معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نضـ

معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نضـ

نضب

نَضَبَ الماء يَنْضُبُ بالضم نُضوباً، أي غار في الأرض وسَفِلَ.

ونُضوب القوم أيضاً: بُعْدُهُمْ.

والناضب: البعيد.

ومنه قيل للماء إذا ذهب: نَضَبَ، أي بَعُدَ.

وخَرْقٌ ناضبٌ، أي بعيدٌ.

وأَنْضَبْتُ وترَ القوس مثل أَنْبَضْتُهُ، مقلوب منه.

والتَنْضُبُ: شجر، الواحدة: تَنْضُبَةٌ.

قال الكميت:

إذا حَنَّ بين القومِ نَبْعٌ وتَنْضُبُ

قال ابن سلمة: النَبْعُ شجر القسِيِّ، وتَنْضُب شجرٌ يتَّخذ منه السهام.

نضج

نَضِجَ الثَمَرُ واللحمُ نُضْجاً ونَضْجاً، أي أدركَ فهو نَضيج وناضِج.

وأنْضَجْتُهُ أنا.

ورجلٌ نَضيجُ الرأي: مُحْكَمُهُ.

ونَضَّجَتِ الناقةُ بولَدِها، إذا جازت السنةَ ولم تُنْتَجْ.

قال حميد بن ثَوْرٍ:

وصَهْباءَ منها كالسَفينة نَضَّجَتْ …

به الحَمْلَ حتَّى زادَ شهراً عَديدُها

فهي مُنَضِّج، ونوقٌ مُنَضِّجاتٌ.

نضح

النَضْح: الرشُّ.

نضحْت البيت أَنْضِحُهُ بالكسر.

والنَضْحُ أيضاً: الشُرْبُ دون الرِيِّ.

تقول: نَضَحَ عطشَهُ يَنْضِحُهُ.

والنَضيحُ: الحوض؛ والجمع نُضُح.

وكذلك النَضَحُ بالتحريك، والجمع أَنْضاحٌ.

والناضِح: البعير يسْتقى عليه، والأنثى ناضِحَةٌ وسانِيَةٌ.

والنَضَّاحُ: الذي يَنْضَحُ على البعير، أي يسوق السانية ويسقي نخلاً.

وهذه نخلٌ تُنْضَحُ، أي تُسقى.

ومالُ فلانٍ يُسقى بالنَضْحِ، وهو مصدر.

ونَضَحوهُمْ بالنَبل، أي رموهم.

يقال: انْضَحْ عنَّا الخيلَ، أي ارْمِهِمْ، وانْتَضَحَ عليهم الماءُ، أي تَرَشَّشَ.

ونَضَحَ الرجلُ عن نفسه، إذا دفع عنها بحجَّةٍ.

وهو يَنْضَحُ عن فلانٍ، أي يَذُبُّ عنه ويدفع.

ورأيته يَتَنَضَّحُ ممَّا قُرِفَ به، أي ينتفي ويتنصَّل منه.

والنَضوحُ: ضربٌ من الطِيب.

ونَضَحَ الشجرُ، إذا تفطَّر ليخرج ورقه.

ابن السكيت: نَضَحَتِ القربة والخابية تَنْضَحُ نَضْحاً وتَنْضاحاً: رشحت.

نضخ

الأصمعيّ: يقال أصابه نَضْخٌ من كذا، وهو أكثر من النَضْحِ، ولا يقال منه فَعِلَ ولا يَفْعِلُ.

وقال أبو عمرو التَوَّزِيُّ: النَضْخُ: الأثر يبقى في الثوب وغيره.

والنَضْحُ بالحاء غير معجمة الفعلُ.

وقال أبو زيد: النَضْخُ: الرَشُّ مثل النَضْحِ.

وهما سواء، تقول: نَضَخْتُ أَنْضَخُ بالفتح.

والنِضاخُ: المُناضَخَةُ: قال القطاميّ:

وإذا تَضَيَّفُني الهمومُ قَرَيْتُها …

سُرُحَ اليَدَيْنِ تُخالِسُ الخَطَرانا

حَرَجاً كأنَّ من الكُحَيْلِ صُبابَةً …

نُضِخَتْ مَغابِنُها بها نَضَخانا

ونَضَخْناهُمْ بالنَبْل، لغةٌ في نضحْناهم، إذا فرَّقوها فيهم.

وانْتَضَخَ الماءُ: ترشَّش.

وغيثٌ نَضَّاخٌ: غزيرٌ.

وعينٌ نَضَّاخَةٌ: كثيرة الماء.

قال أبو عبيدة في قوله تعالى: ” فيهما عينانِ نَضَّاخَتانِ ” : أي فوَّارتانِ.

والنَضْخَةُ: المَطْرة.

وأنشد أبو عمرو:

لا يَفْرَحونَ إذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ …

وهمْ كِرامٌ إذا اشتدَّ المَلازيبُ

نضد

نَضَدَ متاعَه يَنْضِدُهُ بالكسر نَضْداً، أي وضع بعضه على بعض.

والتَنْضيدُ مثله، شدِّد للمبالغة في وضعه متراصفاً.

والنَضَدُ، بالتحريك: متاع البيت المَنْضود بعضُه فوق بعض؛ والجمع أنْضادٌ.

وقال النابغة:

خَلَّتْ سَبيلَ أتيٍّ كان يَحْبِسُهُ …

ورَفَّعَتْهُ إلى السِجْفَيْنِ فالنَضَدِ

والنَضَدُ: السريرُ يُنْضَدُ عليه المتاع.

وأَنْضادُ الجبالِ: جنادلُ بعضها فوق بعض.

وكذلك أَنْضادُ السحابِ: ما تراكَبَ منه.

وأَنضادُ الرجل: أعمامُهُ وأخوالُهُ المتقدِّمين في الشَرَفِ.

قال رؤبة:

أنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أَرْزي

نضر

النَضْرُ: الذهبُ، ويجمع على أَنْضُرٍ.

قال الكميت:

ترى السابحَ الخِنْذيذَ منها كأنَّما …

جَرى بين لِيتَيْهِ إلى الخَدِّ أَنْضُرُ

والنُضارُ: الذهبُ؛ وكذلك النَضيرُ.

قال الأعشى:

إذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَميصَةً …

عليها وجِريالَ النَضيرِ الدُلامِصا

ويقال: النُضارُ: الخالص من كلِّ شيء.

قال الشاعر:

الخالِطينَ نَحِيتَهُمْ بِنُضارِهِمْ …

وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ

وقَدحٌ نُضارٌ: يتَّخذ من أثْلٍ يكون بالغورِ، وَرْسِيُّ اللونِ، يضاف ولا يضاف.

والنَضْرَةُ: الحسنُ والرونقُ.

وقد نَضَرَ وجهه يَنْضُرُ نَضْرَةً، أي حَسُنَ.

ونَضَرَ الله وجهه، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

ويقال نَضُرَ بالضم نَضارَةً.

وفيه لغةٌ ثالثة: نَضِرَ بالكسر.

ويقال: نَضَّرَ الله وجهه بالتشديد، وأَنْضَرَ الله وجهه، بمعنًى.

وإذا قلت نَضَّرَ الله امْرَأً، تعني نَعَّمَهُ.

وفي الحديث: ” نَضَّرَ الله امرأً سَمِعَ مقالتي فَوَعاها ” .

وقولهم: أخْضَرُ ناضِرٌ، إنَّما هو كقولهم: أصفرُ فاقعٌ، وأبيضُ ناصِعٌ.

نضض

نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضيضاً: سال قليلاً قليلاً.

ونُضاضَةُ الماء وغيره: بقيَّته.

ونُضاضَةُ ولد الرجل أيضاً: آخرهم، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، والتثنية والجمع.

وأهل الحجاز يسمُّون الدنانير والدراهم النَضَّ والناضَّ.

وخُذْ ما نَضَّ لك من دَيْنٍ، أي تيسَّر.

وهو يَسْتَنِضُّ حقَّه من فلانٍ، أي يستنجزه ويأخذ منه الشيءَ بعد الشيءِ.

والنَضيضُ: الماءُ القليلُ؛ والجمع نِضاضٌ.

قال أبو عمرو: النَضيضَةُ: المطر القليلُ، والجمع نَضائِضٌ.

قال الأسدي:

في كلِّ عامٍ قَطْرُهُ نَضائِضُ

ويجمع أيضاً على أَنِضَّةٍ.

وأنشد الفرّاء:

وأَخْوَتْ نُجوجُ الأَخْذِ إلاَّ أَنِضَّةٍ …

أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليس قاطِرُها يُثْري

أي ليس يبلُّ الثرى.

ويقال: لقد تركَت الإبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضيضَةٍ وذاتُ نَضائِضَ، أي ذاتُ عطشٍ لم تَرْوَ.

ويقال: أَنَضَّ الراعي سخالَهُ، أي سقاها نَضيضاً من اللبن.

والنَضيضَةُ: صوتُ نَشيشِ اللحم يُشْوى على الرَضْفِ.

نضف

انْتَضَفَ الفَصيلُ ما في ضَرع أمِّه، أي امْتَكَّهُ، وكذلك نَضِفَهُ نَضَفاً.

نضل

ناضَلَهُ: أي راماه.

يقال: ناضَلْتُ فلاناً فَنَضَلْتُهُ، إذا غلبْته.

وانْتَضَلَ القومُ وتَناضَلوا، أي رموا للسَبْقِ.

ومنه قيل: انْتضِلوا بالكلام والأشعار.

وفلانٌ يناضِلُ عن فلانٍ، إذا تكلَّمَ عنه بعُذْرِهِ ودفَعَ.

وانْتِضالُ الإبل: رَمْيُها بأَيْديها في السَيْرِ.

وانْتَضَلْتُ رجلاً من القومِ، وانْتَضَلْتُ سهماً من الكنانَةِ، أي اخترتُ.

نضنض

النَضْنَضَةُ: تحريك الحيَّةُ لسانَها.

ويقال للحيَّة: نَضْناضٌ ونَضْناضَةٌ.

قال عيسى بن عمر: سألتُ ذا الرمّة عن النَضْناضِ، فلم يزدْني أن حرَّك لسانَه في فيه.

نضا

النِضْوُ بالكسر: البعير المهزول.

والناقة نِضْوَةٌ، وقد أنْضَتْها الأسفارُ فهي مُنْضاةٌ.

وأنْضى فلانٌ بعيرَه، أي هَزَلَهُ، وتَنَضَّاهُ أيضاً.

وقال:

لوَ اصْبَحَ في يُمْنى يَدَيَّ زِمامُها …

وفي كَفِيَّ الأخرى وبيلٌ تُحاذِرُهْ

لجاءتْ على مَشْيِ التي قد تُنُضِّيَتْ …

وذَلَّتْ وأَعْطَتْ حَبْلَها لا تُعاسِرُهْ

وأنْضَيْتُ الرجلَ، أي أعطيته بعيراً مهزولاً.

ونَضا الفرسُ الخيلَ نُضِيًّا، سبقها وتقدَّمها؛ وكذلك إذا أخرج جُرْدانَهُ.

ونَضا السهمُ: مضى.

ونَضا ثوبَه، أي خَلَعه.

قال امرؤ القيس:

فجئتُ وقد نَضَتْ لنومٍ ثِيابَها …

لَدى السِتْرِ إلاَّ لِبسةَ المُتَفَضِّلِ

ويجوز عندي تشديده للتكثير.

ونَضا سيفه وانْتَضاهُ، أي سلَّه.

ونَضَوْتُ البلادَ: قطعتها.

قال تأبَّط شرًّا:

وأَنْضو الفَلا بالشاحِبِ المُتَشَلْشِلِ

ونَضا خِضابُهُ: نَصَلَ وذهبَ لونُهُ.

ونِضْوُ السهمِ: قِدْحُهُ، وهو ما جاوز الريش إلى النصل.

وأَنْضاءُ اللجامِ: حدائده بلا سيورٍ.

والنَضِيُّ على فَعيلٍ: القِدْحُ أوَّل ما يكون قبل أن يُعْمَلَ.

ونَضِيُّ السهمِ: ما بين الريش والنَصْل.

وقال أبو عمرو: النَضِيُّ: نصلُ السهم؛ يقال: نَضِيٌّ مُقَلْقَلٌ.

قال لبيد يصف الحمار وأُتُنَهُ:

وأَلْزَمَها النِجادَ وشايَعَتْهُ …

هَواديها كأَنْضِيَةِ المَغالي

والنَضِيُّ أيضاً: ما بين الرأس والكاهل من العنق.

وقال:

يُشَبَّهونَ سيوفاً في صَرائِمِهِمْ …

وطولِ أَنْضِيَةِ الأعناقِ واللِمَمِ

والنِضْوُ: الثوبُ الخَلَقُ.

وأنْضَيْتُ الثوبَ وانْتَضَيْتُهُ، أَخْلَقْتُهُ وأبليته.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)