُ: لِصٌّ مَعْرُوفٌ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ.
معنى كلمة وبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي