معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كشـ
كشأ
أبو عمرو: كشَأتُ اللحم كَشْأً: شويته حتَّى يَبِسَ فهو كَشِيءٌ.
وأَكْشَأْتُهُ أيضاً.
وفلان يتَكَشَّأ اللحمَ: يأكله وهو يابسٌ.
وكشَأْتُ القِثَّاءَ: أكلتُه.
أبو زيد: كشَأت الطعام كَشْأً، إذا أكلته كما تأكل القثَّاء ونحوه.
أبو عبيدة: تكَشَّأَ الأديم: تَقَشَّر.
كشث
الكَشوثُ: نبت يتعلَّق بأغصان الشجر من غير أن يضرِب بعِرْقٍ في الأرض.
قال الشاعر:
هو الكُشوثُ فلا أصلٌ ولا ورقٌ …
ولا نسيمٌ ولا ظلٌّ ولا ثَمَرُ
كشح
الكَشْحُ: ما بين الخاصرة إلى الضلعِ الخَلْفِ.
وطوى فلان عَنِّي كَشْحَهُ، إذا قَطَعَكَ.
وطويتُ كَشْحي على الأمر، إذا أضْمَرْتَهُ وسَتَرْتَهُ.
والكَشَحُ بالتحريك: داءٌ يصيب الإنسان في كَشْحِهِ فيُكوى.
وقد كُشِحَ الرجل كَشْحاً، إذا كُوِيَ منه.
والكِشاحُ: سِمَةٌ في الكَشْحِ.
والكاشِحُ: الذي يضمر لك العداوة.
يقال: كَشَحَ له بالعداوة وكاشَحَهُ، بمعنًى.
وكُشِحَ القومُ عن الماء فانْكَشَحوا، أي تفرَّقوا عنه.
ومرَّ فلان يَكْشَحُهُمْ، أي يفرِّقهم ويطرُدهم.
كشر
كَشرَ البعير عن نابه، أي كشف عنها.
ابن السكيت: الكَشْرُ: التبسُّم.
يقال: كَشَرَ الرجلُ، وانْكَلَّ، وافْتَرَّ، وابتسم، كل ذلك تبدو منه الأسنان.
كشش
كَشيشُ الأفعى: صوتها من جلدها لا من فِيها.
وقد كَشَّتْ تَكِشُّ.
وكَشيشُ الشراب: صوت غليانه.
وكَشيشُ الزَنْدِ: صوتٌ خَوَّارٌ تسمعه عند خروج النار.
قال الأصمعيّ: إذا بلغ الذَكَرُ من الإبل الهديرَ فأوَّله الكَشيشُ، وقد كَشَّ يَكِشُّ.
قال رؤبة:
هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشيشِ
وبعيرٌ مِكْشاشٌ.
كشط
كَشَطْتُ الجُلَّ عن ظهر الفرس، والغِطاءَ عن الشيء، إذا كشفته عنه.
والقَشْطُ لغةٌ فيه.
وكَشَطْتُ البعيرَ كَشْطاً: نزعتُ جلده.
ولا يقال سلخت، لأنَّ العرب لا تقول في البعير إلاَّ كَشَطْتُهُ أو جَلَّدْتُهُ.
وانْكَشَطَ روعُه، أي ذَهَب.
كشع
كَشَعَ القومُ عن القتيل كَشْعاً: تفرَّقوا.
كشف
كَشَفْتُ الشيء فانْكَشَفَ وتَكَشَّفَ.
يقال: تَكَشَّفَ البرقُ، إذا ملأ السماء.
وكاشَفَهُ بالعداوة، أي بادأه بها.
ويقال: ” لو تكاشَفْتُمْ ما تدافنتم ” ، أي لو انْكَشَفَ عيبُ بعضكم لبعض.
والكَشوفُ: الناقة التي يضربها الفحل وهي حامل.
وقد كَشَفَتِ الناقةُ كِشافاً.
وقال الأصمعيّ: فإنْ حمل عليها الفحل سنتين متواليتين فذلك الكِشافُ، والناقةُ كَشوفٌ.
قال زهير:
وتَلْقَحْ كِشافاً ثمَّ تُنْتَجْ فتُتْئِمِ
وأَكْشَفَ القوم، أي كَشَفَتْ إبلهم.
والكَشَفُ بالتحريك: انقلابٌ من قُصاصِ الناصية كأنَّها دائرة، وهي شُعيرات تنبُت صُعُداً؛ والرجلُ أَكْشَفَ، وذلك الموضع كَشَفَةٌ.
والكَشَفُ في الخيل: التواءٌ في عسيب الذَنَبِ.
والأكْشَفُ: الرجل الذي لا تُرْس معه في الحرب.
كشكش
كَشْكَشَتْ البقرةُ: صاحتْ.
كشم
رجلٌ أكْشَمُ، أي ناقص الخَلْق بيِّن الكَشَمِ.
وقد يكون ذلك النقصانُ أيضاً في الحسب.
والكَشْمُ: قطع الأنف باستئصال.
كشى
الكُشْيَةُ: شحمة بطنِ الضبّ؛ والجمع الكُشى.