معنى كلمة عضب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة عضب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
عضب: الْعَضْبُ: الْقَطْعُ، عَضَبَهُ يَعْضِبُهُ عَضْبًا: قَطَعَهُ. وَتَدْعُو الْعَرَبُ عَلَى الرَّجُلِ فَتَقُولُ: مَا لَهُ عَضَبَهُ اللَّهُ؟ يَدْعُونَ عَلَيْهِ بِقَطْعِ يَدِهِ وَرِجْلِهِ. وَالْعَضْبُ: السَّيْفُ الْقَاطِعُ. وَسَيْفٌ عَضْبٌ: قَاطِعٌ، وُصِفَ بِالْمَصْدَرِ. وَلِسَانٌ عَضْبٌ: ذَلِيقٌ، مَثَلٌ بِذَلِكَ. وَعَضَبَهُ بِلِسَانِهِ: تَنَاوَلَهُ وَشَتَمَهُ. وَرَجُلٌ عَضَّابٌ: شَتَّامٌ. وَعَضُبَ لِسَانُهُ، بِالضَّمِّ، عُضُوبَةً: صَارَ عَضْبًا، أَيْ حَدِيدًا فِي الْكَلَامِ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَمَعْضُوبُ اللِّسَانِ إِذَا ڪَانَ مَقْطُوعًا عَيِيًّا فَدْمًا. وَفِي مَثَلٍ: إِنَّ الْحَاجَةَ لِيَعْضِبُهَا طَلَبُهَا قَبْلَ وَقْتِهَا، يَقُولُ: يَقْطَعُهَا وَيُفْسِدُهَا. وَيُقَالُ: إِنَّكَ لِتَعْضِبُنِي عَنْ حَاجَتِي، أَيْ تَقْطَعُنِي عَنْهَا. وَالْعَضَبُ فِي الرُّمْحِ: الْكَسْرُ. وَيُقَالُ: عَضَبْتُهُ بِالرُّمْحِ أَيْضًا، وَهُوَ أَنْ تَشْغَلَهُ عَنْهُ. وَقَالَ غَيْرُهُ: عَضَبَ عَلَيْهِ، أَيْ رَجَعَ عَلَيْهِ، وَفُلَانٌ يُعَاضِبُ فُلَانًا، أَيْ يُرَادُّهُ. وَنَاقَةٌ عَضْبَاءُ: مَشْقُوقَةُ الْأُذُنِ، وَكَذَلِكَ الشَّاةُ، وَجَمَلٌ أَعْضَبُ: ڪَذَلِكَ. وَالْعَضْبَاءُ مِنْ آذَانِ الْخَيْلِ: الَّتِي يُجَاوِزُ الْقَطْعُ رُبْعَهَا. وَشَاةٌ عَضْبَاءُ: مَكْسُورَةُ الْقَرْنِ، وَالذَّكَرُ أَعْضَبُ. وَفِي ” الصِّحَاحِ “: الْعَضْبَاءُ الشَّاةُ الْمَكْسُورَةُ الْقَرْنِ الدَّاخِلِ وَهُوَ الْمُشَاشُ، وَيُقَالُ: هِيَ الَّتِي انْكَسَرَ أَحَدُ قَرْنَيْهَا، وَقَدْ عَضِبَتْ – بِالْكَسْرِ – عَضَبًا وَأَعْضَبَهَا هُوَ. وَعَضَبَ الْقَرْنَ فَانْعَضَبَ: قَطَعَهُ فَانْقَطَعَ، وَقِيلَ: الْعَضَبُ يَكُونُ فِي أَحَدِ الْقَرْنَيْنِ. وَكَبْشٌ أَعْضَبُ: بَيِّنُ الْعَضَبِ، قَاْلَ الْأَخْطَلُ:
إِنَّ السُّيُوفَ غُدُوَّهَا وَرَوَاحَهَا تَرَكَتْ هَوَازِنَ مِثْلَ قَرْنِ الْأَعْضَبِ
، وَيُقَالُ: عَضِبَ قَرْنُهُ عَضَبًا. وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُضَحَّى بِالْأَعْضَبِ الْقَرْنِ وَالْأُذُنِ قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْأَعْضَبُ الْمَكْسُورُ الْقَرْنِ الدَّاخِلِ، قَالَ: وَقَدْ يَكُونُ الْعَضَبُ فِي الْأُذُنِ أَيْضًا، فَأَمَّا الْمَعْرُوفُ فَفِي الْقَرْنِ، وَهُوَ فِيهِ أَكْثَرُ. وَالْأَعْضَبُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي لَيْسَ لَهُ أَخٌ وَلَا أَحَدٌ، وَقِيلَ: الْأَعْضَبُ الَّذِي مَاتَ أَخُوهُ، وَقِيلَ: الْأَعْضَبُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي لَا نَاصِرَ لَهُ.
وَالْمَعْضُوبُ: الضَّعِيفُ، تَقُولُ مِنْهُ: عَضَبَهُ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْمَنَاسِكِ: وَإِذَا ڪَانَ الرَّجُلُ مَعْضُوبًا لَا يَسْتَمْسِكُ عَلَى الرَّاحِلَةِ، فَحَجَّ عَنْهُ رَجُلٌ فِي تِلْكَ الْحَالَةِ فَإِنَّهُ يُجْزِئُهُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالْمَعْضُوبُ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ: الْمَخْبُولُ الزَّمِنُ الَّذِي لَا حِرَاكَ بِهِ، يُقَالُ: عَضَبَتْهُ الزَّمَانَةُ تَعْضِبُهُ عَضْبًا إِذَا أَقْعَدَتْهُ عَنِ الْحَرَكَةِ وَأَزْمَنَتْهُ. وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: الْعَضَبُ الشَّلَلُ وَالْعَرَجُ وَالْخَبَلُ. وَيُقَالُ: لَا يَعْضِبُكَ اللَّهُ، وَلَا يَعْضِبُ اللَّهُ فُلَانًا، أَيْ لَا يَخْبِلُهُ اللَّهُ. وَالْعَضْبُ: أَنْ يَكُونَ الْبَيْتُ مِنَ الْوَافِرِ أَخْرَمَ. وَالْأَعْضَبُ: الْجُزْءُ الَّذِي لَحِقَهُ الْعَضَبُ فَيَنْقُلُ مُفَاعَلَتُنْ إِلَى مُفْتَعِلُنْ، وَمِنْهُ قَوْلُالْحُطَيْئَةِ:
إِذَا نَزَلَ الشِّتَاءُ بِدَارِ قَوْمٍ تَجَنَّبَ جَارَ بَيْتِهِمُ الشِّتَاءُ
، وَالْعَضْبَاءُ: اسْمُ نَاقَةِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – اسْمٌ لَهَا عَلَمٌ، وَلَيْسَ مِنَ الْعَضَبِ الَّذِي هُوَ الشَّقُّ فِي الْأُذُنِ، إِنَّمَا هُوَ اسْمٌ لَهَا سُمِّيَتْ بِهِ، وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: هُوَ لَقَبُهَا، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: لَمْ تَكُنْ مَشْقُوقَةَ الْأُذُنِ، قَالَ: وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إِنَّهَا ڪَانَتْ مَشْقُوقَةَ الْأُذُنِ، وَالْأَوَّلُ أَكْثَرُ، وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: هُوَ مَنْقُولٌ مِنْ قَوْلِهِمْ: نَاقَةٌ عَضْبَاءُ، وَهِيَ الْقَصِيرَةُ الْيَدِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لِلْغُلَامِ الْحَادِّ الرَّأْسِ الْخَفِيفِ الْجِسْمِ: عَضْبٌ، وَنَدْبٌ، وَشَطْبٌ، وَشَهْبٌ، وَعَصْبٌ، وَعَكْبٌ، وَسَكْبٌ.
الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ لِوَلَدِ الْبَقَرَةِ إِذَا طَلَعَ قَرْنُهُ، وَذَلِكَ بَعْدَمَا يَأْتِي عَلَيْهِ حَوْلٌ: عَضْبٌ، وَذَلِكَ قَبْلَ إِجْذَاعِهِ، وَقَالَ الطَّائِفِيُّ: إِذَا قُبِضَ عَلَى قَرْنِهِ فَهُوَ عَضْبٌ، وَالْأُنْثَى عَضْبَةٌ، ثُمَّ جَذَعٌ، ثُمَّ ثَنِيٌّ، ثُمَّ رَبَاعٌ، ثُمَّ سَدَسٌ، ثُمَّ التَّمَمُ وَالتَّمَمَةُ، فَإِذَا اسْتَجْمَعَتْ أَسْنَانُهُ فَهُوَ عَمَمٌ.
معنى كلمة عضب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي