معنى كلمة ظلع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ظلع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ظلع: الظَّلْعُ: ڪَالْغَمْزِ. ظَلَعَ الرَّجُلُ وَالدَّابَّةُ فِي مَشْيِهِ يَظْلَعُ ظَلْعًا: عَرَجَ وَغَمَزَ فِي مَشْيِهِ; قَاْلَ مُدْرِكُ بْنُ مِحْصَنٍ:
رَغَا صَاحِبِي بَعْدَ الْبُكَاءِ، ڪَمَا رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الْأَطْرَافِ رَخْصٌ عَرِينُهَا مِنَ الْمُلَحِ لَا تَدْرِي أَرِجْلٌ شِمَالُهَا
بِهَا الظَّلْعُ، لَمَّا هَرْوَلَتْ، أَمْ يَمِينُهَا
وَقَالَ ڪُثَيِّرٌ:
وَكُنْتُ ڪَذَاتِ الظَّلْعِ، لَمَّا تَحَامَلَتْ عَلَى ظَلْعِهَا يَوْمَ الْعِثَارِ، اسْتَقَلَّتِ
وَقَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ يَذْكُرُ فَرَسًا:
يَعْدُو بِهِ نَهِشُ الْمُشَاشِ ڪَأَنَّهُ صَدْعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُهُ لَا يَظْلَعُ
النَّهِشُ الْمُشَاشِ: الْخَفِيفُ الْقَوَائِمِ، وَرَجْعُهُ: عَطْفُ يَدَيْهِ. وَدَابَّةٌ ظَالِعٌ وَبِرْذَوْنٌ ظَالِعٌ، بِغَيْرِ هَاءٍ فِيهِمَا، إِنْ ڪَانَ مُذَكَّرًا فَعَلَى الْفِعْلِ، وَإِنْ ڪَانَ مُؤَنَّثًا فَعَلَى النَّسَبِ. وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: هُوَ ظَالِعٌ وَالْأُنْثَى ظَالِعَةٌ. وَفِي مَثَلٍ: ارْقَ عَلَى ظَلْعِكَ أَنْ يُهَاضَا; أَيِ ارْبَعْ عَلَى نَفْسِكَ وَافْعَلْ بِقَدْرِ مَا تُطِيقُ وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْهَا أَكْثَرَ مِمَّا تُطِيقُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ: ارْقَ عَلَى ظَلْعِكَ، فَتَقُولُ: رَقِيتُ رُقِيًّا، وَيُقَالُ: ارْقَأْ عَلَى ظَلْعِكَ، بِالْهَمْزِ، فَتَقُولُ: رَقَأْتُ، وَمَعْنَاهُ أَصْلِحْ أَمْرَكَ أَوَّلًا. وَيُقَالُ: قِ عَلَى ظَلْعِكَ، فَتُجِيبُهُ: وَقَيْتُ أَقِي وَقْيًا. وَرَوَى ابْنُ هَانِئٍ عَنْ أَبِي زَيْدٍ: تَقُولُ الْعَرَبُ ارْقَأْ عَلَى ظَلْعِكَ أَيْ ڪُفَّ فَإِنِّي عَالِمٌ بِمَسَاوِيكَ. وَفِي النَّوَادِرِ: فُلَانٌ يَرْقَأُ عَلَى ظَلْعِهِ أَيْ يَسْكُتُ عَلَى دَائِهِ وَعَيْبِهِ، وَقِيلَ: مَعْنَى قَوْلِهِ: ارْقَ عَلَى ظَلْعِكَ أَيْ تَصَعَّدْ فِي الْجَبَلِ وَأَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّكَ ظَالِعٌ لَا تُجْهِدُ نَفْسَكَ. وَيُقَالُ: فَرَسٌ مِظْلَاعٌ; قَاْلَ الْأَجْدَعُ الْهَمْدَانِيُّ:
وَالْخَيْلُ تَعْلَمُ أَنَّنِي جَارَيْتُهَا بِأَجَشَّ، لَا ثَلِبٍ وَلَا مِظْلَاعِ
وَقِيلَ: أَصْلُ قَوْلِهِ: ارْبَعْ عَلَى ظَلْعِكَ مِنْ رَبَعْتُ الْحَجَرَ إِذَا رَفَعْتَهُ أَيِ ارْفَعْهُ بِمِقْدَارِ طَاقَتِكَ، هَذَا أَصْلُهُ ثُمَّ صَارَ الْمَعْنَى ارْفُقْ عَلَى نَفْسِكَ فِيمَا تُحَاوِلُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَإِنَّهُ لَا يَرْبَعُ عَلَى ظَلْعِكَ مَنْ لَيْسَ يَحْزُنُهُ أَمْرُكَ، الظَّلْعُ، بِالسُّكُونِ: الْعَرَجُ; الْمَعْنَى لَا يُقِيمُ عَلَيْكَ فِي حَالِ ضَعْفِكَ وَعَرَجِكَ إِلَّا مَنْ يَهْتَمُّ لِأَمْرِكَ وَشَأْنِكَ وَيُحْزِنُهُ أَمْرُكَ. وَفِي حَدِيثِ الْأَضَاحِيِّ: وَلَا الْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلَعُهَا. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ يَصِفُ أَبَا بَكْرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: عَلَوْتَ إِذْ ظَلَعُوا أَيِ انْقَطَعُوا وَتَأَخَّرُوا لِتَقْصِيرِهِمْ، وَفِي حَدِيثِهِ الْآخَرِ: وَلْيَسْتَأْنِ بِذَاتِ النَّقْبِ وَالظَّالِعِ أَيْ بِذَاتِ الْجَرَبِ وَالْعَرْجَاءِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَوْلُ بَغْثَرِ بْنِ لَقِيطٍ:
لَا ظَلْعَ لِي أَرْقِي عَلَيْهِ، وَإِنَّمَا يَرْقِي عَلَى رَثَيَاتِهِ الْمَنْكُوبُ
أَيْ أَنَا صَحِيحٌ لَا عِلَّةَ بِي. وَالظُّلَاعُ: دَاءٌ يَأْخُذُ فِي قَوَائِمِ الدَّوَابِّ وَالْإِبِلِ مِنْ غَيْرِ سَيْرٍ وَلَا تَعَبٍ فَتَظْلَعُ مِنْهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أُعْطِي قَوْمًا أَخَافُ ظَلَعَهُمْ، هُوَ بِفَتْحِ اللَّامِ، أَيْ مَيْلَهُمْ عَنِ الْحَقِّ وَضَعْفَ إِيمَانِهِمْ، وَقِيلَ: ذَنْبَهُمْ، وَأَصْلُهُ دَاءٌ فِي قَوَائِمِ الدَّابَّةِ تَغَمِزُ مِنْهُ. وَرَجُلٌ ظَالِعٌ أَيْ مَائِلٌ مُذْنِبٌ، وَقِيلَ: ضَالِعٌ بِالضَّادِ، وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَظَلَعَ الْكَلْبُ: أَرَادَ السِّفَادَ وَقَدْ سَفِدَ. وَرَوَى أَبُو عُبَيْدٍ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ فِي بَابِ تَأَخُّرِ الْحَاجَةِ ثُمَّ قَضَائِهَا فِي آخِرِ وَقْتِهَا: مِنْ أَمْثَالِهِمْ فِي هَذَا: إِذَا نَامَ ظَالِعُ الْكِلَابِ، قَالَ: وَذَلِكَ أَنَّ الظَّالِعَ مِنْهَا لَا يَقْدِرُ أَنْ يُعَاظِلَ مَعَ صِحَاحِهَا لِضَعْفِهِ، فَهُوَ يُؤَخِّرُ ذَلِكَ وَيَنْتَظِرُ فَرَاغَ آخِرِهَا فَلَا يَنَامُ حَتَّى إِذَا لَمْ يَبْقَ مِنْهَا شَيْءٌ سَفِدَ حِينَئِذٍ ثُمَّ يَنَامُ، وَقِيلَ: مِنْ أَمْثَالِ الْعَرَبِ: لَا أَفْعَلُ ذَلِكَ حَتَّى يَنَامَ ظَالِعُ الْكِلَابِ; قَالَ: وَالظَّالِعُ مِنَ الْكِلَابِ الصَّارِفُ; يُقَالُ: صَرَفَتِ الْكَلْبَةُ وَظَلَعَتْ وَأَجْعَلَتْ وَاسْتَعْجَلَتْ وَاسْتَطَارَتْ إِذَا اشْتَهَتِ الْفَحْلَ. قَالَ: وَالظَّالِعُ مِنَ الْكِلَابِ لَا يَنَامُ فَيُضْرَبُ مَثَلًا لِلْمُهْتَمِّ بِأَمْرِهِ الَّذِي لَا يَنَامُ عَنْهُ وَلَا يُهْمِلُهُ; وَأَنْشَدَ خَالِدُ بْنُ زَيْدٍ قَوْلَ الْحُطَيْئَةِ يُخَاطِبُ خَيَالَ امْرَأَةٍ طَرَقَهُ:
تَسَدَّيْتَنَا مِنْ بَعْدِ مَا نَامَ ظَالِعُ الْ ڪِلَابِ، وَأَخْبَى نَارَهُ ڪُلُّ مُوقِدِ
وَيُرْوَى: وَأَخْفَى. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: ظَالِعُ الْكِلَابِ الْكَلْبَةُ الصَّارِفُ. يُقَالُ: ظَلَعَتِ الْكَلْبَةُ وَصَرَفَتْ لِأَنَّ الذُّكُورَ يَتْبَعْنَهَا وَلَا يَدَعْنَهَا تَنَامُ. وَالظَّالِعُ: الْمُتَّهَمُ; وَمِنْهُ قَوْلُهُ: ظَالِمُ الرَّبِّ ظَالِعٌ، وَهَذَا بِالظَّاءِ لَا غَيْرُ; وَقَوْلُهُ:
وَمَا ذَاكَ مِنْ جُرْمٍ أَتَيْتُهُمُ بِهِ وَلَا حَسَدٍ مِنِّي لَهُمْ يَتَظَلَّعُ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: عِنْدِي أَنَّ مَعْنَاهُ يَقُومُ فِي أَوْهَامِهِمْ وَيَسْبِقُ إِلَى أَفْهَامِهِمْ. وَظَلَعَ يَظْلَعُ ظَلْعًا: مَالَ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
أَتُوعِدُ عَبْدًا لَمْ يَخُنْكَ أَمَانَةً وَتَتْرُكُ عَبْدًا ظَالِمًا، وَهُوَ ظَالِعُ؟
وَظَلَعَتِ الْمَرْأَةُ عَيْنَهَا: ڪَسَرَتْهَا وَأَمَالَتْهَا; وَقَوْلُ رُؤْبَةَ:
فَإِنْ تَخَالَجْنَ الْعُيُونَ الظُّلَّعَا
إِنَّمَا أَرَادَ الْمَظْلُوعَةَ فَأَخْرَجَهُ عَلَى النَّسَبِ. وَظَلَعَتِ الْأَرْضُ بِأَهْلِهَا تَظْلَعُ أَيْ ضَاقَتْ بِهِمْ مِنْ ڪَثْرَتِهِمْ وَالظَّلَعُ: جَبَلٌ لِسُلَيْمٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: الْحِمْلُ الْمُضْلِعُ وَالشَّرُّ الَّذِي لَا يَنْقَطِعُ إِظْهَارُ الْبِدَعِ; الْمُضْلِعُ الْمُثْقِلُ، وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي مَوْضِعِهِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَلَوْ رُوِيَ بِالظَّاءِ مِنَ الظَّلْعِ الْعَرَجِ وَالْغَمْزِ لَكَانَ وَجْهًا.
معنى كلمة ظلع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي