ذُو
ج : ذَوُونَ، مُثَنَّاهُ ذَوَانِ. إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ. 1.”ذُو سُلْطَةٍ” : صَاحِبُ سُلْطَةٍ.الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن). 2.”ذُو عَقْلٍ” : الذَّكِيُّ. 3.”ذُو شَأْنٍ كَبِيرٍ” : مَا هُوَ هَامٌّ وَخَطِيرٌ. 4.”ذُو القُرْبَى” : مَنْ هُوَ مِنَ الأقَارِبِ.البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى (قرآن). 5.”ذَوُو الشَّأْنِ”. المائدة آية 95يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ (قرآن). 6.”ذُو مَالٍ”: الغَنِيُّ. 7.”ذَوُو الأرْحَامِ” : الأَقارِبُ. 8.”ذُو السَّوَابِقِ”: صاحِبُ السَّوَابِقِ.
ذُو الحِجَّةِ
ج: ذَواتُ الحِجَّة. الشَّهْرُ الثَّانِي عَشَرَ، مِنَ الشُّهورِ القَمَريَّةِ، يَأْتِي بَعْدَ شَهْرِ ذِي القِعْدَةِ وَيَلِيهِ شَهْر مُحَرَّم، عَدَدُ أيَّامِهِ (29) أو (30) يَوْماً.
ذو القِعْدةِ
: الشَّهْرُ الحَادِي عَشَرَ، مِنَ الشُّهورِ القَمَرِيَّةِ، يَأْتِي بَعْدَ شَهْرِ شَوَّال، ويلِيهِ شَهْرُ ذِي الحِجَّةِ، عَدَدُ أيَّامِهِ (29) أَوْ (30) يَوْماً.
ذُو النُّونِ
1.: لَقَبُ النَّبِيِّ يُونُسَ. 2.: اِسْمُ سَيْفٍ لِلْعَربِ.
ذَوَاتٌ
جمع ذَات. “هُوَ مِنَ الذَّواتِ” : مِنَ الأَعْيَانِ، مِنْ أكَابِرِ القَوْمِ.
ذَوَاةٌ
ج: ذَوىً. [ذ و ي]. : قِشْرَةُ البَطِّيخَةِ وَالحَنْظَلَةِ وَالعِنَبَةِ.
ذَوَاقٌ
[ذ و ق]. “ذَوَاقُهُ طَيِّبٌ” : أيْ طَعْمُهُ طَيِّبٌ.
ذَوْبٌ
[ذ و ب]. (مص. ذَابَ). 1.”ذَوْبُ السَّمْنِ” : مَا ذُوِّبَ مِنْهُ. 2. “ذَوْبٌ لَذِيذٌ” : العَسَلُ الخَالِصُ. 3. “ذَوْبُ الذَّهَبِ” : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ.
ذَوَبَانٌ
[ذ و ب]. (مص. ذَابَ). 1.”ذَوَبَانُ الجِسْمِ” : نُحُولُهُ، هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ. 2.”ذَوَبَانُ الجَلِيدِ” : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ مَاءً. 3.”مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلذَّوَبَانِ” : قَابِلَةٌ لِلاِنْحِلالِ.
ذَوْدٌ
[ذ و د]. (مص. ذَادَ). 1.”الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ” : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ. 2.”ذَوْدُ الإبِلِ” : القَطِيعُ مِنَ الإبِلِ بَيْنَ الثَّلاثَةِ وَالعَشَرَةِ. “لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ مِنَ الإبِلِ صَدَقَةٌ” “الذَّوْدُ إلَى الذَّوْدِ إبِلٌ” (مثل) : يُضْرَبُ فِي اجْتِمَاعِ القَلِيلِ إلَى القَلِيلِ مِمَّا يُؤَدِّي إلَى الكَثيرِ.
ذَوْقٌ
[ذ و ق]. (مص. ذَاقَ). 1. “حَاسَّةُ الذَّوْقِ” : حَاسَّةُ اللِّسَانِ وَبِهَا قُوَّةٌ تُدْرِكُ خَوَاصَّ الأَجْسَامِ الطَّعْمِيَّةَ. 2.”لَهُ ذَوْقٌ أَدَبِيٌّ رَفِيعٌ” : حَاسَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ تَجْعَلُ النَّفْسَ أوِ الشُّعُورَ يَتَأَثَّرُ عِنْدَ اسْتِقْبَالِهِ لأِثَرٍ فَنِّيٍّ أوْ أَدَبِيٍّ. “ذَوْقٌ سَلِيمٌ”.
ذَوْلَقٌ
[ذ ل ق]. 1. “ذَوْلَقُ اللِّسَانِ” : أَسَلَتُهُ، طَرَفُهُ. “ذَوْلَقُ السِّنانِ”. 2.”ذَوْلَقُ الشَّيْءِ” : حَدُّهُ ، ذَلْقُهُ.
ذَوَّادٌ
[ذ و د]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). “هُوَ ذَوَّادُ قَوْمِهِ”: حامِيهِمْ والْمُدافِعُ عَنْهُمْ.
ذَوَّاقٌ، ةٌ
[ذ و ق]. (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). 1.”رَجُلٌ ذَوَّاقٌ” : كَثِيرُ الذَّوْقِ. 2. “ذَوَّاقٌ لِلْفَنِّ” : لَهُ شُعُورٌ وَإِحْسَاسٌ بِقِيمَةِ الفَنِّ.
ذَوَّبَ
[ذ و ب]. (ف : ربا. متعد). ذَوَّبْتُ، أُذَوِّبُ، ذَوِّبْ، مص. تَذْوِيبٌ. 1. “ذَوَّبَ السَّمْنَ” : جَعَلَهُ ذَائِباً. 2.”ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ” : جَعَلهُ سَائِلاً.
ذَوَّدَ
[ذ و د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ذَوَّدْتُ، أُذَوِّدُ، ذَوِّدْ، مص. تَذْوِيدٌ. 1.”ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ” : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ. 2.”ذَوَّدَ الدَّابَّةَ” : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا.
ذَوَى
[ذ و ي]. (ف: ثلا. لازم). ذَوَى، يَذْوِي، مص. ذَوِيٌّ. 1.”ذَوَى النَّبَاتُ” : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ. 2.”ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ” : شَاخَ، هَرِمَ.
ذَوِيَ
[ذ و ي]. (ف: ثلا. لازم). ذَوِيَ، يَذْوَى، مص. ذَوِيٌّ. “ذَوِيَ النَّباتُ” : يَبِسَ، ذَبَلَ. “ذَوِيَ العُودُ”.
معنى ذُو، معنى ذُو، معنى الحِجَّةِ، معنى ذو، معنى القِعْدةِ، معنى ذُو، معنى النُّونِ، معنى ذَوَاتٌ، معنى ذَوَاةٌ، معنى ذَوَاقٌ، معنى ذَوْبٌ، معنى ذَوَبَانٌ، معنى ذَوْدٌ، معنى ذَوْقٌ، معنى ذَوْلَقٌ، معنى ذَوَّادٌ، معنى ذَوَّاقٌةٌ، معنى ذَوَّبَ، معنى ذَوَّدَ، معنى ذَوَى، معنى ذَوِيَ.