معنى كلمة شيح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة شيح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
شيح: الشِّيحُ وَالشَّائِحُ وَالْمُشِيحُ: الْجَادُّ وَالْحَذِرُ. وَشَايَحَ الرَّجُلُ: جَدَّ فِي الْأَمْرِ، قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ الْهُذَلِيُّ يَرْثِي رَجُلًا مِنْ بَنِي عَمِّهِ، وَيَصِفُ مَوَاقِفَهُ فِي الْحَرْبِ:
وَزَعْتَهُمُ حَتَّى إِذَا مَا تَبَدَّدُوا سِرَاعًا وَلَاحَتْ أَوْجُهٌ وَكُشُوحٌ بَدَرْتَ إِلَى أُولَاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ
وَشَايَحْتَ قَبْلَ الْيَوْمِ إِنَّكَ شِيحٌ
وَقَالَ الْأَفْوَهُ:
وَبِرَوْضَةِ السُّلَّانِ مِنَّا مَشْهَدٌ وَالْخَيْلُ شَائِحَةٌ وَقَدْ عَظُمَ الثُّبَى
وَأَشَاحَ: مِثْلُ شَايَحَ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
قُبًّا أَطَاعَتْ رَاعِيًا مُشِيحًا لَا مُنْفِشًا رِعْيًا وَلَا مُرِيحَا
الْقُبُّ: الضَّامِرَةُ. وَالْمُنْفِشُ: الَّذِي يَتْرُكُهَا لَيْلًا تَرْعَى. وَالْمُرِيحُ: الَّذِي يُرِيحُهَا عَلَى أَهْلِهَا. وَفِي حَدِيثِ سَطِيحٍ: عَلَى جَمَلٍ مُشِيحٍ أَيْ جَادٍّ مُسْرِعٍ; الْفَرَّاءُ: الْمُشِيحُ عَلَى وَجْهَيْنِ: الْمُقْبِلُ إِلَيْكَ، وَالْمَانِعُ لِمَا وَرَاءَ ظَهْرِهِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَالْإِشَاحَةُ الْحَذَرُ; وَأَنْشَدَ لِأَوْسٍ:
فِي حَيْثُ لَا تَنْفَعُ الْإِشَاحَةُ مِنْ أَمْرٍ لِمَنْ قَدْ يُحَاوِلُ الْبِدَعَا
وَالْإِشَاحَةُ: الْحَذَرُ وَالْخَوْفُ لِمَنْ حَاوَلَ أَنْ يَدْفَعَ الْمَوْتَ، وَمُحَاوَلَتُهُ دَفْعَهُ بِدْعَةٌ; قَالَ: وَلَا يَكُونُ الْحَذِرُ بِغَيْرِ جِدٍّ مُشِيحًا; وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
تُشِيحُ عَلَى الْفَلَاةِ فَتَعْتَلِيهَا بِنَوْعِ الْقَدْرِ إِذْ قَلِقَ الْوَضِينُ
أَيْ تُدِيمُ السَّيْرَ. وَالْمُشِيحُ: الْمُجِدُّ، وَقَالَ ابْنُ الْإِطْنَابَةِ:
وَإِقْدَامِي عَلَى الْمَكْرُوهِ نَفْسِي وَضَرْبِي هَامَةَ الْبَطَلِ الْمُشِيحِ
وَأَشَاحَ عَلَى حَاجَتِهِ وَشَايَحَ مُشَايَحَةً وَشِيَاحًا. وَالشِّيَاحُ: الْحِذَارُ وَالْجِدُّ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ. وَرَجُلٌ شَائِحٌ: حَذِرٌ. وَشَايَحَ وَأَشَاحَ بِمَعْنَى حَذِرَ، وَقَالَ أَبُو السَّوْدَاءِ الْعِجْلِيُّ:
إِذَا سَمِعْنَ الرِّزَّ مِنْ رَبَاحِ شَايَحْنَ مِنْهُ أَيَّمَا شِياحِ
أَيْ حَذَرٍ. وَشَايَحْنَ: حَذِرْنَ. وَالرِّزُّ: الصَّوْتُ. وَرَبَاحٌ: اسْمُ رَاعٍ; وَتَقُولُ: إِنَّهُ لَمُشِيحٌ حَازِمٌ حَذِرٌ; وَأَنْشَدَ:
أَمُرُّ مُشِيحًا مَعِي فِتْيَةٌ فَمِنْ بَيْنِ مُودٍ وَمِنْ خَاسِرِ
وَالشَّائِحُ: الْغَيُورُ: وَكَذَلِكَ الشَّيْحَانُ لِحَذَرِهِ عَلَى حُرَمِهِ; وَأَنْشَدَ الْمُفَضَّلُ:
لَمَّا اسْتَمَرَّ بِهَا شَيْحَانُ مُبْتَجِحٌ بِالْبَيْنِ عَنْكَ بِهَا يَرْآكَ شَنْآنَا
الْأَزْهَرِيُّ: شَايَحَ أَيْ قَاتَلَ; وَأَنْشَدَ:
وَشَايَحْتَ قَبْلَ الْيَوْمِ إِنَّكَ شِيحٌ
وَالشَّيْحَانُ: الطَّوِيلُ الْحَسَنُ الطُّولِ; وَأَنْشَدَ شَمِرٌ:
مُشِيحٌ فَوْقَ شَيْحَانٍ يَدِرُّ ڪَأَنَّهُ ڪَلْبُ
قَالَ شَمِرٌ: وَرُوِيَ فَوْقَ شِيحَانٍ، بِكَسْرِ الشِّينِ. الْأَزْهَرِيُّ: قَاْلَ خَالِدُ بْنُ جَنْبَةَ: الشَّيْحَانُ الَّذِي يَتَهَمَّسُ عَدْوًا; أَرَادَ السُّرْعَةَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: شَيَّحَ إِذَا نَظَرَ إِلَى خَصْمِهِ فَضَايَقَهُ. وَأَشَاحَ بِوَجْهِهِ عَنِ الشَّيْءِ: نَحَّاهُ. وَفِي صِفَتِهِ: إِذَا غَضِبَ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ; وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَعْرَضَ بِوَجْهِهِ. وَأَشَاحَ أَيْ جَدَّ فِي الْإِعْرَاضِ. قَالَ: وَالْمُشِيحُ الْجَادُّ، قَالَ: وَأَقْرَأَنَا لِطَرَفَةَ:
أَدَّتِ الصَّنْعَةُ فِي أَمْتُنِهَا فَهِيَ مِنْ تَحْتُ مُشِيحَاتُ الْحُزُمْ
يَقُولُ: جَدَّ ارْتِفَاعُهَا فِي الْحُزُمِ، وَقَالَ: إِذَا ضَمُرَ وَارْتَفَعَ حِزَامُهُ فَهُوَ مُشِيحٌ، وَإِذَا نَحَّى الرَّجُلُ وَجْهَهُ عَنْ وَهَجٍ أَصَابَهُ أَوْ عَنْ أَذًى، قِيلَ: قَدْ أَشَاحَ بِوَجْهِهِ، وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: اتَّقُوا النَّارَ، وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، ثُمَّ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْمُشِيحُ الْحَذِرُ وَالْجَادُّ فِي الْأَمْرِ، وَقِيلَ: الْمُقْبِلُ إِلَيْكَ الْمَانِعُ لِمَا وَرَاءَ ظَهْرِهِ، فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَشَاحَ أَحَدَ هَذِهِ الْمَعَانِي أَيْ حَذِرَ النَّارَ ڪَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا، أَوْ جَدَّ عَلَى الْإِيصَاءِ بِاتِّقَائِهَا، أَوْ أَقْبَلَ إِلَيْكَ بِخِطَابِهِ. التَّهْذِيبُ اللَّيْثُ: إِذَا أَرْخَى الْفَرَسُ ذَنَبَهُ، قِيلَ: قَدْ أَشَاحَ بِذَنَبِهِ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: أَظُنُّ الصَّوَابَ أَسَاحَ بِالسِّينِ، إِذَا أَرْخَاهُ، وَالشِّينُ تَصْحِيفٌ. وَهُمْ فِي مَشِيحَى وَمَشْيُوحَاءَ مِنْ أَمْرِهِمْ أَيِ اخْتِلَاطٍ. وَالْمَشْيُوحَاءُ: أَنْ يَكُونَ الْقَوْمُ فِي أَمْرٍ يَبْتَدِرُونَهُ. قَاْلَ شَمِرٌ: الْمُشِيحُ لَيْسَ مِنَ الْأَضْدَادِ إِنَّمَا هِيَ ڪَلِمَةٌ جَاءَتْ بِمَعْنَيَيْنِ. وَالشِّيحُ: ضَرْبٌ مِنْ بُرُودِ الْيَمَنِ، يُقَالُ لَهُ الشِّيحُ وَالْمُشِيحُ، وَهُوَ الْمُخَطَّطُ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: لَيْسَ فِي الْبُرُودِ وَالثِّيَابِ شِيحٌ وَلَا مُشَيَّحٌ، بِالشِّينِ مُعْجَمَةً مِنْ فَوْقُ، وَالصَّوَابُ السِّيحُ وَالْمُسَيَّحُ بِالسِّينِ وَالْيَاءِ فِي بَابِ الثِّيَابِ، وَقَدْ ذُكِرَ ذَلِكَ فِي مَوْضِعِهِ. وَالشِّيحُ: نَبَاتٌ سُهْلِيٌّ يُتَّخَذُ مِنْ بَعْضِهِ الْمَكَانِسُ، وَهُوَ مِنَ الْأَمْرَارِ، لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ وَطَعْمٌ مُرٌّ، وَهُوَ مَرْعًى لِلْخَيْلِ وَالنَّعَمِ، وَمَنَابِتُهُ الْقِعَانُ وَالرِّيَاضُ، قَالَ:
فِي زَاهِرِ الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحَا
وَجَمْعُهُ شِيحَانٌ; قَالَ:
يَلُوذُ بِشِيحَانِ الْقُرَى مِنْ مُسِفَّةٍ شَآمِيَةٍ أَوْ نَفْحِ نَكْبَاءَ صَرْصَرِ
وَقَدْ أَشَاحَتِ الْأَرْضُ. وَالْمَشْيُوحَاءُ: الْأَرْضُ الَّتِي تُنْبِتُ الشِّيحَ، يُقُصَرُ وَيُمَدُّ; وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ إِذَا ڪَثُرَ نَبَاتُهُ بِمَكَانٍ قِيلَ: هَذِهِ مَشْيُوحَاءُ. وَنَاقَةٌ شَيْحَانَةٌ أَيْ سَرِيعَةٌ.
معنى كلمة شيح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي