معنى كلمة نقل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نقل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نقل: النَّقْلُ: تَحْوِيلُ الشَّيْءِ مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى مَوْضِعٍ، نَقَلَهُ يَنْقُلُهُ نَقْلًا فَانْتَقَلَ. وَالتَّنَقُّلُ: التَّحَوُّلُ. وَنَقَّلَهُ تَنْقِيلًا إِذَا أَكْثَرَ نَقْلَهُ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: لَا سَمِينَ فَيَنْتَقِلُ أَيْ يَنْقُلُهُ النَّاسُ إِلَى بُيُوتِهِمْ فَيَأْكُلُونَهُ. وَالنُّقْلَةُ: الِاسْمُ مِنَ انْتِقَالِ الْقَوْمِ مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى مَوْضِعٍ، وَهَمْزَةُ النَّقْلِ: الَّتِي تَنْقُلُ غَيْرَ الْمُتَعَدِّي إِلَى الْمُتَعَدِّي، ڪَقَوْلِكَ قَامَ وَأَقَمْتُهُ، وَكَذَلِكَ تَشْدِيدُ النَّقْلِ هُوَ التَّضْعِيفُ الَّذِي يَنْقُلُ غَيْرَ الْمُتَعَدِّي إِلَى الْمُتَعَدِّي، ڪَقَوْلِكَ غَرِمَ وَغَرَّمْتُهُ وَفَرِحَ وَفَرَّحْتُهُ. وَالنُّقْلَةُ: الِانْتِقَالُ. وَالنُّقْلَةُ: النَّمِيمَةُ تَنْقُلُهَا. وَالنَّاقِلَةُ مِنْ نَوَاقِلِ الدَّهْرِ: الَّتِي تَنْقُلُ قَوْمًا مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ. وَالنَّوَاقِلُ مِنَ الْخَرَاجِ: مَا يُنْقَلُ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَى أُخْرَى. وَالنَّوَاقِلُ: قَبَائِلُ تَنْتَقِلُ مِنْ قَوْمٍ إِلَى قَوْمٍ. وَالنَّاقِلَةُ مِنَ النَّاسِ: خِلَافُ الْقُطَّانِ. وَالنَّاقِلَةُ: قَبِيلَةٌ تَنْتَقِلُ إِلَى أُخْرَى. التَّهْذِيبُ: نَوَاقِلُ الْعَرَبِ مَنِ انْتَقَلَ مِنْ قَبِيلَةٍ إِلَى قَبِيلَةٍ أُخْرَى فَانْتَمَى إِلَيْهَا. وَالنَّقْلُ: سُرْعَةُ نَقْلِ الْقَوَائِمِ. وَفَرَسٌ مِنْقَلٌ أَيْ ذُو نَقَلٍ وَذُو نِقَالٍ. وَفَرَسٌ مِنْقَلٌ وَنَقَّالٌ وَمُنَاقِلٌ: سَرِيعُ نَقْلِ الْقَوَائِمِ، وَإِنَّهُ لَذُو نَقِيلٍ. وَالتَّنْقِيلُ: مِثْلُ النَّقَلِ؛ قَاْلَ ڪَعْبٌ:
لَهُنَّ مِنْ بَعْدُ إِرْقَالٌ وَتَنْقِيلُ
وَالنَّقِيلُ: ضَرْبٌ مِنَ السَّيْرِ وَهُوَ الْمُدَاوَمَةُ عَلَيْهِ. وَيُقَالُ: انْتَقَلَ سَارَ سَيْرًا سَرِيعًا؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ:
لَوْ طَلَبُونَا وَجَدُونَا نَنْتَقِلْ، مِثْلُ انْتِقَالِ نَفَرٍ عَلَى إِبِلْ
وَقَدْ نَاقَلَ مُنَاقَلَةً وَنِقَالًا، وَقِيلَ: النِّقَالُ الرَّدَيَانِ وَهُوَ بَيْنٌ الْعَدْوِ وَالْخَبَبِ. وَالْفَرَسُ يُنَاقِلُ فِي جَرْيِهِ إِذَا اتَّقَى فِي عَدْوِهِ الْحِجَارَةَ. وَمُنَاقَلَةُ الْفَرَسِ: أَنْ يَضَعَ يَدَهُ وَرِجْلَهُ عَلَى غَيْرِ حَجَرٍ لِحُسْنِ نَقْلِهِ فِي الْحِجَارَةِ؛ قَاْلَ جَرِيرٌ:
مِنْ ڪُلِّ مُشْتَرِفٍ، وَإِنْ بَعُدَ الْمَدَى ضَرِمِ الرَّقَاقِ مُنَاقِلِ الْأَجْرَالِ
وَأَرْضٌ جَرِلَةٌ: ذَاتُ جَرَاوِلَ وَغِلَظٍ وَحِجَارَةٍ. وَالْمُنَقِّلَةُ: بِكَسْرِ الْقَافِ مِنَ الشِّجَاجِ. الَّتِي تُنَقِّلُ الْعَظْمَ أَيْ تُكَسِّرُهُ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهَا فَرَاشُ الْعِظَامِ، وَهِيَ قُشُورٌ تَكُونُ عَلَى الْعَظْمِ دُونَ اللَّحْمِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: شَجَّةٌ مُنَقِّلَةٌ بَيِّنَةُ التَّنْقِيلِ، وَهِيَ الَّتِي تَخْرُجُ مِنْهَا ڪِسَرُ الْعِظَامِ، وَوَرَدَ ذِكْرِهَا فِي الْحَدِيثِ قَالَ: وَهِيَ الَّتِي يَخْرُجُ مِنْهَا صِغَارُ الْعِظَامِ وَتَنْتَقِلُ عَنْ أَمَاكِنِهَا، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي تُنَقِّلُ الْعَظْمَ أَيْ تُكَسِّرُهُ، وَقَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ جَنْبَةَ: الْمُنَقِّلَةُ الَّتِي تُوَضِّحُ الْعَظْمَ مِنْ أَحَدِ الْجَانِبَيْنِ وَلَا تُوَضِّحُهُ مِنَ الْجَانِبِ الْآخَرِ، وَسُمِّيَتْ مُنَقِّلَةً؛ لِأَنَّهَا تُنَقِّلُ جَانِبَهَا الَّذِي أَوْضَحَتْ عَظْمَهُ بِالْمِرْوَدِ، وَالتَّنْقِيلُ: أَنْ يَنْقُلَ بِالْمِرْوَدِ لِيَسْمَعَ صَوْتَ الْعَظْمِ؛ لِأَنَّهُ خَفِيٌّ، فَإِذَا سَمِعَ صَوْتَ الْعَظْمِ ڪَانَ أَكْثَرَ لِنَذْرِهَا وَكَانَتْ مِثْلَ نِصْفِ الْمُوضِحَةِ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَكَلَامُ الْفُقَهَاءِ هُوَ أَوَّلُ مَا ذَكَرْنَاهُ مِنْ أَنَّهَا الَّتِي تُنَقِّلُ فَرَاشَ الْعِظَامِ، وَهُوَ حِكَايَةُ أَبِي عُبَيْدٍ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ وَهُوَ الصَّوَابُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْمَشْهُورُ الْأَكْثَرُ عِنْدَ أَهْلِ اللُّغَةِ الْمِنْقَلَةُ بِفَتْحِ الْقَافِ. وَالْمَنْقَلَةُ: الْمَرْحَلَةُ مِنْ مَرَاحِلِ السَّفَرِ. وَالْمَنَاقِلُ: الْمَرَاحِلُ. وَالْمِنْقَلُ: الطَّرِيقُ فِي الْجَبَلِ. وَالْمُنْقَلُ: طَرِيقٌ مُخْتَصَرٌ. وَالنَّقَلُ: الْحِجَارَةُ ڪَالْأَثَافِيِّ وَالْأَفْهَارِ، وَقِيلَ: هِيَ الْحِجَارَةُ الصِّغَارُ وَقِيلَ: هُوَ مَا يَبْقَى مِنَ الْحَجَرِ إِذَا اقْتُلِعَ، وَقِيلَ: هُوَ مَا بَقِيَ مِنَ الْحِجَارَةِ إِذَا قُلِعَ جَبَلٌ وَنَحْوُهُ، وَقِيلَ: هُوَ مَا يَبْقَى مِنْ حَجَرِ الْحِصْنِ أَوِ الْبَيْتِ إِذَا هُدِمَ، وَقِيلَ: هُوَ الْحِجَارَةُ مَعَ الشَّجَرِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَانَ عَلَى قَبْرِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – النَّقَلُ. هُوَ، بِفَتْحَتَيْنِ، صِغَارُ الْحِجَارَةِ أَشْبَاهُ الْأَثَافِيِّ، فَعَلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، أَيْ مَنْقُولٌ. وَنَقِلَتْ أَرْضُنَا فَهِيَ نَقِلَةٌ: ڪَثُرَ نَقَلُهَا؛ قَالَ:
مَشْيَ الْجُمَعْلِيلَةِ بِالْحَرْفِ النَّقِلْ
وَيُرْوَى: بِالْجُرْفِ، بِالْجِيمِ. وَأَرْضٌ مَنْقَلَةٌ: ذَاتُ نَقَلٍ. وَمَكَانٌ نَقِلٌ، بِالْكَسْرِ عَلَى النَّسَبِ، أَيْ حَزْنٌ. وَأَرْضٌ نَقِلَةٌ: فِيهَا حِجَارَةٌ، وَالْحِجَارَةُ الَّتِي تَنْقُلُهَا قَوَائِمُ الدَّابَّةِ مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى مَوْضِعٍ: نَقِيلٌ؛ قَاْلَ جَرِيرٌ:
يُنَاقِلْنَ النَّقِيلَ، وَهُنَّ خُوصٌ بِغُبْرِ الْبِيدِ خَاشِعَةِ الْخُرُومِ
وَقِيلَ: يَنْقُلْنَ نَقِيلَهُنَّ أَيْ نِعَالَهُنَّ. وَالنَّقْلَةُ وَالنَّقْلُ وَالنِّقْلُ وَالنَّقَلُ: النَّعْلُ الْخَلَقُ أَوِ الْخُفُّ، وَالْجَمْعُ أَنْقَالٌ وَنِقَالٌ؛ قَالَ:
فَصَبَّحَتْ أَرْعَلَ ڪَالنِّقَالِ
يَعْنِي نَبَاتًا مُتَهَدِّلًا مِنْ نَعْمَتِهِ، شَبَّهَهُ فِي تَهَدُّلِهِ بِالنَّعْلِ الْخَلَقِ الَّتِي يَجُرُّهَا لَابِسُهَا. وَالْمَنْقَلَةُ: ڪَالنَّقْلِ. وَالنَّقَائِلُ: رِقَاعُ النَّعْلِ وَالْخُفِّ وَاحِدَتُهَا نَقِيلَةٌ. وَالنَّقِيلَةُ أَيْضًا: الرُّقْعَةُ الَّتِي يُنْقَلُ بِهَا خُفُّ الْبَعِيرِ مِنْ أَسْفَلِهِ إِذَا حَفِيَ وَيُرْقَعُ، وَالْجَمْعُ نَقَائِلٌ وَنَقِيلٌ. وَقَدْ نَقَلَهُ وَأَنْقَلَ الْخُفَّ وَالنَّعْلَ وَنَقَلَهُ وَنَقَّلَهُ: أَصْلَحَهُ، وَنَعْلٌ مُنَقَّلَةٌ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: فَإِنْ ڪَانَتِ النَّعْلُ خَلَقًا قِيلَ نِقْلٌ، وَجَمْعُهُ أَنْقَالٌ. وَقَالَ شَمِرٌ: يُقَالُ: نَقَلٌ وَنِقْلٌ، وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: نَعْلٌ نَقْلٌ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ: مَا مِنْ مُصَلًّى لِامْرَأَةٍ أَفْضَلَ مِنْ أَشَدِّ مَكَانًا فِي بَيْتِهَا ظُلْمَةً إِلَّا امْرَأَةً قَدْ يَئِسَتْ مِنَ الْبُعُولَةِ فَهِيَ فِي مَنْقَلِهَا، قَاْلَ الْأُمَوِيُّ: الْمَنْقَلُ الْخُفُّ؛ وَأَنْشَدَ لِلْكُمَيْتِ:
وَكَانَ الْأَبَاطِحُ مِثْلَ الْأَرِينِ وَشُبِّهَ بِالْحِفْوَةِ الْمَنْقَلُ
أَيْ يُصِيبُ صَاحِبَ الْخُفِّ مَا يُصِيبُ الْحَافِيَ مِنَ الرَّمْضَاءِ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَلَوْلَا أَنَّ الرِّوَايَةَ فِي الْحَدِيثِ وَالشِّعْرِ اتَّفَقَا عَلَى فَتْحِ الْمِيمِ مَا ڪَانَ وَجْهُ الْكَلَامِ فِي الْمَنْقَلِ إِلَّا ڪَسْرَ الْمِيمِ. وَقَالَ ابْنُ بُزُرْجَ: الْمَنْقَلُ فِي شِعْرِ لَبِيدٍ الثَّنِيَّةُ، قَالَ: وَكُلُّ طَرِيقٍ مَنْقَلٌ؛ وَأَنْشَدَ:
كَلَّا وَلَا، ثُمَّ انْتَعَلْنَا الْمَنْقَلَا قِتْلَيْنِ مِنْهَا: نَاقَةً وَجَمَلَا عَيْرَانَةً وَمَاطِلِيًّا أَفْتَلَا
قَالَ: وَيُقَالُ لِلْخُفَّيْنِ: الْمَنْقَلَانِ، وَلِلنَّعْلَيْنِ الْمَنْقَلَانِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لِلْخُفِّ: الْمَنْدَلُ وَالْمِنْقَلُ، بِكَسْرِ الْمِيمِ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ فِي ڪِتَابِ الرَّمَكِيِّ بِخَطِّ أَبِي سَهْلٍ الْهَرَوِيِّ: فِي نَصِّ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ: مِنْ أَشَدِّ مَكَانٍ، بِالْخَفْضِ، وَهُوَ الصَّحِيحُ. الْفَرَّاءُ: نَعْلٌ مُنَقَّلَةٌ مُطَرَّقَةٌ، فَالْمُنَقَّلَةُ الْمَرْقُوعَةُ. وَالْمُطَرَّقَةُ الَّتِي أُطْبِقَ عَلَيْهَا أُخْرَى. وَقَالَ نُصَيْرٌ لِأَعْرَابِيٍّ: ارْقَعْ نَقْلَيْكَ أَيْ نَعْلَيْكَ. الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ: جَاءَ فِي نَقْلَيْنِ لَهُ وَنِقْلَيْنِ لَهُ. وَنَقَلَ الثَّوْبَ نَقْلًا: رَقَعَهُ. وَالنِّقْلَةُ: الْمَرْأَةُ تُتْرَكُ فَلَا تُخْطَبُ لِكِبَرِهَا. وَالنَّقِيلُ: الْغَرِيبُ فِي الْقَوْمِ إِنْ رَافَقَهُمْ أَوْ جَاوَرَهُمْ، وَالْأُنْثَى نَقِيلَةٌ وَنَقِيلٌ، قَاْلَ وَزَعَمُوا أَنَّهُ لِلْخَنْسَاءِ:
تَرَكْتَنِي وَسْطَ بَنِي عَلَّةٍ، ڪَأَنَّنِي بَعْدَكَ فِيهِمْ نَقِيلْ
وَيُقَالُ: رَجُلٌ نَقِيلٌ: إِذَا ڪَانَ فِي قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ: إِنَّهُ ابْنُ نَقِيلَةٍ لَيْسَتْ مِنَ الْقَوْمِ أَيْ غَرِيبَةٍ. وَنَقَلَةُ الْوَادِي: صَوْتُ سَيْلِهِ، يُقَالُ: سَمِعْتُ نَقَلَةَ الْوَادِي وَهُوَ صَوْتُ السَّيْلِ. وَالنَّقِيلُ: الْأَتِيُّ وَهُوَ السَّيْلُ الَّذِي يَجِيءُ مِنْ أَرْضٍ مُطِرَتْ إِلَى أَرْضٍ لَمْ تُمْطَرْ، حَكَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ: وَالنَّقَلُ فِي الْبَعِيرِ: دَاءٌ يُصِيبُ خُفَّهُ فَيَتَخَرَّقُ. وَالنَّقِيلُ: الطَّرِيقُ، وَكُلُّ طَرِيقٍ نَقِيلٌ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَأَنْشَدَ أَبُو عَمْرٍو:
لَمَّا رَأَيْتُ بِسُحْرَةٍ إِلْحَاحَهَا، أَلْزَمْتُهَا ثَكَمَ النَّقِيلِ اللَّاحِبِ
النَّقِيلُ: الطَّرِيقُ وَثَكَمُهُ وَسَطُهُ، وَإِلْحَاحُ الدَّابَّةِ وُقُوفُهَا عَلَى أَهْلِهَا لَا تَبْرَحُ. وَالنَّقَلُ: مُرَاجَعَةُ الْكَلَامِ فِي صَخَبٍ، قَاْلَ لَبِيدٌ:
وَلَقَدْ يَعْلَمُ صَحْبِي ڪُلُّهُمْ بِعِدَانِ السَّيْفِ، صَبْرِي وَنَقَلْ
أَبُو عُبَيْدٍ: النَّقْلُ الْمُنَاقَلَةُ فِي الْمَنْطِقِ. وَنَاقَلْتَ فُلَانًا الْحَدِيثَ: إِذَا حَدَّثْتَهُ وَحَدَّثَكَ. وَرَجُلٌ نَقِلٌ: حَاضِرُ الْمَنْطِقِ وَالْجَوَابِ؛ وَأَنْشَدَ لِلَبِيدٍ هَذَا الْبَيْتَ أَيْضًا: صَبْرِي وَنَقَلْ. وَقَدْ نَاقَلَهُ. وَتَنَاقَلَ الْقَوْمُ الْكَلَامَ بَيْنَهُمْ: تَنَازَعُوهُ. فَأَمَّا مَا أَنْشَدَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ مِنْ قَوْلِ الشَّاعِرِ:
كَانَتْ إِذَا غَضِبَتْ عَلَيَّ تَطَلَّمَتْ وَإِذَا طَلَبْتُ ڪَلَامَهَا لَمْ تَنْقَلِ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: فَقَدْ يَكُونُ مِنَ النَّقَلِ الَّذِي هُوَ حُضُورُ الْمَنْطِقِ وَالْجَوَابِ، قَالَ: غَيْرَ أَنَّا لَمْ نَسْمَعْ نَقِلَ الرَّجُلُ: إِذَا جَاوَبَ، وَإِنَّمَا نَقِلٌ عِنْدَنَا عَلَى النَّسَبِ لَا عَلَى الْفِعْلِ، إِلَّا أَنْ نَجْهَلَ مَا عَلِمَ غَيْرُنَا فَقَدْ يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ الْعَرَبُ قَالَتْ ذَلِكَ إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَبْلُغْنَا نَحْنُ، قَالَ: وَقَدْ يَكُونُ تَنْقَلُ تَنْفَعِلُ مِنَ الْقَوْلِ ڪَقَوْلِكَ لَمْ تَنْقَدْ مِنَ الِانْقِيَادِ، غَيْرَ أَنَّا لَمْ نَسْمَعْهُمْ قَالُوا انْقَالَ الرَّجُلُ عَلَى شَكْلِ انْقَادَ، قَالَ: وَعَسَى أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ مَقُولًا أَيْضًا إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَصِلْ إِلَيْنَا، وَقَالَ: وَالْأَسْبَقُ إِلَيَّ أَنَّهُ مِنَ النَّقَلِ الَّذِي هُوَ الْجَوَابُ؛ لِأَنَّ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ لَمَّا فَسَّرَهُ قَالَ: مَعْنَاهُ لَمْ تُجَاوِبْنِي. وَالنَّقْلُ: مَا يَعْبَثُ بِهِ الشَّارِبُ عَلَى شَرَابِهِ، وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ عَنِ الْمُنْذِرِيِّ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَنَّهُ قَالَ: النَّقْلُ الَّذِي يُتَنَقَّلُ بِهِ عَلَى الشَّرَابِ، لَا يُقَالُ إِلَّا بِفَتْحِ النُّونِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالنُّقْلُ، بِالضَّمِّ، مَا يُتَنَقَّلُ بِهِ عَلَى الشَّرَابِ، وَفِي بَقِيَّةِ النُّسَخِ: النَّقْلُ، بِالْفَتْحِ، وَحَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ عَنِ ابْنِ خَالَوَيْهِ قَالَ: النَّقْلُ، بِفَتْحِ النُّونِ، الِانْتِقَالُ عَلَى النَّبِيذِ، وَالْعَامَّةُ تَضُمُّهُ. وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: النَّقَلُ، بِفَتْحِ النُّونِ وَالْقَافِ، الَّذِي يُتَنَقَّلُ بِهِ عَلَى الشَّرَابِ. وَالنَّقَلُ: الْمُجَادَلَةُ. وَأَرْضٌ ذَاتُ نَقَلٍ أَيْ ذَاتُ حِجَارَةٍ؛ قَالَ: وَمِنْهُ قَوْلُ الْقَتَّالِ الْكِلَابِيِّ:
بَكْرِيُّهُ يَعْثُرُ فِي النِّقَالِ
وَقَوْلُ الْأَعْشَى:
غَدَوْتُ عَلَيْهَا، قُبَيْلَ الشُّرُ وقِ، إِمَّا نِقَالًا وَإِمَّا اغْتِمَارَا
قَالَ بَعْضُهُمْ: النِّقَالُ مُنَاقَلَةُ الْأَقْدَاحِ. يُقَالُ: شَهِدْتُ نِقَالَ بَنِي فُلَانٍ أَيْ مَجْلِسَ شَرَابِهِمْ. وَنَاقَلْتُ فُلَانًا أَيْ نَازَعْتُهُ الشَّرَابَ. وَالنِّقَالُ: نِصَالٌ عَرِيضَةٌ قَصِيرَةٌ مِنْ نِصَالِ السِّهَامِ وَاحِدَتُهَا نَقْلَةٌ، يَمَانِيَةٌ. وَالنَّقَلُ، بِالتَّحْرِيكِ، مِنْ رِيشَاتِ السِّهَامِ: مَا ڪَانَ عَلَى سَهْمٍ آخَرَ. الْجَوْهَرِيُّ: النَّقَلُ، بِالتَّحْرِيكِ، الرِّيشُ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ فَيُجْعَلُ عَلَى سَهْمٍ آخَرَ، يُقَالُ: لَا تَرِشْ سَهْمِي بِنَقَلٍ، بِفَتْحِ الْقَافِ؛ قَاْلَ الْكُمَيْتُ يَصِفُ صَائِدًا وَسِهَامَهُ:
وَأَقْدُحٌ ڪَالظُّبَاتِ أَنْصُلُهَا، لَا نَقَلٌ رِيشُهَا وَلَا لَغَبُ
الْجَوْهَرِيُّ: وَالْأَنْقِلَاءُ ضَرْبٌ مِنَ التَّمْرِ بِالشَّامِ، وَالنِّقَالُ أَيْضًا: أَنْ تَشْرَبَ الْإِبِلُ نَهَلًا وَعَلَلًا بِنَفْسِهَا مِنْ غَيْرِ أَحَدٍ. يُقَالُ: فَرَسٌ مِنْقَلٌ وَقَدْ نَقَلْتُهَا أَنَا، وَقَالَ عَدِيُّ بْنُ زَيْدٍ يَصِفُ فَرَسًا:
فَنَقَلْنَا صَنْعَهُ حَتَّى شَتَا، نَاعِمَ الْبَالِ لَجُوجًا فِي السَّنَنْ
صَنْعُهُ: حُسْنُ الْقِيَامِ عَلَيْهِ، وَالسَّنَنُ: اسْتِنَانُهُ وَنَشَاطُهُ.
معنى كلمة نقل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي