معنى كلمة قود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قود: الْقَوْدُ: نَقِيضُ السَّوْقِ، يَقُودُ الدَّابَّةَ مِنْ أَمَامِهَا، وَيَسُوقُهَا مِنْ خَلْفِهَا، فَالْقَوْدُ مِنْ أَمَامِ وَالسَّوْقُ مِنْ خَلْفٍ. قُدْتُ الْفَرَسَ وَغَيْرَهَ أَقُودُهُ قَوْدًا وَمَقَادَةً وَقَيْدُودَةً وَقَادَ الْبَعِيرَ وَاقْتَادَهُ: مَعْنَاهُ جَرَّهُ خَلْفَهُ. وَفِي حَدِيثِ الصَّلَاةِ: اقْتَادُوا رَوَاحِلَهُمْ، قَادَ الدَّابَّةَ قَوْدًا فَهِيَ مَقُودَةٌ وَمَقْوُودَةٌ، الْأَخِيرَةُ نَادِرَةٌ، وَهِيَ تَمِيمِيَّةٌ، وَاقْتَادَهَا، وَالِاقْتِيَادُ وَالْقَوْدُ وَاحِدٌ وَاقْتَادَهُ وَقَادَهُ بِمَعْنًى، وَقَوَّدَهُ: شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَالْقَوْدُ: الْخَيْلُ، يُقَالُ: مَرَّ بِنَا قَوْدٌ. الْكِسَائِيُّ: فَرَسٌ قَوُودٌ، بِلَا هَمْزٍ، الَّذِي يَنْقَادُ، وَالْبَعِيرُ مِثْلُهُ، وَالْقَوْدُ مِنَ الْخَيْلِ الَّتِي تُقَادُ بِمَقَاوِدِهَا وَلَا تُرْكَبُ وَتَكُونُ مُودَعَةً مُعَدَّةً لِوَقْتِ الْحَاجَةِ إِلَيْهَا. يُقَالُ: هَذِهِ الْخَيْلُ قَوْدُ فُلَانٍ الْقَائِدِ، وَجَمْعُ قَائِدِ الْخَيْلِ قَادَةٌ وَقُوَّادٌ، وَهُوَ قَائِدٌ بَيِّنُ الْقِيَادَةِ، وَالْقَائِدُ وَاحِدُ الْقُوَّادِ وَالْقَادَةِ، وَرَجُلٌ قَائِدٌ مِنْ قَوْمٍ قُوَّدٍ وَقُوَّادٍ وَقَادَةٍ، وَأَقَادَهُ خَيْلًا: أَعْطَاهُ إِيَّاهَا يَقُودُهَا، وَأَقَدْتُكَ خَيْلًا تَقُودُهَا. وَالْمِقْوَدُ وَالْقِيَادُ: الْحَبْلُ الَّذِي تَقُودُ بِهِ. الْجَوْهَرِيُّ: الْمِقْوَدُ الْحَبْلُ يُشَدُّ فِي الزِّمَامِ أَوِ اللِّجَامِ تُقَادُ بِهِ الدَّابَّةُ. وَالْمِقْوَدُ: خَيْطٌ أَوْ سَيْرٌ يُجْعَلُ فِي عُنُقِ الْكَلْبِ أَوِ الدَّابَّةِ يُقَادُ بِهِ. وَفُلَانٌ سَلِسُ الْقِيَادِ وَصَعْبُهُ، وَهُوَ عَلَى الْمَثَلِ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ: فَمَنِ اللَّهِجُ بِاللَّذَّةِ السَّلِسُ الْقِيَادِ لِلشَّهْوَةِ، وَاسْتَعْمَلَ أَبُو حَنِيفَةَ الْقِيَادَ فِي الْيَعَاسِيبِ، فَقَالَ فِي صِفَاتِهَا: وَهِيَ مُلُوكُ النَّحْلِ وَقَادَتُهَا. وَفِي حَدِيثِ السَّقِيفَةِ: فَانْطَلَقَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ يَتَقَاوَدَانِ حَتَّى أَتَوْهُمْ، أَيْ: يَذْهَبَانِ مُسْرِعَيْنِ ڪَأَنَّ ڪُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَقُودُ الْآخَرَ لِسُرْعَتِهِ. وَأَعْطَاهُ مَقَادَتَهُ: انْقَادَ لَهُ. وَالِانْقِيَادُ: الْخُضُوعُ. تَقُولُ: قُدْتُهُ فَانْقَادَ وَاسْتَقَادَ لِي، إِذَا أَعْطَاكَ مَقَادَتَهُ، وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: قُرَيْشٌ قَادَةُ ذَادَةٍ، أَيْ: يَقُودُونَ الْجُيُوشَ، وَهُوَ جَمْعُ قَائِدٍ. وَرُوِيَ أَنَّ قُصَيًّا قَسَمَ مَكَارِمَهُ فَأَعْطَى قَوْدَ الْجُيُوشِ عَبْدَ مَنَافٍ، ثُمَّ وَلِيَهَا عَبْدُ شَمْسٍ، ثُمَّ أُمَيَّةُ بْنُ حَرْبٍ، ثُمَّ أَبُو سُفْيَانَ. وَفَرَسٌ قَئُودٌ: سَلِسٌ مُنْقَادٌ. وَبَعِيرٌ قَئُودٌ وَقَيِّدٌ وَقَيْدٌ مِثْلُ مَيْتٍ، وَأَقْوَدُ: ذَلِيلٌ مُنْقَادٌ، وَالِاسْمُ مِنْ ذَلِكَ ڪُلِّهِ الْقِيَادَةُ.
وَجَعَلْتُهُ مَقَادَ الْمُهْرِ، أَيْ: عَلَى الْيَمِينِ; لِأَنَّ الْمُهْرَ أَكْثَرُ مَا يُقَادُ عَلَى الْيَمِينِ، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
وَقَدْ جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عَنْ يَمِينٍ مَقَادَ الْمُهْرِ وَاعْتَسَفُوا الرِّمَالَا
وَقَادَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ، عَلَى الْمَثَلِ، قَالَتْ أُمُّ خَالِدٍ الْخُثَعْمِيَّةُ:
لَيْتَ سِمَاكِيًّا يَحَارُ رَبَابُهُ يُقَادُ إِلَى أَهْلِ الْغَضَا بِزِمَامِ
وَأَقَادَ الْغَيْثُ فَهُوَ مُقِيدٌ إِذَا اتَّسَعَ، وَقَوْلُ تَمِيمِ بْنِ مُقْبِلٍ يَصِفُ الْغَيْثَ:
سَقَاهَا وَإِنْ ڪَانَتْ عَلَيْنَا بَخِيلَةً أَغَرُّ سِمَاكِيٌّ أَقَادَ وَأَمْطَرَا
قِيلَ فِي تَفْسِيرِهِ: أَقَادَ اتَّسَعَ، وَقِيلَ: أَقَادَ، أَيْ: صَارَ لَهُ قَائِدٌ مِنَ السَّحَابِ بَيْنَ يَدَيْهِ، ڪَمَا قَاْلَ ابْنُ مُقْبِلٍ أَيْضًا:
لَهُ قَائِدٌ دُهْمُ الرَّبَابِ وَخَلْفَهُ رَوَايَا يُبَجِّسْنَ الْغَمَامَ الْكَنَهْوَرَا
أَرَادَ: لَهُ قَائِدٌ دُهْمٌ رَبَابُهُ، فَلِذَلِكَ جَمَعَ. وَأَقَادَ: تَقَدَّمَ، وَهُوَ مِمَّا ذَكَرَ ڪَأَنَّهُ أَعْطَى مَقَادَتَهُ الْأَرْضَ فَأَخَذَتْ مِنْهَا حَاجَتَهَا، وَقَوْلُ رُؤْبَةَ:
أَتْلَعُ يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّادِ
قِيلَ فِي تَفْسِيرِهِ: مُتَقَدِّمٌ، وَيُقَالُ: انْقَادَ لِي الطَّرِيقُ إِلَى مَوْضِعِ ڪَذَا انْقِيَادًا إِذَا وَضَحَ صَوْبُهُ، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ فِي مَاءٍ وَرَدَهُ:
تَنَزَّلَ عَنْ زَيْزَاءَةِ الْقُفِّ وَارْتَقَى عَنِ الرَّمْلِ فَانْقَادَتْ إِلَيْهِ الْمَوَارِدُ
قَالَ أَبُو مَنْصُورٍ: سَأَلْتُ الْأَصْمَعِيَّ عَنْ مَعْنَى: وَانْقَادَتْ إِلَيْهِ الْمَوَارِدُ، قَالَ: تَتَابَعَتْ إِلَيْهِ الطُّرُقُ. وَالْقَائِدَةُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي تَقَدَّمُ الْإِبِلَ وَتَأْلَفُهَا الْأُفْتَاءُ. وَالْقَيِّدَةُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي تُقَادُ لِلصَّيْدِ يُخْتَلُ بِهَا، وَهِيَ الدَّرِيئَةُ. وَالْقَائِدُ مِنَ الْجَبَلِ: أَنْفُهُ. وَقَائِدُ الْجَبَلِ: أَنْفُهُ. وَكُلُّ مُسْتَطِيلٍ مِنَ الْأَرْضِ: قَائِدٌ. التَّهْذِيبُ: وَالْقِيَادَةُ مَصْدَرُ الْقَائِدِ. وَكُلُّ شَيْءٍ مِنْ جَبَلٍ أَوْ مُسَنَّاةٍ ڪَانَ مُسْتَطِيلًا عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ. فَهُوَ قَائِدٌ، وَظَهَرَ مِنَ الْأَرْضِ يَقُودُ وَيَنْقَادُ وَيَتَقَاوَدُ ڪَذَا وَكَذَا مَيْلًا. وَالْقَائِدَةُ: الْأَكَمَةُ تَمْتَدُّ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ. وَالْقَوْدَاءُ: الثَّنِيَّةُ الطَّوِيلَةُ فِي السَّمَاءِ، وَالْجَبَلُ أَقْوَدُ. وَهَذَا مَكَانٌ يَقُودُ مِنَ الْأَرْضِ ڪَذَا وَكَذَا وَيَقْتَادُهُ، أَيْ: يُحَاذِيهِ. وَالْقَائِدُ: أَعْظَمُ فُلْجَانِ الْحَرْثِ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَإِنَّمَا حَمَلْنَاهُ عَلَى الْوَاوِ لِأَنَّهَا أَكْثَرُ مِنَ الْيَاءِ فِيهِ. وَالْأَقْوَدُ: الطَّوِيلُ الْعُنُقِ وَالظَّهْرِ مِنَ الْإِبِلِ وَالنَّاسِ وَالدَّوَابِّ. وَفَرَسٌ أَقْوَدُ: بَيِّنُ الْقَوَدِ، وَنَاقَةٌ قَوْدَاءُ، وَفِي قَصِيدِ ڪَعْبٍ:
وَعَمُّهَا خَالُهَا قَوْدَاءُ شِمْلِيلُ
الْقَوْدَاءُ: الطَّوِيلَةُ، وَمِنْهُ رَمْلٌ مُنْقَادٌ، أَيْ: مُسْتَطِيلٌ، وَخَيْلٌ قُبٌّ قُودٌ، وَقَدْ قَوِدَ قَوَدًا. وَالْأَقْوَدُ: الْجَبَلُ الطَّوِيلُ. وَالْقَيْدُودُ: الطَّوِيلُ، وَالْأُنْثَى قَيْدُودَةٌ. وَفَرَسٌ قَيْدُودٌ: طَوِيلَةُ الْعُنُقِ فِي انْحِنَاءٍ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَا يُوصَفُ بِهِ الْمُذَكَّرُ. وَالْقَيَادِيدُ: الطِّوَالُ مِنَ الْأُتُنِ، الْوَاحِدُ قَيْدُودٌ; وَأَنْشَدَ لِذِي الرُّمَّةِ:
رَاحَتْ يُقَحِّمُهَا ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ لَهُ الْفَرَائِشُ وَالْقُبُّ الْقَيَادِيدُ
وَالْأَقْوَدُ مِنَ الرِّجَالِ: الشَّدِيدُ الْعُنُقِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِقِلَّةِ الْتِفَاتِهِ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلْبَخِيلِ عَلَى الزَّادِ: أَقْوَدُ لِأَنَّهُ لَا يَتَلَفَّتُ عِنْدَ الْأَكْلِ لِئَلَّا يَرَى إِنْسَانًا فَيَحْتَاجُ أَنْ يَدْعُوَهُ، وَرَجُلٌ أَقْوَدُ: لَا يَتَلَفَّتُ، التَّهْذِيبُ: وَالْأَقْوَدُ مِنَ النَّاسِ الَّذِي إِذَا أَقْبَلَ عَلَى الشَّيْءِ بِوَجْهِهِ لَمْ يَكَدْ يَصْرِفُ وَجْهَهُ عَنْهُ; وَأَنْشَدَ:
إِنَّ الْكَرِيمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَهُ وَإِنَّ اللَّئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ
ابْنُ شُمَيْلٍ: الْأَقْوَدُ مِنَ الْخَيْلِ الطَّوِيلُ الْعُنُقِ الْعَظِيمُهُ. وَالْقَوَدُ: قَتْلُ النَّفْسِ بِالنَّفْسِ، شَاذٌّ ڪَالْحَوَكَةِ وَالْخَوَنَةِ، وَقَدِ اسْتَقَدْتُهُ فَأَقَادَنِي. الْجَوْهَرِيُّ: الْقَوَدُ الْقِصَاصُ. وَأَقَدْتُ الْقَاتِلَ بِالْقَتِيلِ، أَيْ: قَتَلْتُهُ بِهِ. يُقَالُ: أَقَادَهُ السُّلْطَانُ مِنْ أَخِيهِ. وَاسْتَقَدْتُ الْحَاكِمَ، أَيْ: سَأَلْتُهُ أَنْ يُقِيدَ الْقَاتِلَ بِالْقَتِيلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ قَتَلَ عَمْدًا فَهُوَ قَوَدٌ، الْقَوَدُ: الْقِصَاصُ، وَقَتْلُ الْقَاتِلِ بَدَلُ الْقَتِيلِ، وَقَدْ أَقَدْتُهُ بِهِ أُقِيدُهُ إِقَادَةً. اللَّيْثُ: الْقَوَدُ قَتْلُ الْقَاتِلِ بِالْقَتِيلِ، تَقُولُ: أَقَدْتُهُ، وَإِذَا أَتَى إِنْسَانٌ إِلَى آخَرَ أَمْرًا فَانْتَقَمَ مِنْهُ بِمِثْلِهَا قِيلَ: اسْتَقَادَهَا مِنْهُ، الْأَحْمَرُ: فَإِنْ قَتَلَهُ السُّلْطَانُ بِقَوَدٍ قِيلَ: أَقَادَ السُّلْطَانُ فُلَانًا وَأَقَصَّهُ. ابْنُ بُزُرْجَ: تُقَيِّدُ: أَرْضٌ حَمِيضَةٌ، سُمِّيَتْ تُقَيِّدُ لِأَنَّهَا تُقَيِّدُ مَا ڪَانَ بِهَا مِنَ الْإِبِلِ تَرْتَعِيهَا لِكَثْرَةِ حَمْضِهَا وَخُلَّتِهَا.
معنى كلمة قود – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي