معنى كلمة حضر – المعجم الوسيط
حَضَرَ
فلانٌ ـُ حَِضارة: أقام في الحضر. وـ الغائبُ حُضُوراً: قدِم. وـ الشيءُ والأمرُ: جاء. وـ الصلاةُ: حلّ وقتُها. وـ عن فلان: قام مقامه في الحضور. وـ المجلسَ ونحوه: شهده. وـ الأمرُ فلاناً: نزل به. وفي التنزيل العزيز: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتَ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِيْنَ}. وـ خطر بباله. وـ الأمرَ بخير: رأَى فيه رأياً حسناً.
(أَحْضَرَ ) الفرس أو الرجل: وثَب في عَدْوه. فهو وهي مِحْضار، ومِحْضِير ( ج ) مَحاضير. وـ الشيءَ: أتى به. وـ الشيءَ فلاناً: أتاه به. وقوله تعالى: {وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ}: مالت إليه. وـ ذِهنه للأمر: وجّهه إليه.
(حاضَرَ ) القومَ: جالَسَهم وحادَثَهم بما يَحْضره. ومنه: فلان حسن المحاضرة. وـ ألقى عليهم محاضرة. ( محدثة ).
وـ خَصْمَه: جلس وإياه على ركبتيهما للخصومة والمجادلة. وـ كابره على حقِّه فأخَذَه منه. وـ غيرَه حِضاراً: عدا معه.
( حَضَّرَ ) الشيءَ: أعده. يقال: حضَّر الدواء، وحضَّر الدرس، وحضَّر الأدوات اللازمة للتجارب. ( محدثة ).
( احْتَضَر ) المجلسَ: حضره. وـ المكانَ: نزل به. وفي التنزيل العزيز: {كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ}: يحضره مستحقُّوه.
( احْتُضِر ) حَضره الموت.
( تَحَضَّر ) حضَر. وـ تخلّق بأخلاق أهل الحضر وعاداتهم.
( استحضَرَهُ ) طلب حضوره. وـ الفرس: أعداه. وـ الشيء: أحضره. وـ فلانٌ المسائلَ والمعانيَ: تذكَّرها.
( الحاضِر ): القوم النّزول على ماءٍ يقيمون به ولا يرحلون عنه. وـ الحيّ إذا حضروا الدار التي بها مجتمعهم. وـ المقيم في الحَضَر. وـ الزمن بين الماضي والمستقبل. ( ج ) حُضور. وحُضَّر، وحُضَّار. وـ المكان المحضور، ويقال: فلان حاضر الجواب: سريع الإتيان به. وحاضرُ البديهة: سريع الخاطر.
( الحَاضِرَة ): القوم الحضور. وحاضرة الشيء: القريبة منه. وفي التنزيل العزيز: {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ}. وخلاف البادية: وهي المدن والقرى والريف. والتجارة الحاضرة: ما يباع نقداً يداً بيد. وفي التنزيل العزيز: {إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ}. ( ج ) حواضر.
(الحِضار ): ضرب من عَدْوِ الدواب. وـ من النوق: القوية الجيدة السير. وـ من الإبل: البيضاء ( الواحد والجمع في ذلك سواء ). وـ الطِّيب على وجه الجارية.
( الْحَِضارة ): الإقامة في الحضر. قال القطامي:
ومن تكن الحَضَارة أعجبَتْه
فأيّ رجال بادية ترانا
وـ ضدُّ البداوة، وهي مرحلة سامية من مراحل التطور الإنساني. وـ مظاهر الرقي العلمي والفني والأدبي والاجتماعي في الحضر. ( مج ).
( الحَضَر ): المدن والقرى والريف. وـ من الناس: ساكن الحَضَر. وـ من لا يصلح للسفر.
( الحُضْر ): عَدْوٌ ذو وثب.
( الحَضْراء ): من النوق وغيرها: المبادرة في الأكل والشرب.
( الحَضْرَة ): الحضور. يقال كلَّمْته بحضرة فلان. وـ قُرْبُ الشيء. ويقال: كنت بحضْرة الدّار. وحضرةُ الرجل: فِناؤه، ويعبَّر بها عن ذي المكانة تجوزاً، فيقال: أَذِن حضرتُه بكذا. ( مو ). وـ المدينة. وـ عُدَّة البناء من الآجُرّ والجِصّ وغيرهما.
( الحَضُوريّ ) من الثياب: ما جُلِبَ من ( حَضُورَ ) وهي قرية باليمن.
( الحضِيرَة ): جماعة القوم أو المُعَدُّون للقتال منهم. وـ من العسكر: مُقدَّمَتُهم. وـ موضع التمر: ( الجَرِينُ، والجُرْنُ ). ( ج ) حضائِرُ، وحضيرٌ.
( الْمِحْضار ): الشديد العَدْو. ( ج ) مَحاضِير.
و ( محاضيرُ العربِ ): قوم اشتهروا بالعَدْو ويقال لهم العداءون، أمثال: الشَّنْفَرَى، والسُّلَيْك بن السُّلَكَة.
( الْمَحْضَر ): المنْهَل. وـ الذين يَرِدون الماء ويقيمون عليه. وـ السِّجِلّ. وـ صحيفة تُكْتَب في واقعة وفي آخرها خطوط الشهود بما تضَمَّنَه صدرُها، كمحضر جلسة مجلس الوزراء أو محضر رجال الشرطة. ( ج ) مَحَاضِر. ( مو ). ويقال: فلان حَسَنُ المحضَر: إذا كان ممن يَذكُر الغائب بخير.
( المُحْضِرُ ): موظف يُعلن المتقاضين وينفذ الأحكام. ( محدثة ).
( المُحَضِّرُ ): موظف يساعد مدرس الطبيعيات ونحوها بإحضار ما يحتاج إليه في تجاربه من أدوات ومواد. ( محدثة ).
( المحضورُ ) من الأشياء: السريع التلف.