معنى كلمة كين – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كين – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كين: الْكَيْنُ: لُحْمَةُ دَاخِلِ فَرْجِ الْمَرْأَةِ. ابْنُ سِيدَهْ: الْكَيْنُ لَحْمُ بَاطِنِ الْفَرْجِ، وَالرَّكَبُ ظَاهِرُهُ; قَاْلَ جَرِيرٌ:
غَمَزَ ابْنُ مُرَّةَ، يَا فَرَزْدَقُ ڪَيْنَهَا غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغَانِغَ الْمَعْذُورِ
يَعْنِي عِمْرَانَ بْنَ مُرَّةَ الْمِنْقَرِيَّ، وَكَانَ أَسَرَ جِعْثِنَ أُخْتَ الْفَرَزْدَقِ يَوْمَ السِّيدَانِ; وَفِي ذَلِكَ يَقُولُ جَرِيرٌ أَيْضًا:
هُمُ تَرَكُوهَا بَعْدَمَا طَالَتِ السُّرَى عَوَانًا، وَرَدُّوا حُمْرَةَ الْكَيْنِ أَسْوَدَا
وَفِي ذَلِكَ يَقُولُ جَرِيرٌ أَيْضًا:
يُفَرِّجُ عِمْرَانُ بْنُ مُرَّةَ ڪَيْنَهَا وَيَنْزُو نُزَاءَ الْعَيْرِ أَعْلَقَ حَائِلُهْ
وَقِيلَ: الْكَيْنُ الْغُدَدُ الَّتِي هِيَ دَاخِلُ قُبُلِ الْمَرْأَةِ مِثْلُ أَطْرَافِ النَّوَى، وَالْجَمْعُ ڪُيُونٌ. وَالْكَيْنُ: الْبَظْرُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَكَيْنُ الْمَرْأَةِ: بُظَارَتُهَا. وَأَنْشَدَ اللِّحْيَانِيُّ:
يَكْوِينَ أَطْرَافَ الْأُيُورِ بِالْكَيْنِ إِذَا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْنَ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: فَهَذَا يَجُوزُ أَنْ يُفَسَّرَ بِجَمِيعِ مَا ذَكَرْنَاهُ. وَاسْتَكَانَ الرَّجُلُ: خَضَعَ وَذَلَّ، جَعَلَهُ أَبُو عَلِيٍّ اسْتَفْعَلَ مِنْ هَذَا الْبَابِ، وَغَيْرُهُ يَجْعَلُهُ افْتَعَلَ مِنَ الْمَسْكَنَةِ، وَلِكُلٍّ مِنْ ذَلِكَ تَعْلِيلٌ مَذْكُورٌ فِي بَابِهِ. وَبَاتَ فُلَانٌ بِكِينَةِ سَوْءٍ، بِالْكَسْرِ، أَيْ بِحَالَةِ سَوْءٍ. أَبُو سَعِيدٍ: يُقَالُ أَكَانَهُ اللَّهُ يُكِينُهُ إِكَانَةً أَيْ أَخْضَعَهُ حَتَّى اسْتَكَانَ وَأَدْخَلَ عَلَيْهِ مِنَ الذُّلِّ مَا أَكَانَهُ; وَأَنْشَدَ:
لَعَمْرُكَ مَا يَشْفِي جِرَاحٌ تُكِينُهُ وَلَكِنْ شِفَائِي أَنْ تَئِيمَ حَلَائِلُهْ
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ; مِنْ هَذَا، أَيْ مَا خَضَعُوا لِرَبِّهِمْ. وَقَالَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ فِي قَوْلِهِمُ اسْتَكَانَ أَيْ خَضَعَ: فِيهِ قَوْلَانِ: أَحَدُهُمَا أَنَّهُ مِنَ السَّكِينَةِ وَكَانَ فِي الْأَصْلِ اسْتَكَنُوا، افْتَعَلَ مِنْ سَكَنَ، فَمُدَّتْ فَتْحَةُ الْكَافِ بِالْأَلْفِ ڪَمَا يَمُدُّونَ الضَّمَّةَ بِالْوَاوِ وَالْكَسْرَةَ بِالْيَاءِ، وَاحْتَجَّ بِقَوْلِهِ: فَأَنْظُورُ أَيْ فَأَنْظُرُ، وَشِيمَالٌ فِي مَوْضِعِ الشِّمَالِ، وَالْقَوْلُ الثَّانِي أَنَّهُ اسْتِفْعَالٌ مِنْ ڪَانَ يَكُونُ. ثَعْلَبٌ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ: الْكَيْنَةُ النَّبِقَةُ، وَالْكَيْنَةُ الْكَفَالَةُ، وَالْمُكْتَانُ الْكَفِيلُ. وَكَائِنْ مَعْنَاهَا مَعْنَى ڪَمْ فِي الْخَبَرِ وَالِاسْتِفْهَامِ، وَفِيهَا لُغَتَانِ: ڪَأَيٍّ مِثْلُ ڪَعَيِّنْ، وَكَائِنْ مِثْلُ ڪَاعِنْ. قَاْلَ أُبَيُّ بْنُ ڪَعْبٍ لِزِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ: ڪَأَيِّنْ تَعُدُّونَ سُورَةَ الْأَحْزَابِ أَيْ ڪَمْ تَعُدُّونَهَا آيَةً; وَتُسْتَعْمَلُ فِي الْخَبَرِ وَالِاسْتِفْهَامِ مِثْلَ ڪَمْ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَأَشْهَرُ لُغَاتِهَا ڪَأَيٍّ، بِالتَّشْدِيدِ، وَتَقُولُ فِي الْخَبَرِ ڪَأَيٍّ مِنْ رَجُلٍ قَدْ رَأَيْتُ، تُرِيدُ بِهِ التَّكْثِيرَ فَتُخْفَضُ النَّكِرَةُ بَعْدَهَا بِمَنْ، وَإِدْخَالُ مِنْ بَعْدَ ڪَأَيٍّ أَكْثَرُ مِنَ النَّصْبِ بِهَا وَأَجْوَدُ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
وَكَائِنْ ذَعَرْنَا مِنْ مَهَاةٍ وَرَامِحٍ بِلَادُ الْعِدَى لَيْسَتْ لَهُ بِبِلَادِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ بَعْدَ انْقِضَاءِ ڪَلَامِ الْجَوْهَرِيِّ: ظَاهِرُ ڪَلَامِهِ أَنَّ ڪَائِنَ عِنْدَهُ بِمَنْزِلَةِ بَائِعٍ وَسَائِرٍ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا وَزْنُهُ فَاعِلٌ، وَذَلِكَ غَلَطٌ، وَإِنَّمَا الْأَصْلُ فِيهَا ڪَأَيٍّ، الْكَافُ لِلتَّشْبِيهِ دَخَلَتْ عَلَى أَيٍّ، ثُمَّ قُدِّمَتِ الْيَاءُ الْمُشَدَّدَةُ ثُمَّ خُفِّفَتْ فَصَارَتْ ڪَيِيءٍ، ثُمَّ أُبْدِلَتِ الْيَاءُ أَلِفًا فَقَالُوا ڪَاءٍ ڪَمَا قَالُوا فِي طَيِّءٍ طَاءٍ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: أَخْبَرَنِي الْمُنْذِرِيُّ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ أَنَّهُ قَاْلَ ڪَأَيٍّ بِمَعْنَى ڪَمْ، وَكَمْ بِمَعْنَى الْكَثْرَةِ، وَتَعْمَلُ عَمَلَ رُبَّ فِي مَعْنَى الْقِلَّةِ، قَالَ: وَفِي ڪَأَيٍّ ثَلَاثُ لُغَاتٍ: ڪَأَيٍّ بِوَزْنِ ڪَعَيِّنِ الْأَصْلُ أَيٌّ أُدْخِلَتْ عَلَيْهَا ڪَافُ التَّشْبِيهِ، وَكَائِنْ بِوَزْنِ ڪَاعِنْ، وَاللُّغَةُ الثَّالِثَةُ ڪَايِنْ بِوَزْنِ مَايِنْ، لَا هَمْزَ فِيهِ; وَأَنْشَدَ:
كَايِنْ رَأَبْتُ وَهَايَا صَدْعِ أَعْظُمِهِ وَرُبَّهُ عَطِبًا أَنْقَذْتُ مِ الْعَطَبِ
يُرِيدُ مِنَ الْعَطَبِ. وَقَوْلُهُ: وَكَايِنْ بِوَزْنِ فَاعِلْ مِنْ ڪِئْتُ أَكِيءُ أَيْ جَبُنْتُ. قَالَ: وَمَنْ قَاْلَ ڪَأْيٍ لَمْ يَمُدَّهَا وَلَمْ يُحَرِّكْ هَمْزَتَهَا الَّتِي هِيَ أَوَّلُ أَيٍّ، فَكَأَنَّهَا لُغَةٌ، وَكُلُّهَا بِمَعْنَى ڪَمْ. وَقَالَ الزَّجَّاجُ: فِي ڪَائِنِ لُغَتَانِ جَيِّدَتَانِ يُقْرَأُ ڪَأَيٍّ، بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ، وَيُقْرَأُ ڪَائِنْ عَلَى وَزْنِ فَاعِلْ، قَالَ: وَأَكْثَرُ مَا جَاءَ فِي الشِّعْرِ عَلَى هَذِهِ اللُّغَةِ، وَقَرَأَ ابْنُ ڪَثِيرٍ وَكَائِنْ بِوَزْنِ ڪَاعِنْ، وَقَرَأَ سَائِرُ الْقُرَّاءِ وَكَأَيِّنْ، الْهَمْزَةَ بَيْنَ الْكَافِ وَالْيَاءِ، قَالَ: وَأَصْلُ ڪَائِنٍ ڪَأَيٍّ مِثْلَ ڪَعَيٍّ، فَقُدِّمَتِ الْيَاءُ عَلَى الْهَمْزَةِ ثُمَّ خُفِّفَتْ فَصَارَتْ بِوَزْنِ ڪَيْعٍ، ثُمَّ قُلِبَتِ الْيَاءُ أَلِفًا، وَفِيهَا لُغَاتٌ أَشْهَرُهَا ڪَأَيٍّ، بِالتَّشْدِيدِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة كين – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي