معنى كلمة هبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة هبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
هبر: الْهَبْرُ: قِطَعُ اللَّحْمِ. وَالْهَبْرَةُ: بِضْعَةٌ مِنَ اللَّحْمِ أَوْ نَحْضَةٌ لَا عَظْمَ فِيهَا، وَقِيلَ: هِيَ الْقِطْعَةُ مِنَ اللَّحْمِ إِذَا ڪَانَتْ مُجْتَمِعَةً. وَأَعْطَيْتُهُ هَبْرَةً مِنْ لَحْمٍ إِذَا أَعْطَاهُ مُجْتَمَعًا مِنْهُ، وَكَذَلِكَ الْبِضْعَةُ وَالْفِدْرَةُ. وَهَبَرَ يَهْبُرُ هَبْرًا: قَطَعَ قِطَعًا ڪِبَارًا. وَقَدْ هَبَرْتُ لَهُ مِنَ اللَّحْمِ هَبْرَةً أَيْ قَطَعْتُ لَهُ قِطْعَةً. وَاهْتَبَرَهُ بِالسَّيْفِ إِذَا قَطَعَهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: أَنَّهُ هَبَرَ الْمُنَافِقَ حَتَّى بَرَدَ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: انْظُرُوا شَزْرًا وَاضْرِبُوا هَبْرًا; الْهَبْرُ: الضَّرْبُ وَالْقَطْعُ. وَفِي حَدِيثِ الشُّرَاةِ: فَهَبَرْنَاهُمْ بِالسُّيُوفِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللَّحْمَ، وُصِفَ بِالْمَصْدَرِ ڪَمَا قَالُوا: دِرْهَمٌ ضَرْبٌ. ابْنُ السِّكِّيتِ: ضَرْبٌ هَبْرٌ أَيْ يُلْقِي قِطْعَةً مِنَ اللَّحْمِ إِذَا ضَرَبَهُ، وَطَعْنٌ نَتْرٌ فِيهِ اخْتِلَاسٌ، وَكَذَلِكَ ضَرْبٌ هَبِيرٌ وَضَرْبَةٌ هَبِيرٌ; قَاْلَ الْمُتَنَخِّلُ:
كَلَوْنِ الْمِلْحِ ضَرْبَتُهُ هَبِيرٌ يُتِرُّ الْعَظْمَ سَقَّاطٌ سُرَاطِي
وَسَيْفٌ هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ الْقِطْعَةَ مِنَ اللَّحْمِ فَيَقْطَعُهُ، وَالْهِبِرُّ: الْمُنْقَطِعُ مِنْ ذَلِكَ، مَثَّلَ بِهِ سِيبَوَيْهِ وَفَسَّرَهُ السِّيرَافِيُّ. وَجَمَلٌ هَبِرٌ وَأَهْبَرُ: ڪَثِيرُ اللَّحْمِ. وَقَدْ هَبِرَ الْجُمَلُ، بِالْكَسْرِ، يَهْبَرُ هَبَرًا، وَنَاقَةٌ هَبِرَةٌ وَهَبْرَاءُ وَمُهَوْبِرَةٌ ڪَذَلِكَ. وَيُقَالُ: بَعِيرٌ هَبِرٌ وَبِرٌ أَيْ ڪَثِيرُ الْوَبَرِ وَالْهَبْرِ، وَهُوَ اللَّحْمُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ڪَعَصْفٍ مَأْكُولٍ، قَالَ: هُوَ الْهَبُّورُ; قِيلَ: هُوَ دُقَاقُ الزَّرْعِ بِالنَّبَطِيَّةِ وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْهَبْرِ الْقَطْعِ. وَالْهُبْرُ: مُشَاقَةُ الْكَتَّانِ; يَمَانِيَةٌ; قَالَ:
كَالْهُبْرِ تَحْتَ الظُّلَّةِ الْمَرْشُوشِ
وَالْهِبْرِيَةُ: مَا طَارَ مِنَ الزَّغَبِ الرَّقِيقِ مِنَ الْقُطْنِ; قَالَ:
فِي هِبْرِيَاتِ الْكُرْسُفِ الْمَنْفُوشِ
وَالْهِبْرِيَةُ وَالْهُبَارِيَةُ: مَا طَارَ مِنَ الرِّيشِ وَنَحْوِهِ. وَالْهِبْرِيَةُ وَالْإِبْرِيَةُ وَالْهُبَارِيَةُ: مَا تُعَلَّقُ بِأَسْفَلِ الشَّعَرِ مِثْلَ النُّخَالَةِ مِنْ وَسَخِ الرَّأْسِ. وَيُقَالُ: فِي رَأْسِهِ هِبْرِيَةٌ مِثْلُ فِعْلِيَةٍ; وَقَوْلُ أَوْسِ بْنِ حَجَرٍ:
لَيْثٌ عَلَيْهِ مِنَ الْبَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ كَالْمَرْزُبَانِيِّ عَيَّارٌ بِأَوْصَالِ
قَالَ يَعْقُوبُ: عَنَى بِالْهِبْرِيَةِ مَا يَتَنَاثَرُ مِنَ الْقَصَبِ وَالْبَرْدِيِّ فَيَبْقَى فِي شَعَرِهِ مُتَلَبِّدًا. وَهَوْبَرَتْ أُذُنُهُ: احْتَشَى جَوْفُهَا وَبَرًا، وَفِيهَا شَعَرٌ وَاكْتَسَتْ أَطْرَافُهَا وَطُرَرُهَا، وَرُبَّمَا اكْتَسَى أُصُولُ الشَّعَرِ مِنْ أَعَالِي الْأُذُنَيْنِ. وَالْهَبْرُ: مَا اطْمَأَنَّ مِنَ الْأَرْضِ وَارْتَفَعَ مَا حَوْلَهُ عَنْهُ; وَقِيلَ: هُوَ مَا اطْمَأَنَّ مِنَ الرَّمْلِ; قَاْلَ عَدِيٌّ:
فَتَرَى مَحَانِيَهُ الَّتِي تَسِقُ الثَّرَى وَالْهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُهَا رُوَّادَهَا
وَالْجَمْعُ هُبُورٌ; قَاْلَ الْشَّاعِرُ:
هُبُورُ أَغْوَاطٍ إِلَى أَغْوَاطِ
وَهُوَ الْهَبِيرُ أَيْضًا; قَاْلَ زُمَيْلُ بْنُ أُمِّ دِينَارٍ:
أَغَرُّ هِجَانٌ خَرَّ مِنْ بَطْنِ حُرَّةٍ عَلَى ڪَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِيرِ
وَقِيلَ: الْهَبِيرُ مِنَ الْأَرْضِ أَنْ يَكُونَ مُطَمْئِنًّا وَمَا حَوْلَهُ أَرْفَعُ مِنْهُ، وَالْجَمْعُ هُبْرٌ; قَاْلَ عَدِيٌّ:
جَعَلَ الْقُفَّ شَمَالًا وَانْتَحَى وَعَلَى الْأَيْمَنِ هُبْرٌ وَبُرَقْ
وَيُقَالُ: هِيَ الصُّخُورُ بَيْنَ الرَّوَابِي. وَالْهَبْرَةُ: خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بِهَا الرِّجَالُ. وَالْهَوْبَرُ: الْفَهْدُ; عَنْ ڪُرَاعٍ. وَهَوْبَرٌ: اسْمُ رَجُلٍ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
عَشِيَّةَ فَرَّ الْحَارِثِيُّونَ بَعْدَمَا قَضَى نَحْبَهُ مِنْ مُلْتَقَى الْقَوْمِ هَوْبَرُ
أَرَادَ ابْنَ هَوْبَرٍ، وَهُبَيْرَةُ: اسْمٌ. وَابْنُ هُبَيْرَةَ: رَجُلٌ. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: سَمِعْنَاهُمْ يَقُولُونَ: مَا أَكْثَرَ الْهُبَيْرَاتِ، وَاطَّرَحُوا الْهُبَيْرِينَ ڪَرَاهِيَةَ أَنْ يَصِيرَ بِمَنْزِلَةِ مَا لَا عَلَامَةَ فِيهِ لِلتَّأْنِيثِ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: لَا آتِيكَ هُبَيْرَةَ بْنَ سَعْدٍ، أَيْ حَتَّى يَئُوبَ هُبَيْرَةُ، فَأَقَامُوا هُبَيْرَةَ مَقَامَ الدَّهْرِ، وَنَصَبُوهُ عَلَى الظَّرْفِ، وَهَذَا مِنْهُمُ اتِّسَاعٌ; قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: إِنَّمَا نَصَبُوهُ لِأَنَّهُمْ ذَهَبُوا بِهِ مَذْهَبَ الصِّفَاتِ، وَمَعْنَاهُ لَا آتِيكَ أَبَدًا، وَهُوَ رَجُلٌ فُقِدَ; وَكَذَلِكَ لَا آتِيكَ أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ، وَيُقَالُ: إِنَّ أَصْلَهُ أَنَّ سَعْدَ بْنَ زَيْدِ مَنَاةَ عُمِّرَ عُمُرًا طَوِيلًا وَكَبِرَ، وَنَظَرَ يَوْمًا إِلَى شَائِهِ وَقَدْ أُهْمِلَتْ وَلَمْ تَرْعَ، فَقَالَ لِابْنِهِ هُبَيْرَةَ: ارْعَ شَاءَكَ، فَقَالَ: لَا أَرْعَاهَا سِنَّ الْحِسْلِ، أَيْ أَبَدًا، فَصَارَ مَثَلًا. وَقِيلَ: لَا آتِيكَ أَلْوَةَ هُبَيْرَةَ. وَالْهُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ الصَّغِيرَةُ. أَبُو عُبَيْدَةَ: مِنْ آذَانِ الْخَيْلِ مُهَوْبَرَةٌ، وَهِيَ الَّتِي يَحْتَشِي جَوْفُهَا وَبَرًا وَفِيهَا شَعَرٌ، وَتَكْتَسِي أَطْرَافُهَا وَطُرَرُهَا أَيْضًا الشَّعَرَ، وَقَلَّمَا يَكُونُ إِلَّا فِي رَوَائِدِ الْخَيْلِ وَهِيَ الرَّوَاعِي. وَالْهَوْبَرُ وَالْأَوْبَرُ: الْكَثِيرُ الْوَبَرِ مِنَ الْإِبِلِ وَغَيْرِهَا. وَيُقَالُ لِلْكَانُونَيْنِ: هُمَا الْهَبَّارَانِ وَالْهَرَّارَانِ. أَبُو عَمْرٍو: يُقَالُ لِلْعَنْكَبُوتِ الْهَبُورُ وَالْهَبُونُ. وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: فَجَعَلَهُمْ ڪَعَصْفٍ مَأْكُولٍ; قَالَ: الْهَبُّورُ، قَاْلَ سُفْيَانُ: وَهُوَ الذَّرُّ الصَّغِيرُ. وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -، قَالَ: هُوَ الْهَبُّورُ عُصَافَةُ الزَّرْعِ الَّذِي يُؤْكَلُ، وَقِيلَ: الْهَبُّورُ بِالنَّبَطِيَّةِ دُقَاقُ الزَّرْعِ، وَالْعُصَافَةُ مَا تَفَتَّتَ مِنْ وَرَقِهِ، وَالْمَأْكُولُ مَا أُخِذَ حَبُّهُ وَبَقِيَ لَا حَبَّ فِيهِ. وَالْهَوْبَرُ: الْقِرْدُ الْكَثِيرُ الشَّعَرِ، وَكَذَلِكَ الْهَبَّارُ; وَقَالَ:
سَفَرَتْ فَقُلْتُ لَهَا هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ فَذَكَرْتُ حِينَ تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا
وَهَبَّارُ: اسْمُ رَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ. وَهَبَّارٌ وَهَابِرٌ: اسْمَانِ. وَالْهَبِيرُ: مَوْضِعٌ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة هبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي