معنى كلمة قصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قصف: الْقَصْفُ: الْكَسْرُ وَفِي التَّهْذِيبِ: ڪَسَرَ الْقَنَاةَ وَنَحْوَهَا نِصْفَيْنِ. قَصَفَ الشَّيْءَ يَقْصِفُهُ قَصْفًا: ڪَسَرَهُ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ تَصِفُ أَبَاهَا – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: وَلَا قَصَفُوا لَهُ قَنَاةً، أَيْ: ڪَسَرُوا. وَقَدْ قَصِفَ قَصْفًا فَهُوَ قَصِفٌ، وَقَصِيفٌ وَأَقْصَفُ. وَانْقَصَفَ وَتَقَصَّفَ: انْكَسَرَ، وَقِيلَ: قَصِفَ انْكَسَرَ وَلَمْ يَبِنْ. وَانْقَصَفَ: بَانَ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَأَسْمَرٌ غَيْرُ مَجْلُوزٍ عَلَى قَصَفٍ
وَقَصَفَتِ الرِّيحُ السَّفِينَةَ. وَالْأَقْصَفُ: لُغَةٌ فِي الْأَقْصَمِ، وَهُوَ الَّذِي انْكَسَرَتْ ثَنِيَّتُهُ مِنَ النِّصْفِ. وَقُصِفَتْ ثَنِيَّتُهُ قَصْفًا، وَهِيَ قَصْفَاءُ: انْكَسَرَتْ عَرْضًا، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الَّذِي نَعْرِفُهُ فِي الَّذِي انْكَسَرَتْ ثَنِيَّتُهُ مِنَ النِّصْفِ الْأَقْصَمُ. وَالْقَصْفُ: مَصْدَرُ قَصَفْتُ الْعُودَ أَقْصِفُهُ قَصْفًا إِذَا ڪَسَرْتَهُ. وَقَصِفَ الْعُودُ يَقْصَفُ قَصْفًا، وَهُوَ أَقْصَفُ وَقَصِفٌ إِذَا ڪَانَ خَوَّارًا ضَعِيفًا وَكَذَلِكَ الرَّجُلُ رَجُلٌ قَصِفٌ سَرِيعُ الِانْكِسَارِ عَنِ النَّجْدَةِ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: شَاهِدُهُ قَوْلُ قَيْسِ بْنِ رِفَاعَةَ:
أُولُو أَنَاةٍ وَأَحْلَامٍ إِذَا غَضِبُوا لَا قَصِفُونَ وَلَا سُودٌ رَعَابِيبُ
وَيُقَالُ لِلْقَوْمِ إِذَا خَلَوْا عَنْ شَيْءٍ فَتْرَةً وَخِذْلَانًا: انْقَصَفُوا عَنْهُ. وَرَجُلٌ قَصِفُ الْبَطْنِ عَنِ الْجُوعِ: ضَعِيفٌ عَنِ احْتِمَالِهِ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَرِيحٌ قَاصِفٌ وَقَاصِفَةٌ: شَدِيدَةٌ تُكَسِّرُ مَا مَرَّتْ بِهِ مِنَ الشَّجَرِ وَغَيْرِهِ. وَرُوِيَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو: الرِّيَاحُ ثَمَانٍ: أَرْبَعٌ عَذَابٌ وَأَرْبَعٌ رَحْمَةٌ، فَأَمَّا الرَّحْمَةُ: فَالنَّاشِرَاتُ وَالذَّارِيَاتُ وَالْمُرْسَلَاتُ وَالْمُبَشِّرَاتُ، وَأَمَّا الْعَذَابُ فَالْعَاصِفُ وَالْقَاصِفُ، وَهُمَا فِي الْبَحْرِ، وَالصَّرْصَرُ وَالْعَقِيمُ، وَهُمَا فِي الْبَرِّ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ، أَيْ: رِيحًا تَقْصِفُ الْأَشْيَاءَ تَكْسِرُهَا ڪَمَا تُقْصَفُ الْعِيدَانُ وَغَيْرُهَا. وَثَوْبٌ قَصِيفٌ: لَا عَرْضَ لَهُ. وَالْقَصْفُ وَالْقَصَفَةُ: هَدِيرُ الْبَعِيرِ وَهُوَ شِدَّةُ رُغَائِهِ. قَصَفَ الْبَعِيرُ يَقْصِفُ قَصْفًا وَقُصُوفًا وَقَصِيفًا: صَرَفَ أَنْيَابَهُ وَهَدَرَ فِي الشِّقْشِقَةِ. وَرَعْدٌ قَاصِفٌ: شَدِيدُ الصَّوْتِ. قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: إِذَا بَلَغَ الرَّعْدُ الْغَايَةَ فِي الشِّدَّةِ فَهُوَ الْقَاصِفُ، وَقَدْ قَصَفَ يَقْصِفُ قَصْفًا وَقَصِيفًا. وَفِي حَدِيثِ مُوسَى – عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامِ – وَضَرْبُهُ الْبَحْرَ: فَانْتَهَى إِلَيْهِ وَلَهُ قَصِيفٌ مَخَافَةَ أَنْ يَضْرِبَهُ بِعَصَاهُ، أَيْ: صَوْتٌ هَائِلٌ يُشْبِهُ صَوْتَ الرَّعْدِ، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: رَعْدٌ قَاصِفٌ، أَيْ: شَدِيدٌ مُهْلِكٌ لِصَوْتِهِ. وَالْقَصْفُ: اللَّهْوُ وَاللَّعِبُ، وَيُقَالُ: إِنَّهَا مُوَلَّدَةٌ. وَالْقَصْفُ: الْجَلَبَةُ وَالْإِعْلَانُ بِاللَّهْوِ. وَقَصَفَ عَلَيْنَا بِالطَّعَامِ يَقْصِفُ قَصْفًا: تَابَعَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْقُصُوفُ الْإِقَامَةُ فِي الْأَكْلِ وَالشُّرْبِ. وَالْقَصْفَةُ: دَفْعَةُ الْخَيْلِ عِنْدَ اللِّقَاءِ. وَالْقَصْفَةُ: دَفْعَةُ النَّاسِ وَقَضَّتُهُمْ وَزَحْمَتُهُمْ وَقَدِ انْقَصَفُوا، وَرُبَّمَا قَالُوهُ فِي الْمَاءِ. وَقَصْفَةُ الْقَوْمِ: تَدَافُعُهُمْ وَازْدِحَامُهُمْ. وَفِي الْحَدِيثِ يَرْوِيهِ نَابِغَةُ بَنِي جَعْدَةَ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ قَالَ: أَنَا وَالنَّبِيُّونَ فُرَّاطٌّ لِقَاصِفِينَ، وَذَلِكَ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هُمُ الَّذِينَ يَزْدَحِمُونَ حَتَّى يَقْصِفَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، مِنَ الْقَصْفِ الْكَسْرِ وَالدَّفْعِ الشَّدِيدِ، لِفَرْطِ الزِّحَامِ، يُرِيدُ أَنَّهُمْ يَتَقَدَّمُونَ الْأُمَمَ إِلَى الْجَنَّةِ وَهُمْ عَلَى إِثْرِهِمْ بِدَارًا مُتَدَافِعِينَ وَمُزْدَحِمِينَ. وَقَالَ غَيْرُهُ: الِانْقِصَافُ الِانْدِفَاعُ. يُقَالُ: انْقَصَفُوا عَنْهُ إِذَا تَرَكُوهُ وَمَرُّوا، مَعْنَى الْحَدِيثِ أَنَّ النَّبِيِّينَ يَتَقَدَّمُونَ أُمَمَهُمْ فِي الْجَنَّةِ وَالْأُمَمُ عَلَى أَثَرِهِمْ يُبَادِرُونَ دُخُولَهَا فَيَقْصِفُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، أَيْ: يَزْحَمُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِدَارًا إِلَيْهَا. وَقَالَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ: مَعْنَاهُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مُتَقَدِّمُونَ فِي الشَّفَاعَةِ ڪَثِيرِينَ مُتَدَافِعِينَ مُزْدَحِمِينَ. وَيُقَالُ: سَمِعْتُ قَصْفَةَ النَّاسِ، أَيْ: دَفْعَتَهُمْ وَزَحْمَتَهُمْ، قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
كَقَصْفَةِ النَّاسِ مِنَ الْمُحْرَنْجِمِ
وَرُوِيَ فِي حَدِيثٍ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: لَمَا يَهُمُّنِي مِنِ انْقِصَافِهِمْ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ أَهَمُّ عِنْدِي مِنْ تَمَامِ شَفَاعَتِي، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيْ أَنَّ اسْتِسْعَادَهُمْ بِدُخُولِ الْجَنَّةِ وَأَنْ يَتِمَّ لَهُمْ ذَلِكَ أَهَمُّ عِنْدِي مِنْ أَنْ أَبْلُغَ أَنَا مَنْزِلَةَ الشَّافِعِينَ الْمُشَفَّعِينَ; لِأَنَّ قَبُولَ شَفَاعَتِهِ ڪَرَامَةٌ لَهُ، فَوُصُولُهُمْ إِلَى مُبْتَغَاهُمْ آثَرُ عِنْدَهُ مِنْ نَيْلِ هَذِهِ الْكَرَامَةِ لِفَرْطِ شَفَقَتِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَلَى أُمَّتِهِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: ڪَانَ يُصَلِّي وَيَقْرَأُ الْقُرْآنَ فَتَتَقَصَّفُ عَلَيْهِ نِسَاءُ الْمُشْرِكِينَ وَأَبْنَاؤُهُمْ، أَيْ: يَزْدَحِمُونَ. وَفِي حَدِيثِ الْيَهُودِيِّ: لَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ قَالَ: تَرَكْتُ بَنِي قَيْلَةَ يَتَقَاصَفُونَ عَلَى رَجُلٍ يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ. وَفِي الْحَدِيثِ: شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا قَصَّفْنَ عَلَيَّ الْأُمَمَ، أَيْ: ذُكِرَ لِي فِيهَا هَلَاكُ الْأُمَمِ وَقُصَّ عَلَيَّ فِيهَا أَخْبَارُهُمْ حَتَّى تَقَاصَفَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ ڪَأَنَّهَا ازْدَحَمَتْ بِتَتَابُعِهَا. وَرَجُلٌ صَلِفٌ قَصِفٌ: ڪَأَنَّهُ يُدَافِعُ بِالشَّرِّ. وَانْقَصَفُوا عَلَيْهِ: تَتَابَعُوا. وَالْقَصْفَةُ: رِقَّةٌ تَخْرُجُ فِي الْأَرْطَى، وَجَمْعُهَا قَصْفٌ، وَقَدْ أَقْصَفَ، وَقِيلَ: الْقَصْفَةُ قِطْعَةٌ مِنْ رَمْلٍ تَتَقَصَّفُ مِنْ مُعْظَمِهِ حَكَاهُ ابْنُ دُرَيْدٍ، وَالْجَمْعُ قَصْفٌ، وَقُصْفَانٌ مِثْلَ تَمْرَةٍ وَتَمْرٍ وَتُمْرَانٍ، وَالْقَصْفَةُ: مِرْقَاةُ الدَّرَجَةِ مِثْلُ الْقَصْمَةِ وَتُسَمَّى الْمَرْأَةُ الضَّخْمَةُ الْقِصَافَ. وَفِي الْحَدِيثِ: خَرَجَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَلَى صَعْدَةٍ يَتْبَعُهَا حُذَاقِيٌّ عَلَيْهَا قَوْصَفٌ لَمْ يَبْقَ مِنْهُ إِلَّا قَرْقَرُهَا، قَالَ: وَالصَّعْدَةُ الْأَتَانُ، وَالْحُذَاقِيُّ الْجَحْشُ، وَالْقَوْصَفُ الْقَطِيفَةُ، وَالْقَرْقَرُ ظَهْرُهَا. وَالْقَصِيفُ: هَشِيمُ الشَّجَرِ. وَالتَّقَصُّفُ: التَّكَسُّرُ. وَيُقَالُ: قَصِفَ النَّبْتُ يَقْصَفُ قَصَفًا، فَهُوَ قَصِفٌ إِذَا طَالَ حَتَّى انْحَنَى مِنْ طُولِهِ، قَاْلَ لَبِيدٌ:
حَتَّى تَزَيَّنَتِ الْجِوَاءُ بِفَاخِرٍ قَصِفٍ ڪَأَلْوَانِ الرِّجَالِ عَمِيمِ
أَيْ: نَبْتٍ فَاخِرٍ. وَالْبَرْدِيُّ إِذَا طَالَ يُقَالُ لَهُ الْقَصِيفُ. وَبَنُو قِصَافٍ: بَطْنٌ.
معنى كلمة قصف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي