معنى كلمة نثا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نثا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نثا: نَثَا الْحَدِيثَ وَالْخَبَرَ نَثْوًا: حَدَّثَ بِهِ وَأَشَاعَهُ وَأَظْهَرَهُ، وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلْخَنْسَاءِ:
قَامَ يَنْثُو رَجْعَ أَخْبَارِي
وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ: فَجَاءَ خَالُنَا فَنَثَا عَلَيْنَا الَّذِي قِيلَ لَهُ أَيْ أَظْهَرَهُ إِلَيْنَا وَحَدَّثَنَا بِهِ، وَفِي حَدِيثِ مَازِنٍ:
وَكُلُّكُمْ حِينَ يُنْثَى عَيْبُنَا فَطِنُ
وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ: يَا مَنْ تُنْثَى عِنْدَهُ بَوَاطِنُ الْأَخْبَارِ. وَالنَّثَا: مَا أَخْبَرْتَ بِهِ عَنِ الرَّجُلِ مِنْ حَسَنٍ أَوْ سَيِّءٍ، وَتَثْنِيَتُهُ نَثَوَانِ وَنَثَيَانِ، يُقَالُ: فُلَانٌ حَسَنُ النَّثَا وَقَبِيحُ النَّثَا، وَلَا يَشْتَقُّ مِنَ النَّثَا فَعَلَ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: الَّذِي قَاْلَ إِنَّهُ لَا يُشْتَقُّ مِنَ النَّثَا فَعَلَ لَمْ نَعْرِفْهُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي هَالَةَ فِي صِفَةِ مَجْلِسِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: وَلَا تُنْثَى فَلَتَاتُهُ، أَيْ لَا تُشَاعُ وَتُذَاعُ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: مَعْنَاهُ لَا يُتَحَدَّثُ بِتِلْكَ الْفَلَتَاتِ، يُقَالُ مِنْهُ: نَثَوْتُ الْحَدِيثَ أَنْثُوهُ نَثْوًا، وَالِاسْمُ مِنْهُ النَّثَا، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ جَبَلَةَ فِيمَا أَخْبَرَ عَنْهُ ابْنُ هَاجَكَ: مَعْنَاهُ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لِمَجْلِسِهِ فَلَتَاتٌ فَتُنْثَى قَالَ: وَالْفَلَتَاتُ السَّقَطَاتُ وَالزَّلَّاتُ. وَنَثَا عَلَيْهِ قَوْلًا: أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: نَثَا يَنْثُو نَثَاءً وَنَثًا ڪَمَا قَالُوا بَذَا يَبْذُو بَذَاءً وَبَذًا، وَنَثَوْتُ الْحَدِيثَ وَنَثَيْتُهُ. وَالنَّثْوَةُ: الْوَقِيعَةُ فِي النَّاسِ. وَالنَّثَا فِي الْكَلَامِ يُطْلَقُ عَلَى الْقَبِيحِ وَالْحَسَنِ، يُقَالُ: مَا أَقْبَحَ نَثَاهُ وَمَا أَحْسَنَ نَثَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ أَنْثَى إِذَا قَاْلَ خَيْرًا أَوْ شَرًّا، وَأَنْثَى إِذَا اغْتَابَ. وَالنَّاثِي: الْمُغْتَابُ، وَقَدْ نَثَا يَنْثُو. قَاْلَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ: سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ يَقُولُ النَّثَا يَكُونُ لِلْخَيْرِ وَالشَّرِّ، يُقَالُ: هُوَ يَنْثُو عَلَيْهِ ذُنُوبَهُ، وَيُكْتَبُ بِالْأَلِفِ، وَأَنْشَدَ:
فَاضِلٌ ڪَامِلٌ جَمِيلٌ نَثَاهُ أَرْيَحِيٌّ مُهَذَّبٌ مَنْصُورُ
شَمِرٌ: يُقَالُ مَا أَقْبَحَ نَثَاهُ، وَقَالَ: قَاْلَ ذَلِكَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ. وَيُقَالُ: هُمْ يَتَنَاثَوْنَ الْأَخْبَارَ أَيْ يُشِيعُونَهَا وَيَذْكُرُونَهَا. وَيُقَالُ: الْقَوْمُ يَتَنَاثَوْنَ أَيَّامَهُمُ الْمَاضِيَةَ أَيْ يَذْكُرُونَهَا. وَتَنَاثَى الْقَوْمُ قَبَائِحَهُمْ أَيْ تَذَاكَرُوهَا، قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
بِمَا قَدْ أَرَى لَيْلَى وَلَيْلَى مُقِيمَةٌ بِهِ فِي جَمِيعٍ لَا تُنَاثَى جَرَائِرُهْ
الْجَوْهَرِيُّ: النَّثَا مَقْصُورٌ مِثْلُ الثَّنَا إِلَّا أَنَّهُ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ وَالثَّنَا فِي الْخَيْرِ خَاصَّةً. وَأَنْثَى الرَّجُلُ إِذَا أَنِفَ مِنَ الشَّيْءِ إِنْثَاءً. وَنَثَا الشَّيْءَ يَنْثُوهُ، فَهُوَ نَثِيٌّ وَمَنْثِيٌّ: أَعَادَهُ. وَالنَّثِيُّ وَالنَّفِيُّ: مَا نَثَاهُ الرِّشَاءُ مِنَ الْمَاءِ عِنْدَ الِاسْتِقَاءِ، وَلَيْسَ أَحَدُهُمَا بَدَلًا عَنِ الْآخَرِ، بَلْ هُمَا أَصْلَانِ لِأَنَّا نَجِدُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا أَصْلًا نَرُدُّهُ إِلَيْهِ وَاشْتِقَاقًا نَحْمِلُهُ عَلَيْهِ; فَأَمَّا نَثِيٌّ فَفَعِيلٌ مِنْ نَثَا الشَّيْءَ يَنْثُوهُ إِذَا أَذَاعَهُ وَفَرَّقَهُ لِأَنَّ الرِّشَاءَ يُفَرِّقُهُ وَيَنْشُرُهُ، قَالَ: وَلَامُ الْفِعْلِ وَاوٌ لِأَنَّهَا لَامَ نَثَوْتُ بِمَنْزِلَةِ سَرِيٍّ وَقَصِيٍّ، وَالنَّفِيُّ فَعِيلٌ مِنْ نَفَيْتُ لِأَنَّ الرِّشَاءَ يَنْفِيهِ، وَلَامُهُ يَاءٌ بِمَنْزِلَةِ رَمِيٍّ وَعَصِيٍّ، قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ الْفَاءُ بَدَلًا مِنَ الثَّاءِ، وَيُؤْنِسُكَ لِنَحْوِ ذَلِكَ إِجْمَاعُهُمْ فِي بَيْتِ امْرِئِ الْقَيْسِ:
وَمَرَّ عَلَى الْقَنَانِ مِنْ نَفَيَانِهِ فَأَنْزَلَ مِنْهُ الْعُصْمَ مِنْ ڪُلِّ مَنْزِلِ
فَإِنَّهُمْ أَجْمَعُوا عَلَى الْفَاءِ، قَالَ: وَلَمْ نَسْمَعْهُمْ قَالُوا نَثَيَانِهِ. وَالنُّثَاءَةُ، مَمْدُودٌ: مَوْضِعٌ بِعَيْنِهِ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَإِنَّمَا قَضَيْنَا بِأَنَّهَا يَاءٌ لِأَنَّهَا لَامٌ وَلَمْ نَجْعَلْهُ مِنَ الْهَمْزِ لِعَدَمِ (نَ ثَ ءَ)، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة نثا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي