معنى كلمة شخص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة شخص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
شخص: الشَّخْصُ: جَمَاعَةُ شَخْصِ الْإِنْسَانِ وَغَيْرِهِ مُذَكَّرٌ وَالْجَمْعُ أَشْخَاصٌ وَشُخُوصٌ وَشِخَاصٌ; وَقَوْلُ عُمَرَ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ:
فَكَانَ مِجَنِّي دُونَ مَنْ ڪُنْتُ أَتَّقِي ثَلَاثَ شُخُوصٍ ڪَاعِبَانِ وَمُعْصِرُ
فَإِنَّهُ أَثْبَتَ الشَّخْصَ أَرَادَ بِهِ الْمَرْأَةَ. وَالشَّخْصُ: سَوَادُ الْإِنْسَانِ وَغَيْرُهُ تَرَاهُ مِنْ بَعِيدٍ تَقُولُ ثَلَاثَةُ أَشْخُصٍ: وَكُلُّ شَيْءٍ رَأَيْتَ جُسْمَانَهُ فَقَدْ رَأَيْتَ شَخْصَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَا شَخْصَ أَغْيَرُ مِنَ اللَّهِ; الشَّخْصُ: ڪُلُّ جِسْمٍ لَهُ ارْتِفَاعٌ وَظُهُورٌ، وَالْمُرَادُ بِهِ إِثْبَاتُ الذَّاتِ فَاسْتُعِيرَ لَهَا لَفْظُ الشَّخْصِ، وَقَدْ جَاءَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى: لَا شَيْءَ أَغْيَرُ مِنَ اللَّهِ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ لَا يَنْبَغِي لِشَخْصٍ أَنْ يَكُونَ أَغْيَرَ مِنَ اللَّهِ. وَالشَّخِيصُ الْعَظِيمُ الشَّخْصِ، وَالْأُنْثَى شَخِيصَةٌ، وَالِاسْمُ الشَّخَاصَةُ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَمْ أَسْمَعْ لَهُ بِفِعْلٍ فَأَقُولُ إِنَّ الشَّخَاصَةَ مَصْدَرٌ، وَقَدْ شَخُصْتُ شَخَاصَةً. أَبُو زَيْدٍ: رَجُلٌ شَخِيصٌ إِذَا ڪَانَ سَيِّدًا، وَقِيلَ: شَخِيصٌ إِذَا ڪَانَ ذَا شَخْصٍ وَخَلْقٍ عَظِيمٍ بَيِّنِ الشَّخَاصَةِ. وَشَخُصَ الرَّجُلُ بِالضَّمِّ فَهُوَ شَخِيصٌ أَيْ جَسِيمٌ. وَشَخَصَ بِالْفَتْحِ شُخُوصًا: ارْتَفَعَ. ابْنُ سِيدَهْ: وَشَخَصَ بِالشَّيْءِ يَشْخَصُ شُخُوصًا انْتَبَرَ، وَشَخَصَ الْجُرْحُ وَرِمَ. وَالشُّخُوصُ: ضِدُّ الْهُبُوطِ وَشَخَصَ السَّهْمُ يَشْخَصُ شُخُوصًا، فَهُوَ شَاخِصٌ: عَلَا الْهَدَفَ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
لَهَا أَسْهُمٌ لَا قَاصِرَاتٌ عَنِ الْحَشَا وَلَا شَاخِصَاتٌ عَنْ فُؤَادِي طَوَالِعُ
وَأَشْخَصَهُ صَاحِبُهُ: عَلَاهُ الْهَدَفَ. ابْنُ شُمَيْلٍ: لَشَدَّ مَا شَخَصَ سَهْمُكَ وَقَحَزَ سَهْمُكَ إِذَا طَمَحَ فِي السَّمَاءِ، وَقَدْ أَشْخَصَهُ الرَّامِي إِشْخَاصًا وَأَنْشَدَ:
وَلَا قَاصِرَاتٌ عَنْ فُؤَادِي شَوَاخِصُ
وَأَشْخَصَ الرَّامِي إِذَا جَازَ سَهْمُهُ الْغَرَضَ مِنْ أَعْلَاهُ وَهُوَ سَهْمٌ شَاخِصٌ. وَالشُّخُوصُ: السَّيْرُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ. وَقَدْ شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصًا وَأَشْخَصْتُهُ أَنَا وَشَخَصَ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ شُخُوصًا أَيْ ذَهَبَ. وَقَوْلُهُمْ: نَحْنُ عَلَى سَفَرٍ قَدْ أَشْخَصْنَا أَيْ حَانَ شُخُوصُنَا. وَأَشْخَصَ فُلَانٌ بِفُلَانٍ وَأَشْخَسَ بِهِ إِذَا اغْتَابَهُ. وَشَخَصَ الرَّجُلُ بِبَصَرِهِ عِنْدَ الْمَوْتِ يَشْخَصُ شُخُوصًا: رَفَعَهُ فَلَمْ يَطْرِفْ، مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ. شَمِرٌ: يُقَالُ: شَخَصَ الرَّجُلُ بَصَرَهُ فَشَخَصَ الْبَصَرُ نَفْسُهُ إِذَا سَمَا وَطَمَحَ وَشَصَا ڪُلُّ ذَلِكَ مِثْلُ الشُّخُوصِ. وَشَخَصَ بَصَرُ فُلَانٍ فَهُوَ شَاخِصٌ إِذَا فَتَحَ عَيْنَيْهِ وَجَعَلَ لَا يَطْرِفُ. وَفِي حَدِيثِ ذِكْرِ الْمَيِّتِ: إِذَا شَخَصَ بَصَرُهُ; شُخُوصُ الْبَصَرِ ارْتِفَاعُ الْأَجْفَانِ إِلَى فَوْقُ وَتَحْدِيدُ النَّظَرِ وَانْزِعَاجُهُ. وَفَرَسٌ شَاخِصُ الطَّرْفِ: طَامِحُهُ وَشَاخِصُ الْعِظَامِ: مُشْرِفُهَا. وَشُخِصَ بِهِ: أَتَى إِلَيْهِ أَمْرٌ يُقْلِقُهُ. وَفِي حَدِيثِ قَيْلَةَ: إِنَّ صَاحِبَهَا اسْتَقْطَعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّهْنَاءَ فَأَقْطَعَهُ إِيَّاهَا، قَالَتْ: فَشُخِصَ بِي يُقَالُ لِلرَّجُلِ: إِذَا أَتَاهُ مَا يُقْلِقُهُ: قَدْ شُخِصَ بِهِ ڪَأَنَّهُ رُفِعَ مِنَ الْأَرْضِ لِقَلَقِهِ وَانْزِعَاجِهِ، وَمِنْهُ شُخُوصُ الْمُسَافِرِ خُرُوجُهُ عَنْ مَنْزِلِهِ. وَشَخَصَتِ الْكَلِمَةُ فِي الْفَمِ تَشْخَصُ إِذَا لَمْ يَقْدِرْ عَلَى خَفْضِ صَوْتِهِ بِهَا. التَّهْذِيبُ: وَشَخَصَتِ الْكَلِمَةُ فِي الْفَمِ نَحْوَ الْحَنَكِ الْأَعْلَى، وَرُبَّمَا ڪَانَ ذَلِكَ فِي الرَّجُلِ خِلْقَةً أَيْ يَشْخَصُ صَوْتُهُ لَا يَقْدِرُ عَلَى خَفْضِهِ. وَشَخَصَ عَنْ أَهْلِهِ يَشْخَصُ شُخُوصًا: ذَهَبَ. وَشَخَصَ إِلَيْهِمْ: رَجَعَ، وَأَشْخَصَهُ هُوَ. وَفِي حَدِيثِ عُثْمَانَ: إِنَّمَا يَقْصُرُ الصَّلَاةَ مَنْ ڪَانَ شَاخِصًا أَوْ بِحَضْرَةِ عَدُوٍّ أَيْ مُسَافِرًا. وَالشَّاخِصُ: الَّذِي لَا يُغِبُّ الْغَزْوَ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَأَنْشَدَ:
أَمَا تَرَيْنِي الْيَوْمَ ثِلْبًا شَاخِصًا
الثِّلْبُ: الْمُسِنُّ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي أَيُّوبَ: فَلَمْ يَزَلْ شَاخِصًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ. وَبَنُو شَخِيصٍ: بُطَيْنٌ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أَحْسَبُهُمُ انْقَرَضُوا. وَشَخْصَانِ: مَوْضِعٌ; قَاْلَ الْحَارِثُ بْنُ حِلِّزَةَ:
أَوْقَدَتْهَا بَيْنَ الْعَقِيقِ فَشَخْصَيْ نِ بِعُودٍ ڪَمَا يَلُوحُ الضِّيَاءُ
وَكَلَامٌ مُتَشَاخِصٌ وَمُتَشَاخِسٌ أَيْ مُتَفَاوِتٌ.
معنى كلمة شخص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي