اِعْتادَ
[ع و د]. (ف: خما. متعد). اِعْتَدْتُ، أَعْتادُ، اِعْتَدْ، مص. اِعْتِيادٌ. 1.”اِعْتادَ زِيارَةَ الْمَتاحِفِ” : تَعَوَّدَ على زِيارَتَها. “اِعْتادَ تَناوُلَ فُطورِهِ في ساعَةٍ مُبَكِّرَةٍ”. 2.”اِعْتادَ مُواجَهَةَ الأخْطارِ” : تَدَرَّبَ، تَمَرَّنَ عَلَيْها. 3.”اِعْتادَهُ الهَمُّ” : عاوَدَهُ وَأَتاهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، اِنْتابَهُ.
اِعْتِبارٌ
[ع ب ر]. (مص. اِعْتَبَرَ). 1.”أَخَذَ أَجْوِبَتَهُ بِعَيْنِ الاعْتِبارِ” : بِعَيْنِ التَّقْديرِ وَالاحْتِرامِ. “اِعْتِباراً لِصَداقَتِهِ لَمْ أُعاتِبْهُ”. 2.”بِاعتِبارِهِ أَفْضَلَ لاعِبٍ تَمَّ اخْتِيارُهُ لِلألْعابِ الأولَمْبِّيَّةِ” : بِصِفَتِهِ، لِكَوْنِهِ.
اِعْتِباطٌ
[ع ط ب]. (مص. اِعْتَبَطَ). “قامَ بِذَلِكَ اعْتِباطاً” : دونَ سَبَبٍ أَوْ عِلَّةٍ.
اِعْتِباطِيٌّ، ةٌ
[ع ب ط]. (مَنْسوبٌ إلى الاعْتِباطِ). “عَمَلٌ اِعْتِباطِيٌّ” : عَمَلٌ لَيْسَ بِذِي عِلَّةٍ، عَشْوائِيٌّ.
اِعْتَبَرَ
[ع ب ر]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَبَرْتُ، أَعْتَبِرُ، اِعْتَبِرْ، مص. اِعْتِبارٌ. 1.”يَعْتَبِرُ نَفْسَهُ أَحْسَنَ لاعِبٍ” : يَعُدُّ نَفْسَهُ، يَحْسِبُ. “أَعْتَبِرُكَ أَفْضَلَ صَديقٍ”. 2.”اِعْتَبَرَ مَكانَةَ مُعَلِّمِهِ” : اِعْتَدَّ بِها، وَضَعَها في مَكانَتِها اللاَّئِقَةِ. 3.”اِعْتَبَرَ بِتَجْرِبَتِهِ” : اِتَّعَظَ بِها، أي اِتَّخَذَها عِبْرَةً وَموْعِظَةً. 5.”اِعْتَبَرَهُ بَطَلاً” : عَدَّهُ. 6.”اِعْتَبَرَ الْمَسْأَلَةَ قَبْلَ الإقْدامِ عَلَيْها” : اِخْتَبَرَها، اِمْتَحَنَها. 7.”اِعْتَبَرَ مِنْهُ” : تَعَجَّبَ.
اِعْتَبَطَ
[ع ب ط]. (ف: خما. لازمتع). اِعْتَبَطَ، يَعْتَبِطُ، مص. اِعْتِباطٌ. 1.”اِعْتَبَطَهُ الْمَوْتُ” : أَخَذَهُ الْمَوْتُ بِلا عِلَّةٍ. “وَمَنْ لا يَعْتَبِطْ يَسْأَمْ وَيَهْرَمِ” (قطري بن الفجاءة). 2.”اِعْتَبَطَ الفارِسُ” : جُرِحَ. 3.”اِعْتَبَطَ الْمُسافِرُ أو المريضُ” : أَصابَهُ أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ.
اِعْتَجَنَ
[ع ج ن]. (ف: خما. لازمتع). اِعْتَجَنْتُ، أَعْتَجِنُ، اِعْتَجِنْ، مص. اِعْتِجانٌ. 1.”اِعْتَجَنَ الطَّحينَ” : عَجَنَهُ. 2.”اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ” : اِتَّخَذَ عَجيناً.
اِعْتِداءٌ
ج: ـات. [ع د و]. (مص. اِعْتَدى). 1.”تَعَرَّضَ لاِعْتِداءٍ وَهُوَ في مَنْزِلِهِ” : هُجومٌ عُدْوانِيٌّ. 2.”لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ الاعْتِداءُ على مِلْكِ الآخَرينَ” : الاِغْتِصابُ.
اِعْتِدادٌ
[ع د د]. (مص. اِعْتَدَّ). “الاِعْتِدادُ بِالنَّفْسِ” : الاِفْتِخارُ وَالزَّهْوُ بِها.
اِعْتِدالٌ
[ع د ل]. (مص. اِعْتَدَلَ). 1.”اِمْتازَ النَّهارُ بِاعْتِدالِ الحَرارَةِ” : اِنْخِفاضٌ مُتَوَسِّطٌ لا هُوَ بِالحارِّ ولا هُوَ بِالبارِدِ. 2.”يَأْكُلُ بِاعْتِدالٍ تامٍّ” : دونَ إِفْراطٍ. 3.” مَوْقِفٌ فيهِ اعْتِدالٌ” : لُيونَةٌ لا تَطَرُّفَ فيها. 4.”اِمْرَأَةٌ حَسَنَةُ الاِعْتِدالِ” : حَسَنَةُ القِوامِ. 5.”الاِعْتِدالُ الرَّبيعِيُّ” (جغ): الوَقْتُ الَّذِي يَتَساوى فيهِ اللَّيْلُ والنَّهارُ فِي 21 من آذار (مارس). 6.”الاعْتِدالُ الخَريفِيُّ” : يَتِمُّ في 21 من شَهْرِ أَيْلول(أكتوبر).
اِعْتَدَّ
[ع د د]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِعْتَدَدْتُ، أَعْتَدُّ، اِعْتَدَّ، مص. اِعْتِدادٌ. 1.”يَعْتَدُّ بِنَفْسِهِ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ” : يَفْخَرُ، يَزْهو. 2.”هَذَا شَيْءٌ لا يُعْتَدُّ بِهِ” : لا يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ، لا وَزْنَ لَهُ. 3.”اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ” : اِهْتَمَّ بِها.
اِعْتَدَلَ
[ع د ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِعْتَدَلْتُ، أَعْتَدِلُ، اِعْتَدِلْ، مص. اِعْتِدالٌ. 1.”اِعْتَدَلَ الوَلَدُ في مَشْيَهِ”: مَشى مَشْياً مُتَوَسِّطاً لاَ هُوَ بالسَّريعِ ولا هُوَ بِالبَطيءِ. 2.”يَعْتَدِلُ الْمُناخُ في آخِرِ النَّهارِ” : يَتَوَسَّطُ. 3.”اِعْتَدَلَ السَّيِّدُ على كُرْسِيِّهِ” : اِسْتَقَامَ. 4.”يَعْتَدِلُ في مَواقِفِهِ” : يَقِفُ مَواقِفَ لَيِّنَةً غَيْرَ مُتَطَرِّفَةٍ.
اِعْتَدَى
[ع د و]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَدَيْتُ، أَعْتَدِي، مص. اِعْتِداءٌ. 1.”اِعْتَدَى عَلَيْهِ ظُلْماً وَعُدْواناً” : آذاهُ، ظَلَمَهُ. 2.”لِكَيْ لا يُعْتَدَى عَلَيْكَ لا تَعْتَدِ على أَحَدٍ” : لاتُؤْذِ. 3.”اِعْتَدَى الحَقَّ” : جاوَزَهُ، أي جازَ عَنِ الحَقِّ إلى الظُّلْمِ.
اِعْتِذارٌ
[ع ذ ر]. (مص. اِعْتَذَرَ). “قَدَّمَ اعْتِذارَهُ” : عُذْرَهُ، أَي الحُجَّة الَّتي تُقَدَّمُ لِنَفْيِ ذَنْبٍ أو تَبْريرِهِ.
اِعْتَذَرَ
[ع ذ ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِعْتَذَرْتُ، أَعْتَذِرُ، اِعْتَذِرْ، مص. اِعْتِذارٌ. 1.”اِعْتَذَرَ إِلَيْهِ عَنْ عَدَمِ الحُضُورِ”: قَدَّمَ لَهُ عُذْراً. 2.”مِنَ الْمُفيدِ أَنْ يَعْتَذِرَ عَنْ أَفْعالِهِ” : أي أنْ يُقَدِّمَ حُجَّةً لِتَبْريرِها، أَنْ يُبْدِيَ عُذْرَهُ عَمَّا بَدَرَ مِنْهُ، يَطْلُبَ الصَّفْحَ وَالتَّجاوُزَ عَمَّا حَدَثَ. “مَنِ اعْتَذَرَ أَقَرَّ بِذَنْبِهِ”. 3.”اِعْتَذَرَ الرَّجُلُ” : صارَ ذَا عُذْرٍ. 4.”اِعْتَذَرَ مِنْهُ”: شَكاهُ. 5.”اِعْتَذَرَ الرَّسْمُ” : اِمَّحَى.
اِعْتِراءٌ
[ع ر ي]. (مص. اِعْتَرى). 1.”خافَ مِنِ اِعْتِراءِ الْمَرَضِ” : مِنْ إِصابَتِهِ. 2.” وَلَّدَ اعْتِراءُ الخَوْفِ لَدَيْهِ إِحْباطاً” : اِسْتيلاؤُهُ.
اِعْتِرَاشٌ
[ع ر ش]. (مص. اِعْتَرَشَ). 1.”اِعْتِراشُ الرَّجُلِ” : بِناؤُهُ عَريشاً لِيَسْتَظِلَّ بِهِ. 2.”اِعْتِراشُ عناقيدِ العِنَبِ العَريشَ” : العُلُوُّ عَلَيْهِ، الاِسْتِرْسالُ عَلَيْهِ.
اِعْتِراضٌ
ج: ـاتٌ. [ع ر ض]. (مص. اِعْتَرَضَ). “اِعْتِراضٌ على الْمَشْروعِ” : مُعارَضَتُهُ، أي الوُقوفُ ضِدَّهُ. “أَبْدى اعْتِراضاتِهِ على الْمَشْروعِ”.
اِعْتِرافٌ
ج: ـات. [ع ر ف]. (مص. اِعْتَرَفَ). 1.”الاعْتِرافُ بِالخَطَإِ فَضيلَةٌ” : الإِقرارُ بِهِ. “لَمْ يَكُنْ أَمامَهُ إِلاَّ الاعْتِرافُ بِكُلِّ ما حَدَثَ”. 2.”مِنْ أَهَمِّ ما يُمَيِّزُ الْمَرْءَ الاعْتِرافُ بِالجَميلِ” : العِرْفانُ بِما يُسْديهِ غَيْرُكَ إِلَيْكَ.
اِعْتِراكٌ
[ع ر ك]. (مص. اِعْتَرَكَ). 1.”وَجَدَهُمْ في اعْتِراكِ” : في تَقاتُلٍ وَاقْتِتالٍ. 2.”اِعْتِراكُ الجَماعَةِ” : اِصْطِراعُها، اِصْطِدامُها، تَنازُعُهَا.
اِعْتَرَشَ
[ع ر ش]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَرَشْتُ، أَعْتَرِشُ، اِعْتَرِشْ، مص. اِعْتِراشٌ. 1.”اِعْتَرَشَ الرَّجُلُ”: بَنَى عَريشاً، أَي بَيْتاً يَسْتَظِلُّ بِهِ. 2.”اِعْتَرَشَتِ العناقيدُ العَريشَ أوْ عَلَيْهِ” : عَلَتْ واسْتَرْسَلَتْ عَلَيْهِ.
اِعْتَرَضَ
[ع ر ض]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَرَضْتُ، أَعْتَرِضُ، اِعْتَرِضْ، مص. اِعْتِراضٌ. 1.”اِعْتَرضَ طَريقَهُ” : سَدَّ الطَّريقَ في وَجْهِهِ مانِعاً إِيَّاهُ. 2.”اِعْتَرَض على أَقْوالِهِ أَوْ أَفْعالِهِ” : أَنْكَرَها، عَدَّها خاطِئَةً. 3.”اِعتَرَضَ البِضاعَةَ في السُّوقِ أَوْ لِلْبَيْعِ” : عَرَضَها. 4.”اِعْتَرَضَ دونَ الوُصولِ”: حالَ دونَهُ، مَنَعَ. “اِعْتَرَضَتْهُ مَوانِعُ كَثيرَةٌ حالَتْ دونَ حُضورِهِ”. 5.”اِعْتَرَضُوا على تَغْيِيرِ البَرْنامَجِ الدَّراسِيِّ” : اِحْتَجُّوا. 6.”اِعْتَرَضَ لَهُ بِسَهْمٍ” : أَقْبَلَ نَحْوَهُ فَرَماهُ بِهِ فَقَتَلَهُ. 7.”اِعْتَرضَ الحاجِزُ” : صارَ عارِضاً. 8.”اِعْتَرَضَ القائِدُ الجُنْدَ”: عَرَضَهُمْ واحِداً بَعْدَ واحِدٍ. 9.”اِعْتَرضَ عِرْضَهُ” : وَقَعَ فيهِ وَتَنَقَّصَهُ.
اِعْتَرَفَ
[ع ر ف]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَرَفْتُ، أَعْتَرِفُ، اِعْتَرِفْ، مص. اِعْتِرافٌ. 1.”اِعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ أمامَ القاضي” : أَقَرَّ بِهِ. 2.”اِعْتَرَفَ بِالحُكومَةِ الجَديدَةِ” : أَقَرَّ أَهْدافَها وَتَكْوينَها. 3.”اِعْتَرَفَ بِهِ” : دَلَّ عَلَيْهِ، أَرْشَدَهُ. 4.”مِنْ شِيَمِهِ أَنَّهُ يَعْتَرِفُ بِالجَميلِ” : يُعْرِبُ عَنِ امْتِنانِهِ وَشُكْرِهِ بِالْمَعْروفِ. 5.”اِعْتَرَفَ العلاَمَةَ” : عَرَفَها. 6.”اِعْتَرَفَ إِلَيْهِ” : أَخْبَرَهُ باسْمِهِ وَشَأْنِهِ وما يَقومُ بِهِ. 7.”اِعْتَرَفَهُ لَمَّا رَآهُ” : سَأَلَهُ الخَبَرَ. 8.”اِعْتَرَفَ لِلأَمْرِ” : صَبَرَ. 9.”اِعْتَرَفَ الرَّجُلُ” : خَضَعَ، ذَلَّ، اِنْقادَ.
اِعْتَرَكَ
[ع ر ك]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِعْتَرَكْتُ، أَعْتَرِكُ، اِعْتَرِكْ، مص. اِعْتِراكٌ. 1.”اِعْتَرَكَ القَوْمُ في ساحَةِ الوَغَى” : تَقاتَلُو، اِقْتَتَلُوا. 2.”اِعْتَرَكَتِ الجَماعَةُ فيما بَيْنَها” : اِصْطَرَعَتْ ، اِصْطَدَمَتْ، تَنازَعَتْ. 3.”اِعْتَرَكَتِ الإِبِلُ عَلَى الْمَاءِ”: اِزْدَحَمَتْ.
اِعْتَرى
[ع ر ي]. (ف: خما. متعد). اِعْتَرَى، يَعْتَري، مص. اِعْتِراءٌ. 1.”يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ” : يُصيبُهُ. “تَعْتَريهِ الحُمَّى”. 2.”اِعْتَراهُ الخَوْفُ” : اِسْتَوْلى عَلَيْه. “لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ”. 3.”اِعْتَرى جارَهُ” : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ.
اِعْتِزازٌ
[ع ز ز]. (مص. اِعْتَزَّ). 1.”نَظَرَ بِاعْتِزازٍ إِلى إِبْداعِهِ” : بِافْتِخارٍ. 2.”اِعْتِزازُ النَّفْسِ” : إِباؤُها، أَنَفَتُها.
اِعْتِزالٌ
[ع ز ل]. (مص. اِعْتَزَلَ). 1.”اِعْتِزالُ العَمَلِ”: الاِنْقِطاعُ عَنْهُ، تَرْكُهُ. 2.”الاِعْتِزالُ عَنِ النَّاسِ” : الاِبْتِعادُ عَنْهُمْ والاِخْتِلاءُ في مَكانٍ بَعيدٍ. 3.”فَلْسَفَةُ الاِعْتِزالِ” : فَلْسَفَةُ الْمُعْتَزِلَة.
اِعْتِزامٌ
[ع ز م]. (مص. اِعْتَزَمَ). “أَعْلَنَ عَنِ اعْتِزامِهِ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ” : عَنْ عَزْمِهِ وَعَقْدِهِ النِّيَّةَ.
اِعْتَزَّ
[ع ز ز ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). ، أَعْتَزَُّّ، يَعْتَزُّ،اِعْتَزَّ مص. اِعْتِزازٌ. 1.”اِعْتَزَّ الوَلَدُ” : صارَ عَزيزاً. 2.”اِعْتَزَّ بِنَتائِجِهِ” : تَشَرَّفَ بِها، وَعَدَّ نَفْسَهُ عَزيزاً بِها، تَباهَى، اِفْتَخَرَ. “اِعْتَزَّ بِما حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصارٍ في الألْعابِ الرِّيَاضِيَّةِ” “يَعْتَزُّ بِعَمَلِهِ”. 3.”اِعْتَزَّ عَلَيْهِ” : تَعَظَّمَ عَلَيْهِ، غَلَبَهُ.
اِعْتَزَلَ
[ع ز ل].(ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَزَلْتُ، أَعْتَزِلُ، اِعْتَزِلْ، مص. اِعْتِزالٌ. 1.”اِعْتَزَلَ العَمَلَ بِسَبَبِ ظُروفِهِ الصِّحِّيَّةِ” : اِنْقَطَعَ عَنْهُ. “اِعْتَزَلَ عَنِ العَمَلِ”. 2.”دَفَعَتْهُ الظُّروفُ إلى أَنْ يَعْتَزِلَ النَّاسَ وَالْمُجْتَمَعَ” : أَنْ يَبْتَعِدَ عَنْهُمْ، يَخْلوَ إلى نَفْسِهِ.
اِعْتَزَمَ
[ع ز م]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَزَمْتُ، أَعْتَزِمُ، مص. اِعْتِزامٌ. 1.”اِعْتَزَمَ القِيامَ بِرِحْلَةٍ إلى الجَبَلِ” : عَقَدَ النِّيَّةَ، عَزَمَ. 2.”اِعْتَزَمَ للأَمْرِ” : اِحْتَمَلَهُ وَصَبَرَ عَلَيْهِ. 3.”اِعْتَزَمَ الطَّريقَ” : مَضى فيهِ وَلَمْ يَنْثَنِ. 4.”اِعْتَزَمَ الفَرَسُ في رَكْضِهِ” : مَرَّ فيهِ جامِحاً.
اِعْتِشابٌ
[ع ش ب]. (مص. اِعْتَشَبَ). “اِعْتِشابُ الماشِيَةِ” : رَعْيُها العُشْبَ.
اِعْتَشَبَ
[ع ش ب]. (ف: خما. لازم). اِعْتَشَبَ، تَعْتَشِبُ، مص. اِعْتِشابٌ. “اِعْتَشَبَتِ الماشِيَةُ” : رَعَتِ العُشْبَ أوسَمِنَتْ.
اِعْتِصابٌ
[ع ص ب]. (مص. اِعْتَصَبَ). 1.”اِعْتِصابُ قَوْمٍ” : صَيْرُهُمْ عُصْبَةً، جَماعَةً. 2.”اِعْتِصابُ الرَّجُلِ” : شَدُّهُ العِصابَةَ أوْ وَضْعُ العِمَامَةِ على رَأْسِهِ.
اِعْتِصارٌ
[ع ص ر]. (مص. اِعْتَصَرَ). “اِعْتِصارُ الثَّوْبِ”: عَصْرُهُ، أي الضَّغْطُ عَلَيْهِ لإخْراجِ الماءِ مِنْهُ.
اِعْتِصامٌ
[ع ص م]. (مص. اِعْتَصَمَ). 1.”الاِعْتِصامُ بِاللَّهِ” : الاِحْتِماءُ والاِلْتِجاءُ إِلَيْهِ. 2.”قَرَّروا الاِعْتِصامَ بِداخِلِ الْمَعْمَلِ” : الاِلْتِجاءُ إلى داخِلِ الْمَعْمَلِ والاعْتِكافُ بِهِ…
اِعْتَصَبَ
[ع ص ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِعْتَصَبْتُ، أَعْتَصِبُ، اِعْتَصِبْ، مص. اِعْتِصابٌ. 1.”اِعْتَصَبَ القَوْمُ”: صارُوا عُصْبَةً، أَيْ جَماعَةً. 2.”اِعْتَصَبَ بِالعِمامَةِ” : لَفَّها وَلَواهَا على رَأْسِهِ. 3.”اِعْتَصَبَ بِالتَّاجِ” : وَضَعَهُ على رَأْسِهِ. 4.”اِعْتَصَبَ الرَّجُلُ” : شَدَّ العِصابَةَ.
اِعْتَصَرَ
[ع ص ر]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَصَرْتُ، أَعْتَصِرُ، اِعْتَصِرْ، مص. اِعْتِصارٌ. 1.”اِعْتَصَرَ التُّفّاحَ”: عَصَرَهُ، اِسْتَخْرَجَ ماءهُ. “قَضَتْ النَّهارَ كُلَّهُ تَغْسِلُ ملابِسَها وَتَعْتَصِرُها على ضِفافِ النَّهْرِ”. 2.”اِعْتَصَرَ العَصيرَ” : اِتَّخَذَهُ. 3.”اِعْتَصَرَ مِنْ صاحِبِهِ مالاً” : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ يَدِهِ بِعَزْمٍ أَوْ بِوَجْهٍ آخَرَ. 4.”اِعْتَصَرَ بِهِ” : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. 5.”اِعْتَصَرَ عَلَيْهِ” : بَخِلَ عَلَيْهِ.
اِعْتَصَمَ
[ع ص م]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِعْتَصَمْتُ، أَعْتَصِمُ، اِعْتَصِمْ، مص. اِعْتِصامٌ. 1.”اِعْتَصَمَ بِالجَبَلِ”: اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، اِحْتَمى بِهِ، عَكَفَ بِهِ. 2.”اِعْتَصَمَ بِحَبْلِ اللَّهِ” : اِلْتَجَأَ وَامْتَنَعَ بِحَبْلِ اللَّهِ مِنَ الْمَعْصِيَّةِ.آل عمران آية 103وَاعْتَصِموا بِحَبْلِ اللَّهِ جَميعاً وَلا تَفَرَّقوا (قرآن). 3.”اِعْتَصَمَ العُمَّالُ بِساحَةِ الْمَعْمَلِ” : اِعْتَكَفُوا بِها وَلَزِمُوهَا. 4.”اِعْتَصَمَ بِهِ” : أَمْسَكَهُ بِيَدِهِ.
اِعْتِقادٌ
[ع ق د]. (مص. اِعْتَقَدَ). 1.”اِعْتِقادُ الرَّجُلِ” : تَدَيُّنُهُ بِعَقيدَةٍ. 2.”كانَ اعْتِقادُهُ عَكْسَ ما ذَهَبَ إِلَيْهِ” : ظَنُّهُ.
اِعْتِقالٌ
[ع ق ل]. (مص. اِعْتَقَلَ). 1.”ما يَزالُ رَهْنَ الاِعْتِقالِ” : رَهْنَ الأسْرِ، الحَبْسِ. 2.”مُعَسْكَرُ الاِعْتِقالِ” : مَكانٌ يُحْبَسُ فيهِ الْمُعْتَقَلونَ السِّياسِيُّونَ وَأَسْرى الحَرْبِ…
اِعْتَقَدَ
[ع ق د]. (ف: خما. لازمتع). اِعْتَقَدْتُ، أَعْتَقِدُ، اِعْتَقِدْ. مص. اِعْتِقادٌ. 1.”اِعْتَقَدَ قَوْلَهُ اعْتِقاداً كامِلاً” : صَدَّقَهُ. 2.”اِعْتَقَدَ الإسْلامَ دِيناً” : تَدَيَّنَ بِهِ. 3.”أَعْتَقِدُ أَنَّ الخَطَرَ آتٍ” : أَظُنُّ. “لاَ أَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ إِمْكانَاتٍ لِمُساعَدَتِكَ”. 4.”اِعْتَقَدَ الحِزامَ” : شَدَّهُ. 5.”اِعْتَقَدَ التُّرابُ” : اِشْتَدَّ، صَلُبَ. 6.”اِعْتَقَدَ المالَ” : جَمَعَهُ. 7.”اِعْتَقَدَ العَقيقَ” : اِتَّخَذَ مِنْهُ عِقْداً.
اِعْتَقَلَ
[ع ق ل]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَقَلْتُ، أَعْتَقِلُ، اِعْتَقِلْ، مص. اِعْتِقالٌ. 1.”اِعْتَقَلَهُ القائِدُ” : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ. “اِعْتَقَلوهُ مِنْ دارِهِ”. 2.”اِعْتَقَلَهُ عَنْ حاجَتِهِ”: حَبَسَهُ وَمَنَعَهُ عَنْها. 3.”اِعْتَقَلَ لِسانُهُ” : حُبِسَ عَنِ الكَلامِ. 4.”اِعْتَقَلَ الجَمَلَ” : ثَنَى ذِراعَهُ أوْ ساقَهُ وَشَدَّها بِالعِقالِ، أَي بالحَبْلِ. 5.”اِعْتَقَلَ الدَّواءُ بَطْنَهُ” : أَمْسَكَهُ. 6.”اِعْتَقَلَ البَطْنُ” : اِسْتَمْسَكَ. 7.”اِعْتَقَلَ الرُّمْحَ” : وَضَعَهُ بَيْنَ رِكابِهِ وَساقِهِ. 8.”اِعْتَقَلَ مِنْ دَمِهِ” : أَخَذَ العَقْلَ، أَي الدِّيَةَ.
اِعْتَقَمَ
[ع ق م]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِعْتَقَمْتُ، أَعْتَقِمُ، اِعْتَقِمْ، مص. اِعْتِقَامٌ. 1. “اِعْتَقَمَ إِلَيْهِ ” : تَرَدَّدَ إِلَيْهِ. 2. ” اِعْتَقَمَ فِي الأَمْرِ” : دَخَلَ فِيهِ. 3. “اِعْتَقَمَ الْفِكْرُ” : صَارَ عَقِيماً. “فَتَرَتِ الْهِمَّةُ وَضَعُفَتِ النِّيَّةُ فَاعْتَقَمَ الرَّأْيُ وَمَاتَتِ الْخَوَاطِرُ”.
اِعْتِكافٌ
[ع ك ف]. (مص. اِعْتَكَفَ). 1.”اِسْتَمَرَّ اعْتِكافُهُ في البَيْتِ زَمَناً طَويلاً”: لُزومُهُ وَإِقامتُهُ فيهِ.. 2.”الاِعْتِكافُ على تَحْصيلِ العِلْمِ” : التَّفَرُّغُ لهُ، وَعَدَمُ الاِنْصِرافِ عنه.
اِعْتَكَفَ
[ع ك ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِعْتَكَفْتُ، أَعْتَكِفُ، اِعْتَكِفْ، مص. اِعْتِكافٌ. 1. “اِعْتَكَفَ في بَيْتِهِ” : لَبِثَ مُقيماً فيهِ، لَزِمَهُ، أقامَ فيهِ. 2.”اِعْتَكَفَ الطَّالِبُ على القِراءةِ والْمُراجَعَةِ” : تَفَرَّغَ لها، أَقْبَلَ عَلَيْها وَلَمْ يَنْصَرِفْ عَنْها.
اِعْتِلاءٌ
[ع ل ي]. (مص. اِعْتَلَى). 1.”اِعْتِلاءُ شَجَرَةٍ”: تَسَلُّقُها. 2.”اِعْتِلاءُ العَرْشِ” : التّرَبُّعُ والجلوسُ عَلَيْهِ.
اِعْتِلالٌ
[ع ل ل]. (مص. اِعْتَلَّ). “بِهِ اعْتِلالٌ” : بِهِ مَرَضٌ نَتيجَة عِلَّةٍ.
اِعْتَلّ
[ع ل ل]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَلَلْتُ، أَعْتَلُّ، مص. اِعْتِلالٌ. 1.”اِعْتَلَّ الرَّجُلُ” : مَرِضَ. 2.”اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ” : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ. 3.”اِعْتَلَّ بِالأمْرِ”: تَشاغَلَ، تَلَهَّى. 4.”اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ” : تَجَنَّى عَلَيْهِ. 5.”اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ” : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ. 6.”اِعْتَلَّ الغائِبُ”: اِعْتَذَرَ. 7.”اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ” : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً.
اِعْتَلى
[ع ل ي]. (ف: خما. لازمتع). اِعْتَلَيْتُ، أَعْتَلِي، اِعْتَلِ، مص. اِعْتِلاءٌ. 1.”اِعْتَلى الطَّائِرُ” : اِرْتَفَعَ. 2.”اِعْتَلَى الْجَبَلَ” : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ. 3.”اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ” : تَرَبَّعَ، جَلَسَ. 4.”اِعْتَلى عَدُوَّهُ” : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ.
اِعْتِمادٌ
[ع م د]. (مص. اِعْتَمَدَ). 1.”الاِعْتِمادُ على النَّفْسِ فَضيلَةٌ” : الاِتِّكالُ عَلَيْها والثِّقَةُ بِإِمْكاناتِها. 2.”خَصَّصُوا اعْتِماداً مالِيّاً لِمَشْروعٍ ثَقافِيٍّ” : قَدْراً مِنَ المالِ يُرْصَدُ لِذَلِكَ. 3.”قَدَّمَ السَّفيرُ أَوْراقَ اعْتِمادِهِ” : أَوْراقٌ رَسْمِيَّةٌ يُقَدِّمُها السَّفيرُ لِرَئيسِ الدَّوْلَةِ الَّتي يُعَيَّنُ فيها لإِقامَةِ سِفارَتِهِ وَتَمْثيلِ بِلادِهِ.
اِعْتِمارٌ
[ع م ر]. (مص. اِعْتَمَرَ). 1.”اِعْتِمارُ الْمُسْلِمِ”: تَأْدِيَتُهُ لِلْعُمْرَةِ. 2.”اِعْتِمارُ الشَّيْخِ” : تَعَمُّمُهُ بِالعِمامَةِ.
اِعْتَمَدَ
[ع م د]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِعْتَمَدْتُ، أَعْتَمِدُ، اِعْتَمِدْ، مص. اِعْتِمادٌ. 1.”اِعتْمَدَ على زَميلِهِ لإنْجازِ تَمارِينِ الغَدِ” : اِتَّكَلَ عَلَيْهِ. “لا يَعْتَمِدُ إِلاَّ على نَفْسِهِ”. 2.”اِعْتَمَدَ أُسْلوباً جَديداً” : اِتَّخَذَ. 3.”اِعْتَمَدَ الهَدَفَ”: قَصَدَهُ. 4.”اِعْتَمَدَ القَرارَ” : وَافَقَ عَلَيْهِ وَأَمَرَ بإِنْفاذِهِ.
اِعْتَمَرَ
[ع م ر]. (ف: خما. لازم). اِعْتَمَرْتُ، أَعْتَمِرُ، اِعْتَمِرْ، مص. اِعْتِمارٌ. 1.”اِعْتَمَرَ الْمُسْلِمُ” : أَدَّى العُمْرَةَ.البقرة آية 158فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ (قرآن). 2.”اِعْتَمَرَ الشَّيْخُ”: تَعَمَّمَ بِالعِمَامَةِ.
اِعْتِناءٌ
[ع ن ي]. (مص. اِعْتَنى). “كانَ مَحَلَّ اعْتِناءٍ”: مَحَلَّ اهْتِمامٍ، اِحْتِفالٍ. “لَقِيَ كُلَّ رِعايَةٍ وَاِعْتِناءٍ”.
اِعْتِناقٌ
[ع ن ق]. (مص. اِعْتَنَقَ). “اِعْتِناقُ الإسْلامِ” : اِخْتِيارُهُ عَقيدَةً دينِيَّةً، اِتِّباعُهُ.
اِعْتَنَقَ
[ع ن ق]. (ف: خما. لازمتع). اِعْتَنَقْتُ، أَعْتَنِقُ، اِعْتَنِقْ، مص. اِعْتِناقٌ. 1.”اِعْتَنَقَ الدِّينَ الإِسْلامِيَّ” : اِخْتارَهُ عَقيدَةً دينِيَّةً، دانَ بِهِ. 2.”اِعْتَنَقَ الْمَذْهَبَ الجَديدَ” : تَشَيَّعَ بِهِ، اِتَّبَعَهُ. “اِعْتَنَقَ مَبادِئَ جَديدَةً”. 3.”اِعْتَنَقَ الرَّجُلانِ” : جَعَلَ كُلٌّ مِنْهُما يَدَيْهِ على عُنُقِ الآخَرِ في الحَرْبِ أو نَحْوِها.
اِعْتَنَى
[ع ن ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مص. اِعْتِناءٌ. 1.”اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ” : اِهْتَمَّ بِهِ. 2.”اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ” : اِحْتَفَلَ بِهِمْ. 3.”اِعْتَنى الأمْرُ” : نَزَلَ.
اِعْتِيادٌ
[ع ي د]. (مص. اِعْتادَ). “اِعْتِيادُ أَمْرٍ مَّا”: تَعَوُّدُهُ.
اِعْشَوْشَبَ
[ع ش ب]. (ف: سدا. لازم). اِعْشَوْشَ، يَعْشَوْشِبُ، مص. اِعْشِيشَابٌ “اِعْشَوْشَبَ الحَقْلُ” : كَثُرَ بِهِ العُشْبُ.
اِعْشِيشَابٌ
[ع ش ب]. (مص. اِعْشَوْشَبَ). “اِعْشِيشَابُ الحُقُولِ” : كَثْرَةُ العُشْبِ بِها.
اِعْوِجَاجٌ
[ع و ج]. (مص. اِعْوَجَّ). “بِهِ اعْوِجَاجٌ”: اِلْتِوَاءٌ، اِنْحِناءٌ، اِنْثِنَاءٌ.
اِعْوَجَّ
[ع و ج]. (ف: خما. لازم). اِعْوَجَّ، يَعْوَجُّ، مص. اِعْوِجاجٌ. “اِعْوَجَّ القَضِيبُ بَيْنَ يَدَيْهِ”: اِلْتَوَى، اِنْثَنَى، اِنْحَنَى. “اِعْوَجَّ إطَارُ الدَّرَّاجَةِ”.
اِعْوِرارٌ
[ع و ر]. (مص. اِعْوَرَّ). 1. “اِعْوِرارُ العَيْنِ”: ذَهَابُ بَصَرِها. 2. “اِعْوِرَارُ الرَّجُلِ” : ذَهابُ بَصَرِ إحْدَى عَيْنَيْهِ.
اِعْوَرَّ
[ع و ر]. (ف: ربا. لازم). اِعْوَرَّ، يَعْوَرُّ، مص. اِعْوِرَارٌ. 1. “اِعْوَرَّتِ العَيْنُ” : ذَهَبَ بَصَرُها. 2.”اِعْوَرَّ الرَّجُلُ” : ذَهَبَ بَصَرُ إحْدَى عَيْنَيْهِ.
اِعْوِزَازٌ
[ع و ز]. (مص. اِعْوَزَّ). “اِعْوِزَازُ الرَّجُلِ” : اِفْتِقَارُهُ.
اِعْوَزَّ
[ع و ز]. (ف: خما. لازم). (مص. اِعْوِزَازٌ) “اِعْوَزَّ الرَّجُلُ” : اِفْتَقَرَ، أصْبَحَ فِي فَقْرٍ وَفاقَةٍ. “اِعْوَزَّ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَضُحَاهَا بَعْدَما كَانَ أغْنَى رَجُلٍ”.
معنى اِعْتادَ، معنى اِعْتِبارٌ، معنى اِعْتِباطٌ، معنى اِعْتِباطِيٌّ، معنى اِعْتَبَرَ، معنى اِعْتَبَطَ، معنى اِعْتَجَنَ، معنى اِعْتِداءٌ، معنى اِعْتِدادٌ، معنى اِعْتِدالٌ، معنى اِعْتَدَّ، معنى اِعْتَدَلَ، معنى اِعْتَدَى، معنى اِعْتِذارٌ، معنى اِعْتَذَرَ، معنى اِعْتِراءٌ، معنى اِعْتِرَاشٌ، معنى اِعْتِراضٌ، معنى اِعْتِرافٌ، معنى اِعْتِراكٌ، معنى اِعْتَرَشَ، معنى اِعْتَرَضَ، معنى اِعْتَرَفَ، معنى اِعْتَرَكَ، معنى اِعْتَرى، معنى اِعْتِزازٌ، معنى اِعْتِزالٌ، معنى اِعْتِزامٌ، معنى اِعْتَزَّ، معنى اِعْتَزَلَ، معنى اِعْتَزَمَ، معنى اِعْتِشابٌ، معنى اِعْتَشَبَ، معنى اِعْتِصابٌ، معنى اِعْتِصارٌ، معنى اِعْتِصامٌ، معنى اِعْتَصَبَ، معنى اِعْتَصَرَ، معنى اِعْتَصَمَ، معنى اِعْتِقادٌ، معنى اِعْتِقالٌ، معنى اِعْتَقَدَ، معنى اِعْتَقَلَ، معنى اِعْتَقَمَ، معنى اِعْتِكافٌ، معنى اِعْتَكَفَ، معنى اِعْتِلاءٌ، معنى اِعْتِلالٌ، معنى اِعْتَلّ، معنى اِعْتَلى، معنى اِعْتِمادٌ، معنى اِعْتِمارٌ، معنى اِعْتَمَدَ، معنى اِعْتَمَرَ، معنى اِعْتِناءٌ، معنى اِعْتِناقٌ، معنى اِعْتَنَقَ، معنى اِعْتَنَى، معنى اِعْتِيادٌ، معنى اِعْشَوْشَبَ، معنى اِعْشِيشَابٌ، معنى اِعْوِجَاجٌ، معنى اِعْوَجَّ، معنى اِعْوِرارٌ، معنى اِعْوَرَّ، معنى اِعْوِزَازٌ، معنى اِعْوَزَّ.