معنى كلمة قذر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قذر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قذر: الْقَذَرُ: ضِدُّ النَّظَافَةِ، وَشَيْءٌ قَذِرٌ بَيِّنُ الْقَذَارَةِ. قَذِرَ الشَّيْءُ قَذَرًا وَقَذَرَ وَقَذُرَ يَقْذُرُ قَذَارَةً، فَهُوَ قَذِرٌ وَقَذُرٌ وَقَذَرٌ وَقَذْرٌ، وَقَدْ قَذِرَهُ قَذَرًا وَتَقَذَّرَهُ وَاسْتَقْذَرَهُ. اللَّيْثُ: يُقَالُ قَذِرْتُ الشَّيْءَ بِالْكَسْرِ، إِذَا اسْتَقْذَرْتَهُ وَتَقَذَّرْتَ مِنْهُ، وَقَدْ يُقَالُ لِلشَّيْءِ الْقَذِرِ: قَذْرٌ أَيْضًا فَمَنْ قَاْلَ قَذِرٌ جَعَلَهُ عَلَى بِنَاءِ فَعِلٍ مِنْ قَذِرَ يَقْذَرُ فَهُوَ قَذِرٌ، وَمَنْ جَزَمَ قَالَ: قَذُرَ يَقْذُرُ قَذَارَةً، فَهُوَ قَذْرٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: اتَّقُوا هَذِهِ الْقَاذُورَةَ الَّتِي نَهَى اللَّهُ عَنْهَا، قَاْلَ خَالِدُ بْنُ جَنْبَةَ: الْقَاذُورَةُ الَّتِي نَهَى اللَّهُ عَنْهَا الْفِعْلُ الْقَبِيحُ وَاللَّفْظُ السَّيِّئُ وَرَجُلٌ قَذِرٌ وَقَذْرٌ. وَيُقَالُ: أَقْذَرْتَنَا يَا فُلَانُ، أَيْ: أَضْجَرْتَنَا. وَرَجُلٌ مَقْذَرٌ: مُتَقَذِّرٌ. وَالْقَذُورُ مِنَ النِّسَاءِ: الْمُتَنَحِّيَةُ مِنَ الرِّجَالِ، قَالَ:
لَقَدْ زَادَنِي حُبًّا لِسَمْرَاءَ أَنَّهَا عَيُوفٌ لِأَصْهَارِ اللِّئَامِ قَذُورُ
، وَالْقَذُورُ مِنَ النِّسَاءِ: الَّتِي تَتَنَزَّهُ عَنِ الْأَقْذَارِ. وَرَجُلٌ مَقْذَرٌ: تَجْتَنِبُهُ النَّاسُ، وَهُوَ فِي شِعْرِ الْهُذَلِيِّ. وَرَجُلٌ قَذُورٌ وَقَاذُورٌ وَقَاذُورَةٌ: لَا يُخَالِطُ النَّاسَ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَيَبْقَى فِي الْأَرْضِ شِرَارُ أَهْلِهَا تَلْفِظُهُمْ أَرَضُوهُمْ وَتَقْذَرُهُمْ نَفْسُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، أَيْ: يَكْرَهُ خُرُوجَهُمْ إِلَى الشَّامِ وَمُقَامَهُمْ بِهَا، فَلَا يُوَفِّقُهُمْ لِذَلِكَ، ڪَقَوْلِهِ تَعَالَى: ڪَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ. يُقَالُ: قَذِرْتُ الشَّيْءَ أَقْذَرُهُ إِذَا ڪَرِهْتَهُ وَاجْتَنَبْتَهُ. وَالْقَذُورُ مِنَ الْإِبِلِ: الْمُتَنَحِّي. وَالْقَذُورُ، وَالْقَاذُورَةُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي تَبْرُكُ نَاحِيَةً مِنْهَا وَتَسْتَبْعِدُ وَتُنَافِرُهَا عِنْدَ الْحَلْبِ، قَالَ: وَالْكَنُوفُ مِثْلُهَا إِلَّا أَنَّهَا لَا تَسْتَبْعِدُ، قَاْلَ الْحُطَيْئَةُ يَصِفُ إِبِلًا عَازِبَةً لَا تَسْمَعُ أَصْوَاتَ النَّاسِ:
إِذَا بَرَكَتْ لَمْ يُؤْذِهَا صَوْتُ سَامِرٍ وَلَمْ يَقْصُ عَنْ أَدْنَى الْمَخَاضِ قَذُورُهَا
أَبُو عُبَيْدٍ: الْقَاذُورَةُ مِنَ الرِّجَالِ الْفَاحِشُ السَّيِّئُ الْخُلُقِ. اللَّيْثُ: الْقَاذُورَةُ الْغَيُورُ مِنَ الرِّجَالِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْقَاذُورَةُ السَّيِّئُ الْخُلُقِ الْغَيُورُ، وَقِيلَ: هُوَ الْمُتَقَزِّزُ. وَذُو قَاذُورَةٍ: لَا يُخَالُّ النَّاسَ لِسُوءِ خُلُقِهِ وَلَا يُنَازِلُهُمْ، قَاْلَ مُتَمِّمُ بْنُ نُوَيْرَةَ يَرْثِي أَخَاهُ:
فَإِنْ تَلْقَهُ فِي الشَّرْبِ لَا تَلْقَ فَاحِشًا عَلَى الْكَاسِ ذَا قَاذُورَةٍ مُتَرَيِّعَا
، وَالْقَاذُورَةُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي لَا يُبَالِي مَا قَاْلَ وَمَا صَنَعَ، وَأَنْشَدَ:
أَصْغَتْ إِلَيْهِ نَظَرَ الْحَيِيِّ مَخَافَةً مِنْ قَذِرٍ حَمِيِّ
قَالَ: وَالْقَذِرُ الْقَاذُورَةُ، عَنَى: نَاقَةً وَفَحْلًا. وَقَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ الْكِلَابِيُّ: الْقَاذُورَةُ الْمُتَطَرِّسُ، وَهُوَ الَّذِي يَتَقْذَّرُ ڪُلَّ شَيْءٍ لَيْسَ بِنَظِيفٍ. أَبُو عُبَيْدَةَ: الْقَاذُورَةُ الَّذِي يَتَقَذَّرُ الشَّيْءَ فَلَا يَأْكُلُهُ. وَرُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ڪَانَ قَاذُورَةً لَا يَأْكُلُ الدَّجَاجَ حَتَّى تُعْلَفَ. الْقَاذُورَةُ هَاهُنَا: الَّذِي يَقْذُرُ الْأَشْيَاءَ، وَأَرَادَ بِعَلْفِهَا أَنْ تُطْعَمَ الشَّيْءَ الطَاهِرَ، وَالْهَاءُ لِلْمُبَالَغَةِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى فِي الدَّجَاجِ: رَأَيْتُهُ يَأْكُلُ شَيْئًا فَقَذِرْتُهُ، أَيْ: ڪَرِهْتُ أَكْلَهُ ڪَأَنَّهُ رَآهُ يَأْكُلُ الْقَذَرَ. أَبُو الْهَيْثَمِ: يُقَالُ: قَذِرْتُ الشَّيْءَ أَقْذَرُهُ قَذْرًا، فَهُوَ مَقْذُورٌ، قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
وَقَذَرِي مَا لَيْسَ بِالْمَقْذُورِ
يَقُولُ: صِرْتُ أَقْذَرُ مَا لَمْ أَكُنْ أَقْذَرُهُ فِي الشَّبَابِ مِنَ الطَّعَامِ. وَلَمَّا رَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ: اجْتَنِبُوا هَذِهِ الْقَاذُورَةَ يَعْنِي الزِّنَا؛ وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَصَابَ مِنْ هَذِهِ الْقَاذُورَةِ شَيْئًا، فَلْيَسْتَتِرْ بِسِتْرِ اللَّهِ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أُرَاهُ عَنَى بِهِ الزِّنَا وَسَمَّاهُ قَاذُورَةً ڪَمَا سَمَّاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، فَقَالَ: إِنَّهُ ڪَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَقَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ فِي تَفْسِيرِهِ: أَرَادَ بِهِ مَا فِيهِ حَدٌّ ڪَالزِّنَا وَالشُّرْبِ. وَرَجُلٌ قَاذُورَةٌ:، وَهُوَ الَّذِي يَتَبَرَّمُ بِالنَّاسِ، وَيَجْلِسُ وَحْدَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: اجْتَنِبُوا هَذِهِ الْقَاذُورَةَ الَّتِي نَهَى اللَّهُ عَنْهَا. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْقَاذُورَةُ هَاهُنَا الْفِعْلُ الْقَبِيحُ، وَالْقَوْلُ السَّيِّئُ. وَفِي الْحَدِيثِ: هَلَكَ الْمُقَذِّرُونَ يَعْنِي الَّذِينَ يَأْتُونَ الْقَاذُورَاتِ. وَرَجُلٌ قُذَرَةٌ مِثَالُ هُمَزَةٍ: يَتَنَزَّهُ عَنِ الْمَلَائِمِ مَلَائِمِ الْأَخْلَاقِ، وَيَكْرَهُهَا.
وَقَذُورُ: اسْمُ امْرَأَةٍ أَنْشَدَ أَبُو زِيَادٍ:
وَإِنِّي لَأَكْنِي عَنْ قَذُورٍ بِغَيْرِهَا وَأُعْرِبُ أَحْيَانًا بِهَا فَأُصَارِحُ
وَقَيْذَرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ:، وَهُوَ أَبُو الْعَرَبِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: قَيْذَارٌ:، وَهُوَ جَدُّ الْعَرَبِ يُقَالُ: بَنُو بِنْتِ ابْنِ اسْمَاعِيلَ. وَفِي حَدِيثِ ڪَعْبٍ: قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى لِرُومِيَّةَ: إِنِّي أُقْسِمُ بِعِزَّتِي لَأَهَبَنَّ سَبْيَكِ لِبَنِي قَاذِرٍ، أَيْ: بَنِي إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ يُرِيدُ الْعَرَبَ. وَقَاذِرٌ: اسْمُ ابْنِ إِسْمَاعِيلَ وَيُقَالُ لَهُ: قَيْذَرٌ وَقَيْذَارٌ.
معنى كلمة قذر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي