معنى كلمة تلع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة تلع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة تلع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


تلع: تَلَعَ النَّهَارُ يَتْلَعُ تَلْعًا وَتُلُوعًا وَأَتْلَعَ: ارْتَفَعَ. وَتَلَعَتِ الضُّحَى تُلُوعًا وَأَتْلَعَتِ: انْبَسَطَتْ. وَتَلَعُ الضُّحَى: وَقْتُ تُلُوعِهَا، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَأَنْشَدَ:
أَأَنْغَرَّدَتْ فِي بَطْنِ وَادٍ حَمَامَةٌ بَكَيْتَ، وَلَمْ يَعْذِرْكَ بِالْجَهْلِ عَاذِرُ     تَعَالَيْنَ فِي عُبْرِيِّهِ، تَلَعَ الضُّحَى
عَلَى فَنَنٍ، قَدْ نَعَّمَتْهُ السَّرَائِرُ.
وَتَلَعَ الظَبْيُ وَالثَّوْرُ مِنْ ڪِنَاسِهِ: أَخْرَجَ رَأْسَهُ وَسَمَا بِجِيدِهِ. وَأَتْلَعَ رَأْسَهُ: أَطْلَعَهُ فَنَظَرَ، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:

كَمَا أَتْلَعَتْ، مِنْ تَحْتِ أَرْطَى صَرِيمَةٍ     إِلَى نَبْأَةِ الصَّوْتِ، الظِّبَاءُ الْكَوَانِسُ.

وَتَلَعَ الرَّجُلُ رَأْسَهُ: أَخْرَجَهُ مِنْ شَيْءٍ ڪَانَ فِيهِ وَهُوَ شِبْهُ طَلَعَ إِلَّا أَنَّ طَلَعَ أَعَمُّ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ: أَتْلَعَ رَأْسَهُ إِذَا أَطْلَعَ وَتَلَعَ الرَّأْسُ نَفْسُهُ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ ذِي الرُّمَّةِ. وَالْأَتْلَعُ وَالتَّلِعُ وَالتَّلِيعُ: الطَّوِيلُ، وَقِيلَ: الطَّوِيلُ الْعُنُقِ، وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ فِي تَرْجَمَةِ بَتَعَ: الْبَتْعُ الطَّوِيلُ الْعُنُقِ، وَالتَّلِعُ الطَّوِيلُ الظَّهْرِ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: أَكْثَرُ مَا يُرَادُ بِالْأَتْلَعِ طَوِيلُ الْعُنُقِ، وَقَدْ تَلِعَ تَلَعًا، فَهُوَ تَلِعٌ، بَيِّنُ التَّلَعِ، وَقَوْلُ غَيْلَانَ الرَّبَعِيِّ:

يَسْتَمْسِكُونَ، مِنْ حِذَارِ الْإِلْقَاءِ     بِتَلِعَاتٍ ڪَجُذُوعِ الصِّيصَاءِ.

يَعْنِي بِالتَّلِعَاتِ هُنَا سُكَّانَاتِ السُّفُنِ، وَقَوْلُهُ: مِنْ حِذَارِ الْإِلْقَاءِ أَرَادَ مِنْ خَشْيَةِ أَنْ يَقَعُوا فِي الْبَحْرِ فَيَهْلِكُوا، وَقَوْلُهُ: ڪَجُذُوعِ الصِّيصَاءِ أَيْ: أَنَّ قُلُوعَ هَذِهِ السَّفِينَةِ طَوِيلَةٌ حَتَّى ڪَأَنَّهَا جُذُوعُ الصِّيصَاءِ وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ التَّمْرِ نَخْلُهُ طِوَالٌ. وَامْرَأَةٌ تَلْعَاءُ بَيِّنَةُ التَلَعِ، وَعُنُقٌ أَتْلَعُ وَتَلِيعٌ، فِيمَنْ ذَكَّرَ: طَوِيلٌ، وَتَلْعَاءُ فِيمَنْ أَنَّثَ، قَاْلَ الْأَعْشَى:

يَوْمَ تُبْدِي لَنَا قُتَيْلَةُ عَنْ جِي     دٍ تَلِيعٍ، تَزِينُهُ الْأَطْوَاقُ.

وَقِيلَ: التَّلَعُ طُولُهُ وَانْتِصَابُهُ وَغِلْظُ أَصْلِهِ وَجَدْلُ أَعْلَاهُ. وَالْأَتْلَعُ أَيْضًا وَالتَّلِعُ: الطَّوِيلُ مِنَ الْأَدَبِ، قَالَ:

وَعَلَّقُوا فِي تَلِعِ الرَّأْسِ خَدِبْ.

وَالْأُنْثَى تَلِعَةٌ وَتَلْعَاءُ. وَالتَّلِعُ: الْكَثِيرُ التَّلَفُّتِ حَوْلَهُ، وَقِيلَ: تَلِيعٌ. وَسَيِّدٌ تَلِيعٌ وَتَلِعٌ: رَفِيعٌ. وَتَتَلَّعَ فِي مَشْيِهِ وَتَتَالَعَ: مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ. وَتَتَلَّعَ: مَدَّ عُنُقَهُ لِلْقِيَامِ. يُقَالُ: لَزِمَ فُلَانٌ مَكَانَهُ قَعَدَ فَمَا يَتَتَلَّعُ أَيْ: فَمَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ لِلنُّهُوضِ وَلَا يُرِيدُ الْبَرَاحَ. وَالتَّتَلُّعُ: التَّقَدُّمُ، قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:

فَوَرَدْنَ، وَالْعَيُّوقُ مَقْعَدَ رَابِئِ الضْ     ضُرَبَاءِ فَوْقَ النَّجْمِ، لَا يَتَتَلَّعُ.

قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُهُ خَلْفَ النَّجْمِ، وَكَذَلِكَ رِوَايَةُ سِيبَوَيْهِ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: لَقَدْ أَتْلَعُوا أَعْنَاقَهُمْ إِلَى أَمْرٍ لَمْ يَكُونُوا أَهْلَهُ فَوُقِصُوا دُونَهُ أَيْ: رَفَعُوهَا. وَالتَّلْعَةُ: أَرْضٌ مُرْتَفِعَةٌ غَلِيظَةٌ يَتَرَدَّدُ فِيهَا السَّيْلُ ثُمَّ يُدْفَعُ مِنْهَا إِلَى تَلْعَةٍ أَسْفَلَ مِنْهَا، وَهِيَ مَكْرَمَةٌ مِنَ الْمَنَابِتِ. وَالتَّلْعَةُ: مَجْرَى الْمَاءِ مِنْ أَعْلَى الْوَادِي إِلَى بُطُونِ الْأَرْضِ، وَالْجَمْعُ التِّلَاعُ. وَمِنْ أَمْثَالِ الْعَرَبِ: فُلَانٌ لَا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ، يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ الذَّلِيلِ الْحَقِيرِ. وَفِي  الْحَدِيثِ: ” فَيَجِيءُ مَطَرٌ لَا يُمْنَعُ مِنْهُ ذَنَبُ تَلْعَةٍ ” يُرِيدُ ڪَثْرَتَهُ وَأَنَّهُ لَا يَخْلُو مِنْهُ مَوْضِعٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَيَضْرِبَنَّهُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَتَّى لَا يَمْنَعُوا ذَنَبَ تَلْعَةٍ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَيُقَالُ فِي مِثْلِ: مَا أَخَافُ إِلَّا مِنْ سَيْلِ تَلْعَتِي أَيْ: مِنْ بَنِي عَمِّي وَذَوِي قَرَابَتِي، قَالَ: وَالتَّلْعَةُ مَسِيلُ الْمَاءِ؛ لِأَنَّ مَنْ نَزَلَ التَّلْعَةَ فَهُوَ عَلَى خَطَرٍ إِنْ جَاءَ السَّيْلُ جَرَفَ بِهِ، قَالَ: وَقَالَ هَذَا وَهُوَ نَازِلٌ بِالتَّلْعَةِ فَقَالَ: لَا أَخَافُ إِلَّا مِنْ مَأْمَنِي. وَقَالَ شَمِرٌ: التِّلَاعُ مَسَايِلُ الْمَاءِ يَسِيلُ مِنَ الْأَسْنَادِ وَالنِّجَافِ وَالْجِبَالِ حَتَّى يَنْصَبَّ فِي الْوَادِي، قَالَ: وَتَلْعَةُ الْجَبَلِ أَنَّ الْمَاءَ يَجِيءُ فَيَخُذُّ فِيهِ وَيَحْفِرُهُ حَتَّى يَخْلُصَ مِنْهُ، قَالَ: وَلَا تَكُونُ التِّلَاعُ إِلَّا فِي الصَّحَارَى، قَالَ: وَالتَّلْعَةُ رُبَّمَا جَاءَتْ مِنْ أَبْعَدِ مِنْ خَمْسَةِ فَرَاسِخَ إِلَى الْوَادِي، فَإِذَا جُرَتْ مِنَ الْجِبَالِ فَوَقَعَتْ فِي الصَّحَارَى حَفَرَتْ فِيهَا ڪَهَيْئَةِ الْخَنَادِقِ، قَالَ: وَإِذَا عَظُمَتِ التَّلْعَةُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ نِصْفِ الْوَادِي أَوْ ثُلُثَيْهِ فَهِيَ مَيْثَاءُ. وَفِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ فِي صِفَةِ الْمَطَرِ: وَأَدْحَضَتِ التِّلَاعَ أَيْ: جَعَلَتْهَا زَلَقًا تَزْلَقُ فِيهَا الْأَرْجُلُ. وَالتَّلْعَةُ: مَا انْهَبَطَ مِنَ الْأَرْضِ، وَقِيلَ: مَا ارْتَفَعَ، وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ، وَقِيلَ: التَّلْعَةُ مِثْلُ الرَّحَبَةِ، وَالْجَمْعُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ تَلْعٌ وَتِلَاعٌ، قَاْلَ عَارِقٌ الطَّائِيُّ:

وَكُنَّا أُنَاسًا دَائِنِينَ بِغِبْطَةٍ     يَسِيلُ بِنَا تَلْعُ الْمَلَا وَأَبَارِقُهْ.

وَقَالَ النَّابِغَةُ:

عَفَا ذُو حُسًا مِنْ فَرْتَنَى فَالْفَوَارِعُ     فَجَنْبَا أَرِيكٍ، فَالتِّلَاعُ الدَّوَافِعُ.

حَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ عَنْ ثَعْلَبٍ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرٍ وَعِنْدَهُ أَبُو مُضَرٍ أَخُو أَبِي الْعَمَيْثَلِ الْأَعْرَابِيِّ فَقَالَ لِي: مَا التَّلْعَةُ؟ فَقُلْتُ: أَهْلُ الرِّوَايَةِ يَقُولُونَ هُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ يَكُونُ لِمَا عَلَا وَلِمَا سَفَلَ، قَاْلَ الرَّاعِي فِي الْعُلُوِّ:

كَدُخَّانِ مُرْتَجِلٍ بِأَعْلَى تَلْعَةٍ     غَرْثَانَ ضَرَّمَ عَرْفَجًا مَبْلُولًا.

وَقَالَ زُهَيْرٌ فِي الِانْهِبَاطِ:

وَإِنِّي مَتَى أَهْبِطْ مِنَ الْأَرْضِ تَلْعَةً     أَجِدْ أَثَرًا قَبْلِي جَدِيدًا وَعَافِيَا.

قَالَ: وَلَيْسَ ڪَذَلِكَ إِنَّمَا هِيَ مَسِيلُ مَاءٍ مِنْ أَعْلَى الْوَادِي إِلَى أَسْفَلِهِ، فَمَرَّةً يُوصَفُ أَعْلَاهَا وَمَرَّةً يُوصَفُ أَسْفَلُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ ڪَانَ يَبْدُو إِلَى هَذِهِ التِّلَاعِ، قِيلَ فِي تَفْسِيرِهِ: هُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ يَقَعُ عَلَى مَا انْحَدَرَ مِنَ الْأَرْضِ وَأَشْرَفَ مِنْهَا. وَفُلَانٌ لَا يُوثَقُ بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ: يُوصَفُ بِالْكَذِبِ أَيْ: لَا يُوثَقُ بِمَا يَقُولُ وَمَا يَجِيءُ بِهِ. فَهَذِهِ ثَلَاثَةُ أَمْثَالٍ جَاءَتْ فِي التَّلْعَةِ، وَقَوْلُ ڪُثَيِّرِ عَزَّةَ:

بِكُلِّ تِلَاعَةٍ ڪَالْبَدْرِ لَمَّا     تَنَوَّرَ، وَاسْتَقَلَّ عَلَى الْحِبَالِ.

قِيلَ فِي تَفْسِيرِهِ: التِّلَاعَةُ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الْأَرْضِ شَبَّهَ النَّاقَةَ بِهِ، وَقِيلَ: التِّلَاعَةُ الطَّوِيلَةُ الْعُنُقِ الْمُرْتَفِعَتُهُ وَالْبَابُ وَاحِدٌ. وَتَلْعَةُ: مَوْضِعٌ، قَاْلَ جَرِيرٌ:

أَلَا رُبَّمَا هَاجَ التَّذَكُّرُ وَالْهَوَى     بِتَلْعَةَ، إِرْشَاشَ الدُّمُوعِ السَّوَاجِمِ.

وَقَالَ أَيْضًا:

وَقَدْ ڪَانَ فِي بَقْعَاءَ رِيٌّ لِشَائِكُمْ     وَتَلْعَةَ وَالْجَوْفَاءُ يَجْرِي غَدِيرُهَا.

وَيُرْوَى:

وَتَلْعَةُ وَالْجَوْفَاءُ يَجْرِي غَدِيرُهَا.

أَيْ: يَطَّرِدُ عِنْدَ هُبُوبِ الرِّيحِ. وَمُتَالِعُ، بِضَمِّ الْمِيمِ: جَبَلٌ، قَاْلَ لَبِيدٌ:

دَرَسَ الْمَنَا بِمُتَالِعٍ فَأَبَانِ     بِالْحِبْسِ، بَيْنَ الْبَيْدِ وَالسُّوبَانِ.

وَقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ عَجُزَهُ:

فَتَقَادَمَتْ بِالْحَبْسِ فَالسُّوبَانِ.

أَرَادَ الْمَنَازِلَ فَحَذَفَ وَهُوَ قَبِيحٌ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: مُتَالِعٌ جَبَلٌ بِنَاحِيَةِ الْبَحْرِينِ بَيْنَ السَّوْدَةِ وَالْأَحْسَاءِ، وَفِي سَفْحِ هَذَا الْجَبَلِ عَيْنٌ يَسِيحُ مَاؤُهُ يُقَالُ لَهُ عَيْنُ مُتَالِعٍ. وَالتَّلَعُ شَبِيهٌ بِالتَّرَعِ: لُغَيَّةٌ أَوْ لُثْغَةٌ أَوْ بَدَلٌ. وَرَجُلٌ تَلِعٌ: بِمَعْنَى التَّرِعِ.

معنى كلمة تلع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً