معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نصـ
نصأ
الكسائي: نَصَأْتُ الشيءَ نَصْأً، رفعتُهُ.
أبو زيد: نَصَأْتُ الناقةَ: زَجَرْتُها.
نصب
النَصب: مصدر نَصَبْتُ الشيء، إذا أقمته.
وصفيحٌ مُنَصَّب، أي نُصِبَ بعضُه على بعض.
ونَصَّبَتِ الخيلُ آذانَها، شدِّد للكثرة والمبالغة.
ونَصَبْتُ لفلانٍ نَصْباً، إذا عاديته.
وناصَبْتُهُ الحربَ مُناصَبَةً.
ونَصَبَ القومُ: ساروا يومهم، وهو سيرٌ لَيِّنٌ.
والمَنْصِبُ: الأصل، وكذلك النِصاب.
والنِصابُ من المال: القَدَر الذي تجِبْ فيه الزكاة إذا بلغَه، نحو مائتي درهم، وخمسٍ من الإبل.
ونِصابُ السكين: مقبضه.
وأنْصَبْتُ السكِّين: جعلت له مَقبِضاً.
ونَصِبَ الرحل بالكسر نَصَباً: تَعِبَ.
وأنْصَبَهُ غيره.
وهُمٌّ ناصب، أي ذو نَصَبٍ، مثل تامِرٍ ولابِنٍ.
ويقال: هو فاعِلٌ بمعنى مفعولٍ فيه، لأنَّه يُنْصَبُ فيه ويُتعبُ، كقولهم: ليل نائم، أي يُنامُ فيه، ويوم عاصف، أي تعصِفُ فيه الريح.
وتيسٌ أنْصَبُ وعنزٌ نَصْباءُ بيِّنة النَصَبِ، إذا انتصبَ قرناها.
وناقةٌ نصباء: مرتفعة الصدر.
وتَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حول الحمار، وغِناءُ النَصْبِ: ضربٌ من الألحان.
وفي الحديث: ” لو نَصَبْتَ لنا نَصْبَ العرب ” ، أي لو غَنَّيْتَنا غِناءَ العرب، وهو غناءٌ لهم يشبه الحُداء إلا أنَّه أرقُّ منه.
والنَصْبُ في الإعراب: كالفتح في البناء، وهو من مواضَعاتِ النحويِّين.
تقول منه: نَصَبْتُ الحرف فانتصب.
وغبارٌ منتصب، أي مرتفع.
والنَصْبُ: ما نُصِبَ فعُبِدَ من دون الله تعالى.
وكذلك النُصْبُ بالضم، وقد يُحَرَّك.
والنُصْبُ: الشرّ والبلاء.
ومنه قوله تعالى: ” مَسَّنِيَ الشيطانُ بنُصْبٍ وعَذابٍ ” .
والنَصيبَةُ: حجارة تُنْصَبُ حول الحوض ويُسَدُّ ما بينها من الخَصاص بالمَدَرَةِ المعجونة.
قال الشاعر:
هَرَقْناهُ في بادي النَشيئَةِ داثِرٍ …
قديمٍ بعهد الماء بُقْعٍ نَصائِبُهْ
والنصيب: الحظَّ من الشيء.
والنصيب: الحوض.
والنَصيب: الشَرَكُ المنصوب.
نصت
الإنصات: السكوت والاستماع للحديث.
تقول: أنْصِتوهُ وأنْصِتوا له.
قال الشاعر:
إذا قالت حَذامي فأنْصِتوها …
فإنَّ القولَ ما قالت حَذامي
ويروى: فصدِّقوها.
نصح
نَصَحْتُكَ نُصْحاً ونَصاحَةً.
قال الذبياني:
نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلوا …
رسولي ولم تَنْجَحْ لديهم وسائلي
وهو باللام أفصح.
قال الله تعالى: ” وأنْصَحُ لكم ” .
والاسم: النَصيحة.
والنصيح: الناصِح.
وقومٌ نُصَحاءُ.
ورجلٌ ناصِح الجيب، أي تقيُّ القلب.
قال الأصمعيّ: الناصِحُ: الخالص من العسل وغيره، مثل الناصع.
وكلُّ شيء خَلَصَ فقد نَصَح.
وانْتَصَحَ فلانٌ، أي قبل النصيحة.
يقال: انْتَصِحْني إنَّني لك ناصِح.
وتَنَصَّحَ، أي تشبَّه بالنُصَحاء.
واسْتَنْصَحَهُ: عدَّه نَصيحاً.
ونصحتِ الإبل الشربَ تنصَح نُصوحاً، أي صَدَقَتْهُ.
وأنْصَحْتُها أنا: أرْوَيتها.
قال: ومنه التوبة النَصوح، وهي الصادقة.
والنَصح بالفتح: مصدر قولك نَصَحْتُ الثوب: خِطْتُهُ.
ويقال منه التوبة النَصوحُ، اعتباراً بقوله عليه السلام: ” مَنِ اغْتابَ خَرَقَ، ومنِ استغْفَرَ رَفَأَ ” .
وثوبٌ متَنَصَّح، أي مُخَيَّطٌ، بالتوكيد.
والناصِح: الخيَّاط.
والنِصاحُ: السلك يُخاطُ به.
والنِصاحاتُ أيضاً: الجلود.
وأنشد الأصمعيّ للأعشى:
فترى القومَ نَشاوَى كلَّهم …
مثلَ ما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُبَحْ
نصر
نَصَرَهُ الله على عدوِّه يَنْصُرُهُ نَصْراً.
والاسم النُصْرَةُ.
والنَصيرُ: الناصِرُ؛ والجمع الأنصارُ.
وجمع الناصِرِ نَصْرٌ.
واسْتَنْصَرَهُ على عدوِّه، أي سأله أن يَنْصُرَهُ عليه.
وتَناصَروا: نَصَرَ بعضُهم بعضاً.
ونَصَرَ الغيث الأرضَ، أي غاثَها.
ونُصِرَتِ الأرضُ فهي مَنْصورَةٌ، أي مطرتْ.
وقال يخاطب خيلاً:
إذا دَخَلَ الشهرُ الحرامُ فَجاوِزي …
بلادَ تميمٍ وانْصُري أرضَ عامرِ
وانْتَصَرَ منه: انتقم.
والنَصْرُ: العطاءُ.
قال رؤبة:
إنِّي وأسْطارٍ سُطِرْنَ سَطرا
لَقائلٌ يا نَصْرُ نَصْراً نَصرا
والنَصارى: جمع نَصرانٍ ونَصْرانةٍ، مثل الندامى جمع نَدْمانٍ ونَدْمانةٍ.
ولكن لم يستعمل نَصْرانٌ إلا بياء النسب، لأنَّهم قالوا: رجلٌ نَصْرانيٌّ وامرأةٌ نَصرانيَّةٌ.
ونَصَّرَهُ: جعله نَصْرانِيًّا.
وفي الحديث: ” فأبواه يُهَوِّدانِهِ ويُنَصِّرانه ” .
نصص
قولهم: نَصَصْتَ ناقتي، قال الأصمعيُّ: النَّصُّ السيرُ الشديدُ حتَّى يستخرج أقصى ما عندها.
قال: ولهذا قيل نَصَصْتُ الشيءَ: رفعته.
ومنه مِنَصَّةُ العروسِ.
ونَصَصْتُ الحديث إلى فلان، أي رفعته إليه.
وسيرٌ نَصٌّ ونَصيصٌ.
ونَصَصْتُ الرجلَ، إذا اسْتَقْصَيْتَ مسألتَه عن الشيء حتَّى تستخرج ما عنده.
ونَصُّ كلِّ شيء: منتهاه.
وفي حديث علي رضي الله عنه: ” إذا بلغ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ ” ، يعني منتهى بلوغ العقل.
نصع
الناصِعُ: الخالصُ من كلِّ شيء.
يقال أبيضُ ناصِعٌ، وأصفرُ ناصِعٌ.
قال الأصمعي: كلُّ لونٍ خالصِ البياض أو الصُّفرة أو الحمرة فهو ناصِعٌ.
قال لبيد:
سُدُماً قليلاً عَهْدُهُ بأنيسِهِ …
من بينِ أصْفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ
أي وردتُ سُدوماً.
ونَصَعَ لونُه نُصوعاً، إذا اشتدَّ بياضه وخلص.
ونَصَعَ الأمرُ: وضَحَ وبان.
والنَصْعُ: ضربٌ من الثياب بيضٌ.
قال الشاعر:
يَرعى الخُزامى بِذي قارٍ فقد خَضَبَتْ …
منه الجَحافِلَ والأطرافَ والزَمَعا
مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوق نُقْبَتِهِ …
وبالأكارِعِ من ديباجِهِ قِطَعا
وحكى الفراء: أنْصَعَتِ الناقةُ للفحل: أقَرَّت له عند الضراب.
أبو عمرو: وأنْصَعَ الرجلُ، أي أظهر ما في نفسه وقصد للقتال.
قال رؤبة:
كَرَّ بأحْجى مانِعٍ أن يَمْنَعا
حتَّى اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ وأنْصَعا
قال أبو يوسف: يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به، أي ولدته، مثل مَصَعَتْ به.
وقول الشاعر:
ولَمَّا أن دَعَوْتُ بَني قُعَيْنٍ …
أتَوْني ناصِعينَ إلى الصِياحِ
أي قاصِدينَ.
نصف
النِصْفُ: أحد شقّي الشيء.
والنِصْفُ أيضاً: النَصَفَةُ، وهو الاسمُ من الإنصافِ.
قال الفرزدق:
ولكنَّ نِصْفاً لو سَبَبْتُ وسَبَّني …
بنو عبدِ شمسٍ من مَنافٍ وهاشِمِ
والنُصْفُ بالضم: لغةٌ في النِصْفِ.
وقرأ زيد بن ثابت رضي الله عنه: ” فَلَها النُصْفُ ” .
وإناءٌ نَصْفانُ بالفتح، أي بلغ الماء نِصْفَهُ.
والنَصَفَ، بالتحريك: المرأة بين الحَدَثَة والمسِنَّة، وتصغيرها نُصَيْفٌ بلا هاءٍ، لأنَّها صفة.
ونساءٌ أنْصافٌ، ورجلٌ نَصَفٌ، وقومٌ أنصافٌ ونَصَفونَ.
والنَصَفُ أيضاً: الخُدَّامُ، الواحد ناصِفٌ.
والناصِفَةُ: مجرى الماء، والجمع النَواصِفُ، ومنه قول طرفة:
كأنَّ حُدوجَ المالِكِيَّةِ غُدْوَةً …
خَلايا سَفينٍ بالنَواصِفِ من دَدِ
وقال الأصمعيّ: النَواصِفُ: رحابٌ.
والنَصيفُ: الخمارُ.
قال النابغة:
سَقَطَ النَصيفُ ولم تُرِدْ إسْقاطَهُ …
فتَناوَلَتْهُ واتَّقَتْنا باليدِ
والنَصيفُ: نِصْفُ الشيء.
والنَصيفُ: مكيالٌ.
ونَصَفْتُ الشيء، إذا بلغت نِصْفَهُ.
تقول: نَصَفْتُ القرآن، أي بلغت النِصْفَ.
ونَصَفَ عُمرَه، ونَصَفَ الشيبُ رأسَه، ونَصَفَ الإزار ساقَه.
قال جُندبٍ الهذليّ:
وكنتُ إذا جاري دَعا لمَضوفَةٍ …
أُشَمِّرُ حتَّى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري
ونَصَفَ النهارُ وانْتَصَفَ بمعنًى.
ومنه قول المُسَيَّب بن عَلَسٍ يذكر غائصاً:
نَصَفَ النهار الماءُ غامِرُهُ …
ورَفيقه بالغيبِ لا يدْري
يعني: والماء غامِرُهُ فحذف واو الحال.
ونَصَفَهُمْ يَنْصُفُهُمْ نصافاً ونِصافَةً، أي خَدَمَهُمْ.
والمَنْصَفُ بالفتح: نِصْفُ الطريق.
والمِنْصَفُ: الخادم.
والجمع مناصِفُ.
وأَنْصَفَ النهارُ، أي انْتَصَفَ.
وأَنْصَفَ، أي عدل.
يقال: أَنْصَفَهُ من نفسه، وانْتَصَفْتُ أنا منه.
وتَناصَفوا، أي أَنْصَفَ بعضُهم بعضاً من نفسه.
ومنه قول الشاعر:
أني غَرِضْتُ إلى تَناصُفِ وَجْهِها …
غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيبِ الغائِبِ
يعني استواء المحاسن، كأنَّ بعض أعضاء الوجه أَنْصَفُ بعضاً في أخذ القِسط من الجمال.
وانْتَصَفَتِ الجاريةُ وتَنَصَّفَتْ، أي اختمرتْ.
ونَصَّفْتُها أنا تَنْصيفاً.
وتَنْصيفُ الشيء: جعله نِصْفَيْنِ.
وناصَفْتُهُ المال: قاسمتُه على النصف.
وتَنَصَّفَ، أي خدم.
قالت حُرقة بنت النعمان بن المنذر:
فبَيْنا نَسوسُ الناسَ والأمرُ أمرُنا …
إذا نحنُ فيهم سُوقَةٌ نَتَنَصَّفُ
نصل
النَصْلُ: نَصْلَ السهم والسيفِ والسكِّين والرَمحِ.
والجمع نُصولٌ ونِصالٌ.
والمُنْصُل والمُنْصَل: السيفُ.
ونَصَلَ الشَعر يَنْصُلُ نُصولاً: زال عنه الخضابُ.
يقال: لِحْيةٌ ناصل.
ونَصَلَ السهمُ، إذا خرجَ منه النَصْل، ومنه قولهم: رماه بأَفْوَقَ ناصِل.
ويقال أيضاً: نَصَلَ السهمُ، إذا ثبتَ نَصْلُهُ في الشيء فلم يخرج، وهو من الأضدادِ، ونَصَّلْتُ السهم تَنْصيلاً: نَزَعْتُ نَصْلَهُ.
وأنْصَلْتُ الرُمْحَ، إذا نزعتَ نَصْلَهُ.
وكان يقال لرجَبٍ في الجاهليَّة: مُنْصِلُ الأَسِنَّةِ ومُنْصِلُ الأَلِّ، لأنَّهم كانوا ينزعون الأسِنَّةَ فيه ولا يغزون ولا يُغيرُ بعضُهم على بعض.
قال الأعشى:
تدارَكَهُ في مُنْصِلِ الأَلِّ بعدَما …
مَضى غير دَأْداءٍ وقد كادَ يَعْطَبُ
والنِصيلُ: مَفْصِلُ ما بين العنق والرأس من تحت اللحيَيْنِ.
وتَنَصَّلَ فلانٌ من ذنبه، أي تَبَرَّأَ.
وتَنَصَّلْتُ الشيءَ واسْتَنْصَلْتُهُ، إذا استخرجته.
يقال: اسْتَنْصَلَ الهيفُ السَفا، إذا أسقَطَتْهُ.
نصنص
نَصْنَصَ البعير، مثل حَصْحَصَ.
ويقال: نَصْنَصْتُ الشيءَ: حرَّكْتُهُ.
وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه حين دخل عليه عمر رضي الله عنه وهو يُنَصْنِصُ لسانَهُ ويقول: هذا أوردني المواردَ.
نصا
الناصِيَةُ: واحدة النواصي.
ونَصَوْتُهُ: قبضتُ على ناصِيَتِهِ.
ونَواصي الناس: أشْرافُهُمْ.
وقالت:
ومَشْهَدٍ قد كَفَيْتُ الغائبين به …
في مجمعٍ من نَواصي الناسِ مَشْهودِ
والنَصِيَّةِ من القوم: الخيارُ، وكذلك من الإبل وغيرها، وهي البقيَّة.
وانْتَصَيْتُ الشيءَ: اخترته.
وهذه نَصِيَّتي.
وتَذَرَّيْتُ بني فلانٍ وتَنَصَّيْتُهُمْ، إذا تزوَّجت في الذِروة منهم والناصِيَةِ.
وتَنَصَّتِ المرأةُ: رجَّلتْ شعرها.
وانْتَصى الشعرُ، أي طال.
والنَصِيُّ: نبتٌ ما دام رطباً، فإذا ابيضَّ فهو الطريفَةُ، وإذا ضَخُمَ ويبس فهو الحَلِيُّ.
وأَنْصَتِ الأرضُ، أي كثر نَصِيُّها.
وهذه فلاةٌ تُناصي فلاةً، أي تتَّصل ببعضها.
والمُناصاةُ أيضاً: الأخذُ بالنواصي.