معنى كلمة أجل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة أجل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


أجل: الْأَجَلُ: غَايَةُ الْوَقْتِ فِي الْمَوْتِ وَحُلُولِ الدَّيْنِ وَنَحْوِهِ. وَالْأَجَلُ: مُدَّةُ الشَّيْءِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ أَيْ: حَتَّى تَقْضِيَ عِدَّتَهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَلَوْلَا ڪَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى أَيْ: لَكَانَ الْقَتْلُ الَّذِي نَالَهُمْ لَازِمًا لَهُمْ أَبَدًا وَكَانَ الْعَذَابُ دَائِمًا بِهِمْ، وَيُعْنَى بِالْأَجَلِ الْمُسَمَّى الْقِيَامَةُ؛ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَعَدَهُمْ بِالْعَذَابِ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالْجَمْعُ آجَالٌ. وَالتَّأْجِيلُ: تَحْدِيدُ الْأَجَلِ، وَفِي التَّنْزِيلِ ڪِتَابًا مُؤَجَّلًا. وَأَجِلَ الشَّيْءُ يَأْجَلُ، فَهُوَ آجِلٌ وَأَجِيلٌ: تَأَخَّرَ، وَهُوَ نَقِيضُ الْعَاجِلِ. وَالْأَجِيلُ: الْمُؤَجَّلُ إِلَى وَقْتٍ؛ وَأَنْشَدَ:

وَغَايَةُ الْأَجِيلِ مَهْوَاةُ الرَّدَى

وَالْآجِلَةُ: الْآخِرَةُ، وَالْعَاجِلَةُ: الدُّنْيَا، وَالْآجِلُ وَالْآجِلَةُ: ضِدُّ الْعَاجِلِ وَالْعَاجِلَةِ. وَفِي حَدِيثِ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ: ” يَتَعَجَّلُونَهُ وَلَا يَتَأَجَّلُونَهُ “، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: ” يَتَعَجَّلُهُ وَلَا يَتَأَجَّلُهُ ” التَّأَجُّلُ تَفَعُّلٌ مِنَ الْأَجَلِ، وَهُوَ الْوَقْتُ الْمَضْرُوبُ الْمَحْدُودُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ؛ أَيْ: أَنَّهُمْ يَتَعَجَّلُونَ الْعَمَلَ بِالْقُرْآنِ وَلَا يُؤَخِّرُونَهُ. وَفِي حَدِيثِ مَكْحُولٍ: ” ڪُنَّا بِالسَّاحِلِ مُرَابِطِينَ فَتَأَجَّلَ مُتَأَجِّلٌ مِنَّا – أَيِ: اسْتَأْذَنَ فِي الرُّجُوعِ إِلَى أَهْلِهِ – وَطَلَبَ أَنْ يُضْرَبَ لَهُ فِي ذَلِكَ أَجَلٌ “، وَاسْتَأْجَلْتُهُ فَأَجَّلَنِي إِلَى مُدَّةٍ. وَالْإِجْلُ، بِالْكَسْرِ: الْقَطِيعُ مِنْ بَقْرِ الْوَحْشِ، وَالْجَمْعُ آجَالٌ. وَفِي حَدِيثِ زِيَادٍ: ” فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ تَرْمَضُ فِيهِ الْآجَالُ؛ هِيَ جَمْعُ إِجْلٍ بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَسُكُونِ الْجِيمِ، وَهُوَ الْقَطِيعُ مِنْ بَقَرِ الْوَحْشِ وَالظِّبَاءِ، وَتَأَجَّلَتِ الْبَهَائِمُ؛ أَيْ: صَارَتْ آجَالًا؛ قَاْلَ لَبِيدٌ:

وَالَعِينُ سَاكِنَةٌ عَلَى أَطْلَائِهَا عُوذًا تَأَجَّلُ بِالْفَضَاءِ بِهَامُهَا

وَتَأَجَّلَ الصُّوَارُ: صَارَ إِجْلًا. وَالْإِجَّلُ: لُغَةٌ فِي الْإِيَّلِ، وَهُوَ الذَّكَرُ مِنَ الْأَوْعَالِ، وَيُقَالُ: هُوَ الَّذِي يُسَمَّى بِالْفَارِسِيَّةِ ڪَوَزْنٍ، وَالْجِيمُ بَدَلٌ مِنَ الْيَاءِ ڪَقَوْلِهِمْ فِي بَرْنِيٍّ بَرْنِجٌّ، قَاْلَ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلَاءِ: بَعْضُ الْأَعْرَابِ يَجْعَلُ الْيَاءَ الْمُشَدَّدَةَ جِيمًا وَإِنْ ڪَانَتْ أَيْضًا غَيْرَ طَرَفٍ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ لِأَبِي النَّجْمِ:

كَأَنَّ فِي أَذْنَابِهِنَّ الشُّوَّلِ     مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرُونَ الْإِجَّلِ

، قَالَ: يُرِيدُ الْإِيَّلَ، وَيُرْوَى قُرُونُ الْإِيَّلِ، وَهُوَ الْأَصْلُ.

وَتَأَجَّلُوا عَلَى الشَّيْءِ: تَجَمَّعُوا. وَالْإِجْلُ: وَجَعٌ فِي الْعُنُقِ، وَقَدْ أَجَلَهُ مِنْهُ يَأْجِلُهُ؛ عَنِ الْفَارِسِيِّ، وَأَجَّلَهُ وَآجَلَهُ عَنْ غَيْرِهِ، ڪُلُّ ذَلِكَ: دَاوَاهُ فَأَجَلَهُ، ڪَحَمَأَ الْبِئْرَ نَزَعَ حَمْأَتَهَا، وَأَجَّلَهُ ڪَقَذَّى الْعَيْنَ نَزَعَ قَذَاهَا، وَآجَلَهُ ڪَعَاجَلَهُ، وَقَدْ أَجِلَ الرَّجُلُ؛ بِالْكَسْرِ، أَيْ: نَامَ عَلَى عُنُقِهِ فَاشْتَكَاهَا. وَالتَّأْجِيلُ: الْمُدَاوَاةُ مِنْهُ. وَحُكِيَ عَنِ ابْنِ الْجَرَّاحِ: بِي إِجْلٌ فَأَجِّلُونِي؛ أَيْ: دَاوُونِي مِنْهُ، ڪَمَا يُقَالُ طَنَّيْتُهُ مِنَ الطَّنَى وَمَرَّضْتُهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هُوَ الْإِجْلُ وَالْإِدْلُ، وَهُوَ وَجَعُ الْعُنُقِ مِنْ تَعَادِي الْوِسَادِ. الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ الْبَدَلُ أَيْضًا. وَفِي حَدِيثِ الْمُنَاجَاةِ: ” أَجْلَ أَنْ يُحْزِنَهُ ” أَيْ: مِنْ أَجْلِهِ وَلِأَجْلِهِ، وَالْكُلُّ لُغَاتٌ، وَتُفْتَحُ هَمْزَتُهَا وَتُكْسَرُ؛ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: ” أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ أَجْلَ أَنْ يَأْكُلَ مَعَكَ “. وَالْأَجْلُ: الضِّيقُ. وَأَجَلُوا مَالَهُمْ: حَبَسُوهُ عَنِ الْمَرْعَى. وَأَجَلْ، بِفَتْحَتَيْنِ: بِمَعْنَى نَعَمْ، وَقَوْلُهُمْ أَجَلْ إِنَّمَا هُوَ جَوَابٌ مِثْلُ نَعَمْ؛ قَاْلَ الْأَخْفَشُ: إِلَّا أَنَّهُ أَحْسَنُ مِنْ نَعَمْ فِي التَّصْدِيقِ، وَنَعَمْ أَحْسَنُ مِنْهُ فِي الِاسْتِفْهَامِ، فَإِذَا قَالَ: أَنْتَ سَوْفَ تَذْهَبُ قُلْتُ: أَجَلْ؛ وَكَانَ أَحْسَنُ مِنْ نَعَمْ، إِذَا قَاْلَ أَتَذْهَبُ قُلْتُ: نَعَمْ؛ وَكَانَ أَحْسَنُ مِنْ أَجَلْ. وَأَجَلْ: تَصْدِيقٌ لِخَبَرٍ يُخْبِرُكَ بِهِ صَاحِبُكَ فَيَقُولُ فَعَلَ ذَلِكَ فَتَصْدُقُهُ بِقَوْلِكَ لَهُ: أَجَلْ، وَأَمَّا نَعَمْ فَهُوَ جَوَابُ الْمُسْتَفْهِمِ بِكَلَامٍ لَا جَحْدَ فِيهِ، تَقُولُ لَهُ: هَلْ صَلَّيْتَ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَهُوَ جَوَابُ الْمُسْتَفْهِمِ. وَالْمَأْجَلُ؛ بِفَتْحِ الْجِيمِ: مُسْتَنْقَعُ الْمَاءِ، وَالْجَمْعُ الْمَآجِلُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْمَأْجَلُ شِبْهُ حَوْضٍ وَاسِعٍ يُؤَجَّلُ؛ أَيْ: يُجْمَعُ فِيهِ الْمَاءُ إِذَا ڪَانَ قَلِيلًا ثُمَّ يُفَجَّرُ إِلَى الْمَشَارَاتِ وَالْمَزْرَعَةِ وَالْآبَارِ، وَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ طَرَحَهُ. وَأَجَّلَهُ فِيهِ: جَمَعَهُ، وَتَأَجَّلَ فِيهِ: تَجَمَّعَ. وَالْأَجِيلُ: الشَّرَبَةُ، وَهُوَ الطِّينُ يُجْمَعُ حَوْلَ النَّخْلَةِ؛ أَزْدِيَّةٌ، وَقِيلَ: الْمَآجَلُ الْجِبَأَةُ الَّتِي تَجْتَمِعُ فِيهَا مِيَاهُ الْأَمْطَارِ مِنَ الدُّورِ؛ قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَبَعْضُهُمْ لَا يَهْمِزُ الْمَأْجَلَ وَيَكْسِرُ الْجِيمَ فَيَقُولُ: الْمَاجِلُ، وَيَجْعَلُهُ مِنَ الْمَجْلِ، وَهُوَ الْمَاءُ يَجْتَمِعُ مِنَ النَّفْطَةِ تَمْتَلِئُ مَاءً مِنْ عَمَلٍ أَوْ حَرَقٍ. وَقَدْ تَأَجَّلَ الْمَاءُ فَهُوَ مُتَأَجِّلٌ: يَعْنِي اسْتَنْقَعَ فِي مَوْضِعٍ. وَمَاءٌ أَجِيلٌ؛ أَيْ: مُجْتَمِعٌ. وَفَعَلْتُ ذَلِكَ مِنْ أَجْلِكَ وَإِجْلِكَ – بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَكَسْرِهَا -، وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ ڪَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ الْأَلِفُ مَقْطُوعَةٌ؛ أَيْ: مِنْ جَرَّا ذَلِكَ؛ قَالَ: وَرُبَّمَا حَذَفَتِ الْعَرَبُ ” مِنْ ” فَقَالَتْ: فَعَلْتُ ذَلِكَ أَجْلَ ڪَذَا، قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ:، وَقَدْ قُرِئَ: (مِنْ إِجْلِ ذَلِكَ) وَقِرَاءَةُ الْعَامَّةِ: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ، وَكَذَلِكَ فَعَلْتُهُ مِنْ أَجْلَاكَ وَإِجْلَاكَ؛ أَيْ: مِنْ جَرَّاكَ، وَيُعَدَّى بِغَيْرٍ ” مِنْ ” قَاْلَ عَدِيُّ بْنُ زَيْدٍ:

أَجْلَ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ     فَوْقَ مَنْ أَحْكَأَ صُلْبًا بِإِزَارٍ

، وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْبَيْتُ: إِجْلَ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالْأَصْلُ فِي قَوْلِهِمْ فَعَلْتُهُ مِنْ أَجْلِكَ أَجَلَ عَلَيْهِمْ أَجْلًا أَيْ: جَنَى عَلَيْهِمْ وَجَرَّ. وَالتَّأَجُّلُ: الْإِقْبِالُ وَالْإِدْبَارُ، قَالَ:

عَهْدِي بِهِ قَدْ ڪُسْيَ ثُمَّتَ لَمْ يَزَلْ     بِدَارِ يَزِيدَ طَاعِمًا يَتَأَجَّلُ

وَالْأَجْلُ: مَصْدَرٌ. وَأَجَلَ عَلَيْهِمْ شَرًّا يَأْجُلُهُ وَيَأْجِلُهُ أَجْلًا: جَنَاهُ، وَهَيَّجَهُ؛ قَاْلَ خَوَّاتُ بْنُ جُبَيْرٍ:

وَأَهْلِ خِبَاءٍ صَالِحٍ ڪُنْتُ بَيْنَهُمْ     قَدِ احْتَرَبُوا فِي عَاجِلٍ أَنَا آجِلُهُ

 أَيْ: أَنَا جَانِيَهُ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ هُوَ لِلْخِنَّوْتِ؛ قَالَ:، وَقَدْ وَجَدْتُهُ أَنَا فِي شِعْرِ زُهَيْرٍ فِي الْقَصِيدَةِ الَّتِي أَوَّلُهَا:

صَحَا الْقَلْبُ عَنْ لَيْلَى وَأَقْصَرَ بَاطِلُهْ

، قَالَ: وَلَيْسَ فِي رِوَايَةِ الْأَصْمَعِيِّ؛ وَقَوْلُهُ: ” وَأَهْلِ ” مَخْفُوضٌ بِوَاوِ رُبَّ؛ عَنِ ابْنِ السِّيرَافِيِّ، قَالَ:، وَكَذَلِكَ وَجَدْتُهُ فِي شِعْرِ زُهَيْرٍ؛ قَالَ: وَمِثْلُهُ قَوْلُ تَوْبَةَ بْنِ مُضَرِّسٍ الْعَبْسِيِّ:

فَإِنْ تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ     فَيَا رُبَّ أُخْرَى قَدْ أَجَلْتُ لَهَا ثُكْلَا

أَيْ: جَلَبْتُ لَهَا ثُكْلًا، وَهَيَّجَتْهُ؛ قَالَ: وَمِثْلُهُ أَيْضًا لِتَوْبَةَ:

وَأَهْلِ خِبَاءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهُمْ     بِشَيْءٍ عَزِيزٍ عَاجِلٍ، أَنَا آجِلُهُ
وَأَقْبَلْتُ أَسْعَى أَسْأَلُ الْقَوْمَ مَا لَهُمْ     سُؤَالَكَ بِالشَّيْءِ الَّذِي أَنْتَ جَاهِلُهُ

، قَالَ: وَقَالَ أُطَيْطٌ:

وَهَمٍّ تَعَنَّانِي، وَأَنْتَ أَجَلْتَهُ     فَعَنَّى النَّدَامَى وَالْغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبَا

أَبُو زَيْدٍ: أَجَلْتُ عَلَيْهِمْ آجُلُ وَآجِلُ أَجْلًا؛ أَيْ: جَرَرْتُ جَرِيرَةً. قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: يُقَالُ جَلَبْتُ عَلَيْهِمْ وَجَرَرْتُ وَأَجَلْتُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ؛ أَيْ: جَنَيْتُ. وَأَجَلَ لِأَهْلِهِ يَأْجُلُ وَيَأْجِلُ: ڪَسَبَ وَجَمَعَ وَاحْتَالَ؛ هَذِهِ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ: وَأَجَلَى، عَلَى فَعَلَى: مَوْضِعٌ وَهُوَ مَرْعًى لَهُمْ مَعْرُوفٌ؛ قَاْلَ الشَّاعِرُ:

حَلَّتْ سُلَيْمَى سَاحَةَ الْقَلِيبِ     بِأَجَلَى مَحَلَّةَ الْغَرِيبِ

معنى كلمة أجل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


 العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً