معنى كلمة خضد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة خضد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة خضد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


خضد: الْخَضْدُ: الْكَسْرُ فِي الرُّطَبِ وَالْيَابِسِ مَا لَمْ يَبِنْ. خَضَدَ الْغُصْنَ وَغَيْرَهُ يَخْضِدُهُ خَضْدًا فَهُوَ مَخْضُودٌ وَخَضِيدٌ وَقَدِ انْخَضَدَ وَتَخَضَّدَ، وَإِذَا ڪَسَرْتَ الْعُودَ فَلَمْ تُبِنْهُ قُلْتَ: خَضَدْتُهُ; وَخَضَدْتُ الْعُودَ فَانْخَضَدَ أَيْ: ثَنَيْتُهُ فَانْثَنَى مِنْ غَيْرِ ڪَسْرٍ. أَبُو زَيْدٍ: انْخَضَدَّ الْعُودُ انْخِضَادًا وَانْعَطَّ انْعِطَاطًا إِذَا تَثَنَّى مِنْ غَيْرِ ڪَسْرٍ يُبَيَّنُ. وَالْخَضَدُ: مَا تَكَسَّرَ وَتَرَاكَمَ مِنَ الْبَرْدِيِّ وَسَائِرِ الْعِيدَانِ الرَّطْبَةِ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
فِيهِ رُكَامٌ مِنَ الْيَنْبُوتِ وَالْخَضَدِ
وَيُقَالُ: انْخَضَدَتِ الثِّمَارُ الرَّطْبَةُ إِذَا حُمِلَتْ مِنْ مَوْضِعٍ إِلَى مَوْضِعٍ فَتَشَدَّخَتْ; وَمِنْهُ قَوْلُ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ حِينَ ذَكَرَ الْكُوفَةَ وَثِمَارَ أَهْلِهَا فَقَالَ: تَأْتِيهِمْ ثِمَارُهُمْ لَمْ تُخْضَدْ; أَرَادَ أَنَّهَا تَأْتِيهِمْ بِطَرَاءَتِهَا لَمْ يُصِبْهَا ذُبُولٌ وَلَا انْعِصَارٌ؛ لِأَنَّهَا تُحْمَلُ فِي الْأَنْهَارِ الْجَارِيَةِ فَتُؤَدِّيهَا إِلَيْهِمْ; وَقِيلَ: صَوَابُهُ لَمْ تَخْضَدْ، بِفَتْحِ التَّاءِ، عَلَى أَنَّ الْفِعْلَ لَهَا، يُقَالُ: خَضِدَتِ الثَّمَرَةُ تَخْضَدُ إِذَا غَبَّتْ أَيَّامًا فَضَمُرَتْ وَانْزَوَتْ. وَالْخَضَدُ: وَجَعٌ يُصِيبُ الْإِنْسَانَ فِي أَعْضَائِهِ لَا يَبْلُغُ أَنْ يَكُونَ ڪِسَرًا; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
حَتَّى غَدَا، وَرُضَابُ الْمَاءِ يَتْبَعُهُ     طَيَّانَ لَا سَأَمٌ فِيهِ وَلَا خَضَدُ
  وَخَضَدُ الْبَدَنِ: تَكَسُّرُهُ وَتَوَجُّعُهُ مَعَ ڪَسَلٍ. وَخَضَدَ الْبَعِيرُ عُنُقَ صَاحِبِهِ يَخْضِدُهَا: ڪَسَرَهَا. قَاْلَ اللَّيْثُ: الْفَحْلُ يَخْضِدُ عُنُقَ الْبَعِيرِ إِذَا قَاتَلَهُ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
وَلَفْتُ ڪَسَّارٍ لَهُنَّ خَضَّادٌ
وَخَضَدَ الْإِنْسَانُ يَخْضِدُ خَضْدًا إِذَا أَكَلَ شَيْئًا رَطْبًا نَحْوَ الْقِثَّاءِ وَالْجَزَرِ وَمَا أَشْبَهَهُمَا. وَخَضَدَ الشَّيْءَ يَخْضِدُهُ خَضْدًا: أَكَلَهُ رَطْبًا. وَالْخَضْدُ: الْأَكْلُ الشَّدِيدُ. وَقِيلَ لِأَعْرَابِيٍّ وَكَانَ مُعْجَبًا بِالْقِثَّاءِ: مَا يُعْجِبُكَ مِنْهُ؟ قَالَ: خَضْدُهُ. وَرَجُلٌ مِخْضَدٌ; وَفِي الْخَبَرِ: أَنَّ مُعَاوِيَةَ رَأَى رَجُلًا يُجِيدُ الْأَكْلَ فَقَالَ: إِنَّهُ لَمِخْضَدٌ. الْخَضْدُ: شَدَّةُ الْأَكْلِ; وَمِخْضَدٌ مِفْعَلٌ مِنْهُ ڪَأَنَّهُ آلَةٌ لِلْأَكْلِ; وَمِنْهُ حَدِيثُ مَسْلَمَةَ بْنِ مَخْلَدٍ أَنَّهُ قَاْلَ لِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ: إِنَّ ابْنَ عَمِّكَ هَذَا لَمِخْضَدٌ أَيْ: يَأْكُلُ بِجَفَاءٍ وَسُرْعَةٍ; وَقَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
وَيَخْضِدُ فِي الْآرِيِّ حَتَّى ڪَأَنَّمَا     بِهِ عَرَّةٌ، أَوْ طَائِفٌ غَيْرُ مُعْقِبِ
وَخَضَدَ الْفَرَسُ يَخْضِدُ خَضْدًا: مِثْلُ خَضِمَ، وَقِيلَ: خَضَدَ خَضْدًا أَكَلَ; قَالَ:
أَوَيْنَ إِلَى مُلَاطِفَةٍ خَضُودٍ     لِمَأْكَلِهِنَّ، طَفْطَافَ الرُّبُولِ
وَاخْتَضَدَ الْبَعِيرَ: أَخَذَهُ مِنَ الْإِبِلِ وَهُوَ صَعْبٌ لَمْ يُذَلَّلْ فَخَطَمَهُ لِيُذَلَّ وَرَكِبَهُ; حَكَاهَا اللِّحْيَانِيُّ; وَقَالَ الْفَارِسِيُّ: إِنَّمَا هُوَ اخْتَضَرَ. وَالْخَضَادُ: مَنْ شَجَرِ الْجَنْبَةِ وَهُوَ مِثْلُ النَّصِيِّ وَلِوَرَقِهِ حُرُوفٌ ڪَحُرُوفِ الْحَلْفَاءِ تُجَرُّ بِالْيَدِ ڪَمَا تُجَرُّ الْحَلْفَاءُ. وَالْخَضَدُ: شَجَرٌ رَخْوٌ بِلَا شَوْكٍ. وَالْخَضْدُ: الْقَطْعُ: وَكُلُّ رَطْبٍ قَضَبْتَهُ فَقَدَ خَضَدْتَهُ، وَكَذَلِكَ التَّخْضِيدُ; قَاْلَ طَرَفَةُ:
كَأَنَّ الْبُرِينَ وَالدَّمَالِيجَ عُلِّقَتْ     عَلَى عُشَرٍ، أَوْ خِرْوَعٍ لَمْ يُخَضَّدِ
وَخَضَدْتُ الشَّجَرَ: قَطَعْتُ شَوْكَهُ فَهُوَ خَضِيدٌ وَمَخْضُودٌ. وَالْخَضْدُ: نَزَعُ الشَّوْكِ عَنِ الشَّجَرِ. قَاْلَ اللَّهُ – عَزَّ وَجَلَّ: فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ; هُوَ الَّذِي خُضِدَ شَوْكُهُ فَلَا شَوْكَ فِيهِ; الزَّجَّاجُ وَالْفَرَّاءُ: قَدْ نُزِعَ شَوْكُهُ. وَفِي حَدِيثِ ظَبْيَانَ: يُرَشِّحُونَ خَضِيدَهَا أَيْ: يُصْلِحُونَهُ وَيَقُومُونَ بِأَمْرِهِ، وَالْخَضِيدُ: فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ، وَالْخَضَدُ: مَا خُضِدَ مِنَ الشَّجَرِ وَنُحِّيَ عَنْهُ. وَالْخَضَدُ، بِفَتْحِ الْخَاءِ وَالضَّادِ: ڪُلُّ مَا قُطِعَ مِنْ عَوْدٍ رَطْبٍ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
أَوْجَرْتُ حُفْرَتَهُ حِرْصًا فَمَالَ بِهِ     ڪَمَا انْثَنَى خَضَدٌ مِنْ نَاعِمِ الضَّالِ
وَالْخَضَادُ: شَجَرٌ رَخْوٌ بِلَا شَوْكٍ. وَفِي إِسْلَامِ عُرْوَةَ بْنِ مَسْعُودٍ: ثُمَّ قَالُوا السَّفَرُ وَخَضَدُهُ أَيْ: تَعَبُهُ وَمَا أَصَابَهُ مِنَ الْإِعْيَاءِ. وَأَصْلُ الْخَضْدِ ڪَسْرُ الشَّيْءِ اللَّيِّنِ مِنْ غَيْرِ إِبَانَةٍ لَهُ وَقَدْ يَكُونُ بِمَعْنَى الْقَطْعِ; وَمِنْهُ حَدِيثُ الدُّعَاءِ: يُقْطَعُ بِهِ دَابِرُهُمْ وَيُخْضَدُ بِهِ شَوْكَتُهُمْ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: حَرَامُهَا عِنْدَ أَقْوَامٍ بِمَنْزِلَةِ السِّدْرِ الْمَخْضُودِ الَّذِي قُطِعَ شَوْكُهُ. وَفِي حَدِيثِ أُمَيَّةَ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ: بِالنِّعَمِ مَحْفُودٌ وَبِالذَّنْبِ مَخْضُودٌ; يُرِيدُ بِهِ هَهُنَا أَنَّهُ مُنْقَطِعُ الْحُجَّةِ ڪَأَنَّهُ مُنْكَسِرٌ.

معنى كلمة خضد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً