بَلْ
1.: أَداةُ عَطْفٍ تَدْخُلُ على الْمُفْرَدِ، وَعَلَى الجُمْلَةِ فَإِذَا دَخَلَتْ عَلَى الْمُفْرَدِ وَكَانَ قَبْلَهَا نَفْيٌ أَوْ نَهْيٌ بِمَعْنَى لَكِنْ، فَإْنَّها تُقَرِّرُ ما قَبْلَها وَتُثْبِتُ ضِدَّهُ لِما بَعْدَها، أ. “ما كانَ خالِدٌ حاَضِراً بَلْ غاِئباً”. ب. إذَا تَقَدَّمَها أَمْرٌ أَوْ إِثْباتٌ، فَإِنَّها تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالْمَسْكوتِ عَنْهُ وَتُثْبِتُ حُكْمَهُ لِما بَعْدَها: “أَنْشَدَ الشَّاعِرُ شِعْراً بَلْ نَثْراً”. 2. تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ فَتُفيدُ الإِضْرابَ. أ.”لَمْ يَسْتَفدْ شَيْئاً مِنْ دُروسِهِ بَلْ تَأَخَّرَ تَأَخُّراً كَبيراً” : وَهِيَ هُنا تُفيدُ إِبْطالَ الْمَعْنَى الَّذِي قَبْلَها والرَّدَّ عَلَيْهِ بِما بَعْدَها. ب.تُفيدُ الإِضْرابَ الانْتِقالِيَّ، أَي الانْتِقالُ من غَرَضٍ إلى آخَرَ.:الأعلى آية 14 قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى، وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى، بَلْ تُوثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا . (قرآن).
بَلاَ
[ب ل و]. (ف: ثلا. متعد). بَلَوْتُ، أَبْلُو، اُبْلُ، مص. بَلاءٌ، بُلُوٌّ. “بَلا مُساعِدَهُ” : اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ، اِمْتَحَنَهُ. “عَرَفَ كَيْفَ يَبْلو مَعارِفَ تَلامِيذِهِ “
الملك آية 2لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً .(قرآن).
بَلاءٌ
[ب ل و]. (مص. بَلاَ). 1.”لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ” : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ. “مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ”. 2. “أَظْهَرَ بَلاَءً” : بَسَالَةً. “لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ”. (التوحيدي).
بِلاتِين
: مَعْدِنٌ ثَمينٌ جِدّاً، فِضِّيُّ اللَّوْنِ لامِعٌ، ثابِتٌ، يَنْصَهِرُ بِصُعوبَةٍ، يُسْتَخْدَمُ لِصُنْعِ الأوانِي الكِيمْيائِيَّةِ والحُلِيِّ والْمُجَوْهَراتِ. “في أُصْبُعِها خاتَمٌ مِنَ البِلاتِينِ”.
بِلادٌ
جمع بَلَد. 1.”بِلادٌ شاسِعَةٌ” : الْمَكانُ الواسِعُ مِنَ الأرْضِ. 2.: مَكانٌ مَحْدودٌ جُغْرافِيّاً تَسْتَوْطِنُهُ جَماعاتٌ مُعَيَّنَةٌ. 3.”يا بِلادِي” : يا وَطَنِي.
بَلاطٌ
(واحدة بَلاطَةٌ). [ب ل ط]. 1.”بَلاطُ الْمَلِكِ” : قَصْرُ الْمَلِكِ وَمَجْلِسُهُ. 2.”بَلاطُ الأرْصِفَةِ” : حِجارَةٌ مَلْساءُ (صَفائِحُ الحِجارَةِ) تُرْصَفُ بِها الشَّوارِعُ.
بَلاغٌ
ج: ـات. [ب ل غ]. 1.”في هَذا الأمْرِ بَلاغٌ”: كِفايَةٌ. 2.”أَصْدَرَتْ وِزارَةُ التَّعْلِيمِ بَلاغاً” : بَياناً، أَيْ ما يُذاعُ على النَّاسِ حَوْلَ مَوْضوعٍ مَّا لِلإخْبارِ بِهِ. إبراهيم آبة 52 هَذا بَلاغٌ لِلنَّاسِ، وَلِيُنْذَرُوا بِهِ (قرآن) “ما على الرَّسولِ إِلاَّ البَلاغُ”.
بَلاغَةٌ
[ب ل غ]. (مص. بَلُغَ). 1.”كانَ يَتَكَلَّمُ بِبَلاغَةٍ”: بِلُغَةٍِ فِيها حُسْنُ البَيانِ وَقُوَّةُ التَّأْثيرِ، الفَصاحَة. “في أُسْلوبِهِ بَلاغَةٌ”. 2.”عِلْمُ البَلاغَةِ” : عِلْمُ الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ.
بَلاهَةٌ
[ب ل هـ]. (مص. بَلَهَ). “ما هَذِهِ البَلاهَةُ” : ضَعْفٌ في الرَّأْيِ وَتَشَتُّتُ الفِكْرِ والعَقْلِ، مَنْ تَغْلُبُ عَلَيْهِ الغَفْلَةُ.
بَلْبَلَ
[ب ل ب ل]. (ف: ربا. متعد). بَلْبَلْتُ، أُبَلْبِلُ، مص. بَلْبَلَةٌ. 1.”بَلْبَلَ القَوْمَ” : أَوْقَعَهُمْ في الفِتْنَةِ، فَرَّقَ بَيْنَ آرائِهِمْ وَهَيَّجَ بَعْضَهُمْ على بَعْضٍ. 2.”بَلْبَلَ فِكْرَهُ بِما حَمَلَ إِلَيْهِ مِنْ أَخْبارٍ” : أَوْقَعَهُ في الهَمِّ والغَمِّ. 3.”بَلْبَلَ اللَّهُ أَلْسِنَةَ الشُّعوبِ” : فَرَّقَها، أَيْ جَعَلَ لِكُلِّ شَعْبٍ لُغَتَهُ. 4.”بَلْبَلَ الآراءَ”: جَعَلَها مُضْطَرِبَةً، فَرَّقَها، شَوَّشَها، أَفْسَدَها. 5.”بَلْبَلَ الأمْتِعَةَ” : شَتَّتَها، فَرَّقَها، بَدَّدَها.
بُلْبُلٌ
ج: بَلابِلُ. [ب ل ب ل]. 1.(حو).: طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ الهُدْهُدِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الشِّقِرَّاقِيَّاتِ، لَهُ قُنْزُعَةٌ مُنْتَصِبَةٌ، بُنْدُقِيَّةُ اللَّوْنِ مُحْمَرَّةٌ مُنْتَهِيَةٌ رِيشاتُها بِالسَّوادِ، لَهُ مِنْقارٌ طَويلٌ، مُقَوَّسٌ، صَغيرُ الجِسْمِ، مَشْهورٌ بِتَغْرِيدِهِ الجَميلِ، يُطْلَقُ عَلَيْهِ العَنْدَليبُ والهَزارُ. 2.”آه ! لَقَدْ تَكَسَّرَ بُلْبُلُ الإِبْرِيقِ”: قَناتُهُ الَّتِي يُصَبُّ مِنْها الماءُ.
بَلْبَلَةٌ
[ب ل ب ل]. (مص. بَلْبَلَ). “أَحْدَثَ في صُفوفِهِمُ البَلْبَلَةَ” : الارْتِباكَ وَالتَّشْوِيشَ والفَوْضَى. “وَسادَتْ بَيْنَهُمْ بَلْبَلَةٌ لا أَوَّلَ لَها ولا آخِرَ”.
بَلَجَ
[ب ل ج]. (ف: ثلا. لازم). بَلَجَ، يَبْلُجُ، مص. بُلوجٌ. 1.”بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ” : أَشْرَقَ، أَضاءَ. 2.”بَلَجَ الحَقُّ” : ظَهَرَ.
بَلَحٌ
“يُحِبُّ أَكْلَ البَلحِ قَبْلَ أَنْ يَصيرَ تَمْراً مُعَسَّلاً” : ثَمَرٌ أَخْضَرُ، لَوْنُهُ أَصْفَرُ في مَرْحَلَتِهِ الأولَى قَبْلَ نُضْجِهِ.
بَلَدٌ، ةٌ
ج: بِلادٌ، بُلْدانٌ. 1.”يَسْكُنُ بَلَداً جَميلاً” : الأَرْضُ المُتِّسِعَةُ تَسْتَوْطِنُها جَماعَةٌ مَّا، لَها مُدُنٌ وَقُرَى وَحُدودٌ مُعَيَّنَةٌ. الأعراف آية 58 والبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ . (قرآن) “هُوَ مِنْ أَهْلِ البَلَدِ”. 2.”الْمَغْرِبُ بَلَدٌ مِنْ بُلْدانِ العالَمِ العَرَبِيِّ والإِسْلامِيِّ” : قُطْرٌ. 3.”يا بَلَدِي” : يا بِلادِي، أَيْ يا وَطَنِي. 4.”هُوَ مِنْ بَلْدَةٍ بِالجَنوبِ” : مَدينَة مُتَوَسِّطَة الاتِّساعِ.
بَلَدَ
[ب ل د]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). بَلَدْتُ، أَبْلُدُ، اُبْلُدْ، مص. بُلُودٌ. “بَلَدَ بِالْمَكانِ” : لَبِدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ.
بَلُدَ
[ب ل د]. (ف: ثلا. لازم). بَلُدَ، يَبْلُدُ، مص. بَلادَةٌ. “بَلُدَ بَلادَةً لَمْ أَفْهَمْ سَبَبَها” : قَلَّ نَشاطُهُ وَمَحْصولُهُ العَقْلِيُّ، ضَعُفَ ذَكاؤُهُ.
بَلِدَ
[ب ل د]. (ف: ثلا. لازم). بَلِدَ، يَبْلَدُ، مص. بَلَدٌ. “بَلِدَ الوَلَدُ” : ضَعُفَ ذَكاؤُهُ وَلَمْ تَعُدْ لَهُ القُدْرَةُ على الفَهْمِ والاسْتِيعابِ.
بَلَدِيٌّ، ةٌ
[ب ل د]. (مَنْسوبٌ إلى البَلَدِ أَوِ البَلْدَةِ). 1.”صُنْعٌ بَلَدِيٌّ” : صُنْعٌ مَحَلِّيٌّ، أَي مِنَ الإِنْتاجِ الصِّناعِيِّ للبَلَدِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ. “صِناعَةٌ بَلَدِيَّةٌ”. 2.”اُنْتُخِبَ عُضْواً في الْمَجْلِسِ البَلَدِيِّ” : مَجْلِسٌ يَهْتَمُّ بِشُؤونِ وَمَشَاكِلِ البَلْدَةِ، البَلَدِ، وَالْمَقْصُودُ بِهَا هُنَا الْمَدِينَةُ مُقَابِلَ الْمَجْلِسِ القَرَوِيِّ.
بَلسَانٌ
(نب).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البخوريَّات، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ صَغِيرٌ، بِهَيْئَةِ العَنَاقِيدِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَعْضِ أنْوَاعِهِ دُهْنٌ عَطِرٌ.
بَلْسَمٌ
(نب).: جِنْسُ شَجَرِ القرْنيَّات يَسِيلُ مِنْ فُرُوعِهَا عُصَارَةٌ، مَادَّةٌ بَلْسَمِيَّةٌ، صَمْغِيَّةٌ، تُسْتَخدَمُ فِي الطِّبِّ وَتُضَمَّدُ بِهَا الجِرَاحُ. 2.بَلْسَمٌ
ج: بَلاَسِمُ : عُصَارَةٌ صَمْغِيَّةٌ تُسْتَخْدَمُ فِي تَضْمِيدِ الجِرَاحِ.
بَلْسَمَ
[ب ل س م]. (ف: ربا. لازمتع). بَلْسَمْتُ، أُبَلْسِمُ، بَلْسِمْ، مص. بَلْسَمَةٌ. 1.”بَلْسَمَ جِرَاحَهُ” : ضَمَّدَهَا، عَالَجَهَا، دَاوَاهَا. 2.”بَلْسَمَ الوَلَدُ” : عَبَّسَ وَجْهَهُ، قَطَّبَهُ. 3.”بَلْسَمَ الْمُتَّهَمُ ” : أطْرَقَ سَاكِتاً عَنْ خَوْفٍ.
بَلَشُونٌ
(حو).: طَائِرٌ مَائِيٌّ، طَوِيلُ السِّيقَانِ مِنْ فَصِيلَةِ البلَشُونيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ اللَّقْلَقِيَّاتِ، لَهُ عُنُقٌ طَوِيلٌ وَمِنْقَارٌ طَوِيلٌ حَادٌّ، رِيشُهُ خَفِيفٌ وَبَسِيطٌ، يُعْرَفُ بِمَالِكٍ الحَزِينِ، أنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ.
بَلَشُونيَّاتٌ
: فصيلةُ طَيْرٍ مِنَ الطُّيُورِ الْمُهَاجِرَةِ.
بَلْطَةٌ
ج: بَلَطَات. “بَلْطَةُ تَقْطِيعِ الخَشَبِ” : فَأْسٌ عَريضَةٌ. “أخَذَ بِيَدِهِ بَلْطَةً وَشَرَعَ يُقَطِّعُ”.
بُلْطِيٌّ
(حو).: سَمَكٌ مِنْ فَصِيلة البُلْطِيَّاتِ، يَعِيشُ فِي نَهْرِ النِّيلِ، وَيُسَمَّى أيْضاً الْمُشْطَ.
بُلْطِيَّاتٌ
: فصِيلةُ سَمَكٍ لَهَا أجْسَامٌ مُفَلْطَحَةُ الجَانِبَيْنِ.
بَلَعَ
[ب ل ع]. (ف: ثلا. متعد). بَلعْتُ، أبْلَعُ، اِبْلَعْ، مص. بَلْعٌ. 1.”بَلعَ اللُّقْمَةَ” : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا. 2.”بَلَعَ الْمَاءَ” : جَرَعَهُ. 3.”وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ” : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ.
بَلْعَمَ
[ب ل ع م]. (ف: ربا. متعد). بَلْعَمْتُ، أُبَلْعِمُ، بَلْعِمْ، مص. بَلْعَمَةٌ. “بَلْعَمَ لُقْمَةً” : اِبْتَلَعَهَا.
بُلْعُمٌ
ج: بَلاعِمُ، بُلْعُومٌ. ج: بَلاَعِيمُ. [ب ل ع]. : الْمَرِيءُ، مَجْرَى الطَّعَامِ مِنَ الحَلْقِ إلَى الجِهَازِ الهَضْمِيِّ.
بَلَغَ
[ب ل غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بَلَغْتُ، أبْلُغُ، اُبْلُغْ، مص.بُلُوغٌ. 1.”بَلَغَ الغُلاَمُ” : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ. 2.”بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ” : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ. “بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ”. 3.”بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ” : وَصَلَ. 4.”يَبْلُغُ التَّمْرُ عَادَةً فِي شَهْرِ مَارِسَ” : ينْضُجُ. 5.”بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا” : اِشْتَدَّتْ. “بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً “. (المختار السوسي). 6. “بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً ” : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ. 7. “بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ” : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ. “بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى”. (مثل). 8. “بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ” : وَصَلَ إلَى عِلْمِي. 9. “بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى…” : عَلِمَ. 10.”لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ” : لَمْ يَنَلْهُ. 11.”بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ” : أوْصَلَهُ. “بَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ”. (مثل). 12.”بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ”. 13.”بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ” : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ.
بَلُغَ
[ب ل غ]. (ف: ثلا. لازم). بَلُغَ، يبْلُغُ، مص. بَلاَغَةٌ. “بَلُغَ الكَاتِبُ” :كَانَ بَلِيغاً، أيْ فَصُحَ لِسَانُهُ وَحَسُنَ بَيَانُهُ.
بُلْغَةٌ
ج:ـات. “يَنْتَعِلُ البُلْغَةَ مِنْ حِينٍ لآخَرَ” : حِذَاءٌ مَغْرِبِيٌّ تَقْلِيدِيٌّ يُصْنَعُ مِنْ جِلْدِ الغَنَمِ. “كَانَتِ البُلْغَةُ رَقِيقَةَ الحَاشِيَةِ خَفِيفَةَ الوَزْنِ بَيْضَاءَ اللَّوْنِ”.(ع. غلاب).
بُلْغَةٌ
[ب ل غ]. “اِكْتَفَى بِبُلْغَتِهِ” : مَا يَكْفِي لِسَدِّ الحَاجَةِ.
بَلْقَاءُ
مذَكَّرُ أبْلَق. [ب ل ق]. (صف). “اِمْرَأةٌ بَلْقَاءُ” : فِي لَوْنِهَا سَوَادٌ وَبَيَاضٌ.
بَلَّ
[ب ل ل]. (ف: ثلا. متعد). بَلَلْتُ، أَبُلُّ، بُلَّ، مص. بُلٌّ، بَلَّةٌ. “بَلَّ ثِيابَهُ بِالماءِ” : نَدَّاها بِهِ.
بَلَّةٌ
[ب ل ل]. (مص. بَلَّ). “زادَ الطِّينَ بَلَّةً” : أَيْ زادَهُ سُوءاً وَتَعْقِيداً.
بَلَّدَ
[ب ل د]. (ف: ربا. لازمتع). بَلَّدْتُ، أُبَلِّدُ، بَلِّدْ، مص. تَبْلِيدٌ. 1.”بَلَّدَ المُهاجِرَ” : عَوَّدَهُ حَياةَ البَلَدِ الذِي هُو فيهِ، تَقالِيدَهُ وَهواءهُ. 2.”بَلَّدَ الرَّجُلُ” :كانَ ضَعيفاً، فاتِرَ العَمَلِ، لَمْ يَتَحَرَّكْ. 3.”بَلَّدَ الفَرَسُ” : تَأَخَّرَ فَلَمْ يَسْبِقْ. 4.”بَلَّدَ السَّحابُ”: لم يُمْطِرْ.
بَلَّطَ
[ب ل ط]. (ف: ربا. متعد). بَلَّطْتُ، أُبَلِّطُ، بَلِّطْ، مص. تَبْلِيطٌ. “بَلَّطَ دَارَهُ القَدِيمَةَ” : فَرَشَهَا بِالبِلاَطِ.
بَلَّغَ
[ب ل غ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). بَلَّغْتُ، أُبَلِّغُ، بَلِّغْ، مص. تَبْلِيغٌ. 1.”بَلَّغَهُ رِسَالةً” : أوْصَلَهَا إلَيْهِ. 2.”بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ” : ظَهَر. 3.”بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ” : أخْبَرَ بِهَا. “مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا”. 4.”بَلَّغَ الفَارِسُ” : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ.
بَلَّلَ
[ب ل ل]. (ف: ربا. متعد). بَلَّلْتُ، أُبَلِّلُ، بَلِّلْ، مص. تَبْلِيلٌ. “بَلَّلَتِ الأمْطَارُ ثِيَابَهُ” : نَدَّتْهَا. ” بَلَّلَ وَرَقَةَ السِّيجَارَةِ بِرِيقِهِ وَصَمَّغَهَا وَأشْعَلَهَا”.(حنا مينه).
بِلَّوْرٌ
“كُؤُوسٌ مِنَ البِلَّوْرِ” : مِنْ زُجاجٍ ثَمينٍ شَفَّافٍ.
بَلُّوطٌ
(نب). 1.: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلةِ البَلُّوطِيَّاتِ، غَلِيظُ السَّاقِ مَتِينُ الخَشَبِ. 2.: ثَمَرُ شَجَرِ البَلُّوطِ وَهُوَ طَوِيلٌ كَالأُصْبُعِ، لَهُ قِمْعٌ عَلَى رَأْسِهِ وَقِشْرَةٌ يَابِسَةٌ بِدَاخِلِهَا البِزْرَةُ، يُسْلَقُ.
بَلُّوطَةٌ
: واحدة البلُّوط.
بَلُّوطِيَّاتٌ
: فصيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ، أجْنَاسُهَا وَأنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ مِنْهَا السِّنْدِيَانُ وَالبُنْدُقُ.
بَلَمٌ
(حو).: سَمَكٌ صَغِيرٌ رَقِيقٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّابوغِيَّاتِ يُحضَّرُ بِالزَّيْتِ وَالمِلْحِ الكَثِيرِ.
بَلَهٌ
[ب ل هـ]. “اِشْتَدَّ بِهِ البَلَهُ” : اِخْتِلالُ العَقْلِ وَضُعْفِهِ. “زَعَمَ الأوَّلُونَ أنَّ الغِنَى يُسَبِّبُ البَلَهَ”.
بَلِهَ
[ب ل هـ]. (ف: ثلا. لازم). بَلِهَ، يبْلَهُ، مص. بَلَهٌ، بَلاَهَةٌ. “بَلِهَ الوَلَدُ وَلَمْ يَعُدْ يَفْقَهُ شَيْئاً” : ضَعُفَ عَقْلُهُ وَلَمْ يَعُدْ يَعِي دَلالةَ الأشْيَاءِ…
بَلْهَ
: اسم فعْل الأمْرِ بِمَعْنى دَعْ، اُتْرُكْ. مَبْنِيٌّ عَلَى الفتح: “بَلْهَ هَذَا الأمْرَ”، “بَلْهَ هَذَا الشَّأنَ لِي” : اُتْرُكْهُ لِي، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنْتَ.
بَلْوَرَ
[ب ل و ر]. (ف: ربا. متعد). بَلْوَرْتُ، أُبَلْوِرُ، بَلْوِرْ، مص. بَلْوَرَةٌ. “بَلْوَرَ رَأْيَهُ” : أَوْضَحَهُ، بَيَّنَهُ.
بَلْوَرَةٌ
[ب ل و ر]. (مص. بَلْوَرَ). “عَمِلَ على بَلْوَرَةِ أَفْكارِهِ” : تَوْضِيحها، تِبْيانها.
بُلُوغٌ
[ب ل غ]. (مص. بَلَغَ). 1.” بَلَغَ سِنَّ البُلُوغِ” : سِنَّ الإدْرَاكِ وَنُضْجِ الأعْضَاءِ التَّنَاسُلِيَّةِ. 2.”يَحْتَاجُ بُلُوغُ الْمَرامِ إلَى جُهْدٍ وَصَبْرٍ” : الوصُولُ إلَى الهَدَفِ وَتَحْقِيقُهُ. ” بُلُوغُ الأهْدَافِ”.
بَلْوَى
ج:بَلايَا. [ب ل و]. 1.”أصَابَتْهُ بَلْوَى” : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة. 2.”وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى” : إلاَّ اِخْتِيَاراً. ” إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى”.
بَلَى
: حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتاً
التغابن آية 7زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ (قرآن). وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى. (قرآن).
بَلِيَ
[ب ل ي]. (ف: ثلا. لازم). بَلِيَ، يبْلَى، مص. بَلاءٌ. 1.”بَلِيَ الثَّوبُ” : رَثَّ، تَلاَشَى. “ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى”. 2.”عَهْدٌ لاَ يَبْلَى” : لاَ يَزُولُ، لاَ يَفْنَى. طه آية 120 وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى (قرآن).
بُلِيَ
[ب ل و]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). “بُلِيَ فِي أمْرِهِ”: اُمْتُحِنَ.
بَليدٌ
[ب ل د]. (صيغَةُ فَعِيل). “يَا لَهُ مِنْ بَلِيدٍ” : بَطِيء الفَهمِ، خَامِل، قليل النَّشَاطِ.
بَليغٌ، ةٌ
ج: بُلَغاءُ، بَليغَاتٌ. [ ب ل غ]. 1.”كَانَ بَليغاً فِي خُطْبَتِهِ” : فَصيحاً. 2.”بَعَثَ إِلَيْهِ كِتاباً بلِيغاً” : فَصِيحاً. 3.”كَتَب نَصّاً بَلِيغاً” : وَاضِحاً مُعَبِّراً. 4.”أثَّرَ فِيهِ أثَراً بَلِيغاً” : أحْدَثَ فِي نَفْسِهِ وَقْعاً حَسَناً طَيِّباً. 5.”جُرِحَ جُرْحاً بَليغاً” : غائِراً خَطيراً.
بَلِيلٌ
[ب ل ل]. “البَلِيلُ مِنَ الرِّيَاحِ” : البَارِدَةُ مَعَ نَدىً.
بَلِيَّةٌ
ج: بَلاَيَا. [ب ل و]. 1.”كَانَتْ بَلِيَّتُهُ كَبِيرَةً” : مُصِيبَتُهُ، بَلْواهُ. 2.”شَرُّ البَلِيَّةِ مَا يُضْحِكُ”(مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ تُصِيبُهُ الشَّدَائِدُ وَالْمَصَائِبُ فِي غَيْرِ وَقْتِهَا فَيَضْحَكُ مِنْهَا.
معنى بَلْ، معنى بَلاَ، معنى بَلاءٌ، معنى بِلاتِين، معنى بِلادٌ، معنى بَلاطٌ، معنى بَلاغٌ، معنى بَلاغَةٌ، معنى بَلاهَةٌ، معنى بَلْبَلَ، معنى بُلْبُلٌ، معنى بَلْبَلَةٌ، معنى بَلَجَ، معنى بَلَحٌ، معنى بَلَدٌ، معنى بَلَدَ، معنى بَلُدَ، معنى بَلِدَ، معنى بَلَدِيٌّ، معنى بَلسَانٌ، معنى بَلْسَمٌ، معنى بَلْسَمَ، معنى بَلَشُونٌ، معنى بَلَشُونيَّاتٌ، معنى بَلْطَةٌ، معنى بُلْطِيٌّ، معنى بُلْطِيَّاتٌ، معنى بَلَعَ، معنى بَلْعَمَ، معنى بُلْعُمٌ، معنى بَلَغَ، معنى بَلُغَ، معنى بُلْغَةٌ، معنى بُلْغَةٌ، معنى بَلْقَاءُ، معنى بَلَّ، معنى بَلَّةٌ، معنى بَلَّدَ، معنى بَلَّطَ، معنى بَلَّغَ، معنى بَلَّلَ، معنى بِلَّوْرٌ، معنى بَلُّوطٌ، معنى بَلُّوطَةٌ، معنى بَلُّوطِيَّاتٌ، معنى بَلَمٌ، معنى بَلَهٌ، معنى بَلِهَ، معنى بَلْهَ، معنى بَلْوَرَ، معنى بَلْوَرَةٌ، معنى بُلُوغٌ، معنى بَلْوَى، معنى بَلَى، معنى بَلِيَ، معنى بُلِيَ، معنى بَليدٌ، معنى بَليغٌ، معنى بَلِيلٌ، معنى بَلِيَّةٌ.