معنى كلمة لذذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة لذذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
لذذ: اللَّذَّةُ: نَقِيضُ الْأَلَمِ، وَاحِدَةُ اللَّذَّاتِ. لَذَّهُ وَلَذَّ بِهِ يَلَذُّ لَذًّا وَلَذَاذَةً وَالْتَذَّهُ وَالْتَذَّ بِهِ وَاسْتَلَذَّهُ: عَدَّهُ لَذِيذًا. وَلَذِذْتُ الشَّيْءَ، بِالْكَسْرِ، لَذَاذًا وَلَذَاذَةً أَيْ وَجَدْتُهُ لَذِيذًا. وَالْتَذَذْتُ بِهِ، وَتَلَذَّذْتُ بِهِ بِمَعْنًى. وَاللَّذَّةُ وَاللَّذَاذَةُ وَاللَّذِيذُ وَاللَّذْوَى: ڪُلُّهُ الْأَكْلُ وَالشُّرْبُ بِنَعْمَةٍ وَكِفَايَةٍ. وَلَذِذْتُ الشَّيْءَ أَلَذُّهُ إِذَا اسْتَلْذَذْتَهُ، وَكَذَلِكَ لَذِذْتُ بِذَلِكَ الشَّيْءِ، وَأَنَا أَلَذُّ بِهِ لَذَاذَةً وَلَذِذْتُهُ سَوَاءٌ; وَأَنْشَدَ ابْنُ السِّكِّيتِ:
تَقَاكَ بِكَعْبٍ وَاحِدٍ وَتَلَذُّهُ يَدَاكَ، إِذَا مَا هُزَّ بِالْكَفِّ يَعْسِلُ
وَلَذَّ الشَّيْءُ يَلَذُّ إِذَا ڪَانَ لَذِيذًا، وَقَالَ رُؤْبَةُ:
لَذَّتْ أَحَادِيثُ الْغَوِيِّ الْمُبْدِعِ أَيِ اسْتُلِذَّ بِهَا; وَيُجْمَعُ اللَّذِيذُ لِذَاذًا. وَفِي الْحَدِيثِ: إِذَا رَكِبَ أَحَدُكُمُ الدَّابَّةَ فَلْيَحْمِلْهَا عَلَى مَلَاذِّهَا أَيْ لِيُجْرِهَا فِي السُّهُولَةِ لَا فِي الْحُزُونَةِ. وَالْمَلَاذُّ: جَمْعُ مَلَذٍّ، وَهُوَ مَوْضِعُ اللَّذَّةِ، مِنْ لَذَّ الشَّيْءُ يَلَذُّ لَذَاذَةً، فَهُوَ لَذِيذٌ أَيْ مُشْتَهًى. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّهَا ذَكَرَتِ الدُّنْيَا فَقَالَتْ: قَدْ مَضَى لَذْوَاهَا وَبَقِيَ بَلْوَاهَا أَيْ لَذَّتُهَا، وَهُوَ فَعْلَى مِنَ اللَّذَّةِ فَقُلِبَتْ إِحْدَى الذَّالَيْنِ يَاءً ڪَالتَّقَضِّي وَالتَّلَظِّي، وَأَرَادَتْ بِذَهَابِ لَذْوَاهَا حَيَاةَ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَبِالْبَلْوَى مَا حَدَثَ بَعْدَهُ مِنَ الْمِحَنِ. وَقَوْلُ الزُّبَيْرِ فِي الْحَدِيثِ حِينَ ڪَانَ يُرَقِّصُ عَبْدَ اللَّهِ وَيَقُولُ:
أَبْيَضُ مِنْ آلِ أَبِي عَتِيقِ مُبَارَكٌ مِنْ وَلَدِ الصِّدِّيقِ
،
أَلَذُّهُ ڪَمَا أَلَذُّ رِيقِي
قَالَ: تَقُولُ لَذِذْتُهُ، بِالْكَسْرِ، أَلَذُّهُ، بِالْفَتْحِ. وَرَجُلٌ لَذٌّ: مُلْتَذٌّ; أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ لِابْنِ سَعْنَهَ:
فَرَاحَ أَصِيلُ الْحَزْمِ لَذًّا مُرَزَّأً وَبَاكَرَ مَمْلُوءًا مِنَ الرَّاحِ مُتْرَعَا
وَاللَّذُّ وَاللَّذِيذُ: يَجْرِيَانِ مَجْرًى وَاحِدًا فِي النَّعْتِ. وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ; أَيْ لَذِيذَةٍ، وَقِيلَ: لَذَّةٍ أَيْ ذَاتِ لَذَّةٍ، وَشَرَابٌ لَذٌّ مِنْ أَشْرِبَةٍ لُذٍّ وَلِذَاذٍ، وَلَذِيذٌ مِنْ أَشْرِبَةٍ لِذَاذٍ. وَكَأْسٌ لَذَّةٌ: لَذِيذَةٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ: بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ; وَقَدْ رُوِيَ بَيْتُ سَاعِدَةَ: لَذٌّ بِهَزِّ الْكَفِّ; أَرَادَ يَلْتَذُّ الْكَفُّ بِهِ، وَجَعَلَ اللَّذَّةَ لِلْعَرَضِ الَّذِي هُوَ الْهَزُّ لِتَشَبُّثِهِ بِالْكَفِّ إِذَا هَزَّتْهُ، وَالْمَعْرُوفُ لَدْنٌ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ سِيبَوَيْهِ; وَأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
حَتَّى اكْتَسَى الرَّأْسُ قِنَاعًا أَشْبَهَا أَمْلَحَ، لَا لَذًّا وَلَا مُحَبَّبَا
فَنَفَى عَنْهُ أَنْ يَكُونَ لَذًّا، وَكَذَلِكَ لَوِ احْتَاجَ إِلَى إِثْبَاتِهِ وَإِنْجَابِهِ لِوَصْفِهِ بِأَنَّهُ لَذٌّ; وَكَانَ يَقُولُ: ” قِنَاعًا أَشْهَبَا، أَمْلَحَ لَذًّا مُحَبَّبَا “. وَلَذَّ الشَّيْءُ: صَارَ لَذِيذًا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: اللَّذُّ النَّوْمُ; وَأَنْشَدَ:
وَلَذٍّ ڪَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تَرَكْتُهُ بِأَرْضِ الْعِدَى، مِنْ خَشْيَةِ الْحَدَثَانِ
وَاسْتَشْهَدَ الْجَوْهَرِيُّ هُنَا بِقَوْلِ الشَّاعِرِ:
وَلَذٍّ ڪَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ
; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْبَيْتُ لِلرَّاعِي وَعَجْزُهُ:
……… دَفَعْتُهُ عَشِيَّةَ خِمْسِ الْقَوْمِ وَالْعَيْنُ عَاشِقُهُ
أَرَادَ أَنَّهُ لَمَّا دَخَلَ دِيَارَ أَعْدَائِهِ لَمْ يَنَمْ حَذَارًا لَهُمْ. وَقَوْلُهُ فِي الْحَدِيثِ: لَصُبَّ عَلَيْكُمُ الْعَذَابُ صَبًّا، ثُمَّ لُذَّ لَذًّا أَيْ قُرِنَ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ. وَاللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ وَالْخِفَّةُ. وَلَذْلَاذٌ: الذِّئْبُ لِسُرْعَتِهِ؛ هَكَذَا حُكِيَ لَذْلَاذٌ بِغَيْرِ الْأَلِفِ وَاللَّامِ ڪَأَوْسٍ وَنَهْشَلٍ. الْجَوْهَرِيُّ: وَاللَّذِ وَاللَّذْ، بِكَسْرِ الذَّالِ وَتَسْكِينِهَا، لُغَةٌ فِي الَّذِي، وَالتَّثْنِيَةُ اللَّذَا بِحَذْفِ النُّونِ، وَالْجَمْعُ الَّذِينَ؛ وَرُبَّمَا قَالُوا فِي الْجَمْعِ اللَّذُونَ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ هَذِهِ أَنْ تُذْكَرَ فِي فَصْلِ لِذَا مِنَ الْمُعْتَلِّ؛ قَالَ: وَقَدْ ذَكَرَهُ فِي ذَلِكَ الْمَوْضِعِ، وَإِنَّمَا غَلَّطَهُ فِي جَعْلِهِ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ڪَوْنُهُ بِغَيْرِ يَاءٍ، قَالَ: وَهَذَا إِنَّمَا بَابُهُ الشِّعْرُ أَعْنِي حَذْفَ الْيَاءِ مِنَ الَّذِي.
معنى كلمة لذذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي