معجم الصحاح في اللغة – باب الكاف – فصل كثـ
كثأ
أبو زيد: كَثَأ اللبنُ يَكْثَأُ كَثْأً، إذا ارتفع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن.
قال: وكثَأتِ القِدْرُ كَثْأً، إذا أزبَدَت للغَلي، يقال: خذ كَثْأةَ قِدرِك وكُثْأةَ قِدْرك، وهو: ما ارتفع منها بعد ما تَغْلي.
قال: وكثَأتْ أوبارُ الإبل كَثْأً: نَبَتَتْ، وكذلك كثَّأ اللبنُ والوَبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئَةً.
وأنشد ابن السكيت:
وأنت امرؤٌ قد كَثَّأتْ لك لِحْيَةٌ …
كأنَّكَ منها قاعدٌ في جُوالقِ
ويقال أيضاً: كثَّأتُ، إذا أكلتَ ما على رأس اللبن.
كثب
كثَبْتُ الشيء أكْثُبُهُ كَثْباً، إذا جمعته.
وانكثب الرملُ، أي اجتمع.
وكلُّ ما انصبَّ في شيءٍ فقد انكثبَ فيه.
ومنه سمِّي الكثيبُ من الرمل؛ لأنه انصبّ في مكانٍ فاجتمع فيه؛ والجمع الكُثْبانُ، وهي تلال الرمل.
والكُثْبَةُ من اللبن: قَدْرُ حَلْبة.
وقال أبو زيد: ملء القَدَح من اللبن.
والجمع كُثَبٌ.
وكلُّ شيءٍ جمعته من طعام أو غيره بعد أن يكون قليلاً فهو كُثْبَةٌ.
والكَثَبُ: القُرْب.
يقال: رماه من كَثَب.
ويقال: أكْثَبَك الصيدُ، أي أمكنك.
والكاثبة من الفرس: مقدَّم المِنْسَج حيث تقع عليه يدُ الفارس.
كثث
كَثَّ الشيءُ كَثاثَةً، أي كَثُفَ.
ولحيةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ أيضاً.
ورجلٌ كَثُّ اللحية وقومٌ كُثٌّ.
كثر
الكَثْرَةُ: نقيض القلّة.
وقد كَثرَ الشيء فهو كَثيرٌ.
وقومٌ كَثيرٌ، وهم كَثيرونَ.
وأكْثَرَ الرجل، أي كَثُرَ مالهُ.
ويقال: كاثَرْناهُمْ فَكَثَرْناهُمْ، أي غلبناهم بالكَثْرَةِ.
واسْتَكْثَرْتُ من الشيء، أي أكْثَرتُ منه.
والكُثْرُ بالضم من المال: الكَثيرُ.
ويقال: ماله قُلٌّ ولا كُثْرٌ.وأنشد أبو عمرو لرجل من ربيعة:
فإنَّ الكُثْرَ أعياني قديماً …
ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أني غُلامُ
يقال: الحمد لله على القلِّ والكُثْرِ، والقلِّ والكِثْرِ.
والتكاثُرُ: المُكاثَرةُ.
وعددٌ كاثِرٌ، أي كَثيرٌ.
قال الأعشى:
ولستَ بالأكْثَرِ منهم حصًى …
وإنَّما العِزَّةُ للكاثِرِ
وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره.
ابن السكيت: فلان مَكْثورٌ عليه، إذا نَفِذَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحقوق.
والكَوثر من الرجال: السيد الكَثيرُ الخير.
قال الكميت:
وأنتَ كثيرٌ يا ابنَ مَروانَ طيِّبٌ …
وكان أبوك ابنُ العقائِلِ كَوْثَرا
والكَوْثَرُ من الغبار: الكَثيرُ.
وقد تَكَوْثَرَ.
قال الشاعر:
وقد ثارَ نقع الموتِ حتَّى تَكَوْثَرا
والكُثارُ بالضم: الكثيرُ.
والكثرُ: جمار النخل، ويقال طَلعها.
وفي الحديث: ” لا قَطْعَ في ثمرٍ ولا كَثَرٍ ” .
وقد أكْثَرَ النخل، أي أطْلَعَ.
كثع
كَثَعَتِ الإبلُ والغنمُ كُثوعاً، أي استرخت بطونها ورمت بِثُلوطها.
وكَثَعَ اللبنُ، أي علا دسمُهُ وخُثورتُهُ رأسه، مثل كَثَأ وكَثَّأ.
وكَثَّعَتِ القدرُ: رَمَتْ بزَبَدِها، وهو الكُثْعَةُ.
وشَفَةٌ كاثعةٌ بائعَةٌ، أي ممتلئةٌ غليظةٌ.
كثف
الكَثافَةُ: الغِلَظُ.
وقد كَثُفَ الشيءُ فهو كَثيفٌ.
وتَكاثَفَ الشيءُ.
كثكث
الكَثْكَثُ والكِثْكِثُ: فُتاتُ الحجارة والتراب، مثل الأثْلَبِ والإثْلِبِ.
يقال: بفيِه الكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ.
كثل
الكَوْثَلُ: مُؤَخَّرُ السفينة، وقد يُشدَّد فيقال كَوْثلٌّ.
كثم
أكثم قربتَه: ملأها.
والأكْثَمُ: الواسع البطن، ويقال الشبعان.
وكَثَمَهُ عن الأمر: صرفَه عنه.