وِعَاءٌ
ج: أَوْعِيَةٌ. [و ع ي]. 1.”وِعَاءُ السَّائِلِ” : مَا يُجْمَعُ فِيهِ، الإِنَاءُ، الظَّرْفُ. 2.”وِعَاءٌ دَمَوِيٌّ” : وَرِيدٌ. “تُؤَدِّي الأَوْعِيَةُ الدَّمَوِيَّةُ وَظَائِفَهَا فِي جِسْمِ الإِنْسَانِ، وَإِذَا مَا تَعَطَّلَتْ، تَعَطَّلَتْ مَعَهَا الْحَيَاةُ”.
وَعَبَ
[و ع ب]. (ف: ثلا. متعد). وَعَبْتُ، أَعِبُ، عِبْ، مص. وَعْبٌ. “وَعَبَ الشَّيْءَ” : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ وَلَمْ يُبْقِ مِنْهُ شَيْئاً.
وَعُثَ
[و ع ث]. (ف: ثلا. لازم). وَعُثَ، يَوْعُثُ، مص. وُعُوثَةٌ. 1.”وَعُثَ الطَّرِيقُ” : وَعُرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ، وَعِثَ. 2.” وَعُثَ الأَمْرُ ” : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ.
وَعِثٌ
[و ع ث]. (صِيغَةُ فَعِل). “طَرِيقٌ وَعِثٌ” : وَعِرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ.
وَعِثَ
[و ع ث]. (ف: ثلا. لازم). وَعِثَ ، يَوْعَثُ، مص. وَعْثٌ، وَعَثٌ. 1.”وَعِثَ الطَّرِيقُ” : وَعِرَ، تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ وَمَسَارُهُ. 2.”وَعِثَ الأَمْرُ” : فَسَدَ وَاخْتَلَطَ. 3.”وَعِثَتْ يَدُهُ” : اِنْكَسَرَتْ.
وَعْثٌ
[و ع ث]. (مص. وَعِثَ). 1.”طَرِيقٌ وَعْثٌ” : وَعْرٌ، عَسِرٌ، صَعْبُ الْمَسَالِكِ. 2.”مَكَانٌ وَعْثٌ” : سَهْلٌ، لَيِّنٌ تَغِيبُ فِيهِ الأَقْدَامُ. 3.”عَظْمٌ وَعْثٌ” : مَكْسُورٌ. 4.”وَلَدٌ وَعْثٌ”: شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِيرٌ. 5.”وَلَدٌ وَعْثُ اللِّسَانِ” : عَاجِزٌ عَنِ الكَلاَمِ.
وَعْثَاءُ
[و ع ث]. 1.”وَعْثَاءُ السَّفَرِ” : مَشَقَّتُهُ، تَعَبُهُ، شِدَّتُهُ. “أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ”. 2.”رَكِبَ الوَلَدُ الوَعْثَاءَ” : أَذْنَبَ، اِرْتَكَبَ خَصْلَةً مَكْرُوهَةً.
وَعَدَ
[و ع د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وَعَدَ، يَعِدُ، مص. وَعِيدٌ. 1.”وَعَدَ خَصْمَهُ شَرّاً” : هَدَّدَهُ شَرّاً.” وَعَدَهُ بِالشَّرِّ”. 2.”وَعَدَ الفَحْلُ” : هَدَرَ حِينَ هَمَّ أَنْ يَصُولَ.
وَعَدَ
[و ع د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وَعَدْتُ، أَعِدُ، عِدْ، مص. وَعْدٌ، عِدَةٌ، مَوْعِدٌ. 1.”وَعَدَ الرَّجُلُ أَمْراً أَوْ بِهِ” : قَالَ لَهُ إِنَّهُ يُجْرِيهِ لَهُ أَوْ يُنِيلُهُ إِيَّاهُ، مَنَّاهُ بِهِ. الفتح آية 29 وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ( قرآن) “وَعَدَهُ بِتَحْقِيقِ مَطَالِبِهِ”. 2.”وَعَدَتِ الأَرْضُ” : رُجِيَ خَيْرُهَا.
وَعْدٌ
ج: وُعُودٌ. [و ع د]. (مص. وَعَدَ). “كَانَ وَعْدُهُ صَادِقاً” : مَا قَطَعَهُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ عَهْدٍ. “وَعْدُ الْحُرِّ دَيْنٌ عَلَيْهِ”.
وَعَرَ
[و ع ر]. (ف: ثلا. لازمتع). وَعَرَ، يَعِرُ، مص. وَعْرٌ، وُعُورٌ. 1.”وَعَرَ الجَبَلُ” : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ. “وَعَرَتِ الطَّرِيقُ”. 2.”وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً” : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ.
وَعُرَ
[و ع ر]. (ف: ثلا. لازم). وَعُرَ، يَوْعُرُ، مص. وُعُورَةٌ. 1.”وَعُرَ الْجَبَلُ” : صَلُبَ، صَعُبَ. 2.”وَعُرَ الطَّعَامُ” : قَلَّ.
وَعِرٌ، ةٌ
[و ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). “مَكَانٌ وَعِرٌ” : صَعْبٌ، أَوْ مَخُوفٌ.
وَعِرَ
[و ع ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وَعِرَ، يَوْعَرُ، مص. وَعَرٌ، وُعُورَةٌ، وَعَارَةٌ. “وَعِرَ الْجَبَلُ” : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ، وَعَرَ، صَلُبَ.
وَعْرٌ، ةٌ
ج: أَوْعُرٌ، وُعُورٌ. [و ع ر]. (مص. وَعَرَ). 1.”سُؤَالٌ وَعْرٌ” : صَعْبٌ. “مَطَالِبُهُ وَعْرَةُ التَّنْفِيذِ” “مَطْلَبٌ وَعْرٌ” “سَهُلَ مَا كَانَ وَعْراً وَهَانَ مَا كَانَ عَزِيزاً”. (ابن حزم). 2.”طَرِيقٌ وَعْرٌ” : مَخُوفَةٌ.
وَعَزَ
[و ع ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وَعَزْتُ، أَعِزُ، عِزْ، مص. وَعْزٌ. “وَعَزَ إِلَيْهِ بِالدُّخُولِ” : أَشَارَ إِلَيْهِ. “وَعَزَ إِلَيْهِ بِالسُّكُوتِ”.
وَعَظَ
[و ع ظ]. (ف: ثلا. متعد). وَعَظْتُ، أَعِظُ، عِظْ، مص. عِظَةٌ. 1.”وَعَظَهُ بِمَا فِيهِ خَيْرٌ لَهُ” : نَصَحَهُ، وَجَّهَهُ. 2.”وَعَظَ الفَقِيهُ النَّاسَ” : ذَكَّرَهُمْ بِمَا يَحْمِلُهُمْ إِلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَ يَجْعَلُهُمْ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيُصْلِحُونَ مِنْ سِيرَتِهِمْ، أَرْشَدَهُمْ.
وَعْظٌ
[و ع ظ]. (مص. وَعَظَ). “لاَ يَكُفُّ عَنِ الوَعْظِ” : عَنِ النُّصْحِ وَالتَّذْكِيرِ بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ.
وَعْظَةٌ
ج: ـات. [و ع ظ]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَعَظَ). “لَمْ يَتْرُكْ وَعْظَةً مِنَ الوَعَظَاتِ إِلاَّ وَعَظَ بِهَا” : كَلاَمُ الوَاعِظِ.
وَعَّاظٌ
ج: ـون، وُعَّاظٌ. [و ع ظ]. (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ). “فَقِيهٌ وَعَّاظٌ” : كَثِيرُ الوَعْظِ.
وَعَّرَ
[و ع ر]. (ف: ربا. متعد). وَعَّرَ، يُوَعِّرُ، مص. تَوْعِيرٌ. 1.”وَعَّرَ الْمَكَانَ” : جَعَلَهُ صَعْباً، وَعِراً. 2.”وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ” : صَعَّبَهَا.
وَعَّزَ
[و ع ز]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). وَعَزَّتُ، أُوَعِّزُ، وَعِّزْ، مص. تَوْعِيزٌ. “وَعَّزَ إِلَيْهِ” : أَوْعَزَ، أَيْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ وَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ أَمْراً أَوْ أَنْ يَتْرُكَهُ.
وَعَّقَ
[و ع ق]. (ف: ربا. لازمتع). وَعَّقَ، يُوَعِّقُ، مص. تَوْعِيقٌ. 1.”وَعَّقَ الْحَيَوَانُ” : شَرِسَ. 2.”وَعَّقَ الوَلَدَ” : نَسَبَهُ إِلَى الشَّرَاسَةِ. 3.”وَعَّقَ مُحَدِّثَهُ” : خَالَفَهُ. 4. “وَعَّقَ الشَّيْءَ” : أَفْسَدَهُ.
وَعَّى
[و ع ي]. (ف: ربا. متعد). وَعَّيْتُ، أُوَعِّي، وَعِّ، مص. تَوْعِيَةٌ. “وَعَّى الْجَمَاهِيرَ بِخُطَبِهِ السِّيَاسِيَّةِ” : جَعَلَهُمْ يُدْرِكُونَ حَقَائِقَ الأُمُورِ.
وَعَقَ
[و ع ق]. (ف: ثلا. لازم). وَعَقَ، يَعِقُ، مص. وَعْقٌ، وَعِيقٌ. “وَعَقَ البَعِيرُ” : سُمِعَ مِنْ بَطْنِهِ صَوْتٌ إِذَا مَشَى.
وَعِقٌ، ةٌ
[و ع ق]. (صِيغَةُ فَعِل). “وَلَدٌ وَعِقٌ” : لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ.
وَعِقَ
[و ع ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). وَعِقَ، يَعِقُ، مص. وَعْقٌ. “وَعِقَ عَلَيْهِ ” : عَجِلَ.
وَعْقٌ
[و ع ق]. (مص. وَعَقَ، وَعِقَ). “وَلَدٌ وَعْقٌ” : شَرِسٌ، لَئِيمُ الْخُلُقِ، سَيِّئُهُ.
وَعْقَةٌ
[و ع ق]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَعَقَ). 1.”فِي فِعْلِهِ وَعْقَةٌ”: سُوءُ الْخُلُقِ. 2.”أَظْهَرَ وَعْقَةً” : شَرَاسَةً. 3.”رَجُلٌ وَعْقَةٌ”: نَزِقٌ، لَئِيمُ الْخُلُقِ، نَكِدٌ.
وَعَكَ
[و ع ك]. (ف: ثلا. لازمتع). وَعَكَ، يَعِكُ،مص. وَعْكَةٌ، وَعْكٌ. 1.”وَعَكَ الرَّجُلُ” : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ. 2.”وَعَكَ الْحَرُّ” : اِشْتَدَّ. 3.”وَعَكَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ” : اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ حَرَارَتُهَا. 4.”وَعَكَهُ الْمَرَضُ” : آذَاهُ، أَوْجَعَهُ.
وَعَكَ
[و ع ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وَعَكَ، يَعِكُ، مص. وَعْكٌ. 1.”وَعَكَ الشَّيْءَ” : مَعَكَهُ، دَكَّهُ. 2.” وَعَكَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ” : مَرَّغَهُ. “وَعَكَتِ الكِلاَبُ الصَّيْدَ”. 3.”وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ” : اِزْدَحَمَتْ.
وَعِكٌ
[و ع ك]. (صِيغَةُ فَعِل). “رَجُلٌ وَعِكٌ” : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ.
وَعْكَةٌ
[و ع ك]. (مص. وَعَكَ). 1.”أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ” : مَرْضَةٌ. 2.”وَعْكَةُ الْحُمَّى” : شِدَّةُ أَلَمِهَا. “وَعْكَةُ الْحَرِّ”.
وَعِلٌ، وَعْلٌ، ةٌ
ج: أَوْعَالٌ، وُعُولٌ، وَعِلاَتٌ، وِعَالٌ. (حو). : تَيْسُ الْجَبَلِ، لَهُ قَرْنَانِ قَوِيَّانِ، وَمُنْحَنِيَانِ وبِهِما عُقَدٌ. “يُقَالُ بِأَنَّ الوَعْلَ يَنْتَحِرُ مِنَ أَعَالِي الجِبَالِ عِنْدَ إِحْسَاسِهِ بِالشَّيْخُوخَةِ”.
وُعُورَةٌ
[و ع ر]. (مص. وَعُرَ). “وُعُورَةُ الْجَبَلِ” : صَلاَبَتُهُ، صُعُوبَتُهُ. “وُعُورَةُ الْمَسَالِكِ”.
وَعْوَعٌ
ج: وَعَاوِعُ. [و ع وع]. 1. : اِبْنُ آوَى. 2. : ثَعْلَبٌ. 3.”خَطِيبٌ وَعْوَعٌ” : بَلِيغٌ. 4.”رَجُلٌ وَعْوَعٌ” : ضَعِيفٌ. 5.”أَرْضٌ وَعْوَعٌ” : مَغَارَةٌ خَالِيَةٌ وَاسِعَةٌ.
وَعْوَعَ
[و ع وع]. (ف: ربا. لازم). وَعْوَعَ، يُوَعْوِعُ، مص. وَعْوَعَةٌ، وَعْوَاعٌ. 1. “وَعْوَعَ الكَلْبُ” : عَوَى، صَوَّتَ. “وَعْوَعَ الذِّئْبُ مِنْ شِدَّةِ الْجُوعِ” “وَعْوَعَ ابْنُ آوَى”. 2.”وَعْوَعَ الْجُمْهُورُ” : ضَجَّ.
وَعَى
[و ع ي]. “اِرْتَفَعَ الوَعَى فِي السَّاحَةِ” : الأَصْوَاتُ، الْجَلَبَةُ، الضَّجَّةُ.
وَعَى
[و ع ي]. (ف: ثلا. لازمتع). وَعَيْتُ، أَعِي، عِ، مص. وَعْيٌ. 1.”وَعَى العَظْمُ” : اِنْجَبَرَ بَعْدَ كَسْرٍ مَعَ بَقَاءِ اعْوِجَاجٍ بِهِ. 2. “وَعَى الْجُرْحُ” : سَالَ قَيْحُهُ. 3.”وَعَتِ الأُذْنُ” : سَمِعَتْ. 4.”وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ” : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ. 5.”وَعَى الْحَدِيثَ” : فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ، قَبِلَهُ. 6.”وَعَى الأَفْكَارَ الْجَدِيدَةَ” : أَدْرَكَهَا عَلَى حَقِيقَتِهَا. “لاَ يَعِي مَا يَقُولُ” “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اِسْمَعُوا وَعُوا” “اِشْتَبَكُوا فِي شِجَارٍ طَوِيلٍ لَمْ أَعِ مِنْهُ شَيْئاً”.
وَعْيٌ
[و ع ي]. (مص. وَعَى). 1.”كَانَ وَعْيُهُ حَادّاً بِمَا حَدَثَ” : شُعُورُهُ وَعَقْلُهُ الوَاضِحُ الَّذِي يَسْمَحُ لَهُ بِالْحُكْمِ عَلَى الأَفْعَالِ خُلُقِيّاً وَتَمْيِيزِ مَا هُوَ حَسَنٌ وَسَيِّءٌ. “الوَعْيُ الوَطَنِيُّ” “الوَعْيُ الْخُلُقِيُّ” “الوَعْيُ السِّيَاسِيُّ”. 2.”فَقَدَ وَعْيَهُ” : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ. “اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ”.
وَعِيبٌ
[و ع ب]. (صِيغَةُ فَعِيل). “بَيْتٌ وَعِيبٌ” : وَاسِعٌ. “وِعَاءٌ وَعِيبٌ”.
وَعِيدٌ
[وع د]. (مص. وَعَدَ). 1.”كَانَ وَعِيدُهُ شَدِيداً”: تَهْدِيدُهُ، الوَعْدُ بِالشَّرِّ. “يَلْتَزِمُ بِتَنْفِيذِ وَعْدِهِ وَوَعِيدِهِ” ق آية 45فَذَكِّرْ بِالقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ ( قرآن). 2.”يَوْمُ الوَعِيدِ” : يَوْمُ القِيَامَةِ.ق آية 20وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الوَعِيدِ ( قرآن).
وَعِيقٌ
[و ع ق]. (مص. وَعُقَ). “وَعِيقُ بَطْنِ البَعِيرِ” : صَوْتُهُ يُسْمَعُ إِذَا مَشَى.
وَعِيٌّ
[و ع ي]. 1.”حَضَرَ الوَعِيُّ لِيُفَقِّهَ النَّاسَ” : الفَقِيهُ الْحَافِظُ. 2.”رَجُلٌ وَعِيٌّ بِمَشَاكِلِ البِلاَدِ” : عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهَا، عَارِفٌ بِهَا وَبِأَسْبَابِهَا، وَاعٍ.
معنى وِعَاءٌ، معنى وَعَبَ، معنى وَعُثَ، معنى وَعِثٌ، معنى وَعِثَ، معنى وَعْثٌ، معنى وَعْثَاءُ، معنى وَعَدَ، معنى وَعَدَ، معنى وَعْدٌ، معنى وَعَرَ، معنى وَعُرَ، معنى وَعِرٌ، معنى وَعِرَ، معنى وَعْرٌ، معنى وَعَزَ، معنى وَعَظَ، معنى وَعْظٌ، معنى وَعْظَةٌ، معنى وَعَّاظٌ، معنى وَعَّرَ، معنى وَعَّزَ، معنى وَعَّقَ، معنى وَعَّى، معنى وَعَقَ، معنى وَعِقٌ، معنى وَعِقَ، معنى وَعْقٌ، معنى وَعْقَةٌ، معنى وَعَكَ، معنى وَعَكَ، معنى وَعِكٌ، معنى وَعْكَةٌ، معنى وَعِلٌ، معنى وَعْلٌ، معنى وُعُورَةٌ، معنى وَعْوَعٌ، معنى وَعْوَعَ، معنى وَعَى، معنى وَعَى، معنى وَعْيٌ، معنى وَعِيبٌ، معنى وَعِيدٌ، معنى وَعِيقٌ، معنى وَعِيٌّ.