معنى كلمة فحم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة فحم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
فحم: الْفَحْمُ وَالْفَحَمُ، مَعْرُوفٌ مِثْلُ نَهْرٍ وَنَهَرٍ: الْجَمْرُ الطَّافِئُ. وَفِي الْمَثَلِ: لَوْ ڪُنْتُ أَنْفُخُ فِي فَحَمٍ أَيْ لَوْ ڪُنْتُ أَعْمَلُ فِي عَائِدَةٍ; قَاْلَ الْأَغْلَبُ الْعِجْلِيُّ:
هَلْ غَيْرُ غَارٍ هَدَّ غَارًا فَانْهَدَمْ قَدْ قَاتَلُوا لَوْ يَنْفُخُونَ فِي فَحَمْ وَصَبَرُوا لَوْ صَبَرُوا عَلَى أَمَمْ
يَقُولُ: لَوْ ڪَانَ قِتَالُهُمْ يُغْنِي شَيْئًا وَلَكِنَّهُ لَا يُغْنِي، فَكَانَ ڪَالَّذِي يَنْفُخُ نَارًا وَلَا فَحْمَ وَلَا حَطَبَ فَلَا تَتَّقِدُ النَّارُ; يُضْرَبُ هَذَا الْمَثَلُ لِلرَّجُلِ يُمَارِسُ أَمْرًا لَا يُجْدِي عَلَيْهِ، وَاحِدَتُهُ فَحْمَةٌ وَفَحَمَةٌ. وَالْفَحِيمُ: ڪَالْفَحْمِ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
وَإِذْ هِيَ سَوْدَاءُ مِثْلُ الْفَحِيمِ تُغَشِّي الْمَطَانِبَ وَالْمَنْكِبَا
وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْفَحِيمُ جَمْعَ فَحْمٍ ڪَعَبْدٍ وَعَبِيدٍ، وَإِنْ قَلَّ ذَلِكَ فِي الْأَجْنَاسِ، وَنَظِيرُ مَعْزٍ وَمَعِيزٍ وَضَأْنٍ وَضَئِينٍ. وَفَحْمَةُ اللَّيْلِ: أَوَّلُهُ، وَقِيلَ: أَشَدُّ سَوَادٍ فِي أَوَّلِهِ، وَقِيلَ: أَشَدُّهُ سَوَادًا، وَقِيلَ: فَحَمَتُهُ مَا بَيْنَ غُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى نَوْمِ النَّاسِ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِحَرِّهَا لِأَنَّ أَوَّلَ اللَّيْلِ أَحَرُّ مِنْ آخِرِهِ وَلَا تَكُونُ الْفَحْمَةُ فِي الشِّتَاءِ، وَجَمْعُهَا فِحَامٌ وَفُحُومٌ مِثْلُ مَأْنَةٍ وَمُئُونٍ; قَاْلَ ڪُثَيِّرٌ:
تُنَازِعُ أَشْرَافَ الْإِكَامِ مَطِيَّتِي مِنَ اللَّيْلِ شَيْحَانًا شَدِيدًا فُحُومُهَا
وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فُحُومُهَا سَوَادَهَا ڪَأَنَّهُ مَصْدَرُ فَحُمَ. وَالْفَحْمَةُ: الشَّرَابُ فِي جَمِيعِ هَذِهِ الْأَوْقَاتِ الْمَذْكُورَةِ. الْأَزْهَرِيُّ: وَلَا يُقَالُ لِلشَّرَابِ فَحْمَةٌ ڪَمَا يُقَالُ لِلْجَاشِرِيَّةِ وَالصَّبُوحِ وَالْغَبُوقِ وَالْقَيْلِ. وَأَفْحِمُوا عَنْكُمْ مِنَ اللَّيْلِ وَفَحِّمُوا أَيْ لَا تَسِيرُوا حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَتُهُ، وَالتَّفْحِيمُ مِثْلُهُ. وَانْطَلَقْنَا فَحْمَةَ السَّحَرِ أَيْ حِينَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ضُمُّوا فَوَاشِيَكُمْ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ; وَالْفَوَاشِي: مَا انْتَشَرَ مِنَ الْمَالِ وَالْإِبِلِ وَالْغَنَمِ وَغَيْرِهَا. وَفَحْمَةُ الْعِشَاءِ: شِدَّةُ سَوَادِ اللَّيْلِ وَظُلْمَتِهِ، وَإِنَّمَا يَكُونُ ذَلِكَ فِي أَوَّلِهِ حَتَّى إِذَا سَكَنَ فَوْرُهُ قَلَّتْ ظُلْمَتُهُ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: حَكَى حَمْزَةُ بْنُ الْحَسَنِ الْأَصْبِهَانِيُّ أَنَّ أَبَا الْمُفَضَّلِ قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو مَعْمَرٍ عَبْدُ الْوَارِثِ قَالَ: ڪُنَّا بِبَابِ بَكْرِ بْنِ حَبِيبٍ فَقَالَ عِيسَى بْنُ عُمَرَ فِي عَرَضِ ڪَلَامٍ لَهُ: قَحْمَةُ الْعِشَاءِ، فَقُلْنَا: لَعَلَّهَا فَحْمَةُ الْعِشَاءِ، فَقَالَ: هِيَ قَحْمَةٌ، بِالْقَافِ، لَا يُخْتَلَفُ فِيهَا، فَدَخَلْنَا عَلَى بَكْرِ بْنِ حَبِيبٍ فَحَكَيْنَاهَا لَهُ فَقَالَ: هِيَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ، بِالْفَاءِ لَا غَيْرُ أَيْ فَوْرَتُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: اكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ، هِيَ إِقْبَالُهُ وَأَوَّلُ سَوَادِهِ; قَالَ: وَيُقَالُ لِلظُّلْمَةِ الَّتِي بَيْنَ صَلَاتَيِ الْعِشَاءِ الْفَحْمَةُ، وَالَّتِي بَيْنَ الْعَتَمَةِ وَالْغَدَاةِ الْعَسْعَسَةُ. وَيُقَالُ: فَحِّمُوا عَنِ الْعِشَاءِ; يَقُولُ: لَا تَسِيرُوا فِي أَوَّلِهِ حِينَ تَفُورُ الظُّلْمَةُ وَلَكِنِ امْهَلُوا حَتَّى تَسْكُنَ وَتَعْتَدِلَ الظُّلْمَةُ ثُمَّ سِيرُوا; وَقَالَ لَبِيدٌ:
وَاضْبِطِ اللَّيْلَ إِذَا طَالَ السُّرَى وَتَدَجَّى بَعْدَ فَوْرٍ وَاعْتَدَلْ
وَجَاءَنَا فَحْمَةُ بْنُ جُمَيْرٍ إِذَا جَاءَ نِصْفُ اللَّيْلِ; أَنْشَدَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ:
عِنْدَ دَيْجُورِ فَحْمَةِ ابْنِ جُمَيْرٍ طَرَقَتْنَا وَاللَّيْلُ دَاجٍ بَهِيمُ
وَالْفَاحِمُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ: الْأَسْوَدُ بَيِّنُ الْفُحُومَةِ، وَيُبَالَغُ فِيهِ فَيُقَالُ: أَسْوَدُ فَاحِمٌ. وَشَعَرٌ فَحِيمٌ: أَسْوَدُ، وَقَدْ فَحُمَ فُحُومًا. وَشَعَرٌ فَاحِمٌ، وَقَدْ فَحُمَ فُحُومَةً: وَهُوَ الْأَسْوَدُ الْحَسَنُ; وَأَنْشَدَ:
مُبَتَّلَةٌ هَيْفَاءُ رُؤْدٌ شَبَابُهَا لَهَا مُقْلَتَا رِيمٍ وَأَسْوَدُ فَاحِمُ
وَفَحَّمَ وَجْهَهُ تَفْحِيمًا: سَوَّدَهُ. وَالْمُفْحَمُ: الْعَيِيُّ. وَالْمُفْحَمُ: الَّذِي لَا يَقُولُ الشِّعْرَ. وَأَفْحَمَهُ الْهَمُّ أَوْ غَيْرُهُ: مَنَعَهُ مِنْ قَوْلِ الشِّعْرِ. وَهَاجَاهُ فَأَفْحَمَهُ: صَادَفَهُ مُفْحَمًا. وَكَلَّمَهُ فَفَحَمَ: لَمْ يُطِقْ جَوَابًا. وَكَلَّمْتُهُ حَتَّى أَفْحَمْتُهُ إِذَا أَسْكَتَّهُ فِي خُصُومَةٍ أَوْ غَيْرِهَا. وَأَفْحَمْتُهُ أَيْ وَجَدْتُهُ مُفْحَمًا لَا يَقُولُ الشِّعْرَ. يُقَالُ: هَاجَيْنَاكُمْ فَمَا أَفْحَمْنَاكُمْ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: يُقَالُ هَاجَيْتُهُ فَأَفْحَمْتُهُ بِمَعْنَى أَسْكَتُّهُ، قَالَ: وَيَجِيءُ أَفْحَمْتُهُ بِمَعْنَى صَادَفْتُهُ مُفْحَمًا، تَقُولُ: هَجَوْتُهُ فَأَفْحَمْتُهُ أَيْ صَادَفْتَهُ مُفْحَمًا، قَالَ: وَلَا يَجُوزُ فِي هَذَا هَاجَيْتُهُ، لِأَنَّ الْمُهَاجَاةَ تَكُونُ مِنِ اثْنَيْنِ، وَإِذَا صَادَفَهُ مُفْحَمًا لَمْ يَكُنْ مِنْهُ هِجَاءٌ، فَإِذَا قُلْتَ فَمَا أَفْحَمْنَاكُمْ بِمَعْنَى مَا أَسْكَتْنَاكُمْ، جَازَ ڪَقَوْلِ عَمْرِو بْنِ مَعْدِيكَرِبَ:
وَهَاجَيْنَاكُمْ فَمَا أَفْحَمْنَاكُمْ
أَيْ فَمَا أَسْكَتْنَاكُمْ عَنِ الْجَوَابِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ مَعَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ: فَلَمْ أَلْبَثْ أَنْ أَفْحَمْتُهَا أَيْ أَسْكَتُّهَا. وَشَاعِرٌ مُفْحَمٌ: لَا يُجِيبُ مُهَاجِيهِ; وَقَوْلُ الْأَخْطَلِ:
وَانْزِعْ إِلَيْكَ فَإِنَّنِي لَا جَاهِلٌ بَكِمٌ وَلَا أَنَا إِنْ نَطَقْتُ فَحُومُ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: قِيلَ فِي تَفْسِيرِهِ فَحُومٌ مُفْحَمٌ، قَالَ: وَلَا أَدْرِي مَا هَذَا إِلَّا أَنْ يَكُونَ تَوَهَّمَ حَذْفَ الزِّيَادَةِ فَجَعَلَهُ ڪَرَكُوبٍ وَحَلُوبٍ، أَوْ يَكُونَ أَرَادَ بِهِ فَاعِلًا مِنْ فَحَمَ إِذَا لَمْ يُطِقْ جَوَابًا، قَالَ: وَيُقَالُ لِلَّذِي لَا يَتَكَلَّمُ أَصْلًا فَاحِمٌ. وَفَحَمَ الصَّبِيُّ، بِالْفَتْحِ، يَفْحَمُ، وَفَحِمَ فَحْمًا وَفُحَامًا وَفُحُومًا وَفُحِمَ وَأُفْحِمَ ڪُلُّ ذَلِكَ إِذَا بَكَى حَتَّى يَنْقَطِعَ نَفَسُهُ وَصَوْتُهُ. اللَّيْثُ: ڪَلَّمَنِي فُلَانٌ فَأَفْحَمْتُهُ إِذَا لَمْ يُطِقْ جَوَابَكَ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: ڪَأَنَّهُ شُبِّهَ بِالَّذِي يَبْكِي حَتَّى يَنْقَطِعَ نَفَسُهُ. وَفَحَمَ الْكَبْشُ وَفَحِمَ، فَهُوَ فَاحِمٌ وَفَحِمٌ: صَاحَ. وَثَغَا الْكَبْشُ حَتَّى فَحِمَ أَيْ صَارَ فِي صَوْتِهِ بُحُوحَةٌ.
معنى كلمة فحم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي