معنى كلمة رفع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة رفع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة رفع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


رفع: فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى الرَّافِعُ: هُوَ الَّذِي يَرْفَعُ الْمُؤْمِنَ بِالْإِسْعَادِ وَأَوْلِيَاءَهُ بِالتَّقْرِيبِ. وَالرَّفْعُ: ضِدُّ الْوَضْعِ، رَفَعْتُهُ فَارْتَفَعَ فَهُوَ نَقِيضُ الْخَفْضِ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ رَفَعَهُ يَرْفَعُهُ رَفْعًا وَرَفُعَ هُوَ رَفَاعَةٌ وَارْتَفَعَ. وَالْمِرْفَعُ: مَا رُفِعَ بِهِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى فِي صِفَةِ الْقِيَامَةِ: خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ قَاْلَ الزَّجَّاجُ: الْمَعْنَى أَنَّهَا تَخْفِضُ أَهْلَ الْمَعَاصِي وَتَرْفَعُ أَهْلَ الطَّاعَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَرْفَعُ الْعَدْلَ وَيَخْفِضُهُ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: مَعْنَاهُ أَنَّهُ يَرْفَعُ الْقِسْطَ وَهُوَ الْعَدْلُ فَيُعْلِيهِ عَلَى الْجُورِ وَأَهْلِهِ وَمَرَّةً يُخْفِضُهُ فَيُظْهِرُ أَهْلَ الْجَوْرِ عَلَى أَهْلِ الْعَدْلِ ابْتِلَاءً لِخَلْقِهِ وَهَذَا فِي الدُّنْيَا  وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ. وَيُقَالُ: ارْتَفَعَ الشَّيْءُ ارْتِفَاعًا بِنَفْسِهِ إِذَا عَلَا. وَفِي النَّوَادِرِ: يُقَالُ ارْتَفَعَ الشَّيْءُ بِيَدِهِ وَرَفَعَهُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الْمَعْرُوفُ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ رَفَعْتُ الشَّيْءَ فَارْتَفَعَ، وَلَمْ أَسْمَعِ ارْتَفَعَ وَاقِعًا بِمَعْنَى رَفَعَ إِلَّا مَا قَرَأْتُهُ فِي نَوَادِرِ الْأَعْرَابِ. وَالرُّفَاعَةُ – بِالضَّمِّ -: ثَوْبٌ تَرْفَعُ بِهِ الْمَرْأَةُ الرَّسْحَاءُ عَجِيزَتَهَا تُعَظِّمُهَا بِهِ، وَالْجَمْعُ الرَّفَائِعُ، قَاْلَ الرَّاعِي:
عِرَاضُ الْقَطَا لَا يَتَّخِذْنَ الرَّفَائِعَا
وَالرِّفَاعُ حَبْلٌ يُشَدُّ فِي الْقَيْدِ يَأْخُذُهُ الْمُقَيِّدُ بِيَدِهِ يَرْفَعُهُ إِلَيْهِ. وَرُفَاعَةُ الْمُقَيِّدِ: خَيْطٌ يَرْفَعُ بِهِ قَيْدَهُ إِلَيْهِ. وَالرَّافِعُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي رَفَعَتِ اللِّبَأَ فِي ضَرْعِهَا، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: يُقَالُ لِلَّتِي رَفَعَتْ لَبَنَهَا فَلَمْ تَدِرَّ رَافِعٌ – بِالرَّاءِ – فَأَمَّا الدَّافِعُ فَهِيَ الَّتِي دَفَعَتِ اللِّبَأَ فِي ضَرْعِهَا. وَالرَّفْعُ تَقْرِيبُكَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ. وَفِي التَّنْزِيلِ: وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ أَيْ: مُقَرَّبَةٍ لَهُمْ، وَمِنْ ذَلِكَ رَفَعْتُهُ إِلَى السُّلْطَانِ، وَمَصْدَرُهُ الرُّفْعَانُ – بِالضَّمِّ – وَقَالَ الْفَرَّاءُ: وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ، أَيْ: بَعْضِهَا فَوْقَ بَعْضٍ. وَيُقَالُ: نِسَاءٌ مَرْفُوعَاتٌ أَيْ: مُكَرَّمَاتٌ مِنْ قَوْلِكَ إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ مَنْ يَشَاءُ وَيَخْفِضُ. وَرَفَعَ السَّرَابُ الشَّخْصَ يَرْفَعُهُ رَفْعًا: زَهَاهُ. وَرُفِعَ لِي الشَّيْءُ: أَبْصَرْتُهُ مِنْ بُعْدٍ، وَقَوْلُهُ:
مَا ڪَانَ أَبْصَرَنِي بِغِرَّاتِ الصِّبَا     فَالْيَوْمَ قَدْ رُفِعَتْ لِيَ الْأَشْبَاحُ
قِيلَ: بُوعِدْتُ لِأَنِّي أَرَى الْقَرِيبَ بَعِيدًا، وَيُرْوَى: قَدْ شُفِعَتْ لِيَ الْأَشْبَاحُ أَيْ: أَرَى الشَّخْصَ اثْنَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي، وَهُوَ الْأَصَحُّ، لِأَنَّهُ يَقُولُ بَعْدَ هَذَا:
وَمَشَى بِجَنْبِ الشَّخْصِ شَخْصٌ مِثْلُهُ     وَالْأَرْضُ نَائِيَةُ الشُّخُوصِ بَرَاحُ
وَرَافَعْتُ فُلَانًا إِلَى الْحَاكِمِ وَتَرَافَعْنَا إِلَيْهِ وَرَفَعَهُ إِلَى الْحَكَمِ رَفْعًا وَرُفْعَانًا وَرِفْعَانًا: قَرَّبَهُ مِنْهُ وَقَدَّمَهُ إِلَيْهِ لِيُحَاكِمَهُ، وَرَفَعْتُ قِصَّتِي: قَدَّمْتُهَا، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَهُمْ رَفَعُوا لِلطَّعْنِ أَبْنَاءَ مَذْحَجِ
أَيْ: قَدَّمُوهُمْ لِلْحَرْبِ، وَقَوْلُ النَّابِغَةِ الذُّبْيَانِيِّ:
وَرَفَعَتْهُ إِلَى السِّجْفَيْنِ فَالنَّضَدِ
أَيْ: بَلَغَتْ بِالْحَفْرِ وَقَدَّمَتْهُ إِلَى مَوْضِعِ السِّجْفَيْنِ، وَهُمَا سِتْرَا رِوَاقِ الْبَيْتِ، وَهُوَ مِنْ قَوْلِكَ ارْتَفَعَ الشَّيْءُ أَيْ: تَقَدَّمَ، وَلَيْسَ هُوَ مِنَ الِارْتِفَاعِ الَّذِي هُوَ بِمَعْنَى الْعُلُوِّ، وَالسَّيْرُ الْمَرْفُوعُ: دُونَ الْحُضْرِ وَفَوْقَ الْمَوْضُوعِ يَكُونُ لِلْخَيْلِ وَالْإِبِلِ، يُقَالُ: ارْفَعْ مِنْ دَابَّتِكَ، هَذَا ڪَلَامُ الْعَرَبِ. قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: إِذَا ارْتَفَعَ الْبَعِيرُ عَنِ الْهَمْلَجَةِ فَذَلِكَ السَّيْرُ الْمَرْفُوعُ، وَالرَّوَافِعُ إِذَا رَفَعُوا فِي مَسِيرِهِمْ. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: الْمَرْفُوعُ وَالْمَوْضُوعُ مِنَ الْمَصَادِرِ الَّتِي جَاءَتْ عَلَى مَفْعُولٍ ڪَأَنَّهُ لَهُ مَا يَرْفَعُهُ وَلَهُ مَا يَضَعُهُ. وَرَفَعَ الْبَعِيرُ فِي السَّيْرِ يَرْفَعُ، فَهُوَ رَافِعٌ أَيْ: بَالَغَ، وَسَارَ ذَلِكَ السَّيْرَ، وَرَفَعَهُ وَرَفَعَ مِنْهُ: سَارَهُ، ڪَذَلِكَ، يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى، وَكَذَلِكَ رَفَّعْتُهُ تَرْفِيعًا. وَمَرْفُوعُهَا: خِلَافُ مَوْضُوعِهَا، وَيُقَالُ: دَابَّةٌ لَهُ مَرْفُوعٌ، وَدَابَّةٌ لَيْسَ لَهُ مَرْفُوعٌ، وَهُوَ مَصْدَرٌ مِثْلُ الْمَجْلُودِ وَالْمَعْقُولِ: قَاْلَ طَرَفَةُ:
مَوْضُوعُهَا زَوْلٌ وَمَرْفُوعُهَا     ڪَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وَسْطَ رِيحِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِهِ:
مَرْفُوعُهَا زَوْلٌ وَمَوْضُوعُهَا     ڪَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وَسْطَ رِيحِ
وَالْمَرْفُوعُ: أَرْفَعُ السَّيْرِ، وَالْمَوْضُوعُ دُونَهُ، أَيْ: أَرْفَعُ سَيْرِهَا عَجَبٌ لَا يُدْرَكُ وَصْفُهُ وَتَشْبِيهُهُ، وَأَمَّا مَوْضُوعُهَا وَهُوَ دُونَ مَرْفُوعِهَا، فَيُدْرَكُ تَشْبِيهُهُ وَهُوَ ڪَمَرِّ الرِّيحِ الْمُصَوِّتَةِ، وَيُرْوَى: ڪَمَرِّ غَيْثٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَرَفَعْتُ نَاقَتِي أَيْ: ڪَلَّفْتُهَا الْمَرْفُوعَ مِنَ السَّيْرِ، وَهُوَ فَوْقَ الْمَوْضُوعِ وَدُونَ الْعَدْوِ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَرَفَعْنَا مَطِيَّنَا وَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مَطِيَّتَهُ وَصَفِيَّةُ خَلْفَهُ وَالْحِمَارُ يُرَفِّعُ فِي عَدْوِهِ تَرْفِيعًا، وَرَفَّعَ الْحِمَارُ: عَدَا عَدْوًا بَعْضُهُ أَرْفَعُ مِنْ بَعْضٍ. وَكُلُّ مَا قَدَّمْتَهُ، فَقَدْ رَفَّعْتَهُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَكَذَلِكَ، لَوْ أَخَذْتَ شَيْئًا فَرَفَعْتَ الْأَوَّلَ، فَالْأَوَّلُ رَفَّعْتَهُ تَرْفِيعًا. وَالرِّفْعَةُ: نَقِيضُ الذِّلَّةِ. وَالرِّفْعَةُ: خِلَافُ الضَّعَةِ، رَفُعَ يَرْفُعُ رَفَاعَةً فَهُوَ رَفِيعٌ، إِذَا شَرُفَ وَالْأُنْثَى – بِالْهَاءِ -. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: لَا يُقَالُ رَفُعَ، وَلَكِنِ ارْتَفَعَ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ قَاْلَ الزَّجَّاجُ: قَاْلَ الْحَسَنُ: تَأْوِيلُ أَنْ تُرْفَعَ أَنْ تُعَظَّمَ، قَالَ: وَقِيلَ مَعْنَاهُ أَنْ تُبْنَى، ڪَذَا جَاءَ فِي التَّفْسِيرِ. الْأَصْمَعِيُّ: رَفَعَ الْقَوْمُ، فَهُمْ رَافِعُونَ إِذَا أَصْعَدُوا فِي الْبِلَادِ، قَاْلَ الرَّاعِي:
دَعَاهُنَّ دَاعٍ لِلْخَرِيفِ وَلَمْ تَكُنْ     لَهُنَّ بِلَادًا فَانْتَجَعْنَ رَوَافِعَا
أَيْ: مُصْعِدَاتٍ يُرِيدُ لَمْ تَكُنْ تِلْكَ الْبِلَادُ الَّتِي دَعَتْهُنَّ لَهُنَّ بِلَادًا. وَالرَّفِيعَةُ: مَا رُفِعَ عَلَى الرَّجُلِ، وَرَفَعَ فُلَانٌ عَلَى الْعَامِلِ، رَفِيعَةً: وَهُوَ مَا يَرْفَعُهُ مِنْ قَضِيَّةٍ وَيُبَلِّغُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪُلُّ رَافِعَةٍ رَفَعَتْ عَلَيْنَا مِنَ الْبَلَاغِ فَقَدْ حَرَّمْتُهَا أَنْ تُعْضَدَ أَوْ تُخْبَطَ إِلَّا لِعُصْفُورِ قَتَبٍ أَوْ مَسْنَدِ مَحَالَةٍ أَيْ: ڪُلُّ نَفْسٍ، أَوْ جَمَاعَةٍ مُبَلِّغَةٍ تُبَلِّغُ وَتُذِيعُ عَنَّا مَا نَقُولُهُ فَلْتُبَلِّغْ وَلْتَحْكِ أَنِّي قَدْ حَرَّمْتُ الْمَدِينَةَ أَنْ يُقْطَعَ شَجَرُهَا أَوْ يُخْبَطَ وَرَقُهَا، وَرُوِيَ: مِنَ الْبُلَّاغِ – بِالتَّشْدِيدِ – بِمَعْنَى الْمُبَلِّغِينَ ڪَالْحُدَّاثِ بِمَعْنَى الْمُحَدِّثِينَ، وَالرَّفْعُ هُنَا مِنْ رَفَعَ فُلَانٌ عَلَى الْعَامِلِ إِذَا أَذَاعَ خَبَرَهُ وَحَكَى عَنْهُ. وَيُقَالُ: هَذِهِ أَيَّامُ رَفَاعٍ وَرِفَاعٍ، قَاْلَ الْكِسَائِيُّ: سَمِعْتُ الْجَرَامَ وَالْجِرَامَ وَأَخَوَاتَهَا إِلَّا الرِّفَاعَ فَإِنِّي لَمْ أَسْمَعْهَا مَكْسُورَةً، وَحَكَى الْأَزْهَرِيُّ عَنِ ابْنِ السِّكِّيتِ قَالَ: يُقَالُ جَاءَ زَمَنُ الرَّفَاعِ وَالرِّفَاعِ إِذَا رُفِعَ الزَّرْعُ، وَالرَّفَاعُ وَالرِّفَاعُ: اكْتِنَازُ الزَّرْعِ وَرَفْعُهُ بَعْدَ الْحَصَادِ، وَرَفَعَ الزَّرْعَ يَرْفَعُهُ رَفْعًا وَرَفَاعَةً وَرَفَاعًا: نَقَلَهُ مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي يَحْصِدُهُ فِيهِ إِلَى الْبَيْدَرِ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، وَبَرْقٌ رَافِعٌ: سَاطِعٌ، قَاْلَ الْأَحْوَصُ:
أَصَاحِ أَلَمْ تَحْزُنْكَ رِيحٌ مَرِيضَةٌ     وَبَرْقٌ تَلَالَا بِالْعَقِيقَيْنِ رَافِعُ
وَرَجُلٌ رَفِيعُ الصَّوْتِ أَيْ: شَرِيفٌ، قَاْلَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ السَّرِيِّ: وَلَمْ يَقُولُوا مِنْهُ رَفُعَ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هُوَ قَوْلُ سِيبَوَيْهِ، وَقَالُوا رَفِيعٌ وَلَمْ نَسْمَعْهُمْ قَالُوا رَفُعَ. وَقَالَ غَيْرُهُ: رَفُعَ رِفْعَةً أَيِ: ارْتَفَعَ قَدْرُهُ. وَرَفَاعَةُ الصَّوْتِ وَرُفَاعَتُهُ – بِالضَّمِّ وَالْفَتْحِ – جَهَارَتُهُ. وَرَجُلٌ رَفِيعُ الصَّوْتِ: جَهِيرُهُ. وَقَدْ رَفُعَ الرَّجُلُ: صَارَ رَفِيعَ الصَّوْتِ. وَأَمَّا الَّذِي وَرَدَ فِي حَدِيثِ الِاعْتِكَافِ: ڪَانَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَيْقَظَ أَهْلَهُ وَرَفَعَ الْمِئْزَرَ، وَهُوَ تَشْمِيرُهُ عَنِ الْإِسْبَالِ، فَكِنَايَةٌ عَنِ الِاجْتِهَادِ فِي الْعِبَادَةِ، وَقِيلَ: ڪُنِّيَ بِهِ عَنِ اعْتِزَالِ النِّسَاءِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ سَلَامٍ: مَا هَلَكَتْ أُمَّةٌ حَتَّى يُرْفَعَ الْقُرْآنُ عَلَى السُّلْطَانِ أَيْ: يَتَأَوَّلُونَهُ وَيَرَوْنَ الْخُرُوجَ بِهِ عَلَيْهِ. وَالرَّفْعُ فِي الْإِعْرَابِ: ڪَالضَّمِّ فِي الْبِنَاءِ وَهُوَ مِنْ أَوْضَاعِ النَّحْوِيِّينَ، وَالرَّفْعُ فِي الْعَرَبِيَّةِ: خِلَافُ الْجَرِّ وَالنَّصْبِ، وَالْمُبْتَدَأُ مُرَافِعٌ لِلْخَبَرِ، لِأَنَّ ڪُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَرْفَعُ صَاحِبَهُ. وَرِفَاعَةُ، بِالْكَسْرِ: اسْمُ رَجُلٍ. وَبَنُو رِفَاعَةَ: قَبِيلَةٌ: وَبَنُو رُفَيْعٍ: بَطْنٌ. وَرَافِعٌ: اسْمٌ.

معنى كلمة رفع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً