معنى كلمة خصا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة خصا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
خصا: الْخُصْيُ وَالْخِصْيُ وَالْخُصْيَةُ وَالْخِصْيَةُ مِنْ أَعْضَاءِ التَّنَاسُلِ: وَاحِدَةُ الْخُصَى، وَالتَّثْنِيَةُ خِصْيَتَانِ وَخُصْيَانِ وَخِصْيَانِ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: يُقَالُ خُصْيَةٌ وَلَمْ أَسْمَعْهَا بِكَسْرِ الْخَاءِ، وَسَمِعْتُ فِي التَّثْنِيَةِ خُصْيَانِ، وَلَمْ يَقُولُوا لِلْوَاحِدِ خُصْيٌ، وَالْجَمْعُ خُصًى; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَدْ جَاءَ خُصْيٌ لِلْوَاحِدِ فِي قَوْلِ الرَّاجِزِ:
شَرُّ الدِّلَاءِ الْوَلْغَةُ الْمُلَازِمَهْ صَغِيرَةٌ ڪَخُصْيِ تَيْسٍ وَارِمُهْ
وَقَالَ آخَرُ:
يَا بِيَبَا أَنْتَ، وَيَا فَوْقَ الْبِيَبْ يَا بِيَبَا خُصْيَاكَ مِنْ خُصًى وَزُبْ
فَثَنَّاهُ وَأَفْرَدَهُ. وَخَصَى الْفَحْلَ خِصَاءً، مَمْدُودٌ: سَلَّ خُصْيَيْهِ، يَكُونُ فِي النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْغَنَمِ. يُقَالُ: بَرِئَتْ إِلَيْكَ مِنَ الْخِصَاءِ; قَاْلَ بِشْرٌ يَهْجُو رَجُلًا:
جَزِيزُ الْقَفَا شَبْعَانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً حَدِيثُ الْخِصَاءِ، وَارِمُ الْعَفْلِ مُعْبَرُ
وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: الْخُصْيَتَانِ الْبَيْضَتَانِ، وَالْخُصْيَانِ الْجِلْدَتَانِ اللَّتَانِ فِيهِمَا الْبَيْضَتَانِ; وَيُنْشِدُ:
تَقُولُ: يَا رَبَّاهُ، يَا رَبِّ هَلِ إِنْ ڪُنْتَ مِنْ هَذَا مُنَجِّيَ أَجَلِي
إِمَّا بِتَطْلِيقٍ وَإِمَّا بِارْحَلِي ڪَأَنَّ خُصْيَيْهِ، مِنَ التَّدَلْدُلِ
ظَرْفُ عَجُوزٍ فِيهِ ثِنْتَا حَنْظَلِ
أَرَادَ حَنْظَلَتَانِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ، وَمِثْلُهُ لِلْبُعَيْثِ:
أَشَارَكْتَنِي فِي ثَعْلَبٍ قَدْ أَكَلْتُهْ فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا جِلْدُهُ وَأَكَارِعُهْ؟
فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وَمَا ضَمَّتِ اسْتُهْ فَإِنَّكَ قَمْقَامٌ خَبِيثٌ مَرَاتِعُهْ
وَقَالَ آخَرُ:
كَأَنَّ خُصْيَيْهِ، إِذَا تَدَلْدَلَا أُثْفِيَّتَانِ تَحْمِلَانِ مِرْجَلَا
وَقَالَ آخَرُ:
كَأَنَّ خُصْيَيْهِ، إِذَا مَا جُبَّا دَجَاجَتَانِ تَلْقُطَانِ حَبَّا
وَقَالَ آخَرُ:
قَدْ حَلَفَتْ بِاللَّهِ لَا أُحِبُّهُ أَنْ طَالَ خُصْيَاهُ وَقَصْرَ زُبُّهْ
وَقَالَ آخَرُ:
مُتَوَرِّكُ الْخُصْيَيْنِ رِخْوُ الْمَشْرَحِ
وَقَالَ الْحَارِثُ بْنُ ظَالِمٍ يَهْجُو النُّعْمَانَ:
أَخُصْيَيْ حِمَارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجْمَةً أَتُؤْكَلُ جَارَاتِي، وَجَارُكَ سَالِمُ؟
وَالْخُصْيَةُ الْبَيْضَةُ; قَالَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْعَرَبِ:
لَسْتُ أُبَالِي أَنْ أَكُونَ مُحْمِقَهْ إِذَا رَأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ
وَإِذَا ثَنَّيْتَ قُلْتَ خُصْيَانِ لَمْ تُلْحَقْهُ التَّاءَ، وَكَذَلِكَ الْأَلْيَةُ إِذَا ثَنَّيْتَ قُلْتَ: أَلْيَانِ لَمْ تُلْحِقْهُ التَّاءَ، وَهُمَا نَادِرَانِ. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: ڪُلُّ مَقْرُونَيْنِ لَا يَفْتَرِقَانِ فَلَكَ أَنْ تَحْذِفَ مِنْهُمَا هَاءَ التَّأْنِيثِ; وَمِنْهُ قَوْلُهُ:
تَرْتَجُّ أَلْيَاهُ ارْتِجَاجَ الْوَطْبِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَدْ جَاءَ خُصْيَتَانِ وَأَلْيَتَانِ بِالتَّاءِ فِيهِمَا; قَاْلَ يَزِيدُ ابْنُ الصَّعِقِ:
وَإِنَّ الْفَحْلَ تُنْزَعُ خُصْيَتَاهُ فَيُضْحِي جَافِرًا قَرِحَ الْعِجَانِ
قَالَ النَّابِغَةُ الْجَعْدِيُّ:
كَذِي دَاءٍ بِإِحْدَى خُصْيَتَيْهِ وَأُخْرَى مَا تَوَجَّعُ مِنْ سَقَامِ
وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
قَدْ نَامَ عَنْهَا جَابِرٌ وَدَفْطَسَا يَشْكُو عُرُوقَ خُصْيَتَيْهِ وَالنَّسَا
كَأَنَّ رِيحَ فَسْوِهِ، إِذَا فَسَا يَخْرُجُ مِنْ فِيهِ، إِذَا تَنَفَّسَا
وَقَالَ أَبُو الْمُهَوِّسِ الْأَسَدِيُّ:
قَدْ ڪُنْتُ أَحْسِبُكُمْ أُسُودَ خَفِيَّةٍ فَإِذًا لَصَافِ تَبِيضُ فِيهَا الْحُمَّرُ
عَضَّتْ أُسَيْدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ يَوْمَ النِّسَارِ، وَخُصْيَتَيْهِ الْعَنْبَرُ
وَقَالَ عَنْتَرَةُ فِي تَثْنِيَةِ الْأَلْيَةِ:
مَتَى مَا تَلْقَنِي، فَرْدَيْنِ، تَرْجُفْ رَوَانِفُ أَلْيَتَيْكَ وَتُسْتَطَارَا
التَّهْذِيبُ: وَالْخُصْيَةُ تُؤَنَّثُ إِذَا أُفْرِدَتْ فَإِذَا ثَنَّوْا ذَكَّرُوا، وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَقُولُ الْخُصْيَتَانِ. قَاْلَ ابْنُ شُمَيْلٍ: يُقَالُ إِنَّهُ لِعَظِيمُ الْخُصْيَتَيْنِ وَالْخُصْيَيْنِ؛ فَإِذَا أَفْرَدُوا قَالُوا خُصْيَةٌ. ابْنُ سِيدَهْ: رَجُلٌ خَصِيٌّ مَخْصِيٌّ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتْبَاعٌ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، وَالْجَمْعُ خِصْيَةٌ وَخِصْيَانٌ; قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: شَبَّهُوهُ بِالِاسْمِ نَحْوَ ظَلِيمٍ وَظِلْمَانَ، يَعْنِي أَنَّ فِعْلَانًا إِنَّمَا يَكُونُ بِالْغَالِبِ جَمْعَ فَعِيلٍ اسْمًا. وَمَوْضِعُ الْقَطْعِ مَخْصًى. قَاْلَ اللَّيْثُ: الْخِصَاءُ أَنْ تُخْصَى الشَّاةُ وَالدَّابَّةُ خِصَاءً؛ مَمْدُودٌ؛ لِأَنَّهُ عَيْبٌ وَالْعُيُوبُ تَجِيءُ عَلَى فِعَالٍ، مِثْلُ الْعِثَارِ وَالنِّفَارِ وَالْعِضَاضِ وَمَا أَشْبَهَهَا. وَفِي بَعْضِ الْأَخْبَارِ: الصَّوْمُ خِصَاءٌ، وَبَعْضُهُمْ يَرْوِيهِ: وَجَاءٌ، وَالْمَعْنَيَانِ مُتَقَارِبَانِ. وَرُوِيَ عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ قَالَ: ڪُنْتُ جَالِسًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَجَاءَهُ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، نَسْمَعُكَ تَذْكُرُ فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةً أَكْثَرُ شَوْكًا مِنْهَا الطَّلْحُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللَّهَ يَجْعَلُ مَكَانَ ڪُلِّ شَوْكَةٍ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ الْمَلْبُودِ، فِيهَا سَبْعُونَ لَوْنًا مِنَ الطَّعَامِ لَا يُشْبِهُ الْآخَرَ); قَاْلَ شَمِرٌ: لَمْ نَسْمَعْ فِي وَاحِدَةٍ الْخُصَى إِلَّا خُصْيَةً بِالْيَاءِ؛ لِأَنَّ أَصْلَهُ مِنَ الْيَاءِ، وَالطَّلْحُ الْمَوْزُ. وَالْخَصِي، مُخَفَّفٌ: الَّذِي يَشْتَكِي خُصَاهُ. وَالْخَصِيُّ مِنَ الشِّعْرِ: مَا لَمْ يُتَغَزَّلْ فِيهِ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: ڪَانَ جَوَادًا فَخُصِيَ أَيْ: غَنِيَّا فَافْتَقَرَ، وَكِلَاهُمَا عَلَى الْمَثَلِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ فِي تَرْجَمَةِ حَلَقَ فِي قَوْلِ الشَّاعِرِ:
خَصَيْتُكَ يَا ابْنَ حَمْزَةَ بِالْقَوَافِي ڪَمَا يُخْصَى، مِنَ الْحَلَقِ الْحِمَارُ
قَالَ الشَّيْخُ: الشُّعَرَاءُ يَجْعَلُونَ الْهِجَاءَ وَالْغَلَبَةَ خِصَاءً ڪَأَنَّهُ خَرَجَ مِنَ الْفُحُولِ; وَمِنْهُ قَوْلُ جَرِيرٍ:
خُصِيَ الْفَرَزْدَقُ، وَالْخِصَاءُ مَذَلَّةٌ يَرْجُو مُخَاطَرَةَ الْقُرُومِ الْبُزَّلِ
معنى كلمة خصا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي