معنى كلمة هبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة هبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
هبل: الْهَبِلَةُ: الثَّكِلَةُ. وَالْهُبْلَةُ: الْقُبْلَةُ. وَالْهَبَلُ: الثُّكْلُ، هَبِلَتْهُ أُمُّهُ: ثَكِلَتْهُ. الْجَوْهَرِيُّ: الْهَبَلُ، بِالتَّحْرِيكِ، مَصْدَرُ قَوْلِكَ: هَبِلَتْهُ أُمُّهُ. وَالْإِهْبَالُ: الْإِثْكَالُ. وَالْهَبُولُ مِنَ النِّسَاءِ: الثَّكُولُ. قَاْلَ أَبُو الْهَيْثَمِ: فَعِلَ إِذَا ڪَانَ مُجَاوِزًا فَمَصْدَرُهُ فَعْلَ، إِلَّا ثَلَاثَةَ أَحْرُفٍ: هَبِلَتْهُ أُمُّهُ هَبَلًا، وَعَمِلْتُ الشَّيْءَ عَمَلًا، وَزَكِنْتُ الْخُبْرَ زَكَنًا. وَالْمُهَبَّلُ: الَّذِي يُقَالُ لَهُ: هَبِلَتْكَ أُمُّكَ! وَامْرَأَةٌ هَابِلٌ وَهَبُولٌ. وَفِي الدُّعَاءِ: هَبِلْتَ، وَلَا يُقَالُ هُبِلْتَ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; قَاْلَ ثَعْلَبٌ: الْقِيَاسُ هُبِلْتَ، بِالضَّمِّ، لِأَنَّهُ إِنَّمَا يَدْعُو عَلَيْهِ بِأَنْ تَهْبَلَهُ أُمُّهُ أَيْ تَثْكَلَهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – حِينَ فَضَّلَ الْوَادِعِيُّ سُهْمَانَ الْخَيْلِ عَلَى الْمَقَارِيفِ فَأَعْجَبَهُ فَقَالَ: هَبِلَتِ الْوَادِعِيَّ أُمُّهُ، لَقَدْ أَذْكَرَتْ بِهِ! هَبِلَتْهُ أُمُّهُ هَبَلًا، بِالتَّحْرِيكِ: ثَكِلَتْهُ قَالَ: هَذَا هُوَ الْأَصْلُ، ثُمَّ يُسْتَعْمَلُ فِي مَعْنَى الْمَدْحِ وَالْإِعْجَابِ، يَعْنِي مَا أَعْلَمَهُ! وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ! ڪَقَوْلِهِ – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: وَيْلُمِّهَ مِسْعَرَ حَرْبٍ! وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
هَوَتْ أُمُّهُ مَا يَبْعَثُ الصُّبْحُ غَادِيًا وَمَاذَا يُرَى فِي اللَّيْلِ حِينَ يَئُوبُ
وَقَوْلُهُ: أَذْكَرَتْ بِهِ، أَيْ وَلَدَتْ ذَكَرًا مِنَ الرِّجَالِ شَهْمًا، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: لَأُمِّكَ هَبَلٌ أَيْ ثَكَلٌ. وَفِي حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ: فَقِيلَ لَأُمِّكَ الْهَبَلُ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ حَارِثَةَ بْنِ سُرَاقَةَ: وَيْحَكِ أَوَهَبِلْتِ؟ هُوَ بِفَتْحِ الْهَاءِ وَكَسْرِ الْبَاءِ، وَقَدِ اسْتَعَارَهُ هَهُنَا لِفَقْدِ الْمَيْزَ وَالْعَقْلَ مِمَّا أَصَابَهَا مِنَ الثَّكَلِ بِوَلَدِهَا ڪَأَنَّهُ قَالَ: أَفَقَدْتِ عَقْلَكِ بِفَقْدِ ابْنِكِ حَتَّى جَعَلْتِ الْجِنَانَ جَنَّةً وَاحِدَةً؟ وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: هَبِلَتْهُمُ الْهَبُولُ أَيْ ثَكِلَتْهُمُ الثَّكُولُ، وَهِيَ بِفَتْحِ الْهَاءِ مِنَ النِّسَاءِ الَّتِي لَا يُبْقَى لَهَا وَلَدٌ. وَالْمَهْبِلُ: الرَّحِمُ، وَقِيلَ: هُوَ أَقْصَى الرَّحِمِ، وَقِيلَ: هُوَ مَسْلَكُ الذَّكَرِ مِنَ الرَّحِمِ، وَقِيلَ: هُوَ فَمُهُ، وَقِيلَ: هُوَ طَرِيقُ الْوَلَدِ، وَهُوَ مَا بَيْنَ الظَّبْيَةِ وَالرَّحِمِ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
إِذَا طَرَّقَ الْأَمْرُ بِالْمُعْضِلَا تِ يَتْنًا وَضَاقَ بِهِ الْمَهْبِلُ
وَقِيلَ: هُوَ مَوْضِعُ الْوَلَدِ مِنَ الرَّحِمِ; قَاْلَ الْهُذَلِيُّ:
لَا تَقِهِ الْمَوْتَ وُقِيَّاتُهُ خُطَّ لَهُ ذَلِكَ فِي الْمَهْبِلِ
وَقِيلَ: هُوَ مَوْقِعُ الْوَلَدِ مِنَ الْأَرْضِ. وَفِي الْحَدِيثِ: الْخَيْرُ وَالشَّرُّ خُطَّا لِابْنِ آدَمَ وَهُوَ فِي الْمَهْبِلِ; هُوَ بِكَسْرِ الْبَاءِ مَوْضِعُ الْوَلَدِ فِي الرَّحِمِ، وَقِيلَ: أَقْصَاهُ، قِيلَ: وَهُوَ الْبَهْوُ بَيْنَ الْوَرِكَيْنِ حَيْثُ يَجْثُمُ الْوَلَدُ، شُبِّهَ بِمَهْبِلِ الْجَبَلِ وَهُوَ الْهُوَّةُ الذَّاهِبَةُ فِي الْأَرْضِ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: الْمَهْبِلُ مَا بَيْنَ الْغَلَفَيْنِ، أَحَدُهُمَا فَمُ الرَّحِمِ، وَالْآخَرُ مَوْضِعُ الْعُذْرَةِ. وَالْمَهْبِلُ: الْاسْتُ. وَالْمَهْبِلُ: الْهَوَاءُ مِنْ رَأْسِ الْجَبَلِ إِلَى الشِّعْبِ. وَفِي حَدِيثِ الدَّجَّالِ: فَتَحْمِلُهُمْ فَتَطْرَحُهُمْ بِالْمَهْبِلِ; هُوَ الْهُوَّةُ الذَّاهِبَةُ فِي الْأَرْضِ; وَقَالَ أَوْسٌ فِي مَهْبِلِ الْجَبَلِ:
فَأَبْصَرَ أَلْهَابًا مِنَ الطَّوْدِ دُونَهُ يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ ڪُلِّ نِيقَيْنِ مَهْبِلَا
قَالَ أَبُو زِيَادٍ: الْمَهْبِلُ حَيْثُ يَنْطُفُ فِيهِ أَبُو عُمَيْرٍ بِأَرْوَنِهِ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْهُذَلِيِّ. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ فِي أَثْنَاءِ ڪَلَامِهِ فِي بَهِلَ: اهْتَبَلَ الرَّجُلُ إِذَا ڪَذَبَ، وَاهْتَبَلَ إِذَا غَنِمَ، وَاهْتَبَلَ إِذَا ثَكِلَ. وَسَمِعَ ڪَلِمَةً فَاهْتَبَلَهَا أَيِ اغْتَنَمَهَا. وَالْاهْتِبَالُ: الْاغْتِنَامُ وَالْاحْتِيَالُ وَالْاقْتِصَاصُ. وَيُقَالُ: اهْتَبَلْتُ غَفْلَتَهُ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
وَعَاثَ فِي غَابِرٍ مِنْهَا بِعَثْعَثَةٍ نَحْرَ الْمُكَافِئُ وَالْمَكْثُورُ يَهْتَبِلُ
وَفِي الْحَدِيثِ: مَنِ اهْتَبَلَ جَوْعَةَ مُؤْمِنٍ ڪَانَ لَهُ ڪَيْتَ وَكَيْتَ، أَيْ تَحَيَّنَهَا وَاغْتَنَمَهَا مِنَ الْهُبَالَةِ الْغَنِيمَةِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ: فَاهْتَبَلْتُ غَفْلَتَهُ وَافْتَرَصْتُهَا، وَاحْتَلْتُ لَهُ حَتَّى وَجَدْتُهَا، ڪَالرَّجُلِ يَطْلُبُ الْفُرْصَةَ فِي الشَّيْءِ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
وَقَالَتْ لِيَ النَّفْسُ اشْعَبِ الصَّدْعَ وَاهْتَبِلْ لِإِحْدَى الْهَنَاتِ الْمُضْلِعَاتِ اهْتِبَالَهَا
أَيِ اسْتَعَدَّ لَهَا وَاحْتَلْ. وَرَجُلٌ مُهْتَبِلٌ وَهَبَّالٌ; وَهَبَّلَ لِأَهْلِهِ وَتَهَبَّلَ وَاهْتَبَلَ: تَكَسَّبَ. وَاهْتَبَلَ الصَّيْدَ: بَغَاهُ وَتَكَسَّبَهُ. وَالصَّيَّادُ يَهْتَبِلُ الصَّيْدَ أَيْ يَغْتَنِمُهُ وَيَغْتَرُّهُ. وَالْهَبَّالُ: الْكَاسِبُ الْمُخْتَالُ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
أَوْ مُطْعَمُ الصَّيْدِ هَبَّالٌ لِبُغْيَتِهِ أَلْفَى أَبَاهُ بِذَاكَ الْكَسْبِ يَكْتَسِبُ
وَمَا لَهُ هَابِلٌ وَلَا آبِلٌ; الْهَابِلُ هُنَا: الْكَاسِبُ، وَقِيلَ الْمُحْتَالُ، وَالْآبِلُ: الَّذِي يُحْسِنُ الْقِيَامَ عَلَى الْإِبِلِ وَالرِّعْيَةَ لَهَا، وَإِنَّمَا هُوَ الْأَبِلُ، بِالْقَصْرِ، فَمَدَّهُ لِيُطَابِقَ الْهَابِلَ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَذَا قَوْلُ بَعْضِهِمْ قَالَ: وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ فَاعِلٌ مِنْ قَوْلِهِمْ أَبَلَ الْإِبِلَ يَأْبُلُهَا وَيَأْبِلُهَا حَذَقَ مَصْلَحَتَهَا. وَذِئْبٌ هِبِلٌّ أَيْ مُحْتَالٌ. وَالْهَبَالَةُ: اسْمُ نَاقَةٍ لِأَسْمَاءَ بْنِ خَارِجَةَ; وَقَالَ:
فَلَأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصًا أَوْسًا أُوَيْسُ مِنَ الْهَبَالَهْ
وَالْهِبِلُّ: الضَّخْمُ الْمُسِنُّ مِنَ الرِّجَالِ وَالنَّعَامِ وَالْإِبِلِ. وَالْهِبَلُّ مِثَالُ الْهِجَفِّ: الثَّقِيلُ الْمُسِنُّ الْكَبِيرُ مِنَ النَّاسِ وَالْإِبِلِ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِسُحَيْمٍ عَبْدِ بَنِي الْحَسْحَاسِ:
هِبَلٌّ ڪَمِرِّيخِ الْمَغَالِي هَجَنَّعٌ لَهُ عُنُقٌ مِثْلَ السِّطَاعِ قَوِيمُ
وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
أَنَا أَبُو نَعَامَةَ الشَّيْخُ الْهِبَلْ أَنَا الَّذِي وُلِدْتُ فِي أُخْرَى الْإِبِلْ
يَعْنِي أَنَّهُ لَمْ يُولَدْ عَلَى تَنْعِيمٍ، أَيْ أَنَّهُ أَخْشَنُ شَدِيدٌ غَلِيظٌ لَا يَهُولُهُ شَيْءٌ. وَالْهِبَلُّ: الرَّجُلُ الْعَظِيمُ، وَقِيلَ: الطَّوِيلُ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ. وَالْمُهَبَّلُ: الْكَثِيرُ اللَّحْمِ الْمُوَرَّمُ الْوَجْهِ. وَقَدْ هَبَّلَهُ اللَّحْمُ إِذَا ڪَثُرَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضًا وَأَهْبَلَهُ; قَاْلَ أَبُو ڪَبِيرٍ:
مِمَّنْ حَمَلْنَ بِهِ وَهُنَّ عَوَاقِدٌ حُبُكَ النِّطَاقِ فَشَبَّ غَيْرُ مُهَبَّلِ
وَيُقَالُ هُوَ الْمُلَعَّنُ. وَقَالَتْ عَائِشَةُ فِي حَدِيثِ الْإِفْكِ: وَالنِّسَاءُ يَوْمَئِذٍ لَمْ يُهَبِّلْهُنَّ اللَّحْمُ; مَعْنَاهُ لَمْ يَكْثُرْ عَلَيْهِنَّ اللَّحْمُ وَالشَّحْمُ. وَالْهَابِلُ: الْكَثِيرُ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ. وَيُقَالُ لِلْمُهَبَّجِ الْمُرَبَّلِ: مُهَبَّلٌ، ڪَأَنَّ بِهِ وَرَمًا مِنْ سِمَنِهِ. يُقَالُ: أَصْبَحَ فُلَانٌ مُهَبَّلًا، وَهُوَ الْمُهَبَّجُ الَّذِي ڪَأَنَّهُ تَوَرَّمَ مِنَ انْتِفَاخِهِ. وَهَبُلَتِ الْمَرْأَةُ: عَبُلَتْ. وَاهْتَبِلْ هَبَلَكَ أَيِ اشْتَغِلْ بِشَأْنِكَ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَالْمُهْتَبِلُ: الْكَذَّابُ; حَكَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ:
يَا قَاتَلَ اللَّهُ هَذَا ڪَيْفَ يَهْتَبِلُ
وَالْمِهْبَلُ: الْخَفِيفُ; عَنْ خَالِدٍ وَرَوَى بَيْتَ تَأَبَّطَ شَرًّا:
وَلَسْتُ بِرَاعِي صِرْمَةٍ ڪَانَ عَبْدُهَا طَوِيلَ الْعَصَا مِئْنَاثَةَ الصَّقْبِ مِهْبَلِ
وَالْاهْتِبَالُ مِنَ السَّيْرِ: مَرْفُوعَهُ; عَنِ الْهِجْرِيِّ; وَأَنْشَدَ:
أَلَا إِنَّ نَصَّ الْعِيسِ يُدْنِي مِنَ الْهَوَى وَيَجْمَعُ بَيْنَ الْهَائِمِينَ اهْتِبَالُهَا
وَالْهَبَالُ: شَجَرٌ تُعْمَلُ مِنْهُ السِّهَامُ، وَاحِدَتُهُ هَبَالَةٌ; قَاْلَ أَسْمَاءُ بْنُ خَارِجَةَ:
فَلَأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصًا أَوْسًا أُوَيْسُ مِنَ الْهَبَالَهْ
وَابْنُ الْهَبُولَةِ وَابْنُ هَبُولَةَ جَمِيعًا: مَلِكٌ. وَبَنُو هُبَلٍ: بَطْنٌ مِنْ ڪَلْبٍ، يُقَالُ لَهُمُ الْهُبَلَاتُ. وَهُبَلُ: اسْمُ صَنَمٍ ڪَانَ فِي الْكَعْبَةِ لِقُرَيْشٍ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي سُفْيَانَ: قَاْلَ يَوْمَ أُحُدٍ: اعْلُ هُبَلُ; هُوَ الصَّنَمُ الَّذِي ڪَانُوا يَعْبُدُونَهُ. وَهُبَلُ: اسْمُ رَجُلٍ، مَعْدُولٌ عَنْ هَابِلِ مَعْرِفَةٍ. وَبَنُو هُبَلَ: بَطْنٌ مِنَ الْعَرَبِ مِنْ ڪَلْبٍ، يُقَالُ لَهُمُ الْهُبَلَاتُ. وَبَنُو هَبِيلٍ: بَطْنٌ. وَالْهَيْبُلِيُّ وَالْأَيْبُلِيُّ: الرَّاهِبُ.
معنى كلمة هبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي