معجم الصحاح في اللغة – باب النون – فصل نتـ
نتأ
نَتَأَ نَتْأ نُتوءًا ونتُوًّا.
وفي المثل: ” تَحْقِرُهُ ويَنْتَأُ ” أي يرتفع.
وكلُّ شيءٍ ارتفع من بيتٍ وغيره فهو ناتئٌ.
ونَتَأَ الشيءُ: خرج من موضعه من غير أن يَبينَ.
ونَتَأَتِ القَرْحَةُ: وَرِمَتْ.
ونَتَأتْ على القوم: طَلَعَتْ عليهم مثل نَبَأْتُ.
ونَتَأتِ الجاريةُ: بَلَغَتْ وارتفعت.
نتب
نَتَبَ الشيء نُتوباً، مثل نَهَدَ.
نتج
نُتِجَت الناقةُ على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ، تُنْتِج نَتاجاً.
وقد نَتَجَها أهْلُها نَتْجاً.
وأنْتَجَتِ الفرسُ، إذا حانَ نَتاجُها، وقال يعقوب: إذا اسْتَبان حَمْلُها.
وكذلك الناقةُ، فهي نَتوجٌ؛ ولا يقال مُنْتِجٌ.
وأتَت الناقة على مَنْتِجِها، أي للوقت الذي تُنْتَجُ فيه.
ويقال للشاتيْن إذا كانتا سِنًّا واحدةً: هما نَتيجَةٌ.
وغنمُ فلان نَتائِجُ، أي في سنّ واحدة.
نتح
النَتْحُ: الرَشْحُ.
نَتَحَتِ المَزادة تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتوحاً.
وكذلك خروج العَرَق.
ومَناتِحِ العَرق: مخارجه.
والنُتوحُ: صُموغُ الأشجار.
والانْتِياحُ مثل النَتْحِ.
نتخ
النَتخُ: النَزع والقلع.
نَتَخَ البازي اللحمَ بمِنسره.
ونَتَخَ ضرسَه والشوكةَ من رجله.
والمِنْتاخُ: المنقاش.
نتر
النَتْرُ: جذب في جفوة.
والطعنُ النَتْرُ، مثل الخَلْسِ.
وقوسٌ ناتِرَةٌ: تقطَّع وترَها لصلابتها.
والنَتَرُ بالتحريك: الفسادُ والضَياعُ.
نتش
نَتَشْتُ الشيءَ بالمِنْتاشِ، وهو المنقاشُ، أي استخرجته به.
ويقال: ما نَتَشْتُ من فلانٍ شيئاً، أي ما أصبتُ.
نتف
نَتَفْتُ الشَعر، نَتْفاً، فانْتَتَفْ الشعرُ وتَناتَفَ.
ونَتَّفْتُ الشعور شدد للكثرة.
والمِنْتافُ: المِنْتاخُ.
والنُتافَةُ: ما سقط من النَتْفِ.
والنُتْفَةُ: ما نَتَفْتَهُ بأصابعك من النَبت أو غيره، والجمع النُتَفُ.
ويقال رجلٌ نُتَفَةٌ، للذي يَنْتِفُ من العِلم شيئاً ولا يستقصيه.
نتق
النَتْقُ: الزَعزعةُ والنَفْضُ.
وقد نَتَقْتُهُ أنْتُقُهُ بالضم نَتْقاً.
وقال أبو عبيدة في قوله تعالى: ” وإذ نَتَقْنا الجَبَلَ ” ، أي زعزعناه.
وفرسٌ ناتقٌ، إذا كان ينفُض راكبه.
ونَتَقْتُ الغَرْب من البئر، أي جذبتُه.
والبعير إذا تزعزع حِمله نَتَقَ حبالَه، وذلك جذبه إياها فتسترخي.
ونَتَقْتُ الجلد، أي سلختُه.
ونَتَقَتِ المرأةُ، أي كثر ولدها فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ.
وناقةٌ ناتقٌ، إذا أسرعت الحملَ.
وزندٌ ناتِقٌ، أي وارٍ.
نتل
اسْتَنْتَلَ من الصف، إذا تقدم أصحابه.
واستَنْتَلَ للأمر: استعدَّ له.
والنَتل: جَذبٌ إلى قدُمٍ.
والنتْلُ أيضاً: بيضُ النَعام يُملأ ماءً فيُدفَنُ في المفازَةِ.
والنتَلُ بالتحريك مثله.
قال الأعشى يصف مَفازة:
لا يتنَمَّى لها في القيْظ يَهْبطُها …
إلا الذين لهم فيما أتَوْا نَتَلُ
وأما قول أبي النجم:
يُطفنَ حَولَ نَتلٍ وزْوازِ
فيقال هو العبد الضخم: أبو عمرو: تناتل النبْتُ، أي التفَّ وصار بعضه أطولَ من بعضٍ.
نتن
النَتْنُ: الرائحة الكريهة.
وقد نَتُنَ الشيء وأنْتَنَ بمعنًى، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ.
ونَتَّنَهُ غيره تَنْتيناً، أي جعله مُنْتِناً.
ويقال قومٌ مَناتينُ.
وقد قالوا: ما أنْتَنَهُ.
نتى
النَواتِيُّ: الملاّحون، واحدهم نُوتِيٌّ.