معنى كلمة علف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة علف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
علف: عَلَفَ: الْعَلَفُ لِلدَّوَابِّ، وَالْجَمْعُ عِلَافٌ مِثْلُ جَبَلٍ وَجِبَالٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَتَأْكُلُونَ عِلَافَهَا; هُوَ جَمْعُ عَلَفٍ، وَهُوَ مَا تَأْكُلُهُ الْمَاشِيَةُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: الْعَلَفُ قَضِيمُ الدَّابَّةِ، عَلَفَهَا يَعْلِفُهَا عَلْفًا، فَهِيَ مَعْلُوفَةٌ وَعَلِيفٌ; وَأَنْشَدَ الْفَرَّاءُ:
عَلَفْتُهَا تِبْنًا وَمَاءً بَارِدًا حَتَّى شَتَتْ هَمَّالَةً عَيْنَاهَا
أَيْ: وَسَقَيْتُهَا مَاءً; وَقَوْلُهُ:
يَعْلِفُهَا اللَّحْمَ إِذَا عَزَّ الشجَرْ وَالْخَيْلُ فِي إِطْعَامِهَا اللَّحْمَ ضَرَرْ
إِنَّمَا يَعْنِي أَنَّهُمْ يَسْقُونَ الْخَيْلَ الْأَلْبَانَ إِذَا أَجْدَبَتِ الْأَرْضُ فَيُقِيمُهَا مُقَامَ الْعَلَفِ. وَالْمِعْلَفُ: مَوْضِعُ الْعَلَفِ. وَالدَّابَّةُ تَعْتَلِفُ: تَأْكُلُ، وَتَسْتَعْلِفُ: تَطْلُبُ الْعَلَفَ بِالْحَمْحَمَةِ. وَالْعَلُوفَةُ: مَا يَعْلِفُونَ، وَجَمْعُهَا عُلُفٌ وَعَلَائِفُ; قَالَ:
فَأْفَأَتْ أُدْمًا ڪَالْهِضَابِ وَجَامِلًا قَدْ عُدْنَ مِثْلَ عَلَائِفِ الْمِقْضَابِ
وَحَكَى أَبُو زَيْدٍ: ڪَبْشٌ عَلِيفٌ فِي ڪِبَاشِ عَلَائِفَ; قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: هِيَ مَا رُبِطَ فَعُلِفَ وَلَمْ يُسَرَّحْ وَلَا رُعِيَ، قَالَ: وَإِنْ شِئْتَ حَذَفْتَ الْهَاءَ، وَكَذَلِكَ ڪُلُّ فَعُولَةٍ مِنْ هَذَا الضَّرْبِ مِنَ الْأَسْمَاءِ، إِنْ شِئْتَ حَذَفْتَ مِنْهُ الْهَاءَ، نَحْوَ الرَّكُوبَةِ وَالْحَلُوبَةِ وَالْجَزُوزَةِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ. وَالْعَلُوفَةُ وَالْعَلِيفَةُ وَالْمُعَلَّفَةُ، جَمِيعًا: النَّاقَةُ أَوِ الشَّاةُ تُعْلَفُ لِلسِّمَنِ، وَلَا تُرْسَلُ لِلرَّعْيِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: تُسَمَّنُ بِمَا يُجْمَعُ مِنَ الْعَلَفِ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْعَلِيفَةُ الْمَعْلُوفَةُ، وَجَمْعُهَا عَلَائِفُ فَقَطْ. وَقَدْ عَلَّفْتُهَا إِذَا أَكْثَرَتْ تَعَهُّدَهَا بِإِلْقَاءِ الْعَلَفِ لَهَا. وَالْعُلْفَى – مَقْصُورٌ: مَا يَجْعَلُهُ الْإِنْسَانُ عِنْدَ حَصَادِ شَعِيرِهِ لِخَفِيرٍ أَوْ صَدِيقٍ، وَهُوَ مِنَ الْعَلَفِ; عَنِ الْهَجَرِيِّ. وَالْعُلَّفُ: ثَمَرُ الطَّلْحِ، وَقِيلَ: أَوْعِيَةُ ثَمَرِهِ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْعُلَّفَةُ ثَمَرَةُ الطَّلْحِ ڪَأَنَّهَا هَذِهِ الْخَرُّوبَةُ الْعَظِيمَةُ السَّامِيَةُ إِلَّا أَنَّهَا أَعْبَلُ، وَفِيهَا حَبٌّ ڪَالتُّرْمُسِ أَسْمَرُ تَرْعَاهُ السَّائِمَةُ، وَلَا يَأْكُلُهُ النَّاسُ إِلَّا الْمُضْطَرُّ، الْوَاحِدَةُ عُلَّفَةٌ، وَبِهَا سُمِّيَ الرَّجُلُ. وَالْعُلَّفُ: ثَمَرُ الطَّلْحِ، وَهُوَ مِثْلُ الْبَاقِلَاءِ الْغَضِّ يَخْرُجُ فَتَرْعَاهُ الْإِبِلُ، الْوَاحِدَةُ عُلَّفَةٌ مِثَالُ قُبَّرٍ وَقُبَّرَةٍ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْعُلَّفُ مِنْ ثَمَرِ الطَّلْحِ مَا أَخْلَفَ بَعْدَ الْبَرَمَةِ، وَهُوَ شَبِيهُ اللُّوبْيَاءِ، وَهُوَ الْحُلْبَةُ مِنَ السَّمُرِ وَهُوَ السَّنْفُ مِنَ الْمَرْخِ ڪَالْإِصْبَعِ; وَأَنْشَدَ لِلْعَجَّاجِ:
بِجِيدِ أَدْمَاءَ تَنُوشُ الْعُلَّفَا
وَأَعْلَفَ الطَّلْحُ: بَدَا عُلَّفُهُ وَخَرَجَ. وَالْعِلْفُ: الْكَثِيرُ الْأَكْلِ. وَالْعَلْفُ: الشُّرْبُ الْكَثِيرُ. وَالْعِلْفُ: شَجَرٌ يَكُونُ بِنَاحِيَةِالْيَمَنِ وَرَقُهُ مِثْلُ وَرَقِ الْعِنَبِ يُكْبَسُ فِي الْمَجَانِبِ وَيُشْوَى وَيُجَفَّفُ وَيُرْفَعُ، فَإِذَا طُبِخَ اللَّحْمُ طُرِحَ مَعَهُ فَقَامَ مَقَامَ الْخَلِّ. وَعِلَافٌ: رَجُلٌ مِنَ الْأَزْدِ، وَهُوَ زَبَّانُ أَبُو جَرْمٍ مِنْ قُضَاعَةَ ڪَانَ يَصْنَعُ الرِّحَالَ، قِيلَ: هُوَ أَوَّلُ مَنْ عَمِلَهَا فَقِيلَ لَهَا عِلَافِيَّةٌ لِذَلِكَ، وَقِيلَ: الْعِلَافِيُّ أَعْظَمُ الرِّحَالِ أَخَرَةً وَوَاسِطًا، وَقِيلَ: هِيَ أَعْظَمُ مَا يَكُونُ مِنَ الرِّحَالِ وَلَيْسَ بِمَنْسُوبٍ إِلَّا لَفْظًا ڪَعُمَرِيٍّ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
أَحَمُّ عِلَافِيٍّ وَأَبْيَضُ صَارِمٍ وَأَعْيَسُ مَهْرِيٍّ وَأَرْوَعُ مَاجِدِ
وَقَالَ الْأَعْشَى:
هِيَ الصَّاحِبُ الْأَدْنَى وَبَيْنِي وَبَيْنَهَا مَجُوفٌ عِلَافِيٌّ وَقِطْعٌ وَنُمْرُقُ
وَالْجَمْعُ عَلَافِيَّاتٌ; وَمِنْهُ حَدِيثُ بَنِي نَاجِيَةَ: أَنَّهُمْ أَهْدَوْا إِلَى ابْنِ عَوْفٍ رِحَالًا عِلَافِيَّةً; وَمِنْهُ شِعْرُ حُمَيْدِ بْنِ ثَوْرٍ:
تَرَى الْعُلَيْفِيَّ عَلَيْهَا مُوكَدًا
الْعُلَيْفِيُّ: تَصْغِيرُ تَرْخِيمٍ لِلْعِلَافِيِّ، وَهُوَ الرَّحْلُ الْمَنْسُوبُ إِلَى عَلَّافٍ. وَرَجُلٌ عُلْفُوفٌ: جَافٍ ڪَثِيرُ اللَّحْمِ وَالشَّعْرِ. وَتَيْسٌ عُلْفُوفٌ: ڪَثِيرُ الشَّعْرِ. وَشَيْخٌ عُلْفُوفٌ: ڪَبِيرُ السِّنِّ; وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ:
مَأْوَى الْيَتِيمِ وَمَأْوَى ڪُلِّ نَهْبَلَةٍ تَأْوِي إِلَى نَهْبَلٍ ڪَالنَّسْرِ عُلْفُوفِ
وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْجَعْدِ الْخُزَاعِيُّ:
يَسَرٍ إِذَا هَبَّ الشِّتَاءُ وَأَمْحَلُوا فِي الْقَوْمِ غَيْرِ ڪُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هَذَا الْبَيْتُ أَوْرَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ يُسْرٌ وَصَوَابُهُ يَسَرٍ – بِالْخَفْضِ – وَكَذَلِكَ غَيْرُ; وَقَبْلُهُ:
أَأُمَيْمُ هَلْ تَدْرِينَ أَنْ رُبَّ صَاحِبٍ فَارَقْتُ يَوْمَ خَشَاشَ غَيْرِ ضَعِيفٍ
قَالَ: يَوْمُ خَشَاشٍ يَوْمٌ ڪَانَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ هُذَيْلٍ قَتَلَتْهُمْ فِيهِ هُذَيْلٌ وَمَا سَلِمَ إِلَّا عُمَيْرُ بْنُ الْجَعْدِ، وَأُمَيْمُ: تَرْخِيمُ أُمَيْمَةَ، وَقَوْلُهُ ” يَسَرٍ ” أَيْ: ” يَاسِرٍ “، وَالْعُلْفُوفُ: الْجَافِي مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي فِيهِ غِرَّةٌ وَتَضْيِيعٌ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
حُلْوَةُ النَّشْرِ وَالْبَدِيهَةِ وَالْعَلْ لَاتِ لَا جَهْمَةٍ وَلَا عُلْفُوفِ
معنى كلمة علف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي