معنى كلمة حصل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة حصل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
حصل: الْحَاصِلُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ: مَا بَقِيَ وَثَبَتَ وَذَهَبَ مَا سِوَاهُ، يَكُونُ مِنَ الْحِسَابِ وَالْأَعْمَالِ وَنَحْوِهَا; حَصَلَ الشَّيْءُ يَحْصُلُ حُصُولًا. وَالتَّحْصِيلُ: تَمْيِيزُ مَا يَحْصُلُ، وَالِاسْمُ الْحَصِيلَةُ; قَاْلَ لَبِيدٌ:
وَكُلُّ امْرِئٍ يَوْمًا سَيُعْلَمُ سَعْيُهُ إِذَا حُصِّلَتْ عِنْدَ الْإِلَهِ الْحَصَائِلُ
وَالْحَصَائِلُ: الْبَقَايَا، الْوَاحِدَةُ حَصِيلَةٌ. وَقَدْ حَصَّلْتُ الشَّيْءَ تَحْصِيلًا. وَحَاصِلُ الشَّيْءِ وَمَحْصُولُهُ: بَقِيَّتُهُ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ، تَعَالَى: وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ أَيْ بُيِّنَ; وَقَالَ غَيْرُهُ: مُيِّزَ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: جُمِعَ. وَتَحَصَّلَ الشَّيْءُ: تَجَمَّعَ وَثَبَتَ. وَالْمَحْصُولُ: الْحَاصِلُ، وَهُوَ أَحَدُ الْمَصَادِرِ الَّتِي جَاءَتْ عَلَى مَفْعُولٍ، ڪَالْمَعْقُولِ وَالْمَيْسُورِ وَالْمَعْسُورِ. وَتَحْصِيلُ الْكَلَامِ: رَدُّهُ إِلَى مَحْصُولِهِ. وَمِنْ أَدْوَاءِ الْخَيْلِ الْحَصَلُ وَالْقَصَلُ، فَالْحَصَلُ سَفُّ الْفَرَسِ التُّرَابَ مِنَ الْبَقْلِ فَيَجْتَمِعُ مِنْهُ تُرَابٌ فِي بَطْنِهِ فَيَقْتُلُهُ فَإِنْ قَتَلَهُ الْحَصَلُ قِيلَ إِنَّهُ لَحَصِلٌ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَحَصِلَتِ الدَّابَّةُ حَصَلًا أَكَلَتِ التُّرَابَ فَبَقِيَ فِي جَوْفِهَا ثَابِتًا، وَإِذَا وَقَعَ فِي الْكَرِشِ لَمْ يَضُرَّهَا، وَإِذَا وَقَعَ فِي الْقِبَةِ قَتَلَهَا. قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَالْحَصِيلُ نَبْتٌ. وَقَدْ حَصِلَ الْفَرَسُ حَصَلًا إِذَا اشْتَكَى بَطْنَهُ مِنْ أَكْلِ تُرَابِ النَّبْتِ، وَقِيلَ: الْحَصَلُ أَنْ يَثْبُتَ الْحَصَى فِي لَاقِطَةِ الْحَصَى، وَهِيَ ذَوَاتُ الْأَطْبَاقِ مِنْ قِطْنَةِ الْبَعِيرِ فَلَا تَخْرُجُ فِي الْجِرَّةِ حِينَ يَجْتَرُّ، فَرُبَّمَا قُتِلَ إِذَا تَوَكَّأَتْ عَلَى جُرْدَانِهِ; وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: الْحَصَلُ فِي أَوْلَادِ الْإِبِلِ أَنْ تَأْكُلَ التُّرَابَ وَلَا تَخْرُجَ الْجِرَّةُ وَرُبَّمَا قَتَلَهَا ذَلِكَ. وَحَصَّلَ النَّخْلُ: اسْتَدَارَ بَلَحُهُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْحَصَلُ مَا تَنَاثَرَ مِنْ حَمْلِ النَّخْلَةِ وَهُوَ أَخْضَرُ غَضٌّ مِثْلُ الْخَرَزِ الْخُضْرِ الصِّغَارِ. وَالْحَصَلُ: الْبَلَحُ قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ وَتَظْهَرَ تَفَارِيقُهُ، وَاحِدَتُهُ حَصَلَةٌ; قَالَ:
مُكَمَّمٌ جَبَّارُهَا، وَالْجَعْلُ يَنْحَتُّ مِنْهُنَّ السَّدَى، وَالْحَصْلُ
سُكِّنَ لِلضَّرُورَةِ; وَقِيلَ: هُوَ الطَّلْعُ إِذَا اصْفَرَّ، وَقَدْ أَحْصَلَ النَّخْلُ، وَقِيلَ: التَّحْصِيلُ اسْتِدَارَةُ الْبَلَحِ; وَقَدْ أَحْصَلَ الْبَلَحُ إِذَا خَرَجَ مِنْ تَفَارِيقِهِ صِغَارًا. وَأَحْصَلَ الْقَوْمُ فَهُمْ مُحْصِلُونَ إِذَا حَصَّلَ نَخْلَهُمْ وَذَلِكَ إِذَا اسْتَبَانَ الْبُسْرُ وَتَدَحْرَجَ. وَالْحَصَلُ مِنَ الطَّعَامِ: مَا يُخْرَجُ مِنْهُ فَيُرْمَى بِهِ مِنْ دَنْقَةِ وَزُؤَانٍ وَنَحْوِهِمَا. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْحَصَلُ وَالْحُصَالَةُ مَا يَبْقَى مِنَ الشَّعِيرِ وَالْبُرِّ فِي الْبَيْدَرِ إِذَا نُقِّيَ وَعُزِلَ رَدِيئُهُ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْحُصَالَةُ مَا يُخْرَجُ مِنْهُ فَيُرْمَى بِهِ إِذَا ڪَانَ أَجَلَّ مِنَ التُّرَابِ وَالدُّقَاقِ قَلِيلًا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَفِي الطَّعَامِ مُرَيْرَاؤُهُ وَحَصَلُهُ وَغَفَاهُ وَفَغَاهُ وَحُثَالَتُهُ وَحُفَالَتُهُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَالْحُصَالَةُ بِالضَّمِّ مَا يَبْقَى فِي الْأَنْدَرِ مِنَ الْحَبِّ بَعْدَمَا يُرْفَعُ الْحَبُّ وَهُوَ الْكُنَاسَةُ. وَالْحَصِيلُ: ضَرْبٌ مِنَ النَّبَاتِ; حَكَاهُ ابْنُ دُرَيْدٍ عَنِ الْحِرْمَازِيِّ; قَالَ: وَلَا أَدْرِي مَا صِحَّتُهُ. وَالْحَوْصَلُ وَالْحَوْصَلَةُ وَالْحَوْصَلَّةُ وَالْحَوْصَلَاءُ، مَمْدُودٌ، مِنَ الطَّائِرِ وَالظَّلِيمِ: بِمَنْزِلَةِ الْمَعِدَةِ مِنَ الْإِنْسَانِ، وَهِيَ الْمَصَارِينُ لِذِي الظِّلْفِ وَالْخُفِّ، قَالَ: وَالْقَانِصَةُ مِنَ الطَّيْرِ تُدْعَى الْجِرِّيئَةُ، مَهْمُوزٌ عَلَى فِعِّيلَةٍ، وَقَدْ حَوْصَلَ أَيْ مَلَأَ حَوْصَلَتَهُ. وَيُقَالُ: حَوْصَلِيٌّ وَطَيْرِيٌّ. وَاحْوَنْصَلَ الطَّائِرُ: ثَنَى عُنُقَهُ وَأَخْرَجَ حَوْصَلَتَهُ. وَحَوْصَلَةُ الْإِنْسَانِ وَكُلِّ شَيْءٍ: مُجْتَمَعُ الثُّفْلِ أَسْفَلَ مِنَ السُّرَّةِ، وَقِيلَ: الْحَوْصَلَةُ الْمُرَيْطَاءُ، وَهُوَ أَسْفَلُ الْبَطْنِ إِلَى الْعَانَةِ، وَقِيلَ: هُوَ مَا بَيْنَ السُّرَّةِ إِلَى الْعَانَةِ. وَنَاقَةٌ ضَخْمَةُ الْحَوْصَلَةِ أَيِ الْبَطْنِ. وَالْمُحَوْصِلُ وَالْمُحَوْصَلُ: الَّذِي يَخْرُجُ أَسْفَلُهُ مِنْ قِبَلِ سُرَّتِهِ مِثْلَ بَطْنِ الْحُبْلَى. وَالْحَوْصَلَةُ: الشَّاةُ الَّتِي عَظُمَ مِنْ بَطْنِهَا مَا فَوْقَ سُرَّتِهَا; وَأَنْشَدَ:
أَوْ ذَاتُ أَوْنَيْنِ لَهَا حَوْصَلٌ
وَحَوْصَلَةُ الْحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الْمَاءِ فِي أَقْصَاهُ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
وَأَصْبَحَ الرَّوْضُ لَوِيًّا حَوْصَلُهُ
وَحَوْصَلُ الرَّوْضِ: قَرَارُهُ وَهُوَ أَبْطَؤُهَا هَيْجًا، وَبِهِ سُمِّيَتْ حَوْصَلَةُ الطَّائِرِ لِأَنَّهَا قَرَارُ مَا يَأْكُلُهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: زَاوِرَةُ الْقَطَاةِ مَا تَحْمِلُ فِيهِ الْمَاءَ لِفِرَاخِهَا وَهِيَ حَوْصَلَتُهَا، قَالَ: وَالْغَرَاغِرُ الْحَوَاصِلُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْحَاصِلُ مَا خَلَصَ مِنَ الْفِضَّةِ مِنْ حِجَارَةِ الْمَعْدِنِ، وَيُقَالُ لِلَّذِي يُخَلِّصُهُ مُحَصِّلٌ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالْمُحَصِّلَةُ الْمَرْأَةُ الَّتِي تُحَصِّلُ تُرَابَ الْمَعْدِنِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
أَلَا رَجُلٌ جَزَاهُ اللَّهُ خَيْرًا يَدُلُّ عَلَى مُحَصِّلَةٍ تُبِيتُ!
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أَيْ تُبِيتُنِي عِنْدَهَا لِأُجَامِعَهَا، وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: أَيْ تَبِيتُ تَفْعَلُ ڪَذَا، وَالْبَيْتُ مُضَمَّنٌ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: رَجُلٌ فَاعِلٌ بِإِضْمَارِ فِعْلٍ يُفَسِّرُهُ يَدُلُّ تَقْدِيرُهُ هَلَّا يَدُلُّ رَجُلٌ عَلَى مُحَصِّلَةٍ، وَأَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ: أَلَا رَجُلًا، بِالنَّصْبِ، وَقَالَ: تَقْدِيرُهُ أَلَا تُرُونِي رَجُلًا، وَقِيلَ: بِمَعْنَى هَاتِ لِي رَجُلًا، قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَيُرْوَى أَلَا رَجُلٍ، بِمَعْنَى أَمَّا مِنْ رَجُلٍ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقِيلَ الْمُحَصِّلَةُ الَّتِي تُمَيِّزُ الذَّهَبَ مِنَ الْفِضَّةِ; وَبَعْدَ الْبَيْتِ:
تُرَجِّلُ جُمَّتِي وَتَقُمُّ بَيْتِي وَأُعْطِيهَا الْإِتَاوَةَ، إِنْ رَضِيتُ
وَفِي الْحَدِيثِ: بِذَهَبٍ لَمْ تُحَصَّلْ مِنْ تُرَابِهَا أَيْ لَمْ تُخَلَّصْ، وَالذَّهَبُ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ. وَحَصَّلْتُ الْأَمْرَ: حَقَّقْتُهُ وَأَبَنْتُهُ. وَحَوْصَلَاءُ وَ الْحَوْصَلَاءُ: مَوْضِعٌ.
معنى كلمة حصل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي