معنى كلمة طسس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة طسس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
طسس: الطَّسُّ، وَالطَّسَّةُ، وَالطِّسَّةُ: لُغَةٌ فِي الطَّسْتِ، قَاْلَ حُمَيْدُ بْنُ ثَوْرٍ:
كَأَنَّ طَسًّا بَيْنَ قُنْزُعَاتِهِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْبَيْتُ لِحُمَيْدٍ الْأَرْقَطِ وَلَيْسَ لِحُمَيْدِ بْنِ ثَوْرٍ ڪَمَا زَعَمَ الْجَوْهَرِيُّ، وَقَبْلَهُ:
بَيْنَا الْفَتَى يَخْبِطُ فِي غَيْسَاتِهِ إِذْ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلَى عِفْرَاتِهِ
فَاجْتَاحَهَا بِمِشْفَرَيْ مِبْرَاتِهِ ڪَأَنَّ طَسًّا بَيْنَ قُنْزُعَاتِهِ
مَوْتًا تَزِلُّ الْكَفُّ عَنْ صَفَاتِهِ
الْغَيْسَةُ: النَّعْمَةُ وَالنَّضَارَةُ. وَعِفْرَاتُهُ: شَعْرُ رَأْسِهِ. وَالْقُنْزُعَةُ: وَاحِدَةُ الْقَنَازِعِ، وَهُوَ الشَّعَرُ حَوَالَيِ الرَّأْسِ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
حَتَّى رَأَتْنِي هَامَتِي ڪَالطَّسِّ تُوقِدُهَا الشَّمْسُ ائْتِلَاقَ التُّرْسِ
وَجَمْعُ الطَّسِّ أَطْسَاسٌ; وَطُسُوسٌ; وَطَسِيسٌ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
قَرْعَ يَدِ اللَّعَّابَةِ الطَّسِيسَا
وَجَمْعُ الطَّسَّةِ، وَالطِّسَّةِ: طِسَاسٌ، قَالَ: وَلَا يَمْتَنِعُ أَنْ تُجْمَعَ طِسَّةٌ عَلَى طِسَسٍ; بَلْ ذَاكَ قِيَاسُهُ. وَفِي حَدِيثِ الْإِسْرَاءِ: وَاخْتَلَفَ إِلَيْهِ مِيكَائِيلُ بِثَلَاثِ طِسَاسٍ مِنْ زَمْزَمَ، هُوَ جَمْعُ طَسٍّ، وَهُوَ الطَّسْتُ. قَالَ: وَالتَّاءُ فِيهِ بَدَلٌ مِنَ السِّينِ; فَجُمِعَ عَلَى أَصْلِهِ. قَاْلَ اللَّيْثُ: الطَّسْتُ هِيَ فِي الْأَصْلِ طَسَّةٌ، وَلَكِنَّهُمْ حَذَفُوا تَثْقِيلَ السِّينِ; فَخَفَّفُوا وَسُكِّنَتْ; فَظَهَرَتِ التَّاءُ الَّتِي فِي مَوْضِعِ هَاءِ التَّأْنِيثِ لِسُكُونِ مَا قَبْلَهَا; وَكَذَلِكَ تَظْهَرُ فِي ڪُلِّ مَوْضِعٍ سَكَنَ مَا قَبْلَهَا غَيْرَ أَلْفِ الْفَتْحِ. قَالَ: وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يُتَمِّمُ الطَّسَّةَ; فَيُثَقِّلُ وَيُظْهِرُ الْهَاءَ، قَالَ: وَأَمَّا مَنْ قَالَ: إِنَّ التَّاءَ الَّتِي فِي الطَّسْتِ أَصْلِيَّةٌ; فَإِنَّهُ يَنْتَقِضُ عَلَيْهِ قَوْلُهُ مِنْ وَجْهَيْنِ: أَحَدُهُمَا أَنَّ الطَّاءَ وَالتَّاءَ لَا يَدْخُلَانِ فِي ڪَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ أَصْلِيَّةٍ فِي شَيْءٍ مِنْ ڪَلَامِ الْعَرَبِ; وَالْوَجْهُ الثَّانِي أَنَّ الْعَرَبَ لَا تَجْمَعُ الطَّسْتَ إِلَّا بِالطِّسَاسِ، وَلَا تُصَغِّرُهَا إِلَّا طُسَيْسَةً، قَالَ: وَمَنْ قَاْلَ فِي جَمْعِهَا الطَّسَّاتُ، فَهَذِهِ التَّاءُ هِيَ تَاءُ التَّأْنِيثِ بِمَنْزِلَةِ التَّاءِ الَّتِي فِي جَمَاعَاتِ النِّسَاءِ، فَإِنَّهُ يَجُرُّهَا فِي مَوْضِعِ النَّصْبِ، قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: أَاصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ; وَمَنْ جَعَلَ هَاتَيْنِ اللَّتَيْنِ فِي الِابْنَةِ وَالطَّسْتِ أَصْلِيَّتَيْنِ، فَإِنَّهُ يَنْصِبُهُمَا; لِأَنَّهُمَا يَصِيرَانِ ڪَالْحُرُوفِ الْأَصْلِيَّةِ; مِثْلَ تَاءِ أَقْوَاتٍ، وَأَصْوَاتٍ، وَنَحْوِهِ، وَمَنْ نَصَبَ الْبَنَاتِ عَلَى أَنَّهُ لَفْظُ فَعَالٍ; انْتَقَضَ عَلَيْهِ مِثْلُ قَوْلِهِ: هِبَاتٍ وَذَوَاتٍ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَتَاءُ الْبَنَاتِ عِنْدَ جَمِيعِ النَّحْوِيِّينَ غَيْرُ أَصْلِيَّةٍ; وَهِيَ مَخْفُوضَةٌ فِي مَوْضِعِ النَّصْبِ، وَقَدْ أَجْمَعَ الْقُرَّاءُ عَلَى ڪَسْرِ التَّاءِ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: أَاصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ، وَهِيَ فِي مَوْضِعِ النَّصْبِ، قَاْلَ الْمَازِنِيُّ: أَنْشَدَنِي أَعْرَابِيٌّ فَصِيحٌ:
لَوْ عَرَضَتْ لِأَيْبُلِيِّ قَسِّ أَشْعَثَ فِي هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ
حَنَّ إِلَيْهَا ڪَحَنِينِ الطَّسِّ
قَالَ: جَاءَ بِهَا عَلَى الْأَصْلِ; لِأَنَّ أَصْلَهَا طَسٌّ، وَالتَّاءُ فِي طَسْتٍ بَدَلٌ مِنَ السِّينِ، ڪَقَوْلِهِمْ: سِتَّةٌ، أَصْلُهَا سِدْسَةٌ; وَجَمْعُ سِدْسٍ أَسْدَاسٌ، وَسِدْسٌ مَبْنِيٌّ عَلَى نَفْسِهِ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: وَمِمَّا دَخَلَ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ: الطَّسْتُ، وَالتَّوْرُ، وَالطَّاجِنُ، وَهِيَ فَارِسِيَّةٌ ڪُلُّهَا. وَقَالَ غَيْرُهُ: أَصْلُهُ طَسْتٌ، فَلَمَّا عَرَّبَتْهُ الْعَرَبُ قَالُوا: طَسٌّ فَجَمَعُوهُ طُسُوسًا. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الطَّسِيسُ، جَمْعُ الطَّسِّ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: جَمَعُوهُ عَلَى فَعِيلٍ، ڪَمَا قَالُوا: ڪَلِيبٌ، وَمَعِيزٌ، وَمَا أَشْبَهَهَا، وَطَيِّئٌ تَقُولُ طَسْتٌ، وَغَيْرُهُمْ طَسٌّ، قَالَ: وَهُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لِصْتٌ لِلِّصِّ; وَجَمْعُهُ لُصُوتٌ، وَطُسُوتٌ عِنْدَهُمْ. وَفِي حَدِيثِ زِرٍّ قَالَ: قُلْتُ لِأُبَيِّ بْنِ ڪَعْبٍ، أَخْبِرْنِي عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَقَالَ: إِنَّهَا فِي لَيْلَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ; قُلْتُ: وَأَنَّى عَلِمْتَ ذَلِكَ؟ قَالَ: بِالْآيَةِ الَّتِي نَبَّأَنَا رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قُلْتُ: فَمَا الْآيَةُ؟ قَالَ: أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ غَدَاةَ إِذٍ ڪَأَنَّهَا طَسٌّ لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ; قَاْلَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ: الطَّسُّ هُوَ الطَّسْتُ، وَالْأَكْثَرُ الطَّسُّ بِالْعَرَبِيَّةِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: أَرَادَ أَنَّهُمْ لَمَّا عَرَّبُوهُ قَالُوا: طَسٌّ. وَالطَّسَّاسُ: بَائِعُ الطُّسُوسِ، وَالطِّسَاسَةُ: حِرْفَتُهُ. وَفِي نَوَادِرِ الْأَعْرَابِ: مَا أَدْرِي أَيْنَ طَسَّ، وَلَا أَيْنَ دَسَّ، وَلَا أَيْنَ طَسَمَ، وَلَا أَيْنَ طَمَسَ، وَلَا أَيْنَ سَكَعَ، ڪُلُّهُ بِمَعْنَى أَيْنَ ذَهَبَ. وَطَسَّسَ فِي الْبِلَادِ أَيْ ذَهَبَ. قَاْلَ الرَّاجِزُ:
عَهْدِي بِأَظْعَانِ الْكَتُومِ تُمْلَسُ صِرْمٌ جَنَانِيٌّ بِهَا مُطَسِّسُ
وَطَسَّ الْقَوْمُ إِلَى الْمَكَانِ: أَبْعَدُوا فِي السَّيْرِ. وَالْأَطْسَاسُ: الْأَظَافِيرُ، وَالطَّسَّانُ: مُعْتَرَكُ الْحَرْبِ عَنِ الْهَجَرِيِّ، رَوَاهُ عَنْ أَبِي الْجُحَيْشِ، وَأَنْشَدَ:
وَخَلُّوا رِجَالًا فِي الْعَجَاجَةِ جُثَّمًا وَزُحْمَةُ فِي طَسَّانِهَا وَهُوَ صَاغِرُ
معنى كلمة طسس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي