معنى كلمة شقذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة شقذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
شقذ: الشَّقِذُ وَالشَّقِيذُ وَالشَّقَذَانُ: الَّذِي لَا يَكَادُ يَنَامُ. وَفِي التَّهْذِيبِ: الشَّقِذُ الْعَيْنِ الَّذِي لَا يَكَادُ يَنَامُ. وَإِنَّهُ لَشَقِذُ الْعَيْنِ إِذَا ڪَانَ لَا يَقْهَرُهُ النُّعَاسُ زَادَ الْجَوْهَرِيُّ: وَلَا يَكُونُ إِلَّا عَيُونًا يُصِيبُ النَّاسَ بِالْعَيْنِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهُوَ الْعَيُونُ الَّذِي يُصِيبُ النَّاسَ بِالْعَيْنِ، وَقِيلَ: هُوَ الشَّدِيدُ الْبَصَرِ سَرِيعُ الْإِصَابَةِ; وَقَدْ شَقِذَ بِالْكَسْرِ شَقْذًا. وَشَقِذَ الرَّجُلُ: ذَهَبَ وَبَعُدَ. وَأَشْقَذَهُ: طَرَدَهُ، وَهُوَ شَقِذٌ وَشَقَذَانٌ بِالتَّحْرِيكِ. الْأَصْمَعِيُّ: أَشْقَذْتُ فُلَانًا إِشْقَاذًا إِذَا طَرَدْتَهُ. وَشَقِذَ هُوَ يَشْقَذُ إِذَا ذَهَبَ وَهُوَ الشَّقَذَانُ; قَاْلَ عَامِرُ بْنُ ڪَثِيرٍ الْمُحَارِبِيُّ:
فَإِنِّي لَسْتُ مِنْ غَطَفَانَ أَصْلِي وَلَا بَيْنِي وَبَيْنَهُمُ اعْتِشَارُ إِذَا غَضِبُوا عَلَيَّ وَأَشْقَذُونِي
فَصِرْتُ ڪَأَنَّنِي فَرَأٌ مُتَارُ
مُتَارٌ: يُرْمَى تَارَةً بَعْدَ تَارَةٍ. وَمَعْنَى مُتَارُ: مُفْزِعٌ. يُقَالُ: أَتَرْتُهُ أَيْ أَفْزَعْتُهُ وَطَرَدْتُهُ فَهُوَ مُتَارٌ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: أَصْلُهُ أَتْأَرْتُهُ فَنُقِلَتِ الْحَرَكَةُ إِلَى مَا قَبْلَهَا وَحُذِفَتِ الْهَمْزَةُ. قَالَ: وَقَالَ ابْنُ حَمْزَةَ: هَذَا تَصْحِيفٌ، وَإِنَّمَا هُوَ مُنَارٌ بِالنُّونِ. يُقَالُ: أَنَرْتُهُ بِمَعْنَى أَفْزَعْتُهُ وَمِنْهُ النَّوَّارُ، وَهِيَ النَّفُورُ. وَالِاعْتِشَارُ: بِمَعْنَى الْعِشْرَةِ; قَالَ: وَقَدْ ذَكَرَهُ الْجَوْهَرِيُّ فِي فَصْلِ تَوَرَ شَاهِدًا عَلَى قَوْلِهِمْ: فُلَانٌ يُتَارُ عَلَى أَنْ يُؤْخَذَ أَيْ يُدَارُ. وَطَرَدٌ مِشْقَذٌ: بَعِيدٌ; قَاْلَ بَخْدَجٌ:
لَاقَى النُّخَيْلَاتُ حِنَاذًا مِحْنَذًا مِنِّي وَشُلًّا لِلْأَعَادِي مِشْقَذَا
أَرَادَ أَبَا نُخَيْلَةَ فَلَمْ يُبَلْ ڪَيْفَ حَرَّفَ اسْمَهُ; لِأَنَّهُ ڪَانَ هَاجِيًا لَهُ. وَالشَّقْذَاءُ: الْعُقَابُ الشَّدِيدَةُ الْجُوعِ. وَعُقَابٌ شَقَذَى: شَدِيدَةُ الْجُوعِ وَالطَّلَبِ; قَاْلَ يَصِفُ فَرَسًا:
شَقْذَاءُ يَحْتَثُّهَا فِي جَرْيِهَا ضَرَمُ
وَالشِّقْذَانُ: الضَّبُّ وَالْوَرَلُ وَالطُّحَنُ وَسَامُّ أَبْرَصَ وَالدَّسَّاسَةُ، وَاحِدَتُهُ شِقْذَةٌ وَجَعَلَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْعَرَبِ الشِّقْذَانَ وَاحِدًا، فَقَالَتْ تَهْجُو زَوْجَهَا وَتُشَبِّهُهُ بِالْحِرْبَاءِ:
إِلَى قَصْرِ شِقْذَانٍ ڪَأَنَّ سِبَالَهُ وَلِحْيَتَهُ فِي خُرْؤُمَانٍ مُنَوَّرِ
الْخَرْؤُمَانَةُ: بَقْلَةٌ خَبِيثَةُ الرِّيحِ تَنْبُتُ فِي الْأَعْطَانِ وَالدِّمَنِ. وَأَوْرَدَ الْأَزْهَرِيُّ هَذَا الْبَيْتَ مُسْتَشْهِدًا بِهِ عَلَى الْوَاحِدِ مِنَ الْحَرَابِيِّ. وَالشِّقْذُ وَالشَّقِذُ وَالشُّقَذُ وَالشَّقَذَانُ: الْحِرْبَاءُ، وَجَمْعُهُ شِقْذَانٌ مِثْلُ ڪَرَوَانٍ وَكِرْوَانٍ، وَقِيلَ: هُوَ حِرْبَاءٌ دَقِيقٌ مَعْصُوبٌ صَعْلُ الرَّأْسِ يَلْزَقُ بِسُوقِ الْعِضَاهِ. وَالشِّقَذُ وَالشَّقَذُ وَالشُّقَذُ: وَلَدُ الْحِرْبَاءِ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، وَالْجَمْعُ مِنْ ذَلِكَ الشُّقَاذَى وَالشِّقْذَانُ; قَالَ:
فَرَعَتْ بِهَا حَتَّى إِذَا رَأَتِ الشُّقَاذَى تَصْطَلِي
اصْطِلَاؤُهَا: تَحَرِّيهَا لِلشَّمْسِ فِي شِدَّةِ الْحَرِّ; وَقَالَ بَعْضُهُمْ: الشُّقَاذَى فِي هَذَا الْبَيْتِ الْفَرَاشُ، قَالَ: وَهَذَا خَطَأٌ لِأَنَّ الْفَرَاشَ لَا يَصْطَلِي بِالنَّارِ، وَإِنَّمَا وَصَفَ الْحُمُرَ فَذَكَرَ أَنَّهَا رَعَتِ الرَّبِيعَ حَتَّى اشْتَدَّ الْحَرُّ وَاصْطَلَتِ الْحَرَابِيَّ وَعَطِشَتْ فَاحْتَاجَتِ الْوُرُودَ; وَقَالَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ فَلَاةً قَطَعَهَا:
تَقَاذَفَ وَالْعُصْفُورُ فِي الْجُحْرِ لَاجِئٌ مَعَ الضَّبِّ وَالشِّقْذَانُ تَسْمُو صُدُورُهَا
أَيْ تَشْخَصُ فِي الشَّجَرِ، وَقِيلَ: الشِّقْذَانُ الْحَشَرَاتُ ڪُلُّهَا وَالْهَوَامُّ، وَاحِدَتُهَا شَقِذَةٌ وَشَقِذٌ وَشِقْذٌ; قَالَ: وَلَا أَدْرِي ڪَيْفَ تَكُونُ الشَّقِذَةُ وَاحِدَةَ الشِّقْذَانِ إِلَّا أَنْ يَكُونَ عَلَى طَرْحِ الزَّائِدِ. وَالشَّقْذُ وَالشَّقَذَانُ وَالشِّقْذَانُ; الْأَخِيرَةُ عَنْ ثَعْلَبٍ: الذِّئْبُ وَالصَّقْرُ وَالْحِرْبَاءُ. وَالشِّقْذَانُ: فِرَاخُ الْحُبَارَى وَالْقَطَا وَنَحْوِهِمَا. وَالشَّقْذَانَةُ: الْخَفِيفَةُ الرُّوحِ; عَنْ ثَعْلَبٍ. وَمَا لَهُ شَقَذٌ وَلَا نَقَذٌ أَيْ مَا لَهُ شَيْءٌ. وَمَتَاعٌ لَيْسَ بِهِ شَقَذٌ وَلَا نَقَذٌ أَيْ عَيْبٌ. وَكَلَامٌ لَيْسَ بِهِ شَقَذٌ وَلَا نَقَذٌ أَيْ نَقْصٌ وَلَا خَلَلٌ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: مَا بِهِ شَقَذٌ وَلَا نَقَذٌ أَيْ مَا بِهِ حَرَاكٌ. وَفُلَانٌ يُشَاقِذُنِي أَيْ يُعَادِينِي. الْأَزْهَرِيُّ فِي تَرْجَمَةِ عَذَقَ: امْرَأَةٌ عَقْذَانَةٌ وَشَقْذَانَةٌ وَعَدْوَانَةٌ أَيْ بَذِيَّةٌ سَلِيطَةٌ.
معنى كلمة شقذ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي