معنى كلمة منذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة منذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
منذ: قَاْلَ اللَّيْثُ: مُنْذُ النُّونِ وَالذَّالُ فِيهَا أَصْلِيَّانِ، وَقِيلَ: إِنَّ بِنَاءَ مُنْذُ مَأْخُوذٌ مِنْ قَوْلِكَ ((مِنْ إِذْ) وَكَذَلِكَ مَعْنَاهَا مِنَ الزَّمَانِ إِذَا قُلْتَ مُنْذُ ڪَانَ مَعْنَاهُ (مِنْ إِذْ) ڪَانَ ذَلِكَ. وَمُنْذُ وَمُذْ: مِنْ حُرُوفِ الْمَعَانِي. ابْنُ بُزُرْجَ: يُقَالُ مَا رَأَيْتُهُ مُذْ عَامِ الْأَوَّلِ، وَقَالَ الْعَوَامُّ: مُذْ عَامٍ أَوَّلَ، وَقَالَ أَبُو هِلَالٍ: مُذْ عَامًا أَوَّلَ، وَقَالَ الْآخَرُ: مُذْ عَامٌ أَوَّلُ وَمُذْ عَامُ الْأَوَّلِ، وَقَالَ نَجَادٌ: مُذْ عَامٌ أَوَّلُ، وَقَالَ غَيْرُهُ: لَمْ أَرَهُ مُذْ يَوْمَانِ وَلَمْ أَرَهُ مُنْذُ يَوْمَيْنِ، يُرْفَعُ بِمُذْ وَيُخْفَضُ بِمُنْذُ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي (مَذَذَ). ابْنُ سِيدَهْ: مُنْذُ تَحْدِيدُ غَايَةٍ زَمَانِيَّةٍ، النُّونُ فِيهَا أَصْلِيَّةٌ، رُفِعَتْ عَلَى تَوَهُّمِ الْغَايَةِ، قِيلَ: وَأَصْلُهَا (مِنْ إِذْ) وَقَدْ تُحْذَفُ النُّونُ فِي لُغَةٍ، وَلَمَّا ڪَثُرَتْ فِي الْكَلَامِ طُرِحَتْ هَمْزَتُهَا وَجُعِلَتْ ڪَلِمَةً وَاحِدَةً، وَمُذْ، مَحْذُوفَةٌ مِنْهَا، تَحْدِيدُ غَايَةٍ زَمَانِيَّةٍ أَيْضًا. وَقَوْلُهُمْ: مَا رَأَيْتُهُ مُذُ الْيَوْمِ، حَرَّكُوهَا لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ وَلَمْ يَكْسِرُوهَا لَكِنَّهُمْ ضَمُّوهَا لِأَنَّ أَصْلَهَا الضَّمُّ فِي مُنْذُ، قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: لَكِنَّهُ الْأَصْلُ الْأَقْرَبُ، أَلَا تَرَى أَنَّ أَوَّلَ حَالِ هَذِهِ الذَّالِ أَنْ تَكُونَ سَاكِنَةً؟ وَإِنَّمَا ضُمَّتْ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ إِتْبَاعًا لِضَمَّةِ الْمِيمِ، فَهَذَا عَلَى الْحَقِيقَةِ هُوَ الْأَصْلُ الْأَوَّلُ، قَالَ: فَأَمَّا ضَمُّ ذَالِ مُنْذُ فَإِنَّمَا هُوَ فِي الرُّتْبَةِ بَعْدَ سُكُونِهَا الْأَوَّلِ الْمُقَدَّرِ، وَيَدُلُّكَ عَلَى أَنَّ حَرَكَتَهَا إِنَّمَا هِيَ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ، أَنَّهُ لَمَّا زَالَ الْتِقَاؤُهُمَا سُكِّنَتِ الذَّالُ، فَضَمُّ الذَّالِ إِذًا فِي قَوْلِهِمْ مُذُ الْيَوْمِ وَمُذُ اللَّيْلَةِ، إِنَّمَا هُوَ رَدٌّ إِلَى الْأَصْلِ الْأَقْرَبِ الَّذِي هُوَ مُنْذُ دُونِ الْأَصْلِ، إِلَى بَعْدَ الَّذِي هُوَ سُكُونُ الذَّالِ فِي مُنْذُ قَبْلَ أَنْ تُحَرَّكَ فِيمَا بَعْدُ، وَقَدِ اخْتَلَفَتِ الْعَرَبُ فِي مُذْ وَمُنْذُ: فَبَعْضُهُمْ يَخْفِضُ بِمُذْ مَا مَضَى وَمَا لَمْ يَمْضِ، وَبَعْضُهُمْ يَرْفَعُ بِمُنْذُ مَا مَضَى وَمَا لَمْ يَمْضِ. وَالْكَلَامُ أَنْ يُخْفَضَ بِمُذْ مَا لَمْ يَمْضِ وَيُرْفَعَ مَا مَضَى، وَيُخْفَضُ بِمُنْذُ مَا لَمْ يَمْضِ وَمَا مَضَى، وَهُوَ الْمُجْتَمَعُ عَلَيْهِ، وَقَدْ أَجْمَعَتِ الْعَرَبُ عَلَى ضَمِّ الذَّالِ مِنْ مُنْذُ إِذَا ڪَانَ بَعْدَهَا مُتَحَرِّكٌ أَوْ سَاكِنٌ ڪَقَوْلِكَ: لَمْ أَرَهُ مُنْذُ يَوْمٍ وَمُنْذُ الْيَوْمِ، وَعَلَى إِسْكَانِ مُذْ إِذَا ڪَانَ بَعْدَهَا مُتَحَرِّكٌ، وَتَحْرِيكُهَا بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ إِذَا ڪَانَتْ بَعْدَهَا أَلِفُ وَصْلٍ، وَمَثَّلَهُ الْأَزْهَرِيُّ فَقَالَ: ڪَقَوْلِكَ لَمْ أَرَهُ مُذْ يَوْمَانِ وَلَمْ أَرَهُ مُذُ الْيَوْمِ. وَسُئِلَ بَعْضُ الْعَرَبِ: لِمَ خَفَضُوا بِمُنْذُ وَرَفَعُوا بِمُذْ؟ فَقَالَ: لِأَنَّ مُنْذُ ڪَانَتْ فِي الْأَصْلِ مِنْ إِذْ ڪَانَ ڪَذَا وَكَذَا، وَكَثُرَ اسْتِعْمَالُهَا فِي الْكَلَامِ فَحُذِفَتِ الْهَمْزَةُ وَضُمَّتِ الْمِيمُ، وَخَفَضُوا بِهَا عَلَى عِلَّةِ الْأَصْلِ، قَالَ: وَأَمَّا مُذْ فَإِنَّهُمْ لَمَّا حَذَفُوا مِنْهَا النُّونَ ذَهَبَتِ الْآلَةُ الْخَافِضَةُ وَضَمُّوا الْمِيمَ مِنْهَا لِيَكُونَ أَمْتَنَ لَهَا، وَرَفَعُوا بِهَا مَا مَضَى مَعَ سُكُونِ الذَّالِ لِيُفَرِّقُوا بِهَا بَيْنَ مَا مَضَى وَبَيْنَ مَا لَمْ يَمْضِ، الْجَوْهَرِيُّ: مُنْذُ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ، وَمُذْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَصْلُحُ أَنْ يَكُونَ حَرْفَ جَرٍّ فَتَجُرَّ مَا بَعْدَهُمَا وَتُجْرِيهِمَا مَجْرَى فِي، وَلَا تُدْخِلْهُمَا حِينَئِذٍ إِلَّا عَلَى زَمَانٍ أَنْتَ فِيهِ، فَتَقُولُ: مَا رَأَيْتُهُ مُنْذُ اللَّيْلَةِ، وَيَصْلُحُ أَنْ يَكُونَا اسْمَيْنِ فَتَرْفَعُ مَا بَعْدَهُمَا عَلَى التَّارِيخِ أَوْ عَلَى التَّوْقِيتِ، وَتَقُولُ فِي التَّارِيخِ: مَا رَأَيْتُهُ مُذْ يَوْمُ الْجُمْعَةِ، وَتَقُولُ فِي التَّوْقِيتِ: مَا رَأَيْتُهُ مُذْ سَنَةٌ أَيْ أَمَدُ ذَلِكَ سَنَةٌ، وَلَا يَقَعُ هَاهُنَا إِلَّا نَكِرَةً، فَلَا تَقُولُ مُذْ سَنَةُ ڪَذَا، وَإِنَّمَا تَقُولُ مُذْ سَنَةٌ. وَقَالَ سِيبَوَيْهِ: مُنْذُ لِلزَّمَانِ نَظِيرُهُ مِنْ لِلْمَكَانِ، وَنَاسٌ يَقُولُونَ إِنَّ مُنْذُ فِي الْأَصْلِ ڪَلِمَتَانِ (مِنْ إِذْ) جُعِلَتَا وَاحِدَةً، قَالَ: وَهَذَا الْقَوْلُ لَا دَلِيلَ عَلَى صِحَّتِهِ. ابْنُ سِيدَهْ: قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: وَبَنُو عُبَيْدٍ مِنْ غَنِيٍّ يُحَرِّكُونَ الذَّالَ مِنْ مُنْذُ عِنْدِ الْمُتَحَرِّكِ وَالسَّاكِنِ، وَيَرْفَعُونَ مَا بَعْدَهَا فَيَقُولُونَ: مُذُ الْيَوْمُ، وَبَعْضُهُمْ يَكْسِرُ عِنْدَ السَّاكِنِ فَيَقُولُ مُذِ الْيَوْمُ. قَالَ: وَلَيْسَ بِالْوَجْهِ. قَاْلَ بَعْضُ النَّحْوِيِّينَ: وَوَجْهُ جَوَازِ هَذَا عِنْدِي عَلَى ضَعْفِهِ أَنَّهُ شَبَّهَ ذَالَ مُذْ بِدَالِ قَدْ وَلَامِ هَلْ فَكَسَرَهَا حِينَ احْتَاجَ إِلَى ذَلِكَ ڪَمَا ڪَسَرَ لَامَ هَلْ وَدَالَ قَدْ. وَحُكِيَ عَنْ بَنِي سَلِيمٍ: مَا رَأَيْتُهُ مِنْذُ سِتٌّ، بِكَسْرِ الْمِيمِ وَرَفْعِ مَا بَعْدَهُ. وَحُكِيَ عَنْ عَكْلٍ: مِذُ يَوْمَانِ، بِطَرْحِ النُّونِ وَكَسْرِ الْمِيمِ وَضَمِّ الذَّالِ. وَقَالَ بَنُو ضَبَّةَ: وَالرَّبَابُ يَخْفِضُونَ بِمُذْ ڪُلَّ شَيْءٍ. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: أَمَّا مُذْ فَيَكُونُ ابْتِدَاءَ غَايَةِ الْأَيَّامِ وَالْأَحْيَانِ ڪَمَا ڪَانَتْ مِنْ فِيمَا ذَكَرْتُ لَكَ وَلَا تَدْخُلُ وَاحِدَةٌ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبَتِهَا، وَذَلِكَ قَوْلُكَ: مَا لَقِيتُهُ مُذْ يَوْمَ الْجُمْعَةِ إِلَى الْيَوْمِ، وَمُذْ غَدْوَةَ إِلَى السَّاعَةِ، وَمَا لَقِيتُهُ مُذِ الْيَوْمِ إِلَى سَاعَتِكَ هَذِهِ، فَجَعَلْتَ الْيَوْمَ أَوَّلَ غَايَتِكَ وَأَجْرَيْتَ فِي بَابِهَا ڪَمَا جَرَتْ مِنْ حَيْثُ قُلْتَ: مِنْ مَكَانِ ڪَذَا إِلَى مَكَانِ ڪَذَا، وَتَقُولُ: مَا رَأَيْتُهُ مُذْ يَوْمَيْنِ فَجَعَلْتَهُ غَايَةً ڪَمَا قُلْتَ: أَخَذْتُهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَكَانِ فَجَعَلْتَهُ غَايَةً وَلَمْ تُرِدْ مُنْتَهًى; هَذَا ڪُلُّهُ قَوْلُ سِيبَوَيْهِ. قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: قَدْ تُحْذَفُ النُّونُ مِنَ الْأَسْمَاءِ عَيْنًا فِي قَوْلِهِمْ مُذْ وَأَصْلُهُ مُنْذُ، وَلَوْ صَغَّرْتَ مُذِ اسْمَ رَجُلٍ لَقُلْتَ مُنَيْذُ، فَرَدَدْتَ النُّونَ الْمَحْذُوفَةَ لِيَصِحَّ لَكَ وَزَنُ فُعَيْلٍ. التَّهْذِيبُ: وَفِي مُذْ وَمُنْذُ لُغَاتٌ شَاذَّةٌ تَكَلَّمَ بِهَا الْخَطِيئَةُ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ فَلَا يُعْبَأُ بِهَا، وَإِنَّ جُمْهُورَ الْعَرَبِ عَلَى مَا بُيِّنَ فِي صَدْرِ التَّرْجَمَةِ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ فِي مُذْ وَمُنْذُ: هُمَا حَرْفَانِ مَبْنِيَّانِ مِنْ حَرْفَيْنِ مِنْ مِنْ وَمِنْ ذُو الَّتِي بِمَعْنَى الَّذِي فِي لُغَةِ طَيِّئٍ، فَإِذَا خُفِضَ بِهِمَا أُجْرِيَتَا مُجْرَى مِنْ، وَإِذَا رُفِعَ بِهِمَا مَا بَعْدَهُمَا بِإِضْمَارٍ ڪَانَ فِي الصِّلَةِ، ڪَأَنَّهُ قَاْلَ مِنَ الَّذِي هُوَ يَوْمَانِ، قَالَ: وَغَلَّبُوا الْخَفْضَ فِي مُنْذُ لِظُهُورِ النُّونِ.
معنى كلمة منذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي