معنى كلمة أزا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أزا: الْأَزْوُ: الضِّيقُ; عَنْ ڪُرَاعٍ. وَأَزَيْتُ إِلَيْهِ أَزْيًا وَأُزِيًّا: انْضَمَمْتُ. وَآزَانِي هُوَ: ضَمَّنِي; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
تَغْرِفُ مِنْ ذِي غَيِّثٍ وَتُوزِي
وَأَزَى يَأْزِي أَزْيًا وَأُزِيًّا: انْقَبَضَ وَاجْتَمَعَ. وَرَجُلٌ مُتَآزِي الْخَلْقِ وَمُتَآزِفِ الْخَلْقِ إِذَا تَدَانَى بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ. وَأَزَى الظِّلُّ أُزِيًّا: قَلَصَ وَتَقَبَّضَ وَدَنَا بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ، فَهُوَ آزٍ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِبْعِيٍّ الْأَسَدِيِّ:
وَغَلَّسَتْ وَالظِّلُّ آزٍ مَا زَحَلْ وَحَاضِرُ الْمَاءِ هَجُودٌ وَمُصَلْ
وَأَنْشَدَ لِكُثَيِّرٍ الْمُحَارِبِيِّ:
وَنَابِحَةٍ ڪَلَّفْتُهَا الْعِيسَ، بَعْدَمَا أَزَى الظِّلُّ وَالْحِرْبَاءُ مُوفٍ عَلَى جِذْلِ
ابْنُ بُزُرْجٍ: أَزَى الظِّلُّ يَأْزُو وَيَأْزِي وَيَأْزَى; وَأَنْشَدَ:
الظِّلُّ آزٍ وَالسُّقَاةُ تَنْتَحِي
، وَقَالَ أَبُو النَّجْمِ:
إِذَا زَاءٍ مَحْلُوقًا أَكَبَّ بِرَأْسِهِ وَأَبْصَرْتُهُ يَأْزِي إِلَيَّ وَيَزْحَلُ
أَيْ يَنْقَبِضُ لَكَ وَيَنْضَمُّ. اللَّيْثُ: أَزَى الشَّيْءُ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ يَأْزِي، نَحْوُ اكْتِنَازِ اللَّحْمِ وَمَا انْضَمَّ مِنْ نَحْوِهِ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
عَضَّ السِّفَارِ فَهُوَ آزٍ زِيَمُهُ
، وَهُوَ يَوْمٌ أَزٍ إِذَا ڪَانَ يَغُمُّ الْأَنْفَاسَ وَيُضَيِّقُهَا لِشِدَّةِ الْحَرِّ; قَاْلَ الْبَاهِلِيُّ:
ظَلَّ لَهَا يَوْمٌ مِنَ الشِّعْرَى أَزِي نَعُوذُ مِنْهُ بَزَرَانِيقِ الرَّكِي
، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: يُقَالُ يَوْمٌ آزٍ وَأَزٍ مِثْلُ آسِنٍ وَأَسِنٍ أَيْ ضَيِّقٌ قَلِيلُ الْخَيْرِ; قَاْلَ عِمَارَةُ:
هَذَا الزَّمَانُ مُوَلٍّ خَيْرُهُ آزِي
وَأَزَى مَالُهُ: نَقَصَ. وَأَزَى لَهُ أَزْيًا: أَتَاهُ لِيَخْتِلَهُ. اللَّيْثُ: أَزَيْتُ لِفُلَانٍ آزِي لَهُ أَزْيًا إِذَا أَتَيْتَهُ مِنْ وَجْهِ مَأْمَنِهِ لِتَخْتِلَهُ. وَيُقَالُ: هُوَ بِإِزَاءِ فُلَانٍ أَيْ بِحِذَائِهِ مَمْدُودَانِ. وَقَدْ آزَيْتُهُ إِذَا حَاذَيْتَهُ، وَلَا تَقُلْ وَازَيْتُهُ. وَقَعَدَ إِزَاءَهُ أَيْ قُبَالَتِهِ. وَآزَاهُ: قَابَلَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: اخْتَلَفَ مَنْ ڪَانَ قَبْلَنَا ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً نَجَا مِنْهَا ثَلَاثٌ وَهَلَكَ سَائِرُهَا. وَفِرْقَةٌ آزَتِ الْمُلُوكَ فَقَاتَلَتْهُمْ عَلَى دِينِ اللَّهِ أَيْ قَاوَمَتْهُمْ، مِنْ آزَيْتُهُ إِذَا حَاذَيْتَهُ. يُقَالُ: فُلَانٌ إِزَاءٌ لِفُلَانٍ إِذَا ڪَانَ مُقَاوِمًا لَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى آزَتَا شَحْمَةَ أُذُنَيْهِ أَيْ حَاذَتَا. وَالْإِزَاءُ: الْمُحَاذَاةُ وَالْمُقَابَلَةُ; قَالَ: وَيُقَالُ فِيهِ وَازَتَا. وَفِي حَدِيثِ صَلَاةِ الْخَوْفِ: فَوَازَيْنَا الْعَدُوَّ أَيْ قَابَلْنَاهُمْ، وَأَنْكَرُ الْجَوْهَرِيُّ أَنْ يُقَالَ وَازَيْنَا. وَتَآزَى الْقَوْمُ: دَنَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ، قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: هُوَ فِي الْجُلُوسِ خَاصَّةً; وَأَنْشَدَ:
لَمَّا تَآزَيْنَا إِلَى دِفْءِ الْكُنُفْ
وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِشَاعِرٍ:
وَإِنْ أَزَى مَالُهُ لَمْ يَأَزِ نَائِلُهُ وَإِنْ أَصَابَ غِنًى لَمْ يُلْفَ غَضْبَانَا
وَالثَّوْبُ يَأْزِي إِذَا غُسِلَ، وَالشَّمْسُ أُزِيًّا: دَنَتْ لِلْمَغِيبِ. وَالْإِزَاءُ: سَبَبُ الْعَيْشِ، وَقِيلَ: هُوَ مَا سُبِّبَ مِنْ رَغَدِهِ وَفَضْلِهِ. وَإِنَّهُ لَإِزَاءُ مَالٍ إِذَا ڪَانَ يُحْسِنُ رِعْيَتَهُ وَيَقُومُ عَلَيْهِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَلَكِنِّي جُعِلْتُ إِزَاءَ مَالٍ فَأَمْنَعُ بَعْدَ ذَلِكَ أَوْ أُنِيلُ
، قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: هُوَ فِعَالٌ مِنْ أَزَى الشَّيْءُ يَأْزِي إِذَا تَقَبَّضَ وَاجْتَمَعَ، فَكَذَلِكَ هَذَا الرَّاعِي يَشُحُّ عَلَيْهَا وَيَمْنَعُ مِنْ تَسَرُّبِهَا، وَكَذَلِكَ الْأُنْثَى بِغَيْرِ هَاءٍ; قَاْلَ حُمَيْدٌ يَصِفُ امْرَأَةً تَقُومُ بِمَعَاشِهَا:
إِزَاءُ مَعَاشٍ لَا يَزَالُ نِطَاقُهَا شَدِيدًا وَفِيهَا سَوْرَةٌ وَهِيَ قَاعِدُ
وَهَذَا الْبَيْتُ فِي الْمُحْكَمِ:
إِزَاءُ مَعَاشٍ مَا تَحُلُّ إِزَارَهَا مِنَ الْكَيْسِ فِيهَا سَوْرَةٌ وَهِيَ قَاعِدُ
وَفُلَانٌ إِزَاءُ فُلَانٍ إِذَا ڪَانَ قِرْنًا لَهُ يُقَاوِمُهُ. وَإِزَاءُ الْحَرْبِ: مُقِيمُهَا; قَاْلَ زُهَيْرٌ يَمْدَحُ قَوْمًا:
تَجِدْهُمْ عَلَى مَا خَيَّلَتْ هُمْ إِزَاءَهَا وَإِنْ أَفْسَدَ الْمَالَ الْجَمَاعَاتُ وَالْأَزْلُ
أَيْ تَجِدُهُمُ الَّذِينَ يَقُومُونَ بِهَا. وَكُلُّ مَنْ جُعِلَ قَيِّمًا بِأَمْرٍ فَهُوَ إِزَاؤُهُ; وَمِنْهُ قَوْلُ ابْنِ الْخَطِيمِ:
ثَأَرْتُ عَدِيًّا وَالْخَطِيمَ فَلَمْ أُضِعْ وَصِيَّةَ أَقْوَامٍ جُعِلْتُ إِزَاءَهَا
أَيْ جُعِلْتُ الْقَيِّمَ بِهَا. وَإِنَّهُ لَإِزَاءُ خَيْرٍ وَشَرٍّ أَيْ صَاحِبُهُ. وَهُمْ إِزَاءٌ لِقَوْمِهِمْ أَيْ يُصْلِحُونَ أَمْرَهُمْ; وَقَالَ الْكُمَيْتُ:
لَقَدْ عَلِمَ الشَّعْبُ أَنَّا لَهُمْ إِزَاءٌ وَأَنَّا لَهُمْ مَعْقِلُ
، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْبَيْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمٍ. وَبَنُو فُلَانٍ إِزَاءُ بَنِي فُلَانٍ أَيْ أَقْرَانُهُمْ. وَآزَى عَلَى صَنِيعِهِ إِيزَاءً: أَفْضَلَ وَأَضْعَفَ عَلَيْهِ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
تَغْرِفُ مِنْ ذِي غَيِّثٍ وَتُوزِي
، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَكَذَا رُوِيَ وَتُوزِي – بِالتَّخْفِيفِ – عَلَى أَنَّ هَذَا الشِّعْرَ ڪُلَّهُ غَيْرُ مُرْدَفٍ أَيْ تُفْضِلُ عَلَيْهِ. وَالْإِزَاءُ: مَصَبُّ الْمَاءِ فِي الْحَوْضِ; وَأَنْشَدَ الْأَصْمَعِيُّ:
مَا بَيْنَ صُنْبُورٍ إِلَى إِزَاءِ
وَقِيلَ: هُوَ جَمْعُ مَا بَيْنَ الْحَوْضِ إِلَى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِنَ الطَّيِّ، وَقِيلَ: هُوَ حَجَرٌ أَوْ جُلَّةٌ أَوْ جِلْدٌ يُوضَعُ عَلَيْهِ. وَأَزَّيْتُهُ تَأَزِّيًا وَتَأْزِيَةً الْأَخِيرَةُ نَادِرَةٌ، وَآزَيْتُهُ: جَعَلْتُ لَهُ إِزَاءً، قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: آزَيْتُ الْحَوْضَ إِيزَاءً عَلَى أَفْعَلْتُ، وَأَزَّيْتُ الْحَوْضَ تَأْزِيَةً وَتَوْزِيئًا: جَعَلْتُ لَهُ إِزَاءً، وَهُوَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى فَمِهِ حَجَرٌ أَوْ جُلَّةٌ أَوْ نَحْوُ ذَلِكَ. قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: هُوَ صَخْرَةٌ أَوْ مَا جَعَلْتَ وِقَايَةً عَلَى مَصَبِّ الْمَاءِ حِينَ يُفَرَّغُ الْمَاءُ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
فَرَمَاهَا فِي مَرَابِضِهَا بِإِزَاءِ الْحَوْضِ أَوْ عُقُرِهِ
وَآزَاهُ: صَبَّ الْمَاءَ مِنْ إِزَائِهِ. وَآزَى فِيهِ: صَبَّ عَلَى إِزَائِهِ. وَآزَاهُ أَيْضًا: أَصْلَحَ إِزَاءَهُ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَأَنْشَدَ:
يُعْجِزُ عَنْ إِيزَائِهِ وَمَدْرِهِ
مَدْرُهُ: إِصْلَاحُهُ بِالْمَدَرِ. وَنَاقَةٌ آزِيَةٌ وَأَزِيَةٌ، عَلَى فَعِلَّةٍ، ڪِلَاهُمَا عَلَى النَّسَبِ: تَشْرَبُ مِنَ الْإِزَاءِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لِلنَّاقَةِ الَّتِي لَا تَرِدُ النَّضِيحَ حَتَّى يَخْلُوَ لَهَا الْأَزِيَةُ، وَالْآزِيَةُ عَلَى فَاعِلَةٍ، وَالْأَزْيَةُ عَلَى فَعْلَةٍ وَالْقَذُورُ. وَيُقَالُ لِلنَّاقَةِ إِذَا لَمْ تَشْرَبْ إِلَّا مِنَ الْإِزَاءِ: أَزِيَةٌ، وَإِذَا لَمْ تَشْرَبْ إِلَّا مِنَ الْعُقْرِ: عَقِرَةٌ. وَيُقَالُ لِلْقَيِّمِ بِالْأَمْرِ: هُوَ إِزَاؤُهُ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
يَا جَفْنَةً ڪَإِزَاءِ الْحَوْضِ قَدْ ڪَفَئُوا وَمَنْطِقًا مِثْلَ وَشْيِ الْيُمْنَةِ الْحِبَرَهْ
، وَقَالَ خُفَافُ بْنُ نُدْبَةَ:
كَأَنَّ مَحَافِينَ السِّبَاعِ حَفَّاضُهُ لِتَعْرِيسِهَا جَنْبَ الْإِزَاءِ الْمُمَزَّقِ
مُعَرَّسُ رَكْبٍ قَافِلِينَ بِصَرَّةٍ صِرَادٍ إِذَا مَا نَارُهُمْ لَمْ تُخَرَّقِ
وَفِي قِصَّةِ مُوسَى – عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: أَنَّهُ وَقَفَ بِإِزَاءِ الْحَوْضِ، وَهُوَ مَصَبُّ الدَّلْوِ وَعُقْرُهُ مُؤَخَّرُهُ; وَأَمَّا قَوْلُ الشَّاعِرِ فِي صِفَةِ الْحَوْضِ:
إِزَاؤُهُ ڪَالظَّرِبَانِ الْمُوفِي
فَإِنَّمَا عَنَى بِهِ الْقَيِّمَ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَاْلَ ابْنُ قُتَيْبَةَ: حَدَّثَنِي أَبُو الْعَمَيْثِلِ الْأَعْرَابِيُّ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ الْأَصْمَعِيُّ، قَالَ: سَأَلَنِي الْأَصْمَعِيُّ عَنْ قَوْلِ الرَّاجِزِ فِي وَصْفِ مَاءٍ:
إِزَاؤُهُ ڪَالظَّرِبَانِ الْمُوفِي
فَقَالَ: ڪَيْفَ يُشَبِّهُ مَصَبَّ الْمَاءِ بِالظَّرِبَانِ؟ فَقُلْتُ لَهُ: مَا عِنْدَكَ فِيهِ؟ فَقَالَ لِي: إِنَّمَا أَرَادَ الْمُسْتَقَى، مِنْ قَوْلِكَ فُلَانٌ إِزَاءُ مَالٍ إِذَا قَامَ بِهِ وَوَلِيَهُ، وَشَبَّهَهُ بِالظَّرِبَانِ لِدَفَرِ رَائِحَتِهِ وَعَرَقِهِ; وَبِالظَّرِبَانِ يُضْرَبُ الْمَثَلُ فِي النَّتْنِ. وَأَزَوْتُ الرَّجُلَ وَآزَيْتُهُ فَهُوَ مَأْزُوٌّ وَمُؤْزًى أَيْ جَهَدْتُهُ فَهُوَ مَجْهُودٌ; قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
وَقَدْ بَاتَ يَأْزُوهُ نَدًى وَصَقِيعُ
أَيْ يَجْهَدُهُ وَيُشْئِزُهُ. أَبُو عَمْرٍو: تَأَزَّى الْقِدْحُ إِذَا أَصَابَ الرَّمِيَّةَ فَاهْتَزَّ فِيهَا. وَتَأَزَّى فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ إِذَا هَابَهُ. وَرَوَى ابْنُ السِّكِّيتِ قَالَ: قَاْلَ أَبُو حَازِمٍ الْعُكْلِيُّ، جَاءَ رَجُلٌ إِلَى حَلْقَةِ يُونُسَ فَأَنْشَدَنَا هَذِهِ الْقَصِيدَةَ فَاسْتَحْسَنَهَا أَصْحَابُهُ; وَهِيَ:
أُلَزِّيٌّ مُسْتَهْنِئٌ فِي الْبَدِيءِ فَيَرْمَأُ فِيهِ وَلَا يَبْذَؤُهْ
وَعِنْدِي زُؤَازِيَةٌ وَأْبَةٌ تُزَأْزِئُ بِالدَّأْثِ مَا تَهْجَؤُهْ
قَالَ: أُزِّيَ جُعِلَ فِي مَكَانٍ صَلَحَ. وَالْمُسْتَهْنِئُ: الْمُسْتَعْطِي; أَرَادَ أَنَّ الَّذِي جَاءَ يَطْلُبُ خَيْرِي أَجْعَلُهُ فِي الْبَدِيءِ أَيْ فِي أَوَّلِ مَنْ يَجِيءُ، فَيَرْمَأُ: يُقِيمُ فِيهِ، وَلَا يَبْذَؤُهُ أَيْ لَا يَكْرَهُهُ، وَزُؤَازِيَةٌ: قِدْرٌ ضَخْمَةٌ وَكَذَلِكَ الْوَأْبَةُ، تُزَأْزِئُ أَيْ تَضُمُّ، وَالدَّأْثُ: اللَّحْمُ وَالْوَدَكُ. مَا تَهْجَؤُهُ أَيْ مَا تَأْكُلُهُ.
معنى كلمة أزا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي