باب الذال
معنى كلمة: ذأب
ذ أ ب : الذَّئْبُ يهمز ويلين وأصله الهمز والأنثى ذِئْبَةٌ وأرض مَذْأَبَةٌ كمتربة ذات ذِئَابٍ و ذَؤَبَ الرجل من باب ظرف صار كالذئب خبثا ودهاء
معنى كلمة: ذأر
ذ أ ر : ذَئِرَ اجترأ وفي الحديث {ذئر النساء عَلى أزواجهن} بكسر الهمزة أي نفرن ونشزن واجترأن
معنى كلمة: ذأم
ذ أ م : الذَأمُ العيب يُهمز ولا يُهمز يقال ذَأَبَهُ من باب قطع إذا عابه وحقّره فهو مَذْءُومٌ
معنى كلمة: ذا
ذ ا : ذا اسم يشار به إلى المذكر و ذِي بكسر الذال للمؤنث تقول ذي أمة الله فإن أدخلت عليها ها التنبيه قلت هذا زيد وهذي أمة الله وهذه أيضا بتحريك الهاء وتثنية ذا ذان لأنه لا يصح اجتماع الألفين لسكونهما فتسقط إحداهما فمن أسقط ألف ذا قرأ {إن هذين لساحران} فأعرب ومن أسقط ألف التثنية قرأ إن هذان لساحران {لأن ألف ذا لا يقع فيها إعراب وقيل إنها عَلى لغة بلحرث بن كعب والجمع أُولاء من غير لفظه فإن خاطبت جئت بالكاف فقلت ذاكَ و ذلِكَ فاللام زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل عَلى أن ما يُومأُ إليه بعيد ولا موضع لها من الإعراب وتُدخل ها عَلى ذاك فتقول هَذَاكَ زيد ولا تُدخلها عَلى ذلك ولا عَلى أُولئك كما لم تُدخلها عَلى تلك ولا تُدخل الكاف عَلى ذي للمؤنث وإنما تُدخلها عَلى تا تقول تيك وتلك ولا تقل ذيك فإنه خطأ وتقول في التثنية ذَانِكَ في الرفع و ذَيْنِكَ في النصب والجر وربما قالوا ذَانِّكَ بالتشديد وللمؤنث تانِك وتانِّك أيضا بالتشديد والجمع أولئك وحكم الكاف سبق في تا
معنى كلمة: ذبب
ذ ب ب : الذَّبُّ المنع والدفع وبابه رد و الذُّبَّانةُ بالضم وتشديد الباء ونو قبل الهاء واحدة الذُّبَابُ ولا تقل ذبانة بالكسر وجمع الذباب في القلة أذِبَّةٌ والكثير ذِبَّانٌ كغراب وأغربة وغربان أبو عبيدة أرض مَذَبَّةٌ بفتحتين ذات ذباب الفراء أ {ض مَذْبُوبَةٌ كموحوشة من الوحش و المِذَبَّةُ بكسر الميم ما يُذَب به الذباب و الذَّبْذَبُ كالمذهب الذكر و المُذَبْذَبُ المتردد بين أمرين
معنى كلمة: ذبح
ذ ب ح : الذَّبْحُ معروف وبابه قطع والذبح بالكسر ما يُذبح ومنه قوله تعالى {وفديناه بذبح عظيم} و الذَّبِيحُ المذبوح والأنثى ذَبِيحةٌ وإنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها و تَذَابَحَ القوم ذبح بعضهم بعضا يقال التمادح الّتَذابُح و المَذَبِحُ المحاريب سُميت بذلك للقرابين و الذُّبَحَةُ بوزن الهُمزة وجع في الحلق قاله أبو زيد والعامة تُسكن الباء قلت الذُبحة في الديوان بسكون الباء ونقل الأزهري عن الأصمعي أنه بسكون الباء وعن أبي زيد أنه بفتحها
معنى كلمة: ذبر
ذ ب ر : الذَّبْرُ الكتابة وبابه ضرب ونصر وأنشد الأصمعي لأبي ذُؤيب عرفت الديار كرقم الدواة يذبرها الكاتب الحميري قلت قَال الأزهري قَال أبو عبيدة زبرت الكتاب و ذَبَرْتُهُ كتبته وقال الأصمعي زبرت الكتاب كتبته وذبرته قرأته قلت و الذُّبْرُ بمعنى القراءة أشد مناسبة في البيت
معنى كلمة: ذبل
ذ ب ل : الذَّبْلُ بفتح الذال شيء كالعاج وهو ظهر السلحفاة البحرية يُبخذ منه السوار و الذُّبَالةُ الفتيلة والجمع الذُّبَالُ و ذَبَلَ البقل أي ذوى وبابه نصر ودخل و ذَبُلَ بالضم أيضا بهو ذابِلٌ فيهما وفاعل من باب فعُل بضم العين غريب
معنى كلمة: ذحل
ذ ح ل : الذَّحْلُ الحقد والعداوة يقال طلب بذحله أي بثأره والجمع ذُحُولٌ
معنى كلمة: ذخر
ذ خ ر : الذَّخِيرةُ واحدة الذَّخَائِر وقد ذَخَرَ يذخر بالفتح فيهما ذُخْرا بالضم و اذَّخَرهُ مثله و الإذْخَرُ نبت الواحدة إذْخِرِةٌ
معنى كلمة: ذرأ
ذ ر أ : ذَرَأ خلق وبابه قطع ومنه الذُّرِّيَّةُ وهي نسل الثقلين تركوا همزها والجمع الذَّرَارِيُّ بتشديد الياء وفي الحديث {ذَرْءَ النار} أي أنهم خُلقوا لها ومن قاله {ذرْو النار} بغير همز أراد أنهم يُذرون في النار وملح ذَرْءَانِيُّ و ذَرَءَانِيُّ بسكون الراء وفتحها مَع المد فيهما أي شديد البياض ولا تقل أنْذَرَانِيٌّ
معنى كلمة: ذرح
ذ ر ح : الذُّرَّاحُ بوزن التفاح و الذُّرُّوحُ بوزن السبوح دوبية حمراء منقطة بسواد وهي من السموم والجمع الذَّرَارِيحُ وقال سيبويه واحد الذراريح ذُرَحْرَحُ بوزن مدحرج وليس عنده في الكلام فُعول أصلا وكان يقول سبوح وقدوس بفتح أولهما
معنى كلمة: ذرر
ذ ر ر : الذَّرُّ جمع ذَرَّةٍ وهي أصغر النمل ومنه سمي الرجل ذَرَّا وكُني أبو ذر و ذُرِّيَّةُ الرجل ولده والجمع الذَّرَارِيُّ و الذُّرّياتُ و ذَرَّ الحب والملح والدواء فرّقه من باب رد ومنه الذَّرِيرةُ و الذَّرُورُ بالفتح لغة في الذَّرِيرَةِ ويُجمع عَلى أذِرَّةٍ بوزن أسرة
ذُرٍّيَّةٌ في ذ ر أ
معنى كلمة: ذرع
ذ ر ع : ذِرَاعُ اليد يذكر ويؤنث والذِّراعُ ما يُذرع به و ذَرَعَ الثوب وغيره من باب قطع ومنه أيضا ذَرَعَهُ القيء أي سبقه وغلبه وضاق بالأمر ذَرْعاً أي لم يُطقه ولم يقو عليه وأصل الذَّرْعِ بسط اليد فكأنك تريد مد يده إليه فلم ينله وربماقالوا ضاق به ذِرَاعا وقولهم الثوب سبع في ثمانية إنما قالوا سبع لأن الأذرع مؤنثة قَال سيبويه الذِّرَاعُ مؤنثة وجمعها أذْرُعٌ لا غير وإنما قالوا ثمانية لأن الأشبار مذكرة و التَّذْرِيعُ في الشيء تحريك الذراعين و الذَّرِيعَةُ الوسيلة وقد تَذَرَّعَ فلان بذريعة أي توسل بوسيلة والجمع الذَّرَائِعُ وقتل ذّرِيعٌ أي سريع و أذْرِعاتٌ بكسر الراء موضع بالشام يُنسب إليه الخمر وهي معرفة مصروفة مثل عرفات قَال سيبويه ومن العرب من لا ينوّن أذرعات فيقول هذه أذرعات ورأيت أذرعات بكسر التاء بغير تنوين والنسبة إليها أذْرَعِيٌّ
معنى كلمة: ذرف
ذ ر ف : ذرَفَ الدمع سأل وبابه ضرب و ذَرَفَاناً أيضا بفتح الراء ويقال ذَرَفَتْ عينه أي سأل دمعها
معنى كلمة: ذرق
ذ ر ق : ذَرْقُ الطائر خُرؤه وبابه ضرب ونصر
معنى كلمة: ذرا
ذ ر ا : الذَّرَا بالفتح كل ما استذريت به يقال أنا في ظل فلان وفي ذَرَاه أي في كنفه وستره ودفئه و ذُرَا الشيء بالضم أعاليه الواحدة ذُرْوَةٌ بكسر الذال وضمها و ذَرَوْتُ الشيء طيرته وأذهبته وبابه عدا و الذَّارِيَاتُ الرياح و ذَرَتِ الريح التراب وغيره من باب عدا ورمى أي سفته ومنه قولهم ذَرَى الناس الحنطة و اسْتَذْرَى بالشجرة استظل بها وصار في دفئها و اسْتَذْرَى بفلان التجأ إليه وصار في كنفه و تَذْرِيةُ الأكداس معروفة و المِذْرَى خشبة ذات أطراف يُذرى بها الطعام وتُنقى بها الأكداس ومنه ذَرَّى تراب المعدن إذا طلب منه الذهب و الذُّرَةُ حب نبات يُكل ويُطحن و أَذْرَتِ العين دمعها صبته
معنى كلمة: ذرع
ذ ر ع : ذَعَرَهُ أفزعه وبابه قطع والاسم الذُّعْرُ بوزن العذر وقد ذُعِرَ فهو مَذْعُورٌ
معنى كلمة: ذعن
ذ ع ن : أذْعَنَ له خضع وذل
معنى كلمة: ذفر
ذ ف ر : الذَّفَرُ بفتحتين كل ريح ذكية من طيب أو نتن يقال مسك أذْفَرُ بيّن الذفر وبابه طرِب وروضة ذَفِرةٌ بكسر الفاء و الذَّفَرُ أيضا الصُّنان ورجل ذَفِرٌ بكسر الفاء أي له صُنان وخُبث ريح
معنى كلمة: ذقن
ذ ق ن : ذَقَنُ الإنسان مجمع لحيته
معنى كلمة: ذكر
ذ ك ر : الذَّكَرُ ضد الأنثى وجمعه ذُكُورٌ و ذُكْرَانٌ و ذِكَارَةٌ كحجر وحجارة وسيف ذَكَرٌ و مُذَكَّرٌ أي ذو ماء وقال أبو عبيد هي سيوف شفرتها حديد ذكر ومتونها حديد أَنيث يقول الناس إنها من عمل الجن ويقال ذهبت ذُكْرَةُ السيف و ذُكْرَةُ الرجل أي حدتهما و التَّذْكِيرُ ضد التأنيث و الذِّكْرُ و الذِّكْرى و الذُّكْرةُ ضد النسيان تقول ذكرته ذكرى غير مجراة واجعله منك عَلى ذُكْرٍ و ذِكْرٍ بضم الذال وكسرها بمعنى و الذِّكْرُ الصيت والثناء قَال الله تعالى {ص والقرآن ذي الذكر} أي ذي الشرف و ذَكَرَهُ بعد النسيان وذكره بلسانه وبقلبه يذكره ذِكْراً و ذُكْرةً و ذِكْرَى أيضا و تَذَكَّرَ الشيء و أذْكَرَهُ غيره و ذَكَّرَهُ بمعنى و ادَّكَرَ بعد أمة أي ذكره بعد نسيان وأصله اذْتَكَرَ فأدغم و التَّذْكِرةُ ما تُسْتَذْكَرُ به الحاجة
معنى كلمة: ذكا
ذ ك ا : الذَّكَاءُ ممدود حدة القلب وقد ذَكِيَ الرجل بالكسر ذَكَاءً فهو ذَكِيٌّ عَلى فعيل و التَّذْكِيةُ الذبح و تَذْكِيَةُ النار رفعها و ذَكَتِ النار تذكو ذَكّا مقصور اشتعلت و أذْكَاهَا غيرها
معنى كلمة: ذلق
ذ ل ق : ذَلِقَ اللسان من باب طرب أي ذرب يعني صار حادا ويقال أيضا ذَلُقَ اللسان بالضم ذَلْقا بوزن ضرب فهو ذَلِيقٌ بين الذَّلاَقَةِ
معنى كلمة: ذلل
ذ ل ل : الذُّلُّ ضد العز وقد ذَلّ يذل بالكسر ذُلاًّ و ذِلَّةً و مَذَلَّةً فهو ذَلِيلٌ وهم أَذِلاَّءُ و أذِلَّةٌ و الذِّلُّ بالكسر اللين وهو ضد الصعوبة يقال دابة ذَلُولٌ بينة الذِّلِّ من دواب ذُلُلٍ و أذَلَّهُ و ذَلَّلَهُ تّذْلِيلاً و اسْتَذَلَّهُ كله بمعنى وقوله تعالى {وذللت قطوفها تذليلا} أي سويت عناقيدها ودليت و تَذَلَّلَ له أي خضع
معنى كلمة: ذمم
ذ م م : الذَّمُّ ضد المدح وقد ذَمَّهُ من باب رد فهو ذَمِيمٌ و الذِّمامُ الحرمة وأهل الذِّمَةِ أهل العقد قَال أبو عبيد الذمة الأمان في قوله صلى الله عليه و سلم {ويسعى بذمتهم أدناهم} و أَذَمَّهُ أجاره وأذمه وجده مَذْمُوماً و أذَمَّ الرجل أتى بما يذم عليه وفي الحديث {ما يذهب عني مَذِمَّةَ الرضاع فقال غرة عبد أو أمة} يعني بمذمة الرضاع بفتح الذال وكسرها ذمام المرضعة وقال النخعي في تفسيره كانوا يستحبون عند فصال الصبي أن يأمروا للظئر بشيء سوى الأجر فكأنه سأل أي شيء يسقط عني حق التي أرضعتني حتى أكون قد أديته كاملا والبخل مَذَمَّةٌ بفتح الذال لا غير أي مما يذم عليه وهو ضد المحمدة و اسْتَذَمَّ الرجل إلى الناس أتى بما يذم عليه و تَذَمَّمَ أي استنكف يقال لو لم أترك الكذب تأثما لتركته تذمما ورجل مُذَمَّمٌ أي مذموم جدا
معنى كلمة: ذمأ
ذ م أ : الذَّمَاءُ ممدود بقية الروح في المذبوح
معنى كلمة: ذنب
ذ ن ب : التَّذْنُوبُ كالمفعول البسر الذي بدا به الإرطاب من قبل ذنبه وقد ذَنَّبَتِ البسرة بفتح الذال تَذْنِيباً فهي مُذَنِّبَةٌ و الذَّنُوبُ النصيب وهو أيضا الدلو الملأى ماء وقال بن السكيت التي فيها ماء قريب من الملء تؤنث وتذكر ولا يقال لها وهي فارغة ذنوب
معنى كلمة: ذهب
ذ ه ب : الذَّهَبُ معدن ثمين وشيء مُذَهَّبٌ و مُذْهَبٌ أي مموه بالذهب و ذَهَبَ يذهب ذَهَابَاً و ذُهُوبَاً و مَذْهَباً بفتح الميم أي مر
معنى كلمة: ذهل
ذ ه ل : ذَهَلَ عن الشيء نسيه وغفل عنه وبابه قطع وذَهِلَ أيضا بالكسر ذُهُولا
معنى كلمة: ذهن
ذ ه ن : الذِّهْنُ الفطنة والحفظ و الذَّهَنُ بفتحتين مثله
معنى كلمة: ذو
ذ و : بمعنى صاحب فلا يكون إلا مضافا فإن وصفت به نكرة أضفته إلى نكرة وإن وصفت به معرفة أضفته إلى الألف واللام ولا يجوز إضافته إلى مضمر ولا إلى زيد ونحوه تقول مررت برجل ذي مال وبامرأة ذاتِ مال وبرجلين ذَوَيْ مال بفتح الواو قَال الله تعالى {وأشهدوا ذوي عدل منكم} وبرجال ذوي مال وبنسوة ذَوَاتِ مال ويا ذواتِ المال بكسر التاء في موضع النصب كتاء مسلمات وأصل ذو ذَوًى مثل عصا وأما قولهم ذَاتَ مرة و ذَا صباح فهو ظرف زمان غير متمكن تقول لقيته ذات يوم وذات ليلة وذات غداة وذات العشاء وذات مرة وذا صباح وذا مساء بغير تاء فيهما ولم يقولوا ذات شهر ولا ذات سنة وقولهم كان ذيت وذيت مثل كيت وكيت
معنى كلمة: ذوب
ذ و ب : ذَابَ ضد جمد وباب هقال و ذَوَبَاناً أيضا بفتح الواو ويقال أذَابَهُ غيره و ذَوَّبَهُ بمعنى و ذَابَ له عليه من الحق كذا أي وجب وثبت
معنى كلمة: ذود
ذ و د : الذَّوْدُ من الإبل ما بين الثلاث إلى العشر وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها والكثير أَذْوَادٌ وفي المثل الذَّودُ إلى الذَّودِ إبل أي إذا جمعت القليل مَع القليل صار كثيرا فإلى بمعنى مَع و ذَادَهُ عن كذا يذوده ذِيَاداً بالكسر أي طرده و ذَادَ الإبل من باب قَال أي ساقها وطردها و ذَوَّدَهَا تَذْوِيدا مثله
معنى كلمة: ذوق
ذ و ق : ذَاقَ الشيء من باب قَال و ذَوَاقاً بفتح الذال و مَذَاقاً و مَذَاقَةً أيضا وما ذاق ذَوَاقاً بالفتح أيضا أي شيئا و ذَاقَ ما عند فلان أي خبره و أَذَاقَهُ الله وبال أمره و تَذَوَّقَهُ ذاقه شيئا بعد شيء وأمرٌ مُسْتَذَاقٌ أي مجرب معلوم و الذَّوَّاقُ الملول
معنى كلمة: ذوى
ذ و ى : ذَوَى البقل يذوي بالكسر ذُوِيّاً مضموم مشدد فهو ذَاوٍ أي ذبل قَال بن السكيت ولا يقال ذوي بكسر الواو وقال يونس ذَوِيَ بكسر الواو لغة و أذْوَاهُ الحر أذبله
ذيَادٌ في ذ و د
معنى كلمة: ذيت
ذ ي ت : أبو عبيدة كان من الأمر ذَيْتَ و ذَيْتَ أي كيت وكيت
معنى كلمة: ذيع
ذ ي ع : ذَاعَ الخبر انتشر وبابه باع و ذُيُوعاً و ذَيْعُوعَةً و ذَيَعَانَاً بفتح الياء و أذَاعَهُ غيره أفشاه و المِذْيَاعُ بالكسر الذي لا يكتم السر وفي الحديث {ليسوا بالمَذَايِيعِ}
معنى كلمة: ذيل
ذ ي ل : الذَّيْلُ واحد أذْيالِ القميص و ذُيُولِهِ و الإذَالَةُ الإهانة يقال أذَالَ فرسه وغلامه وفي الحديث {نهى عن إذالةِ الخيل} وهو امتهانها بالعمل والحمل عليها
معنى كلمة: ذيم
ذ ي م : الذَّيْمُ و الذَّامُ العيب وفي المثل لا تعدم الحسناء ذَاماً.