معنى كلمة شكل – المعجم الوسيط
شَكَلَ
الأمرُ ـُ شُكُولاً: الْتَبَسَ. وـ المريضُ: تماثَلَ. وـ الثمَرُ: أيْنَع بعضه. وـ الدابة ونحوها شَكْلاً: قيَّدها بالشِّكال. ويقال: شَكَلَها به: شدَّ قوائِمَها. وـ الكتاب: ضَبَطَه بالشَّكْل.
( شَكِلَ ) اللَّوْنُ ـَ شَكَلاً: خالطَهُ لَوْن غيرُه. ويقال: شَكِلَتِ العيْنُ: خالطَ بياضها حُمرة. وشكلتِ الخيْلُ: خالط سوادها حُمْرة. فهو شَكِل، وأشْكَل، وهي شَكِلة، وشَكْلاء.
( أَشْكَلَ ) الأمرُ: التبس. وـ اللَّوْن: شَكِل. وـ فلانٌ: اجتمع بأشكاله وأمثاله. وـ النخلُ: لوَّن بُسره للنُّضج. وـ الكتابَ: ضبطه بالشَّكْل. وـ المرأة شَعْرَها: عقصته من أطرافه.
( شَاكَلَهُ ): شابَهَه وماثَلَه.
( شَكَّلَ ) الدَّابَّة: قيَّدها بالشِّكال. وـ الكتابَ: ضبطه بالشَّكْل. وـ الشيء: صَوَّرَه. ومنه: الفنون التشكيليَّة. وـ الزَّهْر: ألَّف بين أشكال متنوِّعة منه. وـ المرأة شعرها: أشكلته.
( تَشَاكَلا ): تَشَابَها وتماثَلا.
( تَشَكَّلَ ): مطاوع شَكَّلَه. وـ الشيء: تَصَوَّر وتمثَّل.
( اسْتَشْكَلَ ) الأمرُ: التبس. وـ عليه: أوردَ عليه إشكالاً. وـ ( في القضاء ): استَشْكل في تنفيذ الحكم: أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى يُنْظَر وجه الاستِشْكال. ( مج ).
( الإشْكالُ ): الأمرُ يوجب الْتِباساً في الفهم. وإشكال التنفيذ ( في قانون المرافعات ): منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم.
( الأَشْكَلُ ): ذو اللَّوْنين المختَلِطَين. قال جرير:
فما زالت القتْلَى تمُجُّ دِماءها
بدِجْلَةَ حتى ماءُ دِجْلَةَ أَشْكَلُ
وـ من الناس: من كانت في عينه شُكْلَةٌ. ويقال: هو أشكل بأبيه: أشبه به.
( الشَّاكِلَةُ ): السجيَّة والطَّبْع. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ}. وـ الجزء البادي بين العِذار والأذن. وـ الخاصرة. ويقال: أصابَ شَاكِلَةَ الصَّوَاب. ( ج ) شَواكِل.
( الشِّكالُ ): القَيْدُ. وـ في الخيل: أن تكونَ إحدى اليدين وإحدى الرِّجْلين من خِلافٍ محجَّلتين.
( الشَّكْلُ ): الأمر الملتبس المُشْكل. وـ هيئةُ الشيء وصورته. ويقال: مسائل شكليَّة: يُهتمّ فيها بالشكل دون الجوهر. وـ الشبه والمثل. وـ ما يناسب ويَصْلُحُ لكَ. يقال: هذا من شكلي. وـ ( في الهندسة ): هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة. أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع. وـ ( عند المناطقة ): صورة من الدليل تختلف تبعاً لنسبة الحدّ الأوسط إلى الحدّين الآخرين الأصغر والأكبر. ( ج ) أشكالٌ، وشُكُولٌ. و( الدفع الشكليّ ): ( في قانون المرافعات ): دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها، كالدفع ببطلان صحيفة الدعوى. ( مج ).
( الشِّكْلُ ): المِثْل والشبيه.
( الشَّكْلَةُ ): المرَّة من الشَّكل. وتطلق على إحدى الحركاتِ التي تُضْبط بها الحروف. وـ رمز هذه الحركة. ( ج ) شَكْل، وشَكَلاتٌ.
( الشُّكْلَةُ ): اختلاط الألوان. وـ في العين: الحُمرةُ في بياضها. وـ الشَّبَه. يقال: فيه شُكْلة مِنْ أبيه.
( المُشاكَلَةُ ): المماثلَةُ. وـ ( عند أهل البديع ): أن يذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبته، كقوله تعالى: {نَسُوا اللّهَ فَنَسِيَهُمْ}. وقوله: {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللّهُ}.
( المُشْكِلُ ): الملتبس. وـ ( عند الأصوليين ): ما لا يُفهم حتى يدل عليه دليل من غيره. والخنثَى المُشكِل: ما لا يتبيَّن من أيِّ الجنسَين هو.