بُصاقٌ
[ب ص ق]. “يُمْنَعُ البُصاقُ في هَذا الْمَكانِ”: المادَّةُ الْمُخاطِيَّةُ الَّتي يَطْرَحُها الإِنْسانُ مِنْ فَمِهِ، البُزاقُ. “مُنْذُ أُصيبَ بِالحُمَّى وَهُوَ يَطْرَحُ البُصاقَ”.
بَصْبَصَ
[ب ص ب ص]. (ف: ربا. لازم). بَصْبَصَ، يُبَصْبِصُ، مص. بَصْبَصَةٌ. 1.”بَصْبَصَ الكَلْبُ” : حَرَّكَ ذَنَبَهُ طَمَعاً في شَيْءٍ. 2.”يُبَصْبِصُ بِسَيْفِهِ” : يُلَوِّحُ بِهِ، يُحَرِّكُهُ.
بَصَرٌ
ج: أَبْصارٌ.[ب ص ر]. (مص. بَصُرَ، بَصِرَ). 1.”أُصيبَ في بَصَرِهِ وَهُوَ صَغيرٌ” : أُصيبَ في عَيْنَيْهِ. 2.”لَهُ بَصَرٌ حادٌّ” : نَظَرٌ قَوِيٌّ، حاسَّةُ النَّظَرِ. 3.”لاَبُدَّ لَهُ مِنْ نَظَّارَةٍ، فَهُوَ قَصيرُ البَصَرِ، لاَ يَبْصُرُ ما هُوَ قَريبٌ مِنْهُ” : لاَ يَرَى بِوُضوحٍ. 4.”أَجابَ في لَمْحِ البَصَرِ” : في طُرْفَةِ عَيْنٍ. 5.”لَمْ يَكُنْ يَرَى إِلاَّ السَّرابَ على مَدَى البَصَرِ” : على امْتِداد النَّظَرِ. “كانَتِ الْمَزارِعُ تَمْتَدُّ على مَدَى البَصَرِ”.
بَصُرَ
[ب ص ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بَصُرْتُ، أَبْصُرُ، اُبْصُرْ، مص. بَصَرٌ، بَصارَةٌ. 1.”بَصُرَ بِهِ” : نَظَرَ إِلَيْهِ. 2.”بَصُرَ بِالأمْرِ” : عَلِمَ بِهِ. طه آية 96 بَصُرْتُ بِما لَمْ يَبْصُروا بِهِ (قرآن). 3.”يَبْصُرُ في قَضايا النَّاسِ” : يَكونُ ذَا بَصيرَةٍ.
بَصِرَ
[ب ص ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بَصِرْتُ، أَبْصَرُ، ابْصَرْ مص. بَصَرٌ. 1.”بَصِرَ الرَّجُلُ” : صارَ مُبْصِراً. 2.”بَصِرَ بِهِ” : رَآهُ، أَبْصَرَ بِهِ. 3.”بَصِرَ بِجادَّتِهِ” : عَلِمَها، فَهِمَها.
بَصَّرَ
[ب ص ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). بَصَّرْتُ، أُبَصِّرُ، بَصِّرْ، مص. تَبْصيرٌ. 1.”بَصَّرَهُ الخَيْرَ أو بِالخَيْرِ”: قادَهُ وَأَوْضَحَهُ لَهُ، عَرَّفَهُ إِيَّاهُ. 2.”بَصَّرَ العَرَّافُ” : اِسْتَطْلَعَ الْمُسْتَقْبَلَ. 3.”بَصَّرَ الجَرْوُ” : فَتَّحَ عَيْنَيْهِ أَوَّلَ ما يَرَى.
بَصَقَ
[ب ص ق]. (ف: ثلا. لازمتع). بَصَقَ، يَبْصُقُ، مص. بَصْقٌ. 1.”بَصَقَ الرَّجُلُ” : تَفَلَ، رَمَى، قَذَفَ الْمُخَاطَ مِنْ فَمِهِ. “أَخْرَجْتُ مَنْديلِي وَبَصَقْتُ فيهِ”. (طه حسين). 2.”بَصَقَ في وَجْهِهِ بِلا حَياءٍ” : طَرَحَ بَصْقَةً، أي مُخاطاً أَوْ لُعاباً، تَعْبيراً عَنِ احْتِقارِهِ. 3.”بَصَقَ الشَّاةَ” : حَلَبَها وَهِيَ حامِلٌ.
بَصْقَةٌ
[ب ص ق]. (الْمَرَّةُ مِنْ بَصَقَ). “أَلْقَى بَصْقَةً” : طَرَحَها، ما يَلْفِظهُ الإِنْسانُ مِنْ فَمِهِ مِنْ مُخاطٍ أَوْ لُعابٍ.
بَصَلَةٌ
ج: بَصَلٌ. (نب).: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّات يَنْمُو تَحْتَالأرْضِ، وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ الخُضَرِ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ يُطْبَخُ مَعَ اللَّحْمِ والخُضَرِ، كَما يُؤْكَلُ نَيِّئاً، يُدْمِعُ العَيْنَ عِنْدَ تَقْطيعِهِ.
بَصَمَ
[ب ص م]. (ف: ثلا. لازم). بَصَمْتُ، أَبْصِمُ، مص. بَصْمٌ. “بَصَمَ الأمِّيُّ” : خَتَمَ بِطَرْفِ أُصْبُعِهِ. “مِنَ الضَّرورِيِّ أَنْ تَبْصِمَ أَسْفَلَ هَذِهِ الوَرَقَةِ”.
بَصْمَةٌ
ج: بَصَماتٌ. [ب ص م]. 1.”تَرَكَ بَصَماتِهِ على الوَرَقَةِ” : أَثَرُ الخَتْمِ بِالأصابِعِ، عَلاماتُها. “وَضَعَ بَصْمَةَ إِبْهامِهِ على الوَرَقَةِ”. 2.”بَصْمَةُ الطَّابَعِ” : أَثَرُ دَمْغَتِهِ.
بَصيرٌ
ج: بُصراءُ. [ب ص ر]. (صيغَةُ فَعِيل). 1.”هُوَ العَلِيُّ البَصيرُ” : مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى، بِمَعنَى العَليمُ والخَبيرُ. 2.”رَجُلٌ بَصيرٌ” : ثاقِبُ النَّظَرِ. سبأ آية 11 إِنِّي بِما تَعْمَلونَ بَصيرٌ (قرآن). 3.”عَبْدُ البَصيرِ” : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
بَصيرَةٌ
ج: بَصائِرُ. [ب ص ر]. 1.”كانَ نافِذَ البَصيرَةِ”: قَوِيَّ الإِدْراكِ، ثاقِبَ الفِكْرِ. “عَيْنٌ نافِذَةٌ بَصيرَةٌ”. 2.”أَنْجَزَ أَفْعالَهُ عَنْ بَصيرَةٍ” : عَنْ خِبْرَةٍ واقْتِناعٍ. “فَقْدُ البَصَرِ أَهْوَنُ مِنْ فَقْدِ البَصيرَةِ”(مثل). 3.”جَوارِحُهُ بَصيرَةٌ عَلَيْهِ”: شاهِدَةٌ.القيامة آية 14 بَلِ الإِنْسانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصيرَةٌ (قرآن). 4.”عَيْنٌ بَصِيرَةٌ” : خَبِيرَةٌ عَالِمَةٌ. “العَيْنُ بَصيرَةٌ وَاليَدُ قَصيرَةٌ”. (مثل).
بَصيصٌ
[ب ص ص]. (مص. بَصَّ). 1.”كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ” : بَريقَ أَمَلٍ. 2.”يَدْخُلُ بَصيصٌ مِنَ النُّورِ مِنَ البابِ” : لَمعانٌ.
معنى بُصاقٌ، معنى بَصْبَصَ، معنى بَصَرٌ، معنى بَصُرَ، معنى بَصِرَ، معنى بَصَّرَ، معنى بَصَقَ، معنى بَصْقَةٌ، معنى بَصَلَةٌ، معنى بَصَمَ، معنى بَصْمَةٌ، معنى بَصيرٌ، معنى بَصيرَةٌ، معنى بَصيصٌ.