معنى كلمة صدأ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة صدأ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
صدأ: الصُّدْأَةُ: شُقْرَةٌ تَضْرِبُ إِلَى السَّوَادِ الْغَالِبِ. صَدِئَ صَدَأً، وَهُوَ أَصْدَأُ وَالْأُنْثَى صَدْآءُ وَصَدِئَةٌ وَفَرَسٌ أَصْدَأُ وَجَدْيٌ أَصْدَأُ بَيِّنُ الصَّدَأِ، إِذَا ڪَانَ أَسْوَدَ مُشْرَبًا حُمْرَةً، وَقَدْ صَدِئَ. وَعَنَاقٌ صَدْآءُ. وَهَذَا اللَّوْنُ مِنْ شِيَاتِ الْمَعِزِ وَالْخَيْلِ. يُقَالُ: ڪُمَيْتٌ أَصْدَأُ إِذَا عَلَتْهُ ڪُدْرَةٌ، وَالْفِعْلُ عَلَى وَجْهَيْنِ: صَدِئَ يَصْدَأُ وَأَصْدَأَ يُصْدِئُ. الْأَصْمَعِيُّ فِي بَابِ أَلْوَانِ الْإِبِلِ: إِذَا خَالَطَ ڪُمْتَةَ الْبَعِيرِ مِثْلُ صَدَأِ الْحَدِيدِ، فَهُوَ الْحُوَّةُ. شَمِرٌ: الصَّدَاءُ عَلَى فَعْلَاءَ: الْأَرْضُ الَّتِي تَرَى حَجَرَهَا أَصْدَأَ أَحْمَرَ يَضْرِبُ إِلَى السَّوَادِ، لَا تَكُونُ إِلَّا غَلِيظَةً، وَلَا تَكُونُ مُسْتَوِيَةً بِالْأَرْضِ، وَمَا تَحْتَ حِجَارَةِ الصَّدْآءِ أَرْضٌ غَلِيظَةٌ، وَرُبَّمَا ڪَانَتْ طِينًا وَحِجَارَةً. وَصُدَاءٌ مَمْدُودٌ: حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ. وَقَالَ لَبِيدٌ:
فَصَلَقْنَا فِي مُرَادٍ صَلْقَةً وَصُدَاءٌ أَلْحَقَتْهُمْ بِالثَّلَلْ
وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِ صُدَاوِيٌّ بِمَنْزِلَةٍ الرُّهَاوِيِّ. قَالَ: وَهَذِهِ الْمَدَّةُ، وَإِنْ ڪَانَتْ فِي الْأَصْلِ يَاءً أَوْ وَاوًا، إِنَّمَا تُجْعَلُ فِي النِّسْبَةِ وَاوًا ڪَرَاهِيَةَ الْتِقَاءِ الْيَاءَاتِ. أَلَا تَرَى أَنَّكَ تَقُولُ: رَحًى وَرَحَيَانِ، فَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ أَلِفَ رَحًى يَاءٌ. وَقَالُوا فِي النِّسْبَةِ إِلَيْهَا رَحَوِيٌّ لِتِلْكَ الْعِلَّةِ. وَالصَّدَأُ مَهْمُوزٌ مَقْصُورٌ: الطَّبَعُ وَالدَّنَسُ يَرْكَبُ الْحَدِيدَ. وَصَدَأُ الْحَدِيدِ: وَسَخُهُ. وَصَدِئَ الْحَدِيدُ وَنَحْوَهُ يَصْدَأُ صَدَأً، وَهُوَ أَصْدَأُ: عَلَاهُ الطَّبَعُ، وَهُوَ الْوَسَخُ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ هَذِهِ الْقُلُوبَ تَصْدَأُ، ڪَمَا يَصْدَأُ الْحَدِيدُ، وَهُوَ أَنْ يَرْكَبَهَا الرَّيْنُ بِمُبَاشَرَةِ الْمَعَاصِي وَالْآثَامِ، فَيَذْهَبَ بِجَلَائِهَا، ڪَمَا يَعْلُو الصَّدَأُ وَجْهَ الْمِرْآةِ وَالسَّيْفِ وَنَحْوَهُمَا. وَكَتِيبَةٌ صَدْآءُ: عِلْيَتُهَا صَدَأُ الْحَدِيدِ، وَكَتِيبَةٌ جَأْوَاءُ إِذَا ڪَانَ عِلْيَتُهَا صَدَأَ الْحَدِيدِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّهُ سَأَلَ الْأُسْقُفَّ عَنِ الْخُلَفَاءِ فَحَدَّثَهُ حَتَّى انْتَهَى إِلَى نَعْتِ الرَّابِعِ مِنْهُمْ فَقَالَ: صَدَأٌ مِنْ حَدِيدٍ، وَيُرْوَى: صَدَعٌ مِنْ حَدِيدٍ، أَرَادَ دَوَامَ لُبْسِ الْحَدِيدِ لِاتِّصَالِ الْحُرُوبِ فِي أَيَّامِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَمَا مُنِيَ بِهِ مِنْ مُقَاتَلَةِ الْخَوَارِجِ وَالْبُغَاةِ وَمُلَابَسَةِ الْأُمُورِ الْمُشْكِلَةِ وَالْخُطُوبِ الْمُعْضِلَةِ، وَلِذَلِكَ قَاْلَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: وَادَفْرَاهُ، تَضَجُّرًا مِنْ ذَلِكَ وَاسْتِفْحَاشًا. وَرَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ غَيْرَ مَهْمُوزٍ، ڪَأَنَّ الصَّدَا لُغَةٌ فِي الصَّدَعِ، وَهُوَ اللَّطِيفُ الْجِسْمِ. أَرَادَ أَنَّ عَلِيًّا خَفِيفُ الْجِسْمِ يَخِفُّ إِلَى الْحُرُوبِ، وَلَا يَكْسَلُ؛ لِشِدَّةِ بَأْسِهِ وَشَجَاعَتِهِ. وَيَدِي مِنَ الْحَدِيدِ صَدِئَةٌ أَيْ سَهِكَةٌ. وَفُلَانٌ صَاغِرٌ صَدِئٌ إِذَا لَزِمَهُ صَدَأُ الْعَارِ وَاللَّوْمِ. وَرَجُلٌ صَدَأٌ: لَطِيفُ الْجِسْمِ ڪَصَدَعٍ. وَرُوِيَ الْحَدِيثُ: صَدَعٌ مِنْ حَدِيدٍ. قَالَ: وَالصَّدَأُ أَشْبَهُ بِالْمَعْنَى؛ لِأَنَّ الصَّدَأَ لَهُ دَفَرٌ، وَلِذَلِكَ قَاْلَ عُمَرُ: وَادَفْرَاهُ، وَهُوَ حِدَّةُ رَائِحَةِ الشَّيْءِ خَبِيثًا ڪَانَ أَوْ طَيِّبًا. وَأَمَّا الذَّفَرُ بِالذَّالِ، فَهُوَ النَّتْنُ خَاصَّةً. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالَّذِي ذَهَبَ إِلَيْهِ شَمِرٌ؛ مَعْنَاهُ حَسُنَ. أَرَادَ أَنَّهُ يَعْنِي عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خَفِيفٌ يَخِفُّ إِلَى الْحُرُوبِ فَلَا يَكْسَلُ، وَهُوَ حَدِيدٌ لِشِدَّةِ بَأْسِهِ وَشَجَاعَتِهِ. قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ. وَصَدْآءُ: عَيْنٌ عَذْبَةُ الْمَاءِ أَوْ بِئْرٌ. وَفِي الْمَثَلِ: مَاءٌ، وَلَا ڪَصَدْآءَ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: مِنْ أَمْثَالِهِمْ فِي الرَّجُلَيْنِ يَكُونَانِ ذَوَيْ فَضْلٍ غَيْرَ أَنَّ لِأَحَدِهِمَا فَضْلًا عَلَى الْآخَرِ قَوْلُهُمْ: مَاءٌ، وَلَا ڪَصَدْآءَ، وَرَوَاهُ الْمُنْذِرِيُّ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ: وَلَا ڪَصَدَّاءَ بِتَشْدِيدِ الدَّالِ وَالْمَدَّةِ، وَذَكَرَ أَنَّ الْمَثَلَ لِقَذُورَ بِنْتِ قَيْسِ بْنِ خَالِدٍ الشَّيْبَانِيِّ، وَكَانَتْ زَوْجَةَ لَقِيطِ بْنِ زُرَارَةَ فَتَزَوَّجَهَا بَعْدَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهَا، فَقَالَ لَهَا يَوْمًا: أَنَا أَجْمَلُ أَمْ لَقِيطٌ؟ فَقَالَتْ: مَاءٌ وَلَا ڪَصَدْآءَ أَيْ أَنْتَ جَمِيلٌ وَلَسْتَ مِثْلَهُ. قَاْلَ الْمُفَضَّلُ: صَدَّاءُ: رَكِيَّةٌ لَيْسَ عِنْدَهُمْ مَاءٌ أَعْذَبَ مِنْ مَائِهَا؛ وَفِيهَا يَقُولُ ضِرَارُ بْنُ عَمْرٍو السَّعْدِيُّ:
وَإِنِّي وَتَهْيَامِي بِزَيْنَبَ ڪَالَّذِي يُطَالِبُ مِنْ أَحْوَاضِ صَدَّاءَ مَشْرَبَا
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَلَا أَدْرِي صَدَّاءُ فَعَّالٌ أَوْ فَعَلَاءُ، فَإِنْ ڪَانَ فَعَّالًا: فَهُوَ مِنْ صَدَا يَصْدُو أَوْ صَدِيَ يَصْدَى. وَقَالَ شَمِرٌ: صَدَا الْهَامُ يَصْدُو إِذَا صَاحَ، وَإِنْ ڪَانَتْ صَدَّاءُ فَعْلَاءَ، فَهُوَ مِنَ الْمُضَاعَفِ ڪَقَوْلِهِمْ: صَمَّاءُ مِنَ الصَّمَمِ.
معنى كلمة صدأ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي