معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مكـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مكـ

مكث

المكثُ: اللَبْثُ والانتظار.

وقد مَكَثَ ومَكُثَ.

والاسم المُكْثُ والمِكْثُ.

وتَمَكَّثَ: تَلَبَّثَ.

والمِكِّيثى: المُكْثُ.

وسار الرجل مُتَمَكِّثاً، أي مُتَلَوِّماً.

ورجل مَكيثٌ، أي رَزينٌ.

مكد

مكَدَ بالمكان مُكوداً: أقام به.

وناقةٌ مَكودٌ ومَكْداءُ، إذا ثبت غُزْرُها ولم يَنْقُص.

ورَكِيَّةٌ ماكِدَةٌ، إذا ثبت ماؤها على قَرنٍ واحد لا يتغير.

والقَرْنُ: قرن القامة.

مكر

المَكْرُ: الاحتيالُ والخديعةُ.

وقد مَكَرَ به يَمْكُرُ فهو ماكِرٌ ومَكَّارٌ.

والمَكْرُ أيضاً: المَغْرَةُ.

وقد مَكَرَهُ فامْتَكَرَ، أي خضبه فاختضب.

قال الشاعر القطامي:

بِضَرْبٍ تَهْلِكُ الأبطالُ فيه …

وتَمْتَكِرُ اللِحَى منه امْتِكارا

والمُكورُ: ضرب من الشجر.

الواحد مَكْرٌ.

قال الكميت يصف بَقَرة:

تَعاطى فِراخَ المَكْرِ طَوْراً وتارة …

تُثيرُ رُخاماها وتَعْلَقُ ضالَها

وفراخ المَكْرِ: ثمرُهُ.

والممكورةُ: المَطْوِيَّةُ الخَلْقِ من النساء.

يقال: امرأةٌ مَمْكورَةُ الساقين، أي خَذْلاء.

مكس

مَكَسَ في البيع يَمْكِسُ بالكسر مَكْساً.

وماكَسَ مُماكَسَةً ومِكاساً.

والمَكْسُ أيضاً: الجِباية.

والماكِسُ: العَشَّارُ.

وفي الحديث: ” لا يدخل صاحبُ مَكْسٍ الجنة ” .

والمَكْسُ: ما يأخذُه العَشَّارُ.

قال الشاعر: أفي كلِّ أسواقِ العراق إتاوةٌ وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرهمِ

مكك

مَكَكْتُ الشيء: مصِصْتُه.

ورجلٌ مَكَّانُ، مثل مَصَّانَ ومَلْجانَ، وهو الذي يرضَع الغنم من لؤمه ولا يَحلُب.

وتَمَكَّكْتُ العظمَ: أخرجتُ مخّه.

ويقال للمخّ: المُكاكَةُ.

وفي الحديث: ” لا تَمَكَّكوا على غرمائكم ” ، أي لا تستقصوا.

وامْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أمه، أي شربَه كله.

والمَكَّوكُ: مكيال، والجمع مَكاكيكُ.

مكل

مَكَلَتِ البئرُ، أي قلَّ ماؤُها واجتمع في وَسطها.

فإذا اجتمع فيها قليلاً قليلاً إلى وقتِ النَزْحِ الثاني فاسم ذلك الماء مَكْلَةٌ، ومُكْلَةٌ.

يقال: أعطني مَكْلَةَ رَكِيَّتِكَ، أي جَمَّةَ رَكِيَّتِكَ.

والبئرُ مَكولٌ، والجمع مُكُلٌ.

مكن

مَكَّنَهُ الله من الشيء وأمْكَنَهُ منه، بمعنًى.

واسْتَمْكَنَ الرجل من الشيء وتَمَكَّنَ منه، بمعنًى.

وفلان لا يُمْكِنُهُ النُهوض، أي لا يقدر عليه.

وقولهم: ما أمْكَنَهُ عند الأمير، شاذٌّ.

والمَكْنُ: بيض الضَبّ.

والمَكِنَةُ بكسر الكاف: واحدة المكِنِ والمَكِناتِ.

وفي الحديث: ” أقِرُّوا الطير على مَكِناتِها ” ومَكُناتِها بالضم.

قال أبو زياد الكلابيّ وغيره من الأعراب: إنا لا نعرف للطَير مَكِناتٍ وإنما هي وُكُناتٌ.

فأمَّا المَكِناتُ فإنَّما هي للضِباب.

ويقال: الناس على مَكِناتِهِمْ، أي على استقامتهم.

وأمْكَنَتِ الضبّةُ: جمعَتْ بيضَها في بطنها، فهي مَكونٌ.

وأمْكَنَتِ الضبّةُ فهي مُمْكِنٌ، وكذلك الجرادة.

والمَكْنانُ بالفتح والتسكين: نبتٌ.

ومعنى قول النحويين في الاسم: إنَّهُ مُتَمَكِّنٌ، أي إنه معربٌ، كعُمَرَ وإبراهيم.

فإذا انصرف مع ذلك فهو المُتَمَكِّنُ الأمْكَنُ، كزيدٍ وعمرٍو.

وغير المُتَمَكِّنِ هو المبنيّ، كقولك: كيفَ وأينَ.

مكا

المُكَّاءُ: طائر؛ والجمع المَكاكيُّ.

والمُكاءُ مخفّف: الصفير.

وقد مَكا يَمْكو مَكْواً ومُكاءً: صَفَر.

قال تعالى: ” وما كان صَلاتُهم عندَ البيت إلا مُكاءً وتَصْدِيَةً ” .

وقال عنترة يصف رجلاً طعَنه:

تَمْكو فَريصَتُهُ كشِدْقِ الأعْلَمِ

أبو عبيد: مَكَتْ اسْتُه تَمْكو مُكاءً، إذا كانت مفتوحة.

والمَكا، بالفتح مقصور: جُحر الثعلب والأرنب ونحوِه، وكذلك المَكْوُ.

وجمعه أمْكاءٌ.

وتَمَكَّى الفرس، إذا حكَّ عينه برُكبته.

وقول الشاعر:

كالمُتَمَكِّي بِدَمِ القتيلِ

يريد: كالمتوضئ والمتمسح.

ومَكِيَتْ يده تَمْكاً مَكاً، أي مَجِلَتْ من العمل.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)