معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وذ
وذح
الوَذَحُ: ما يتعلَّق في أذناب الشاءِ وأرفاغِها من أبعارها وأبوالها، فيجفُّ عليها، الواحدة وَذَحَةٌ؛ والجمع وُذْحٌ.
قال جرير:
والتَغْلَبِيَّةُ في أفواهِ عَوْرَتِها …
وُذْحٌ كثيرٌ وفي أكتافها الوَضَرُ
تقول منه: وَذِحَتِ الشاةُ تَوْذحُ وتَيذحُ وذَحاء.
وذر
الوَذْرَةُ بالتسكين: الفِدْرَةُ، وهي القطعة من اللحم.
ومنه قولهم: يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ، وهي كلمة قذفٍ.
وكانت العرب تتَسابُّ بها، كما كانت تتسابّ بقولهم: يا ابن مُلْقى أرْحُلِ الرُكْبانِ! ويا ابن ذات الرايات! ونحوِها.
والجمع وَذْرٌ.
ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذيراً: قطَّعته، وكذلك الجرح إذا شرطتَه.
وتقول: ذَرْهُ، أي دعه.
وهو يَذَرُهُ، أي يدعُه.
وأصله وَذِرَهُ يَذَرُهُ، مثل وَسِعَهُ يَسَعُهُ، وقد أُميتَ مصدره.
ولا يقال وَذِرَهُ ولا واذِرٌ، ولكن: تركه وهو تاركٌ.
وذف
يقال: مَرَّ يَتَوَذَّفُ، بذالٍ معجمة، إذا مرَّ يقارب الخطوَ ويحرِّك منكِبيه.
وقال أبو عمرو: التَوَذُّفُ: التبختر.
وكان أبو عبيدة يقول: التَوَذُّفُ: الإسراعُ، لقول بشر:
يُعطي النجائِبَ بالرِحالِ كأنَّها …
بَقَرُ الصَرائمِ والجِيادُ تَوَذَّفُ
أي ويعطي الجيادَ.
وذل
أبو عمرو: قال الهذليُّ: الوَذيلَةُ: المرآةُ في لغتنا.
وحكى أبو عبيد: الوَذيلَةُ: القطعة من الفضَّة، وجمعها وَذائِلُ.
والوَذالَةُ: ما يقطع الجزَّار من اللحم بغير قَسْمٍ.
يقال: لقد توَذَّلوا منه.
وذم
الوَذمُ: السيور التي بين آذان الدَلو وأطراف العَراقيّ، الواحدة وذَمَةٌ.
وقد وَذِمَتِ الدلوُ تَوْذَمُ وذَماً، إذا انقطع وَذَمُها.
والوَذَمُ أيضاً: لَحَماتٌ تكون في رحم الناقة أمثالُ الثآليل تمنعها من الولَد، فإذا عُولج منها قبل ذلك قيل: وَذَّمْتُها تَوْذيماً.
والوِذامُ: الكرشُ والأمعاء، الواحدة وَذَمَةٌ.
وأَوْذَمَ الحجَّ، أي أوجبه على نفسه.
قال الراجز:
لا هُمَّ إنَّ عامر بن جَهْمِ
أوْذَمَ حَجًّا في ثيابٍ دُسْمِ
والوَذيمَةُ: الهديَّة إلى بيت الله الحرام.
والجمع الوَذائِمُ، وهي الأموال التي نُذرت فيها النُذور.
قال الشاعر:
فإن كنتُ لم أذكركِ والقومُ بعضهم …
غَضابى على بعضٍ فَمالي وذائِمُ
أي ماله كلّه في سبيل الله.
والتَوْذيمُ: أن تُوَذِّمَ الكلاب بقلادة.
ووَذَّمْتُ على الخمسين تَوْذيماً، أي زدتُ عليها.
وذى
يقال: ما به وَذْيَةٌ بالتسكين، أي عيبٌ.
ابن السكيت: سمعتُ غير واحدٍ من الكلابيِّين يقولون: أصبحَتْ وليس بها وَحْصَةٌ وليس بها وَذْيَةٌ، أي بردٌ.
يعني البلادَ والأيَّام.