ذا
- اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْمُفْرَدِ والْمُذَكَّرِ القَريبِ. أ. تَدْخُلُ عَلَيْهِ “ها” التَّنْبيهِ وَحْدَها : “هَذا الرَّجُلُ”، أَوْ مَعَها كافُ الخِطابِ : “هَذاكِ”. ب. تَلْحَقُهُ كافُ الخِطابِ : “ذاكَ الرَّجُلُ”. ج.تَتَوَسَّطُ لامُ البُعْدِ بَيْنَها وَبَيْنَ الكافِ. “ذَلِكَ الرَّجُلُ”. 2. اِسْمُ مَوْصولٍ وَتَكونُ “ذا” اسْماً مَوْصولاً بِمَعْنَى الَّذِي إِذا وَقَعَتْ بَعْدَ “ما” أَوْ “مَنْ” الاسْتِفْهامِيَّتَيْنِ وَوَقَعَ بَعْدَها فِعْلٌ: “ماذا صَنَعَتْ يَداكَ” “وَمَنْ ذا في البَيْتِ”. 3. وَتَأْتِي ذا بِمَعْنَى صاحِب في حالَةِ النَّصْبِ : “صارَ ذا مَجْدٍ”. 4.وَتَأْتِي ذا بِمَعْنَى الوَقْت مُطْلَقاً : “لَقِيتُهُ ذَا صَباحٍ” : في مَحَلِّ نَصْبٍ على أَنَّها صِفَةٌ نائِبَةٌ عَنِ الظَّرْفِ.
ذائِدٌ
ج: ذُوَّدٌ، ذُوَّادٌ. [ذ ي د]. (فا. مِنْ ذادَ). 1.”ذائِدٌ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ” : مُدافِعٌ، أَي الحامِي عَنْ حَوْزَتِهِ وَحُرْمَتِهِ.
ذائِعٌ، ةٌ
ـون، ـات. [ذ ي ع]. (فَا. مِنْ ذاعَ). 1.”كاتِبٌ ذائِعُ الصِّيتِ” : مَشْهورٌ. 2.”أَصْبَحَ الخَبَرُ ذائِعاً بَيْنَ النَّاسِ” : مُنْتَشِراً. 3.”صارَتْ أَسْرَارُهُ ذائِعَةً” : أَي مُتَداوَلَةً.
ذائِقَةٌ
[ذ ي ق]. 1.”ذائِقَةُ لِسانِهِ قَوِيَّةٌ” : قُوَّةٌ تُدْرَكُ بِها الطُّعومُ. 2.آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن).كُلُّ نَفْسٍ سَتَذوقُ طَعْمَ الْمَوْتِ، أَيْ مَآلُها واحِدٌ.
ذائِلٌ، ةٌ
[ذ ي ل]. (فا. من ذالَ). 1.”حِصانٌ ذائِلٌ” : ذو ذَيْلٍ طَويلٍ. 2.”ذَرْعٌ ذائِلٌ أَو ذائِلَةٌ” : طَويلَةُ الذَّيْلِ. 3.”هُو في ذَيْلٍ ذَائِلٍ” : في هُونٍ شَديدٍ.
ذابَ
[ذ و ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ذُبْتُ، أَذوبُ، ص. ذَوَبانٌ، ذَوْبٌ. 1.”ذابَ الثَّلْجُ” : سالَ بَعْدَ جُمودِ. “اِشْتَدَّ الحَرُّ فَذابَ السَّمْنُ”. 2.”ذابَ دَمْعُهُ” : سالَ، اِنْحَدَرَ. 3.”ذابَ جِسْمُهُ مِنَ الحُزْنِ” : هُزِلَ، ضَعُفَ. 4.”ذابَ لِي عَلَيْهِ حقٌّ” : ثَبَتَ وَوَجَبَ. 5.”ذابَ فيها حُبّاً” : فَنِيَ فيها حُبّاً، ضَنِيَ. “وَأَنْسَى نَكْبَتِي بِجَفائِها وَتَذُوبُ أَوْجاعِي”(بدر شاكر السياب). 6.”ذابَتِ الشَّمْسُ”: اِشْتَدَّ حَرُّها.
ذابِلٌ، ةٌ
ج: ذُبَّلٌ، ذُبُلٌ. [ذ ب ل]. (فا. من ذَبَلَ). 1.”ذابِلُ الجِسْمِ” : مَهْزولٌ، سَقيمٌ. 2.”عَيْنٌ ذابِلَةٌ” : مُسْتَرْخِيَةٌ، بِها فُتورٌ وَوَهَنٌ. 3.”يَنْثُرُ الخَريفُ أَوْراقَهُ الذَّابِلَةَ” : اليابِسَةَ، الصَّفْراءَ.
ذات
مؤنث ذُو. ج: ذَواتٌ. مثنى: ذَواتانِ وَتُعْرَبُ إِعْرابَ الأَسْماءِ الْمُفْرَدَةِ. 1.”لَقِيتُهُ ذاتَ مَرَّةٍ” : في إِحْدَى الْمَرّاتِ. “ذاتَ يَوْمٍ” “ذاتَ مَساءٍ” “ذاتَ لَيْلَةٍ” “ذاتَ صَباحٍ”. 2.”جَلَسَ ذاتَ الشِّمالِ” : جِهَةَ الشِّمالِ. “جَلَسَ ذاتَ اليَمينِ”.
ذَاتٌ
1.”ذَاتُ الإِنْسَانِ” : نَفْسُهُ. 2.”ذاتُ الشَّيْءِ” : عَيْنُهُ، جَوْهَرُهُ. “ذاتُ الأَشْياءِ”. 3.”أَنا بِالذَّاتِ كُنْتُ حاضِراً”: أَنا نَفْسِي. “جاءَ بِذاتِهِ”. 4.”في حَدِّ ذاتِهِ” : في حَدِّ ماهِيَتِهِ. 5.”عَرَفَهُ مِنْ ذاتِ نَفْسِهِ” : مِنْ سَريرَتِهِ الْمُضْمَرَةِ. 6.”ذاتُ الصَّدْرِ” : سَريرَةُ الإِنْسانِ.آل عمران آية 154 وَاللَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ (قرآن). 7.”أَصْلَحَ ذاتَ بَيْنِهِمْ” : الحالُ الَّتِي بِها يَتَصافَوْنَ وَيَجْتَمِعونَ عَلَيْها. 8.”قَلَّتْ ذاتُ يَدِهِ” : ما مَلَكَتْ يَدُهُ. 9.”كَلَّمْتُهُ فَما رَدَّ عَلَيَّ ذاتَ شَفَةٍ” : أَيْ ما رَدَّ عَلَيَّ كَلِمَةً واحِدَةً. 10.”وَضَعَتِ الْمَرْأَةُ ذاتَ بَطْنِها” : أَيْ وَلَدَتْ. 11.”جاءَ مِنْ ذاتِ نَفْسِهِ” : مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ، طَيِّعاً. 12.”عُرِفَ بِحُبِّ الذَّاتِ” : بِالأَنانِيَّةِ. 13.”الثِّقَةُ بِالذَّاتِ” : الثِّقَةُ بِالنَّفْسِ. 14.”الاِعْتِمادُ على الذَّاتِ” : الاِعْتِمادُ على القُدراتِ الشَّخْصِيَّةِ. 15.”مِنْ صِفاتِهِ إِنْكارُ الذَّاتِ” : مَنْ يَنْكُرُ نَفْسَهُ في العَمَلِ وَيَتَفانَى فيهِ بِلا حِسابٍ. 16.”هُوَ ابْنُ ذَواتٍ” : مِنْ عائِلَةٍ لَها مَكانَةٌ في الْمُجْتَمَعِ. 17.”الذَّاتُ الإِلَهِيَّةُ” : اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ. 18.”ذَواتُ الأَرْبَعِ” : الحَيَواناتُ. 19.”ذاتُ الأجْراسِ”(حو) : حَيَّةٌ سامَّةٌ مِنْ أَخْبَثِ الحَيَّاتِ، يُحْدِثُ ذَنَبُها صَوْتاً كالجَرَسِ. 20.”ذاتُ القَرْنَيْنِ” (حو) :حَيَّةٌ سامَّةٌ لَها قَرْنانِ. 21.”ذاتُ الرِّئَةِ” : اِلْتِهابٌ يُصيبُ فَصّاً أَوْ فُصوصاً مِنَ الرِّئَةِ. 22.”ذاتُ الجَنْبِ” : اِلْتِهابٌ يُصيبُ غِلافَ الرِّئَةِ. 23.”ذاتُ الكَبِدِ” : عِلَّةٌ فيهِ.
ذاتِيٌّ، ةٌ
(مَنْسوبٌ إلى الذَّاتِ). 1.”قَدَّمَ نَقْداً ذاتِيّاً” : عادَ لِيُرَاجِعَ نَفْسَهُ، آراءهُ وَأَفْكارَهُ عِنْدَ شُعورِهِ بِخَطَئِها. 2.”كانَ ذاتِيّاً في أَحْكامِهِ وَآرائِهِ” : لَمْ تَكُنْ أَحْكامُهُ وَآراؤُهُ تَتَّسِمُ بِالْمَوْضوعِيَّةِ، أَيْ كانَ خاضِعاً لاِنْفِعالاتِ نَفْسِهِ. 3.”طالَبَ سُكَّانُ الْمُقاطَعَةِ الشَّمالِيَّةِ بِالحُكْمِ الذَّاتِيِّ” : أَنْ يَحْكُمُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَنْفُسِهِمْ على أَساسِ خُضوعِهِمْ لِلسُّلْطَةِ الْمَرْكَزِيَّةِ. 5.”أَقامُوا نِظاماً اِقْتِصادِيّاً قائِماً على التَّسْيِيرِ الذَّاتِيِّ”: التَّسْيِيرُ الْمُشْتَرَكُ. 6.”كَتَبَ سِيرَتَهُ الذَّاتِيَّةَ” : الأَحْداثُ كَما عاشَها وَعايَنَها بِنَفْسِهِ.
ذاتِيَّةٌ
“تَصْطَبِغُ أَحْكامُهُ بِالذَّاتِيَّةِ” : أَي تَتَحَكَّمُ فيها اعْتِباراتٌ شَخْصِيَّةٌ، عَكْسَ الْمَوْضوعِيَّةِ.
ذاخِرٌ، ةٌ
[ذ خ ر]. (فا. مِنْ ذَخَرَ). “رَجُلٌ ذاخِرٌ” : رَجُلٌ سَمينٌ.
ذادَ
[ذ و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ذُدْتُ، أَذودُ، ذُدْ، مص. ذَوْدٌ، ذِيادٌ. 1.”ذادَ عَنْ وَطَنِهِ” : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ. “ذادَ عَنْ عِرْضِهِ وَوَطَنِهِ”. 2.”ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ” : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ.
ذارِيَةٌ
ج: ـات. [ذ ر ي]. 1.”هَبَّتِ الذَّارِيَةُ” : الرِّيحُ.الذاريات آية 1وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً (قرآن). 2.: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.
ذَاعَ
[ذ ي ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).ذَاعَ، يَذِيعُ، مص. ذَيْعٌ، ذُيوعٌ، ذَيَعانٌ. 1.”ذاعَ الخَبَرُ” : اِنْتَشَرَ. “ذاعَ السِّرُّ”. 2.”ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ” : اِنْتَشَرَ فِيهِ.
ذاعِرٌ، ةٌ
ج:ـون، ـات [ذ ع ر]. (فا. مِنْ ذَعَرَ، ذَعِرَ). “ذاعِرٌ في مَخْبَئِهِ” : خائِفٌ، فَزِعٌ.
ذَافَّ
[ذ ف ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ذَافَّ، يُذافُّ، مص. مُذافَّةٌ، ذِفافٌ. “ذَافَّ الْجَرِيحَ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ لَهُ” : أَجْهَزَ عَلَيْهِ، أَيْ أَتَمَّ قَتْلَهُ.
ذاقَ
[ذ و ق]. (ف: ثلا. متعد). ذُقْتُ، أَذوقُ، ذُقْ، مص. ذَوْقٌ، ذَواقٌ، مَذاقٌ. مَذاقَةٌ. 1.”ذاقَ الطَّعامَ” : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ. 2.”ذاقَ العَذابَ” : أَحَسَّ بِهِ، قاساهالنساء آية 56 بَدَّلْناهُمْ جُلوداً غَيْرَها لِيَذوقُوا العَذابَ (قرآن). 3.”لَمْ يَذُقْ طَعْمَ النَّوْمِ” : لَمْ يَعْرِفْ طَعْمَ النَّوْمِ.”ما ذاقَ طَعْمَ النَّوْمِ” “ذَاقَ الذُّلَّ” 4.”ذَاقَتْهُ يَدِي”: أَحَسَّتْهالتغابن آية 5 فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ (قرآن).
ذاقِنَةٌ
[ذ ق ن].: ما تَحْتَ الذَّقَنِ.
ذاكَ
ج: أُولَئِكَ. (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ). “ذاكَ الرَّجُلُ” وَمَعَ “ها” التَّنْبيهِ : “هَذاكَ” .
ذاكَرَ
[ذ ك ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ذاكَرْتُ، أُذاكِرُ، ذاكِرْ، مص. مُذاكَرَةٌ. “ذاكَرَهُ في أَمْرٍ يَهُمُّهُ” :كالَمَهُ فيهِ، خاضَ مَعَهُ في حَديثِهِ. “لا يَنْبَغِي لِلْمَرْءِ أَنْ يَعْتَدَّ بِعَمَلِهِ وَرَأْيِهِ ما لَمْ يُذاكِرْ ذَوِي الأَلْبابِ”. (ابن المقفع).
ذاكِرٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ذ ك ر]. (فا. مِنْ ذَكَرَ). “ذَاكِرٌ لِدَرْسِهِ” : حافِظٌ لَهُ في ذِهْنِهِ.
ذاكِرَةٌ
[ذ ك ر]. “لَهُ ذاكِرَةٌ قَوِيَّةٌ” : قُوَّةٌ عِنْدَ النَّاسِ تَحْفَظُ الأَشْياءَ في الذِّهْنِ وَتُعيدُ إِحْياءها عِنْدَ الاقْتِضاءِ. “ذاكِرَةُ الشُّعوبِ لا تَموتُ”.
ذالَ
[ذ ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ذالَ، يَذيلُ، مص. ذَيْلٌ. 1.”ذالَ الثَّوْبُ” : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ. 2.”ذالَ الحَيَوانُ” : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ. 3.”ذالَتِ الْمَرْأَةُ” : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ. 4.”ذالَ الرَّجُلُ” : هانَ وابْتُذِلَ. 5.”ذالَ بِذَنَبِهِ” : نَشَرَهُ على فَخِذَيْهِ. 6.”ذالَتْ حالُهُ” : تَواضَعَتْ. 7.”ذالَ إِلَيْهِ” : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ.
ذامٌ
[ذ ي م]. (مص. ذامَ). “أَكْثَرَ ذامَهُ” : عَيْبَهُ، ذَمَّهُ.
ذامَ
[ذ ي م]. (ف: ثلا. متعد). ذِمْتُ، أَذيمُ، مص. ذَيْمٌ، ذامٌ. “ذامَهُ كَثيراً” : عابَهُ، ذَمَّهُ.
ذاهَنَ
[ذ هـ ن]. (ف: ربا. متعد). ذاهَنْتُ، أُذاهِنُ، ذاهِنْ، مص. مُذاهَنَةٌ. “ذاهَنَ زَميلَهُ” : غالَبَهُ في جَوْدَةِ الذِّهْنِ، باراهُ. “يُذاهِنُ النَّاسَ وَيُفاطِنُهُمْ”
معنى ذاهَنَ، معنى .ذاوٍالذَّاوِي، معنى ذُبابٌةٌ، معنى ذُبالَةٌ، معنى ذَبٌّ، معنى ذَبَّ، معنى ذُبَّ، معنى ذَبَّاحٌذُبَّاحٌ، معنى ذَبَّانٌةٌ، معنى ذاهَنَ.